افضل انواع الاجبان

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 25 أبريل 2014 , 19:44

يعتبر الجبن من أهم العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن تناولها ، وهو مصنوع من حليب البقر أو الماعز أو الغنم ، وهو مصدر غني بالبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم ، ويحتوي أيضا على الفسفور والكبريت والحديد ، يساعد الجبن على الوقاية من مرض السرطان لاحتوائه على حمض الليونوليك ، ويعمل على بناء العضلات وتقويتها لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ويحافظ على صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ ، ويعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين ب ، وهناك أنواع كثيرة من الأجبان في أنحاء العالم ، ولكل دولة نوع من الجبن تختص به وتتميز به ، فهناك النوع الطري والغير مالح ، وهناك النوع المعتق والقاسي ، وهناك النوع الدسم ، وتعتبر فرنسا من أشهر البلدان صناعة للجبن فهي تصنع حوالي 370 نوع من الأجبان . ونقدم لكم في هذا المقال أفضل وأشهى أنواع الأجبان على مستوى العالم .

افضل انواع الاجبان :-

1- شيدر Cheddar : جبن مصنوع من حليب البقر ولونه ما بين الأبيض والبرتقالي نتيجة إضافة صبغة أناتو الطبيعية إلى الجبن ، وهي ذات قوام طري وتتغير نكهة الجبن عندما يتم تعتيقه من 5-6 سنوات ، يعود أصل جبن الشيدر إلى قرية شيدر Cheddar الإنجليزية حيث تم تصنيع أول جبن شيدر في هذه القرية ، جبن الشيدر له فوائد عديدة فهو غني بالبروتينات التي تساعد على نمو خلايا الجسم ، وحيتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم ، ويحتوي على فيتامين ب الذي يحافظ على نضارة لابشرة وصحتها ، ولكل 100 غرام من جبن الشيدر يحتوي على 400 سعر حراري تقريبا ، و33 غ من الدهون و 105 ملغ من الكوليسترول و 72% كالسيوم ، و25 غ من البروتين و 621 ملغ من الصوديوم . يذكر أن أشهر الشركات التي تصنع جبن الشيدر في الخليج والوطن العربي هي شركة كرافت .

2- موتزاريلا Mozzarella : جبن ايطالي يصنع باستخدام اللف ثم القطع ، وهي مصنوعة إما من حليب الجاموس أو حليب البقر المبستر ، أو الحليب المنزوع الدسم ، لون الموتزاريلا عادة أبيض وأحيانا يكون أصفر بحسب النظام الغذائي للحيوان الذي يؤخذ منه الحيب ، وهي شبه لينة وتباع مبشورة أو قالب في الأسواق ، يحتوي جب الموتزاريلا على فيتامينات ب6 و أ و د و هـ ، ويحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والصودويم والحديد والفسفور والبوتاسيوم ، ومن فوائد الموتزاريلا أنها تساعد على الحمايةم ن سرطان الثدي وآلام المفاصل ، وعامل مساعد في نمو وبناء العظام لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم ، ولكل 100 غ من الموتزاريلا ، 300 وحدة حرارية و 22غ دهون ، و 79 ملغ كوليسترول و 51% كالسيوم و 237 ملغ صوديوم .

3- جودة Gouda : جبن هولندي مصنوع من الحليب البقري ، ويعود تسميته إلى مدينة جودة في هولندا ، يحتوي كل 50 غ من جبن الجودة على 178 سعرة حرارية ، و 1.86 من البروتين .

4- الجبن الامريكي American cheese : جبن أمريكي يكون لونه أصفر أو أبيض أو برتقالي ، يحتوي على 281 سعرة حرارية ، و 22.15 غ من البروتين ، و 94 ملغ من الدهون ، لكل 140 غ .

5- الجبن السويسري Swiss Cheese : جبن مصنوع من حليب البقر أمريكا الشمالية ، وله مظهر ومذاق مميز ، وقطع الجبن السويسرة مليئة بالثقوب أو العيون ، وهو جبن قليل الملوحة وذو طعم حامضي لاحتوائه على حامض البروبيونيك ، وهو يعتبر من أغلى أنواع الأجبان . ولكل 30 غرام ، يحتوي على 105 سعرة حرارية ، و 270 ملغم من الكالسيوم .

6- مونتري جاك Monterey Jack : جبن أمريكي قاسي وجاف ، لونه أصفر شاحب ، مصنوع من حليب البقر ، يباع مختلط مع جبن يسمى كولبي جاك وهو جبن رخامي ، أو يباع كما هو دون إضافات ، تحتوي ال28 غ من المونتري جاك على 104 سعرة حرارية ، و 7 غ بروتين ، و 8 غ دهون ، و 20% من الكالسيوم ، وهي جبنة لذيذة يمكن استخدامها لصناعة الساندويشات .

7- بارميزان Parmesan : جبن ايطالي مصنوع من حليب البقر ، وهو جبن معتق وقاسي وجاف ، ذو مذاق مالح وحاد ، له رائحة قوية ويشبه إلى حد كبير الجبن الرومي ، تحتوي ال28 غم من جبن البارميزان على 110 سعرة حرارية ، 10 غ من البروتين و 7 غرام من الدهون ، و 33% من الكالسيوم ، و 19% من الصوديوم والفسفور .

8- بري Brie : جبن فرنسي طري مصنوع من حليب البقر ، تحتوي كل 28 غم من جبن البري على 94 سعرة حرارية ، 6 غ بروتين ، 5% كالسيوم ، 8% فيتامين ب 12 ، 178% من الصوديوم ، جبن بري مذاقها جيد وجميل ولكن تعتبر قيمتها الغذائية قليلة نسبة إلى باقي الجبن .

9- الجبنة الزرقاء Blue Cheese : جبنة مصنوعة من حليب البقر ماعدا جبنة روكفور الفرنسية فهي مصنوعة من حليب النعجة ، تتميز بلونها الأزرق الذي تكون نتيجة إضافة مادة البنسيليوم وهي حبيبات عفنة إلى الحليب ، وتحتاج من 3-6 أشهر من النضوج ، وذات مذاق مالح جدا . للجبنة الزرقاء فوائد كثيرة فهي تساعد منع مرض النقرص ، وتساعد على حرق الدهون ومكافحة تسوس الأسنان ، وتساعد على تخفيف أعراض الطمث وتمنع تخثر الدم ، وتساعد على التقليل من حدوث سرطان الثدي ، ويحتوي كل 100 غ من الجبنة الزرقاء على 353 سعرة حرارية ، 28.74 من الدهون ، و 2.34 من الكربوهيدرات ، و 75 من الكوليسترول ، و 21.40 من البروتينات .

10- الجبن الكريمي Cream Cheese : جبن طري يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، وتمت صناعته لأول مرة في إنجلترا سنة 1583 ، وفي فرنسا سنة 1651 ، ومن أنواع الجبن الكريمي هي جبنة الكيري وجبنة الفيلادلفيا . ويحتوي كل 100غ من الجبن الكريمي على 342 سعرة حرارية ، و 34غ من الدهون ، و 4غ من الكربوهيدرات ، و 6 غ من الدهون ، و 10% من الكالسيوم ، و 110 ملغم من الكوليسترول .

‫3 تعليقات

  1. يصنع هذا الجبن من حليب بقري، فليس فيها دهن خنزير. ولكن المشكلة هل أن المصنع استخدم منفحة (المادة التي يعثر بها الحليب) من مصدر خنزير ام من ابقار أم من مصدر مكروبي؟
    فإذا لم تتوفر لك أي قدرة على معرفة ذلك فاعتمدي على القاعدة الفقهية لمثل هذه الحالات (ما غاب عنا لا نسأل عنه)

  2. هل جبنة مونتيري جاك يوجد فيها دهن خنزير انا مقيمة بالدنمارك ولا اعرف اذا كانت حلال والا لا

  3. رجاء اتمنى الرد هل جبنة مونتيري جاك يوجد فيها دهن خنزير انا مقيمة بالدنمارك ولا اعرف اذا كانت حلال والا لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى