إنجازات دولة الإمارات بعد قيام الاتحاد

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 26 أبريل 2022 , 09:17

إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الخمسين سنة الماضية

شهد تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة أحداثًا حافلة وعامرة بالمفاجآت منذ حدث هذا الحدث العظيم وهو الاتحاد الذي حدث منذ خمسين عامًا، وبدأه القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولقد حققت دولة الإمارات الكثير من الإنجازات في أكثر من مجال سواء كان المجال الطبي أو التعليمي والعمراني والاقتصادي، والتقدم التكنولوجي، كما أن العلاقات الاجتماعية تقدمت كثيرًا وشهد المجتمع تقدمًا كبيرًا، وبسبب هذه الإنجازات أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الدول السياحية حول العالم، ومن أهم إنجازات دولة الإمارات بعد قيام الاتحاد وخلال الخمسين سنة الماضية ما يأتي: [1] [2] [3]

  • تم  إنشاء الكثير من المستشفيات الحكومية والخاصة على مستوى عالي من الخدمة، ولقد جاءت دولة الإمارات في المركز الأول على مستوى العالم بسبب عدد المرافق الطبية التي حصلت على الاعتماد الدولي، ويبلغ عددها حوالي 97 وحدة أو مرفق أو مركز رعاية أو مختبرات.
  • إنشاء العديد من شركات الطيران العالمية على مستوى عالي من الخدمة والتقنيات الحديثة، ولقد حققت الكثير من الأرقام القياسية على مستوى العالم لأكثر من 146 دولة، وتأسيس أكثر من مطار دولي خاص بدولة الإمارات.
  • التقدم في مجال الفضاء، حيث قامت الإمارات العربية المتحدة بتأسيس برنامج للفضاء مخصص للإمارات فقط، وقامت بإنشاء وكالتين للفضاء وهما وكالة الإمارات للفضاء ووكالة محمد بن راشد للفضاء.
  • تأسيس شركات البترول الاستثمارية
  • تأسيس الكثير من المناطق الحرة في أكثر من إمارة على مستوى جميع دولة الإمارات.
  • شهد التعليم الإماراتي تطورًا كبيرًا خاصةً بعد الاتحاد حيث كانت المدارس قبلها لا تتعدى العشرون مدرسة على مستوى البلاد، وكان الطالب كلهم من الذكور ولا يتعدى عددهم ال4000 طالب، لكن بعد خمسين عامًا من الاتحاد أصبح عدد المدارس في الإمارات يبلغ أكثر من 800 مدرسة مع عدد طلاب يتعدى ال 270 ألف طالب من الذكور والإناث.
  • تأسيس الجامعات الحكومية والجامعات العالمية على مستوى عالي من التعليم.
  • تأسيس الكثير من المؤسسات الخيرية والإنسانية.
  • تشغيل ميناء عجمان.
  • إطلاق أول قمر صناعي إماراتي وهو القمر الصناعي ثريا 1، وهو أول قمر صناعي من صنع بوينغ.
الامارات قديما وحديثا
الامارات قديما وحديثا
Dubai Then and Now
Dubai Then and Now
دبي قديما وحديثا
دبي قديما وحديثا

أهم إنجازات دولة الإمارات 2020

شهدت الإمارات الكثير والكثير من الإنجازات خلال هذا العاام الحافل عام 2020، وتمثلت أبرز إنجازات دولة الإمارات بعد قيام الاتحاد وخلال عام 2020 فيما يأتي:

  • إطلاق مسبار الأمل إلى المريخ

قامت الإمارات العربية المتحدة بإطلاق مسبار الأمر إلى المريخ في رحلة استكشافية مدتها سبعة أشهر، وذلك من مقر مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان ليقطع مسافة قدرها 493 مليون كيلومتر، وذلك يوم 20 من شهر يوليو، والذي قد وصل إلى المريخ في ذكرى احتفال الإمارات بالذكرى الخمسين على حدوث الاتحاد، وانطلق مسبار الأمل في رحلته المريخية حتى يقوم بجمع المعلومات عن الظروف المناخية هناك لمدة عام مريخي، كما سيقوم بمراقبة الظواهر الجوية التي تحدث على سطح هذا الكوكب، ويراقب التغيرات الحادثة في درجات الحرارة.

  • الحد من انتشار فيروس كورونا

أصبحت الإمارات من الدول القليلة على مستوى العالم والتي نجحت في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث طورت تقنية اكتشاف الفيروس باستخدام الليزر حتى تظهر النتائج خلال ثوانٍ معدودة، ليس هذا فحسب بل إنها قد اتخذت إجراءات احترازية صارمة وقامت بعلاج المصابين بالخلايا الجذعية، وحاولت جاهدة لإيجاد اللقاح الفعال ضد هذا المرض، مما ساهم في انخفاض نسبة الحالات في كفة الإمارات.

  • تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية

أصبحت دولة الإمارات أول دولة في العالم العربي التي تنجح في تطوير محطات الطاقة النووية من أجل توليد الكهرباء، ليس هذا فحسب فهي الدولة رقم 33 على مستوى العالم، كما أنها قامت بهذه العملية بشكل آمن على الناس وصديق للبيئة، مما أدى إلى انخفاض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن إنتاج الكهرباء، ولقد تم افتتاح أول محطة نووية ( محطة براكة ) في الواحد من شهر أغسطس عام 2020 وهي محطة براكة للطاقة النووية السلمية، ولقد عكس هذا المشروع حجم الطاقة والجهد المبذول من قبل الحكومة الإماراتية من أجل أن ننهض ونطور من هذا البلد الرائد في المنطقة. [4]

إنجازات دولة الإمارات 2021

شهدت الإمارات عامًا حافلًا بالانجازات عام 2021، وذلك على الرغم من أن كل يوم في الإمارت يحمل إنجازٍِ ما في أحد المجالات،  ويقول محافظ مصرف الإمارات المركزي الاستاذ خالد محمد سالم بالعمى التميمي: «إننا نحتفل هذا العام بعيد الاتحاد الخمسين، ذكرى تأسيس دولة الإمارات ومسيرة الإنجازات الكبيرة التي حققتها دولتنا، والتي لم تكن لتتحقق لولا الرؤية البعيدة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه الآباء المؤسسين طيب الله ثراهم أجمعين».

كما أضاف الأستاذ خالد محمد سالم بالعمى، في تصريح بهذه المناسبة: «يسعدني أن أرفع أطيب التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات، ونعاهدكم على مواصلة مسيرة الإنجازات والريادة. وبارك لشعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها؛ لكونهم جزءاً أساسياً من هذا النجاح، كما أضاف: «في عيد الاتحاد الخمسين نجدّد العهد، ونؤكد الالتزام بمواصلة عملنا الدؤوب لتحقيق أهداف مشاريع الخمسين، التي أقرتها حكومتنا لرسم مسار الخمسين عاماً المقبلة، المتمثلة في تعزيز القطاعات الاقتصادية المحلية، وتمكين الكوادر الوطنية.. سائلاً الله تعالى أن يعيد علينا هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.»

ومن أهم إنجازات دولة الإمارات 2021 ما يأتي:

  • استطاعت الإمارات أن تكون من ضمن أوائل الدول الرائدة في التصدي لفيروس كورونا، وأظهرت مدى قوتها في إدارة الأزمات من خلال استراتيجية قوية.
  • استطاعت دولة الإمارات أن تصل إلى كوكب المريخ وبذلك تكون أول دولة عربية وخامس دولة على مستوى العالم تحقق ذلك، وحدث هذا بعد وصول مسبار الأمل الذي انطلق في الأول من شهر أغسطس عام 2020 في رحلة استكشافية لجمع البيانات عن كوكب المريخ ولقد وصل فش شهر فبراير من عام 2021.
  • قامت الإمارات بجهود كبيرة في مجال الغزو الفضائي، حيث لم تكتفي بإطلاق مسبار الأمل بل قامت أيضًا بإطلاق قمر صناعي مشترك بينها وبين البحرين يسمى «ضوء1»، ولقد قامت وكالة الإمارات للفضاء بإبرام صفقة بينها وبين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين ، ولقد قد ضم الفريق القائم على هذا المشروع 23 طالب جامعي و9 طلاب من البحرين.
  •  حصول الإمارات على حق استضافة معرض «إكسبو 2020» في مدينة دبي، وذلك بتاريخ واحد من شهر أكتوبر لعام 2021، وسوف يستمر هذا الحدث حتى تاريخ 11 من شهر مارس  عام 2022، ليكون بذلك أول معرض يتم تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
  • استطاع جواز السفر الإماراتي أن يحتفظ بقوته، حيث حصل على المركز الأول على مستوى العالم، وعلى الرغم ما مرت به البلاد من أزمات بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا، والتي أدت إلى تعطيل حركة السفر على مستوى العالم. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: