ما هي اجهزة تخزين البيانات

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2022 , 07:22

أجهزة تخزين البيانات كثيره منها

تخزين البيانات الرقمية هو عبارة عن تخزين البيانات والوسائط والمعلومات في مكان التخزين المتاح، ويتيح جهاز التخزين الذي يتم استخدامه لتخزين المعلومات بكميات كبيرة داخل مساحة مادية صغيرة [1].

مما يجعل تبادل المعلومات ليس بالأمر المعقد أو المستحيل وأيضا يمكن للجهاز أن يقوم بتخزين البيانات بشكل دائم أو لبعض الوقت، وتتنوع استخدامات أجهزة تخزين البيانات الرقمية مثل أنها تقوم باعتماد أجهزة الكمبيوتر في العادة لكي تقوم  بتخزين المعلومات حتى تتمكن من العمل.

أيضا يمكن  استخدام أجهزة التخزين لعمل نسخة احتياطية للمعلومات المهمة والممكن أن يتضمن ذلك أيضا تخزين للبيانات الرقمية بعض المشكلات من المتانة والموثوقية لذلك عند قيامك بعمل نسخة مستقلة من المعلومات يمثل هذا إجراء احترازي.

هناك وحدات التخزين الرئيسية والثانوية في بعض أجهزة التخزين محمولة يمكن أن يستخدمها  لتقوم بنقل المعلومات من جهاز لآخر، وتنقسم وسائط تخزين البيانات الرقمية إلى خمس فئات ومنها أجهزة التخزين المغناطيسية وأجهزة التخزين الضوئية وأجهزة الذاكرة المحمولة والتخزين عبر الإنترنت السحابي وأيضا تخزين الورق ومن هذه الأجهزة.

  • محركات  الأقراص الصلبة

توجد محركات الأقراص الصلبة موجودة ومثبتة في جميع الأجهزة سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو جهاز كمبيوتر محمول  الثابت، ويعرف القرص الصلب أيضا باسم محرك الأقراص الثابتة أو HD أو HDD.

يعمل القرص الصلب على تخزين الملفات الخاصة بنظام التشغيل و البرامج وأيضا بالطبع  المستندات التي تكون بحاجة باستخدامها مثل الصور الفوتوغرافية والملفات النصية ومقاطع الفيديو.

تم استخدام محرك الأقراص الثابتة لعملية التخزين المغناطيسي حتى يتمكن الجهاز من تسجيل المعلومات الرقمية والقدرة على استردادها سواء كان قرص أو لأكثر من قرص سريع الدوران.

  • الأقراص المرنة

النوع الثاني من الوسائط التي يتم استخدامها لتقنية التخزين المغناطيسي البيانات، وهو القرص المرن أو المرن وأيضا FD وهي كانت وسيلة للتخزين  الأكثر استخداما في السبعينيات وحتى بداية القرن الحالي.

كان أقدم قراص مرن يأتي بحجم 8 بوصات 203 مم و لكن بعد فترة تم تغييرها في البداية بمحركات أقراص مقاس 5.25 بوصة 133 مم، حتى تم أصداء الشكل الأخير لها و هو مقاس 3.5 بوصة 90 مم .

  • الأشرطة

في الوقت السابق كان يتم استخدام الأشرطة المغناطيسية حتى تتمكن من تخزين البيانات الرقمية، وهذا بسبب تكلفتها  المنخفضة وإمكانية تخزين كمية كبيرة من البيانات.

يتم تصنيع الأشرطة المغناطيسية من قطعة بلاستيكية رقيقة ويتم تغليفها مغناطيسيا، ومن ثم يتم لفها حول العجلات ولكن بسبب بطئها وأيضا عدم موثوقيتها بالمقارنة بأدوات التخزين الأخرى المستخدمة أدي ذلك إلى تجاهل استخدامها كوسيط للتخزين.

اجهزة تخزين البيانات الداخلية والخارجية
اجهزة تخزين البيانات الداخلية والخارجية

من اجهزة تخزين البيانات

  •  مضغوطة (أقراص مضغوطة)

القرص المضغوط أو القرص المضغوط للاختصار هو شكل من أشكال التخزين الضوئي، وهي تقنية تستخدم أشعة الليزر والأضواء لقراءة البيانات وكتابتها [2].

في البداية تم استخدام الأقراص المضغوطة للموسيقى فقط، ولكن في أواخر الثمانينيات بدأ استخدامها لتخزين بيانات الكمبيوتر.

في البداية كانت الأقراص المضغوطة التي تم تقديمها عبارة عن أقراص مضغوطة (للقراءة فقط)، ولكن تلتها أقراص CD-R (أقراص مضغوطة قابلة للكتابة) وأقراص مضغوطة قابلة لإعادة الكتابة (أقراص مضغوطة قابلة لإعادة الكتابة.

  • أقراص  DVD و Blu-ray

يعد قرص DVD (القرص الرقمي متعدد الاستخدامات) وأقراص Blu-ray (BD) تنسيقات لتخزين بيانات الأقراص الضوئية الرقمية التي حلت محل الأقراص المضغوطة، ويرجع ذلك أساسًا إلى سعة التخزين الأكبر بكثير.

يمكن لقرص Blu-ray على سبيل المثال تخزين 25 جيجا بايت (جيجا بايت) من البيانات على قرص أحادي الطبقة و 50 جيجا بايت على قرص مزدوج الطبقة، بالمقارنة القرص المضغوط القياسي هو نفس الحجم الفعلي، ولكنه يحتوي فقط على 700 ميجا بايت (ميغا بايت) من البيانات الرقمية.

  • التخزين السحابي

لان جميعنا نمتلك العديد من الأجهزة وبأماكن مختلفة لذا يتبنى الجميع حلول الحوسبة السحابية عبر الإنترنت تتضمن الحوسبة السحابية لإمكانية الوصول إلى جميع الخدمات فقط عبر شبكة أو عبر مجموعة من الخوادم.

قد تبدو سحابة فكرة فقط للذين ليسوا لديهم معلومات عنها و لكن هي من الناحية العملية توفر إمكانية تخزين كبيرة إذا كان الجهاز متصل بشبكة الإنترنت.

  • بطاقات لكمة

بطاقات لكمة أو البطاقات المثقوبة كانت من أكثر الطرق شيوعا لتخزين البيانات بأجهزة الكمبيوتر بالنسخ القديمة وكانت تتكون من بطاقة ورقية مثقوبة بشكل يدوي أو عبر الآلات، ومن ثم يتم وضعها بأجهزة الكمبيوتر حتى تتمكن من التخزين البيانات وإمكانية التوصل إليها ولكن التطور التقني اختفت هذ الوسيلة للتخزين.

من أجهزة التخزين الخارجية

  • محركات أقراص فلاش USB

محرك أقراص فلاش USB  أو ما يعرف أيضا بعدة أسماء أخرى  منها محرك الإبهام ومحرك القلم ومحرك أقراص فلاش وأيضا بطاقة ذاكرة ومحرك القفز وأخيرا عصا USB [3].

هو عبارة عن جهاز يمكنه تخزين البيانات و ذاكرة الفلاش هي من أكثر الطرق المستخدمة في التخزين موثوقية وكفاءة مقارنة بالوسائل الضوئية الأخرى، أيضا يتم استخدامه بكثرة بسبب صغر حجمها وأيضا اسرع الوسائط وسعة تخزينها كبيرة مقارنة بحجمها وهي من طرق التخزين المتينة وهذا بسبب نقصان الأجزاء المتحركة بها.

  • محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSDs)

يستخدم محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة تقنية ذاكرة الفلاش، حتى يتمكن تخزين البيانات ويتم استخدامه في العديد من الأجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبالطبع أجهزة الكمبيوتر المكتبية كبديل  لمحرك الأقراص الثابتة التقليدي.

بسبب مميزاته المتعددة و منها  سرعة القراءة والكتابة وأيضا إمكانية التشغيل بدون الشعور بالضوضاء والطبع بسبب الموثوقية، أنه يستهلك كمية طاقة بشكل أقل وبالطبع كما لجميع الأجهزة المميزات لديها سلبيات ومن هذه السلبيات التكلفة المرتفعة.

  • البطاقات الرقمية الآمنة بطاقات SD

من اكثر الطرق استخداما لتخزين البيانات في الأجهزة الإلكترونية مثل الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة وتوجد البطاقات الرقمية بأكثر من حجم وفئة، أيضا تختلف في السعات ولكن يبقي تصميمها بشكل مستطيل مع وجود جانب مقطوع حتى يمنع من أخطائك عند إدخال البطاقة داخل الكاميرا أو جهاز الكمبيوتر بشكل غير صحيح.

  • التخزين في أنظمة الكمبيوتر

يوجد بجميع أجهزة الكمبيوتر سواء كان جهاز مكتبي أو  محمول وأيضا بالهواتف الذكية قطعة أساسية لتخزين البيانات والمعلومات، يوجد أيضا بها محركات أقراص تخزين خارجية تكون بشكل خارجي.

يمكن أيضا استخدامها وهذا التخزين ليس فقط لحفظ البيانات ولكن لإتاحة تشغيل التطبيقات الموجودة بالإلكترونيات ويتم حفظ جميع الملفات التي تقوم بإنشائها أو تقوم بحفظها بجهاز الكمبيوتر أو أي جهاز.

لكن مع تقدم التكنولوجيا تم تطوير  أجهزة تخزين وحتى أنها تأتي الآن بالعديد من الأشكال والأحجام حتى تتناسب مع الجهاز، ويتم قياس التخزين الرقمي بالميغابايت و الجيجابايت وأيضا حاليا بالتيرابايت ويمكن لذاكرة الجهاز أن تكون دائمة أو حتي مؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: