كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 أبريل 2022 , 13:21

طريقة إنشاء خريطة مفاهيم بالجوال

خرايط المفاهيم عبارة عن تمثيل مبسط للبيانات من خلال توضيح الاتصالات والعلاقات بين العناصر، وتساعد هذه الخرائط الطلاب على تصور أفكارهم، وتوليد الأفكار في جلسة العصف الذهني، وتوضيح المفاهيم.

ومن مميزات استخدمها تنظيم الأفكار من أجل تسهيل التذكر وتعزيز الفهم، ويتساءل بعض الطلاب كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال، فيمكن ذلك من خلال استخدام بعض التطبيقات والبرامج التي تساعد في إنشاء الخرائط الذهنية مع تدوين الملاحظات وتنسيق الأفكار، وفيما يلي أفضل التطبيقات والبرامج التي تستخدم في عمل خريطة مفاهيم :

تطبيقات خريطة مفاهيم

تطبيق MindMeister

MindMeister هو تطبيق يساعد في أنشاء خريطة المفاهيم، حيث يتيح إنشاء الخرائط المفاهيمية وأيضاً ومشاركتها وتعديلها في أي وقت مثل غرفة الاجتماعات أو الفصل الدراسي أو قاعة العرض، كما يمكن أن يساعد هذا التطبيق في التنظيم وتحديد الأولويات توليد أفكار جديدة، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

MindMeister
MindMeister

تطبيق Popplet

يعتبر هذا التطبيق من أسهل التطبيقات التي تساعد في لالتقاط وتنظيم الأفكار، حيث يمكن تدوين من خلاله تدوين الأفكار بسرعة وترتيبها بصريًا، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Popplet
Popplet

تطبيق  MindGenius ‘MindGenius

تطبيق MindGenius ‘MindGenius مناسب لأجهزة iPad ويساعد في  جمع  المعلومات أثناء التنقل، كما يتميز في أنه يمكن استخدمه لتدوين الملاحظات الهامة، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

MindGenius 'MindGenius
MindGenius ‘MindGenius

تطبيق SimpleMind

SimpleMind هو تطبيق مناسب لرسم الخرائط المفاهيمية  ويتميز بالكثير من الخيارات مثل: تخطيطات متعددة للاختيار من بينها، وحجم صفحة غير محدود وعدد العناصر، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

SimpleMind
SimpleMind

 Inkflow Visual Notebook

Inkflow Visual Notebook تطبيق مميز يشبه الى حد كبير قلم حبر سلس، لذلك فهو جيد في رسم الخرائط المفاهيمية، حيث يمكن قياس أو تحريك أي شيء بسهولة، ويمكن تدوين قائمة بالمفاهيم ثم إعادة تنسيقها للتناسب مع الصورة الأكبر، بالإضافة لسهولة تحريك الأفكار في الصفحة، مع إمكانية تجميع الأفكار الكبيرة بالأصابع، وهذا يساعد  في العصف الذهني والتخطيط، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

 Inkflow Visual Notebook
Inkflow Visual Notebook

تطبيق iMindQ

iMindQ هو تطبيق مخصص لرسم الخرائط المفاهيمية لأنه يساعد على إلهام الإبداع وتحفيز التفكير والعصف الذهني وتحفيز الابتكار وتمكين تصور الأفكار وإدارة الحمل الزائد للمعلومات وتقديم المعلومات بتنسيق مرئي مميز، يمكن تحميل التطبيق من هنا

iMindQ
iMindQ

Ideament

يتيح هذا التطبيق رسم أي خريطة ذهنية أو خريطة مفاهيم أو مخطط تدفق وتحويلها إلى مخطط نصيوالعكس صحيح، كما يمكن أن يستخدم لأي شيء مثل تبادل الأفكار الجديدة وتوضيح المفاهيم  وإنشاء قوائم ومخططات تفصيلية وتخطيط العروض التقديمية وإنشاء مخططات تنظيمية، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Ideament
Ideament

MindNode 

يتيح ط MindNode تبادل الأفكار وتنظيمها ومشاركتها بطريقة سهلة، وهذا يساعد في التركيز على الفكرة الكامنة وراءها، ويحتوي على واجهة لا تعمل على تشتيت الانتباه مما يسهل عملية التركيز وتوليد الأفكار يمكن تحميل التطبيق من هنا.[1]

MindNode 
MindNode

العناصر الأساسية لخريطة المفاهيم

تتكون خريطة المفاهيم من عدة عناصر أساسية يجب التعرف عليها قبل إنشائها وهي كتالي:

  • المفاهيم

تعتبر المفاهيم هب العناصر الأساسية الخاصة بالخريطة، ويتم عملها على هيئة أشكال بيضاوية أو مربعات أو أي أشكال خيالية للإشارة إلى الأفكار والمفاهيم.

  • الروابط

ترتبط المفاهيم المختلفة ضمن مجال واحد معًا باستخدام الخطوط والأسهم.

  • الروابط المتقاطعة

يتم ربط المفاهيم الموجودة ضمن المجالات المختلفة باستخدام الروابط المتقاطعة، وعادة ما يتم وضعها على هيئة خطوط أو أسهم.

  • ربط الكلمات

غالبًا ما تحتوي الروابط المتقاطعة على نص مكتوب بينها أو بجانبها، حيث تصف هذه الكلمات أو العبارات العلاقة بين المفاهيم، مثلاً يمكن أن تكون كلمات الربط “تشمل” أو “جزء من” أو “ناتج عن”.

  • الاقتراحات أو الوحدات

 الاقتراحات عبارة عن جمل لها معنى تتكون من كلمات ربط ومفهومين أو أكثر.

  • الهيكل الهرمي

تحتوي خريطة المفهوم على بنية هرمية تساعد على قراءة الرسم التخطيطي من أعلى إلى أسفل، وهذا يعني أن المفاهيم الأوسع والأكثر أهمية موجودة في الأعلى والأفكار الأكثر تحديدًا في الأسفل.

  • خطوات كتابة خريطة مفاهيم

لعمل خريطة مفاهيم جيدة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد سؤال التركيز

من أهم الأشياء اختيار الموضوع الأساسي، وفي حالة اختيار موضوع كبير أو موضوعات متعددة يمكن  أن تصبح الخريطة فوضوية مليئة بالأشكال والخطوط، وهذا يتعارض مع الغرض من تقديم المعلومات بطريقة منظمة.

وقد يكون هناك موضوع محدد لخريطة المفاهيم، ولكن يجب تضييقه إلى المفهوم الأساسي أو سؤال التركيز لإنشاء رسم تخطيطي يسهل فهمه ويمكن أم يركز الموضوع على: 

مشكلة تجارية

سؤال بحثي

قضية اجتماعية.

  • تدوين الأفكار ذات الصلة

الآن بعد أن أصبح موضوع خريطة جاهزًا، يجب البدء في تدوين جميع الأفكار والمفاهيم ذات الصلة التي ستضيفها إلى خريطة المفاهيم.

ومن المهم طرح الأفكار وإنشاء قائمة بالأفكار قبل البدء في التصميم، لأن هذا يوفر الوقت ويكون هناك اتجاه واضح لما يجب وضعه في الخريطة. 

  • اختيار أداة تخطيط المفاهيم

في هذا الوقت يجب لاختيار وسيلة لإنشاء رسم تخطيطي لخريطة المفهوم باستخدام جميع الأفكار والمفاهيم التي تم ذكرها في الخطوة السابقة، ويمكن الاختيار بين الطرق التالية:

  • رسم خريطة مفاهيم على ورق او لوح أبيض
  • استخدم أداة تخطيط المفاهيم عبر الإنترنت

ويمكن أن يساعد استخدام أداة تعيين المفاهيم عبر الإنترنت مثل Visme في التعاون مع الفريق في عمل الرسم التخطيطي في الوقت الفعلي، ويمكن بسهولة حفظ التصور النهائي عن طريق تنزيله أو الحصول على رابط التضمين لتمييزه على موقع الويب.

  • رسم خريطة المفاهيم

في البداية يجب وضع المفهوم الرئيسي للخريطة، ثم اتبع الشكل الهرمي من الاعلى، وقبل إضافة الأفكار وربطها بالموضوع الرئيسي يجب التأكد من أن وجود مكان فارغ جاهز.

  • ربط الأفكار معًا

الآن بعد أن أصبح الموضوع الأساسي في مكانه، يجب وضع الأفكار في مكانها الصحيح وربطها معًا، وفي حالة استخدام الهيكل الهرمي، يجب إضافة المفاهيم الأوسع والأكثر أهمية أولاً ثم انتقل إلى المفاهيم الأكثر تحديدًا.

وعند ربط الأفكار ببعضها ويمكن استخدم الخطوط أو الأسهم، ولكن يفضل استخدام الأسهم لربط المفاهيم لأنها تحدد الاتجاه وتسهل على القراء فهم الاقتراح.

  • وصف العلاقات

في هذه الخطوة يجب التأكد من إضافة نص أو ربط الكلمات والعبارات لوصف العلاقات بين المفاهيم.

ويجب أن يكون النص الذي يتم كتابته على طول الخطوط المتصلة قصيرًا، ويفضل أن تكون كلمة واحدة أو كلمتين وليس جملة، وبذلك يمكن التركيز على العلاقات بين الأفكار المعقدة مع الحفاظ على تصور خريطة المفاهيم خالية من الفوضى.

  • مراجعة خريطة المفاهيم

في النهاية يجب التدقيق بعناية في خريطة المفاهيم التي والبحث عن الأشياء التي يمكن تحسينها وضبطها، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة وهي :

  • هل هناك أي مفاهيم متشابهة جدًا مع بعضها البعض؟
  • هل يمكن تجميع بعض الأفكار في إطار مفهوم أوسع؟
  • هل يمكن استخدام كلمة أفضل لوصف هذه العلاقة؟
  • هل تتناسب أي من هذه الأفكار بشكل أفضل مع مجال مختلف؟[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى