اشكال ارضيات اسمنتية ملونة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 01:04

ما هي أرضيات كونكرييت

تم استخدام الخرسانة أو الأرضيات الأسمية في الجراجات والباحات وأماكن المرافق منذ سنوات، لكن الآن أصبحت الصبات الخرسانية مادة قابلة للاستخدام في الديكورات الداخلية في المنازل، مع إمكانية صقلها أو حفرها أو تلطيخها لإعطائها لمسة نهائية جمالية.

ويتم صنع الأرضيات الخرسانية عن طريق معالجة الخرسانة العارية الموجودة بالكامل بصبغة سائلة أو صبغة لتغيير اللون على السطح.

ثم يتم دهنها عادة على الخرسانة باستخدام بخاخ ضخ أو فرشاة دهان أو بكرة دهان حسب نوع البقعة، وبمجرد اكتمال عملية التلوين، يتم وضع طلاء موضعي واضح على الخرسانة، حتى يغلق ويحمي البقع (وكذلك الخرسانة) وهذا يجعل  الألوان الباهتة تنبثق بالحيوية.

ويمكن تركيب الخرسانة فوق بلاط قائم بالفعل كما يمكن طحن البلاط الخرساني القائم أو وضع كسور أحجار أو زجاج وصب مواد ايبوكسية للحصول على تصميم مميز.

والأرضية الخرسانية قوية ومتينة للغاية ، وإذا تم تركيبها وصيانتها بشكل صحيح ، فيمكن أن تدوم طوال فترة امتلاكك للمنزل.

أيضًا فإن خيارات تصميم الكونكريت متنوعة بشكل ملحوظ، كما تتنوع تكلفة الخرسانة بشكل كبير لتناسب مختلف الميزانيات ووفقًا لخيارات التصميم التي تحتاج إليها.

لكن مع ذلك توجد بعض العيوب ل ارضيات كونكريت منها أن الخرسانة صلبة جدًا وباردة تحت الأرض وهي خيار عملي فقط في حالة وجود بلاطة خرسانية موجودة بالفعل

وأيضًا لاحظ أن إذا كنت تعيش في الطابق السفلي واستخدمت تلك الأرضية فإنها ستكون قريبة من التربة وهذا قد يجعلها عرضة لتسرب الرطوبة.

أشكال الأرضيات الخرسانية الملونة

إن الأرضيات الخرسانية لا يتم تلوينها بأسلوب واحد فهناك عدة أنواع من الأرضيات الخرسانية الملونة اعتمادًا على طريقة التشطيب.

وأكثر التشطيبات شيوعًا للأرضيات الخرسانية هما الإيبوكسي والبقع الخرسانية.

والايبوكسي عبارة عن مادة راتنجية تقوم بتطبيقها على الأرضيات الخرسانية كسائل، يجف ويخلق طبقة واقية تجعل الأرضية أكثر متانة وهو جذاب وعملي لأنه يمكنه التعامل مع الكثير من حركة المرور.

كما يمكن أن تكون صبغة الخرسانة أساسها حمضي أو مائي ولها تفاعل كيميائي مع الخرسانة، وهناك أيضًا نسخة أكريليك يمكنك استخدامها ، وهي مشابهة للطلاء العادي ولكنها ستتغلغل بعمق أكبر.

الأرضيات الملطخة بالحمض

إذا كنت ترغب في تجميل الأرضية الخرسانية باستخدام الألوان ، يمكنك عمل تلطيخ كيميائي – حمضي عليها. يعد التلوين الكيميائي أحد أكثر الطرق شيوعًا للتطبيق على المنازل التي تحتوي على أرضيات خرسانية.

هذا لأنه يحول الخرسانة الرمادية الباردة العادية إلى شيء أكثر جاذبية بسبب التصميمات العشوائية المعقدة التي تتركها  الأحماض وراءها.

والبقع الحمضية تفاعلية، فبمجرد تطبيقها ، فإنها تتفاعل مع الجير الحر على السطح الخرساني لإنتاج ألوان ترابية جميلة وشفافة.

وعند اختيار لون لأرضيتك الخرسانية يمكنك إما اختيار لون محايد يتناسب بشكل جيد مع نمط الغرفة أو لون غامق يجعلها بارزة.

وللمسات النهائية يمكنك الاختيار بين طلاء إيبوكسي واقي أو طلاء ميكانيكي.

لكن هناك نصيحة واحدة قبل اللجوء هذا النوع من تلطيخ الخرسانة، وهي أنه يجب التأكد من اختبار البقعة الكيميائية قبل وضعها على الأرضية الخرسانية، لأن تفاعل البقعة على الخرسانة لا يمكن التنبؤ به ، وقد ينتج عنه لون أو تصميم لا تريده.

الأرضيات الملطخة بالصبغة المائية

إذا كانت فكرة استخدام صبغة “مائية” على سطح صعب مثل الخرسانة لا معنى لها، فإنك لم تواكب أحدث خيارات تشطيب الأرضيات الأسمنتية.

وعلى الرغم من أن الأرضيات الملونة بالصبغة المائية لا تعطيك نفس اللمعان الذي يمكن أن تحصل عليه من التلطيخ الكيميائي، إلا أنها لا تتطلب تحييدها أو حكها عن التطبيق،  وبمجرد أن تجف البقعة على السطح، تصبح جاهزة لتطبيق طبقة شفافة.

وهذه الميزة الخاصة تأخذ الكثير من العمل عند تطبيق التلطيخ الكميائي لذلك أن تطبيق اللون المائي أسرع ويمكن أن تستغرق عملية التطبيق بأكملها يوم واحد اعتمادًا على الطبقة الشفافة التي اخترتها.

أيضًا إذا اخترت الخرسانة الملونة ذات الأساس الحمضي ، فسيكون لها اختيار ألوان محدود بدرجة أكبر، لكنها ستستمر لفترة أطول من الألوان القائمة على الماء، لذلك ستكون الألوان الحمضية هي الأفضل في المناطق ذات الازدحام الشديد لأنها لا تتلاشى أو تتقشر وسوف تجد ألوانًا بدرجات ألوان ترابية ، ويمكن أن تحاكي الخشب أو الحجر لتوفير مظهر أكثر طبيعية.

أما الألوان المائية فإنها تسمح  لك  باختيار أي لون تريده، كما أنها لن تتفاعل مع الخرسانة ، لذلك سيكون اللون متسقًا، كما تتميز بأنها أقل سمية من البقع الحمضية مما يجعلها صديقة للبيئة، وأيضًا فإن تنظيفها أسهل

الأرضيات المختومة بالأكريلليك

تقدم مواد ختم الأكريليك خيارات تشطيب رائعة للخرسانة ، طالما أنك على دراية بحقيقة أنه عند مقارنتها بالتشطيبات الأخرى يمكن أن يظهر التآكل بشكل أسرع من الأرضيات الأخرى.

يجب تطبيق مواد منع التسرب الأكريليكية بشكل موحد للحصول على لمسة نهائية غير لامعة متسقة وموحدة والتي تتصلب بمجرد أن تجف، مما يوفر لمعانًا جميلًا يغطي الأرضية بطبقة نهائية رقيقة واقية.

ومع ذلك، على الرغم من التشطيب الصعب ، يقول المقاولون إن مواد منع التسرب المصنوعة من الأكريليك مرنة بعض الشيء.

أرضيات TM سريعة التلطيخ  Fast Stain TM

TM هو نظام طلاء السطح صديق للبيئة ومنخفض المركبات العضوية المتطايرة، وهو يعتمد على عملية طحن الخرسانة وتطبيق صبغة الأسيتون وعزلها، ولأنها لا تحتوي على أحماض فإن المواد المتطايرة منها تكون قليلة.

وهي مناسبة للاستخدام فوق الركائز الخرسانية الداخلية الموجودة مثل أرضيات المرآب والمطاعم.

تعتبر الطلاءات الإيبوكسية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإغلاق الأرضيات الأسمنتية لأنها متينة ، وتوفر مجموعة متنوعة رائعة من الألوان والتشطيبات اللامعة التي تنتهي بها هي ميزة شائعة لهذا المنتج.

ويعتبر الإيبوكسي القياسي الخيار المثالي للأسطح التي تتعرض لحركة مرور كثيفة على الأقدام، حيث يوفر تشطيبًا جذابًا ولامعًا للأرضيات الأسمنتية ، ولكن لا تستخدم هذا الطلاء في مشاريع الأسمنت الخارجية مثل الممرات.

كما يعتبر الإيبوكسي القياسي منطقيًا تمامًا إذا كنت تبحث عن لون موحد أو تحتاج إلى أرضية مقاومة للتآكل أو المواد الكيميائية.

أرضيات Terrazzo

أرضيات تيرازو أو حجر الطحن هو أيضًا أحد أنواع أرضيات كونكريت المفضلة داخل المنازل، ولإنشاء تشطيبات أرضية تيرازو ، يتم رش رقائق الألوان الزخرفية عبر صب الإيبوكسي السائل لإنشاء تصميمات فريدة من نوعها تنتج جميع أنواع مجموعات الألوان.

وقد لا يفضل البعض صب تلك الأرضية في المنزل خوفًا من الخشونة على الأقدام، لكن الطبقة الإيبوكسية النهائية التي تصب تجعل تلك الأرضية ملساء تمامًا.

أرضيات الإيبوكسي اللامع

إذا كنت لا تريد أن يعرف أي شخص أن أرضيتك مصنوعة من الأسمنت العادي وتبحث عن أرضية أنيقة باهظة الثمن لديها القدرة على جذب الأنظار، فلا تقبل أي شيء أقل من طلاء إيبوكسي معدني قادرة على تحويل العادي إلى غير عادي. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: