مميزات شجرة البتولا .. وفوائدها .. وفيما تستخدم اخشابها

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 28 أبريل 2022 , 05:11

ما هي شجرة البتولا

إن شجرة البتولا birch tree من الأشجار النفضية ذات الحجم المتوسط، ويمكن القول بأنها من اجمل انواع الاشجار، ومن الجدير بالذكر أن غالبية أنواع البتولا تنمو في المناخ الشمالي الموجود في الجزء الشمالي من قارة أمريكا الشمالية، على الرغم من أن بعض أنواعها موطنها في أوروبا وجنوب غرب آسيا، ويتم طلب خشب البتولا بكثرة، ولهذا يتم تصديره إلى كافة أنحاء العالم، إذ أن أخشابها من أنواع الخشب الناعم والصلب الذي يشتهر بصناعة الأرضيات والأثاث ذي الجودة العالية، فهو يعطي مظهرًا خفيفًا ورائعًا، كما أن الخشب خفيف الوزن ومستقر، ونظرًا لمظهره الخفيف فهو مناسب جدًا للأثاث والأرضيات الداخلية بشكل خاص، كما أن له الكثير من الخصائص الفريدة التي تجعله مختلفًا عن الأخشاب الأخرى.

واسم “البتولا” هو اسم شائع للكثير من أنواع الأشجار، إذ تشتمل البتولا على 30 إلى 60 نوعًا من الأشجار، وبعضها تكون نادرة نتيجة الحصاد المتكرر، ومن الجدير بالذكر أن خصائص تلك الأنواع قريبة للغاية من بعضها البعض، وتُستخدم تبعًا لخصائصها الفيزيائية، إذ يوجد اختلافات ما بين الصلابة، نمط الحبيبات ووزن تلك الأنواع، ولكن ليست كل أنواعها من الاشجار دائمة الخضرة. [1]

خصائص شجرة البتولا

تختلف أنواع أشجار البتولا وفقًا للخصائص الفيزيائية الخاصة بها، ولكن في الغالب ما تكون خصائصها كالتالي:

الاسم العلمي البتولا
لون الخشب أبيض شاحب مائل إلى البني المحمر.
الارتفاع 75 إلى 100 قدم أي (20-30 متر).
قابلية العمل بها قابلية العمل بها ممتازة وخاصةً مع الماكينة والأدوات اليدوية.
التشطيب الخشب له صفات تشطيب جيدة.
مقاومة للعفن غير مقاومة للعفن.
توفر الشجرة متاحة ومتوفرة بسهولة في الكثير من المناطق.
نوع الخشب الخشب الصلب.
استخدام الخشب الصناديق، الأرضيات، الأشياء المتحركة، وغيرها.

فوائد شجرة البتولا

إن شجرة البتولا لها الكثير من الفوائد، ولكن يجب العلم بأنه لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث وإيجاد مزيدًا من الأدلة من أجل تقييم فعالية البتولا لتلك الفوائد التي سوف يتم ذكرها، وهي: [2]

  • الطفح الجلدي.
  • التهاب المفاصل.
  • أمراض المسالك البولية.
  • آلام المفاصل (الروماتيزم).
  • تستخدم خلاصة أوراقها في علاج تساقط الشعر.
  • تحتوي أوراق شجرة البتولا على بعض المواد الكيميائية التي تزيد من فقدان الماء عن طريق البول.
  • إن أوراق شجرة البتولا تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، ولذا يتم استخدامها في صناعة الأدوية.
  • أشارت الأبحاث المبكرة إلى أن وضع مرهم لحاء البتولا لمدة شهرين تقريبًا على المناطق المصابة بداء التقران السفعي يمكن أن يساعد في إزالته، ومن الجدير بالذكر أنه عبارة عن نمو الجلد من أضرار أشعة الشمس.

استخدامات شجرة البتولا

إن شجرة البتولا لها الكثير من الاستخدامات، بدءًا من أوراقها وحتى أخشابها، فهي تُستخدم في مجالات عدة كالصناعة والطب، وفي التالي توضيح لاستخدامات شجرة البتولا:

  • الأرضيات

إن خشب البتولا يعد من الخيارات الرائعة التي يمكن استخدامها في صنع الأرضيات، وهذا لأسباب كثيرة، مثل المظهر البصري عند وجود الضوء الطبيعي، الصلابة الكافية، توحيد اللون، التوافر ، وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن لون الضوء الطبيعي يمنح الغرفة مساحة أكبر، في حين أن الصلابة الكافية تحمي الأرضية من الخدوش والآثار التي قد تحدث، ولكن تحتاج أخشاب البتولا إلى العناية المستمرة حتى تكون قوية وجميلة.

  • الأثاث

إن الاستخدام الرئيسي لأخشاب شجرة البتولا هو صنع الأثاث المنزلي، وهذا يرجع لكونه متينًا وقويًا، إلى جانب أنه يتوفر في نطاق كبير حول العالم، كما أن التجار يفضلون خشب البتولا لصنع الأثاث لأنه سهل في العمل ومن الممكن استخدامه دون تلطيخ أو تلوين، وكذلك فهو ذو ​​صلابة متوسطة ومقاوم للصدمات، ولذا يعتبر خشب البتولا أفضل خيار في صنع كافة أنواع الأثاث الداخلي.

  • ألواح الخشب الرقائقي / القشرة

يُستخدم خشب البتولا في صناعات الخشب الرقائقي بدرجة كبيرة، ومن الجدير بالذكر أن خشب البتولا الرقائقي البلطيقي له أكبر شعبية، فهو مصنوع بطرق خاصة كما أنه أفضل من كل النواحي من خشب البتولا الرقائقي القياسي، ويتسم خشب البتولا الرقائقي البلطيقي بقبضته اللولبية الفائقة، قوته الكبيرة، استقراره، ومظهره الجذاب عند مقارنته بخشب البتولا الرقائقي القياسي، ومن الجدير بالذكر أن خشب البتولا الرقائقي من أكثر المواد المفضلة في صنع الخزائن والمقاعد والطاولات.

  • الصناديق

استُخدم خشب البتولا على مدار فترات طويلة من أجل صنع الصناديق، كما تستطيع الصناديق الخشبية حمل وزنًا أكبر مما تتمكن الحاويات أو الصناديق الكرتونية من حمله، حيث إنه ليتم صنع صناديق ذات جودة عالية، يجب أن يكون الخشب قويًا وخفيفًا، ونتيجة وزن الصناديق القليل، يوجد راحة كبيرة في النقل.

  • الديكور الداخلي

يتم استخدام خشب البتولا كذلك في الديكور الداخلي، لأنه عندما ينتهي يكون بشكل رائع ويبدو جذابًا، ومن الممكن تشكيله بكل سهولة من خلال بعض الأدوات الصغيرة.

  • الطب

إن أوراق البتولا واللحاء وأيضًا براعم الشجرة يتم استخدامهم في صنع دواء فعال، وتلك الأدوية تُستخدم من أجل علاج آلام المفاصل، حصى الكلى، حصى المثانة والتهابات المسالك البولية، إلا أنه لم يتم إثبات أدلة علمية، ولذا قبل تناوله كدواء يجب أخذ نصيحة الخبراء أولًا.

مميزات شجرة البتولا

إن كافة أنواع الأخشاب لها عدد من المزايا والعيوب كذلك، أي أنه من المستحيل إيجاد خشب مثالي بصورة تامة أو خشب عديم الفائدة، فلكل خشب منفعته الخاصة، وقبل أن يُستخدم خشب البتولا لا بد معرفة مزاياه، وفي التالي مزايا خشب البتولا:

  • التوفر: يُتاح خشب البتولا بكل سهولة في كافة نواحي العالم بمختلف أنواعه.
  • سعره معقول: خشب البتولا ذو تكلفة أقل مقارنة بالعديد من أنواع الأخشاب الصلبة الأخرى مثل البلوط.
  • المتانة: إن خشب البتولا معروفًا بمتانته، كما أنه يبقى متينًا لوقت طويل مع أقل صيانة، ولكن تعتمد تلك المتانة على جودة صيانته.
  • المظهر: يشتهر خشب البتولا بلونه البني الفاتح المحمر المائل إلى الأبيض، ووفقًا لنمطه الحُبيبي المستقيم فإنه يمنح مظهرًا جذابًا.
  • قابلية العمل: إن قابلية العمل بالبتولا رائعة، فمن الممكن أن يتعامل خشب البتولا مع البقع والتلميع بسهولة، إذ يكون من السهل إعطائه المظهر المطلوب.

عيوب شجرة البتولا

يحتوي خشب البتولا على بعض العيوب، ولكن مقارنة بالمزايا فيمكن التغاضي عن تلك العيوب، وفي التالي توضيح لها:

  • معرض لهجوم الحشرات: لا يشتمل خشب البتولا على أي خصائص تقاوم التعفن الطبيعي، ولذا فهو لا يناسب التطبيقات الخارجية.
  • غير مناسب للمواسم الرطبة: حينما يجف الخشب يبدأ في التكسر واللف، ولذا ينبغي أن يجف الخشب بصورة تامة قبل الاستخدام.
  • قدرة تحميله ضعيفة: الكثير من الصانعين لا يفضلون استخدام خشب البتولا في مواد بناء الهياكل، إذ أنه لا يتمتع بقدرة تحميل جيدة كخشب السرو، الخشب الأحمر والأخشاب المعالجة بالضغط.
  • تغير اللون مع مرور الوقت: إن كل الأخشاب تتغير لونها تقريبًا نتيجة ضوء الشمس الدائم وتغير الطقس، وسوف يصبح خشب البتولا أقل رمادًا ويميل لونه للأصفر قليلًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى