نسبة التظليل المسموح بها في عمان

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 05:09

نسبة التظليل المسموح بها في عمان

في الغالب تكون جميع النوافذ الزجاجية المثبتة في السيارات لها صبغة خفيفة للتخفيف من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمكن ملاحظتها عند النظر بعناية في ضوء النهار حيث يحدث تغيير إلى لون أغمق باتجاه الجانب العلوي، ومع ذلك يريد بعض الأشخاص زيادة تظليل السيارات لذلك تم وضعه نسبة محددة للتظليل.

حيث قام القانون العماني بتحديد نسبة تظليل وتم ذكر هذه النسبة في مادة رقم 33 بقانون المرور الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 28/93م ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم 23/98م، وتم ذكر نسبة التظليل المسموح بها في عمان بشكل واضح كتالي (لا يجوز وضع إضافات على المركبة مثل الزجاج الملون العاكس أو زجاج ملون معتم بنسبة تزيد على 30% أو أنوار عاكسة أو مصابيح إضافية )، وبذلك يتضح أن نسبة التظليل المسموح بها في عمان هي 30% فقط.

وكان ذلك يتفق مع نسبة التظليل المتفق عليها في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربي وهي 30%، حيث تم الاتفاق على هذه النسبة بهدف حماية السائق من مخاطر التظليل، ولكن أتاح لكل دولة اصدار القوانين واللوائح المناسبة لها.

ويتم منع التظليل في الكثير من الدول ليس بهدف المنع بل لأنه له بعض الآثار السلبية  مثل:

  • يمكن أن يسبب الكثير من الحوادث الناتجة عن عدم  وضوح رؤية السائق بسبب نسبة التظليل المرتفعة في الأوقات المظلمة.
  • كما أن التظليل أحيانا يعتبر عائق لرجال المرور أثناء القيام بمهامهم.
  • التباهي والتفاخر بالتظليل.
  • يمكن أن يساعد التظليل في ارتكاب بعض السلوكيات الغير مناسبة.
  • ويعتبر تخطي نسبة التظليل المسموح بها في قوانين الدولة خطأ كبير ويحاسب عليه القانون.

 ومع ذلك قامت الدولة  بمراعاة بعض العوامل مثل استخدام التظليل بغرض الحماية من حرارة الشمس الحارقة أو حماية خصوصية الأسرة، ولكن ومن المهم على كل شخص اختيار خدمة تظليل نوافذ السيارة موثوق بها لتجنب أي غرامات وعقوبات.[1]

سعر مخالفة تظليل السيارة في عمان 

عند اكتشاف وجود تظليل بالسيارات يتعدى النسبة المسموح بها وهي 30%،أو وجود أي إضافات بالسيارة غير قانونية مثل أنوار عاكسة أو مصابيح إضافية يتم تغريم سائق السيارة  50 ريال عماني .

أنواع تظليل نوافذ السيارات 

يعتبر تظليل السيارة عامل جيد في منع الإشعاع الحراري والأشعة فوق البنفسجية، واعتمادًا على نوع التظليل المستخدم، يمكن أن يكون لها خصائص أخرى مثل العزل الحراري، وبالنظر إلى مناخ عمان ومعظم دول الخليج يفضل الملاك تركيب زجاج مظلل عالي الجودة على السيارات للحماية من الشمس، وفيما يلي بعض الأنواع الأكثر استخدامًا:

  • التظليل البلوري

تظليل النوافذ البلوري مثالي لتظليل السيارة دون جعلها مظلمة، وذلك بسبب تقنية النانو للأفلام الضوئية متعددة الطبقات، ويعد فيلم 3M Crystalline film أحد أفضل الصبغات للسيارات التي يمكنها منع حوالي 99.9٪ من الأشعة فوق البنفسجية و 97٪ من الأشعة تحت الحمراء. 

  • تظليل نافذة البولي إيثيلين تيريفثاليت

يعتبر البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) أحد أكثر صبغات السيارات شيوعًا في عمان والأمارات، والصبغة المستخدمة في التظليل تكون مصنوعة من راتينج البوليمر الحراري الذي يوفر عزلًا حراريًا ويساعد في التخلص من الأشعة فوق البنفسجية، وأيضاً يساعد اللون أيضًا في تقليل التعرض المفرط لحرارة الشمس التي قد تسبب تسمير البشرة والأمراض الجلدية. 

  • تظليل مصبوغ للنافذة

يتم عمل هذا التضليل من خلال صبغة مصبوغة بدرجة معينة من تدرج اللون، حيث يعمل على امتصاص اشعة الشمس بدلاً من عكسها وبالتالي، ويعتبر هو أرخص أنواع التظليل ولكنه  يتلاشى ويتقشر وينتهي بعد بضعة أشهر من الاستخدام. 

  • تظليل النافذة الهجين

هذا النوع الأكثر تعقيدًا من بين جميع الصبغات، حيث يحتوي على أصباغ عاكسة ومعادن، ومع ذلك هذا التظليل غير عاكس ويسمح بمرور كمية من الضوء عبر الزجاج، وعادة ما يتم صنع الصبغة من اندماج التيتانيوم والصبغة الرمادية مما يجعلها أقل قتامة من الخارج وعاكسة، يسمح هذا النوع بالقدر الضروري من التعتيم للحفاظ على الخصوصية أثناء منع الأشعة فوق البنفسجية والحرارة. 

  • تظليل نوافذ سيراميك

 تظليل النوافذ السيراميك من أجود أنواع التظليل، حيث تحتوي الصبغة المستخدم على جزيئات خزفية يمكنها حجب حوالي 50٪ من حرارة الشمس و 99٪ من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة أنها توفر الخصائص غير الموصلة وغير المعدنية لصبغات السيراميك مقاومة قوية للبهتان مع حماية الزجاج من تغير اللون. 

  • تكلفة تظليل نوافذ السيارة في عمان

تكلفة تظليل زجاج السيارات يعتمد على عدة عوامل من ضمنها مركز الخدمة ، وحجم السيارة ومواد التظليل ،علامتها التجارية، ولكن يمكن تحديد متوسط ​​تكلفة تظليل نوافذ السيارة في عمان.

يبدأ تظليل النوافذ من 200 دينار للسيارات السيدان و متوسط 300 دينار لسيارات الدفع الرباعي، بينما يمكن أن تصل التكلفة إلى 950 دينار للسيارة الأكبر حجمًا.

والجدير بالذكر أيضاً أن التكلفة تعتمد على المادة المستخدمة، مثلاً يمكن أن يكلف لون 3M حوالي 2800 دينار لسيارة صغيرة، بالإضافة إلى أن جودة وعمر الصبغة المستخدمة لها تأثير على التكلفة.

مزايا تظليل السيارات

يمكن أن تقلل الصبغات عالية الجودة المستخدمة في التظليل مثل فيلم تظليل النوافذ 3M 78٪ من حرارة الشمس وإجمالي عامل الحماية من الشمس (SPF) الذي يصل إلى ،1000 وبتالي للتقليل من الأمراض الجلدية المتعلقة بالشمس.

تمنع نوافذ السيارة المظللة الأشعة فوق البنفسجية من المرور إلى السيارة، لذلك تساعد هذه النوافذ في تقليل درجات الحرارة بداخل العربية في أيام الصيف الحارقة.

تساعد النوافذ المظللة على الحفاظ على المفروشات والمواد البلاستيكية داخل السيارة في حالة جيدة لفترة أطول، مما يقلل من تكاليف صيانتها.

خلال فصل الصيف، يمكن أن يقلل تظليل نوافذ السيارة من استهلاك الوقود عن طريق تقليل الحاجة إلى تكييف الهواء، وتقليل فترات استخدامه.

يوفر تظليل السيارات خصوصية للأسرة، ومع ذلك هناك بعض الدول التي ترفض هذا منعاَ لحدوث بعض السلوكيات الغير أخلاقية لبعض الشباب.

يمكن لتظليل النوافذ تقليل مخاطر الحوادث لأنه يساعد في منع الزجاج من السقوط عند الاصطدام، مما يقلل من الأذى الذي يمكن أن يحدث للركاب عند وقوع زجاج النوافذ عليه.

يعمل التظليل على تقليل الوهج القادم من السيارات الأخرى.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: