من أهم فوائد الصناعة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 00:23

من فوائد الصناعه

  • زيادة الكفاءة في الإنتاج

عند زيادة الآلات الصناعية والتقنيات الملائمة وحسن العمالة سيكون العمل على قدر من الدقة والمهارة بجانب زيادة إعداد وكميات الإنتاج التي ستكون في حالة تحسين وتطوير دائم [1].

المصانع الذكية سيكون لها فرصة على زيادة معدلات الكفاءة الخاصة بها وتصل إلى مستويات كان في الماضي يُعتقد أنها مستحيلة وليست واقعية، سيحدث تحسين لجميع الموارد بشكل تلقائي للحد الأدنى من الهدر.

  • السوائل التعاونية

يحدث ربط بين جميع الأجهزة والشبكات والأنظمة والأشخاص عن طريق الشبكات الفيزيائية الإلكترونية التي تشكل الإنترنت الخاص بالأشياء، الخدمات تلك لا تتوقف عند الأقسام الداخلية فقط بل هي شاملة خطوط التوريد وفرق التسويق إلى أن تصل للمستويات الإدارية العليا.

هذا الاتصال سيتيح فرصة تبادل المعرفة التي تقود إلى تحسين الإنتاج وزيادة الابتكار ورفع سقف الخدمات بعيداً عن الموقع أو النظام الأساسي هناك فرصة التواصل والتعاون بدون وجود أي تدخل بشري.

  • انخفاض نسبة التكاليف وزيادة هوامش الربح

سيتم إنفاق تكاليف تشغيل بنسبة قليلة في الشكل العام وذلك عن طريق استغلال واستخدامات الموارد بشكل أفضل وبمهارة وتقليل نسبة الفاقد وتقليل المشكلات المتعلقة بالجودة وتقليل الوقت الذي يكون فيه أجازات أو بدون عمل.

بالرغم من الاستثمار الأولي الكبير سيُجني نسبة هوامش ربح كبيرة جدا وتتيح لك الفرصة التي تمكنك من الحصول على عائد استثمار خلال عدد قليل من السنوات.

  • الزيادة من الإمكانات للابتكار

يمكننا القول على الصناعة أنها أساس كل شيء يقود إلى حدوث الابتكار، وذلك يتم عن طريق تحديد البيانات والمعلومات التي تم جمعها عن طريق الأجهزة المتصلة مثل إنترنت الأشياء .

سيكون بإمكانك معرفة فرق التصميم ما يصلح وملائم وما لا يصلح وغير ملائم ويجب التعديل عليه بسهولة، دور تلك البيانات المُجمعة تعزيز عملية ابتكار المنتجات وظهور الإبداع عليها بالإضافة إلى تجديد الأنظمة و تحسينها.

  • الاستجابة في وقت سريع لتلبية

احتياجات العملاء هي غير مستقرة فهي تتغير كل لحظة ويطرأ التجديدات على جميع الأشياء والسلع ومن اللازم مواكبة العصر الجديد، فهناك الحاجة إلى إنشاء مجموعة تصميمات جديدة واستخدام تكنولوجيا حديثة وتوفير مميزات ابداعية كل فترة وجيزة.

تم تصميم الصناعة 4.0 لكي توفر المرونة حتى تتوفر الاستجابة ديناميكيات السوق الغير محددة في وقت أسرع يسمح بوجود منافسة .

  • ضمان الجودة

تتيح الصناعة 4.0 فرصة جيدة تفيدك في كيفية تحسين جودة المنتج، بجانب توافر مجموعة ضمانات خارج المصنع عن طريق تتبع المنتج خلال التسليم عن طريق التخلص من نسبة 1٪ المراوغة أو ما يقرب من ذلك من المنتجات التي بها عيوب وقصور، بالإضافة إلى إمكانية تقليل نسبة التكاليف إلى أن تصل للحد الأدنى.

من فوائد الصناعة توفير فرص العمل

سيوفر تطوير الصناعة فرص العمل وتوفير فرص العمل للعمال العاطلين عن العمل، ولتعزيز كفاءة العاملين تم افتتاح مراكز تدريب وتأهيل العمال وتعليمهم تشغيل الآلات والمعدات الحديثة المستخدمة كما أنهم يدخلونها باستمرار في عمليات الإنتاج [2].

وذلك ينعكس إيجابيا على البنية السكانية والعملة، مما يساعد على تطوير مستوى التعليم الصحة والثقاف ، وخلق أنماط جديدة من العلاقات الاجتماعية للعاملين في الصناعة مستويات العمل أو مناطق إقامتهم.

من مقومات الصناعة في المملكة

هناك مجموعة من الصناعات منها الاستهلاكية والهندسية والكيميائية والصناعات الأخرى وصناعة المواد الخام الخاصة بالبناء، حيث ينال القطاع الصناعي داخل المملكة اختيارات وفيرة وكثيرة للتمويل [3].

فمنها ما يكون تابع إلى الصندوق الصناعي أو إلي البنوك التجارية، وصل عدد المشاريع التي تم تمويلها مت الصندوق الصناعي منذ أن بدأت مسيرة عملة إلى أن وصل عام 2018م ما يساوي 3218 مشروع، وقيمتهم وصلت إلى 157.4 مليار ريال.

نسبه متوسط النمو للقروض التي قام الصندوق الصناعي بتقديمها لهم في مدة 2011 إلى 2018 7.6%، ويرجع إلى ذلك عودة الثقة للعمل في نشاط الصناعات الكيميائية بعد أن حدثت أزمة مالية علي المستوي العالمي.

تطورت وازدهرت نشاط الصناعات الاستهلاكية وبالذات صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات، كانت مساهمات الصناعات الكيمائية 42% من نسبة التمويل التي يتم تقديمها من صندوق التنمية الصناعي، وكانت في المرتبة الثانية الصناعات الهندسية وكل ما يتعلق بها من معدات والآلات بنسبة 19.8%.

بعد ذلك كانت الصناعات الاستهلاكية ونسبتها 16.4%. وصل متوسط نمو الإئتمان المصرفي المقدم لنشاط الصناعة والإنتاج خلال الفترة تلك ل 6.9%، ما تم تقديمه لنشاط الصناعة والإنتاج من إجمالي الإئتمان المصرفي 12.2%.

الجدير بالذكر أن مساهمة نشاط الصناعة والإنتاج من إجمالي إئتمان المصرفي، حيث من أهمية الصناعة في المملكة والتطورها قاد إلى حدوث نقله في الصناعات وتخليق أشياء مبتكرة أدخلت التوسع علي الصناعات القائمة ذات القيمة المضافة العالية وعززت الصادرات غير النفطية.

  •  القوى العاملة

عدد العاملين في مجال النشاط الصناعي التحويلي نسبة 869.2 ألف عامل، وفقاً إجمالي العاملين الذين لهم بيانات في المؤسسات العامة للتأمين الاجتماعي كانت النسبة 9.8%، نسبة العاملين السعوديين حوالي 22.6%، و الذكور 16.4% من إجمالي العاملين في هذا النشاط وبذلك يمكننا أن نقول التوطين في هذا القطاع منخفض.

الصناعات ذات التكنولوجيا المنخفضة لها نسبة توظيف كثيفة جدا للعمالة الغير السعودية، وهناك انخفاض بنسب كبير في معدل إنتاجية العامل في مختلف الصناعات التحويلية باستثناء صباحك فحم الكوك ومجموعة المنتجات النفطية التي يتم تكريرها.

ذلك يمكننا أن نعتبره تفسيرا لما يحدث من ارتفاع في القيمة المضافة لتلك الصناعات التي نعتبرها من الصناعات عالية التكنولوجيا والتي تنال المملكة فيها مميزات تجعلها في مجال التنافس.

كما أنها تصدر وذلك معاكس للصناعات التي يتركز استهدافها علي السوق المحلي ومنخفضي التكنولوجيا، ومن الأمثلة عليها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات، معدل الإنتاجية منخفض حيث أنها قائمة على عدد عمالة منخفض وتكلفة منخفضة.

بالإضافة إلى أن قلة عدد العاملين في هذه الصناعات التي لها قيمة مضافة عالية العاملين بها نسيتهم 1.8% فقط من العاملين في نشاط الصناعات التحويلية.

  • الصادرات الصناعية

يتم استهداف مجموعة من الدول المتقدمة والنامية لكي تنمي القطاع الصناعي حتى تصل إلى قطاع صناعي متمكن وله القدرة على تصدير سلع تم تصنيعها ذات قيمة مضافة للاقتصاد الكلي، نسبة القيمة المضافة الخاصة بتصدير السلع المصنعة أعلى من السلع الأولية.

الدول النامية والصناعية والتي منها كلا من الصين والمكسيك والهند نجحوا بالفعل في الوصول إلى تلك المرحلة من خلال تطبيق سياسات النمو الاقتصادي الذي يكون صاحب القيادة فيه تصدير الصناعات التحويلية.

المنافس من اللازم أن يكون له بنية تحتية صحيحة تدعم الصناعات التحويلية، وصلت صادرات كلا من صناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية حوالي 80.2% من إجمالي صادرات الصناعات التحويلية، بمعدل نمو بلغ 23%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى