فوائد زيت النارجيل للشعر .. وكيف يستخدم ؟

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 12 مايو 2022 , 13:23

فوائد زيت النارجيل للشعر

  • ترطيب الشعر
  • يعزز نمو الشعر
  • تخفيف قشرة الرأس
  • مصفف طبيعي للشعر
  • فك تشابك الشعر
  • الوقاية من القمل
  • الوقاية من اضرار اشعة الشمس

يعتبر زيت النارجيل ” جوز هند” من أشهر الزيوت التي يتم استخدامها  بشكل دائم لكثرة فوائده للشعر وفيما يلي بعضها:

  • يرطب الشعر 

زيت النارجيل الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية ويعمل بشكل جيد على ترطيب الشعر الجاف لجميع أنواع الشعر ، حيث يعمل على تقليل فقد  البروتين بسبب النظافة الشخصية ، لذلك يفضل استخدام زيت النارجيل البكر للشعر الجاف.

إن فقدان البروتين في الشعر هو الذي يؤدي إلى جفافه وتقصفه   ويعمل حمض اللوريك ذات الوزن الجزيئي المنخفض على اختراق جذع الشعر ، وبالتالي يعمل على تغذية الشعر بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة.

وأيضاً من فوائد زيت النارجيل للشعر المساعدة على منع التلف الناتج عن التمشيط والتنظيف بالفرشاة ، كما أنه يمكن استخدامه للاطفال الصغار.

  • يساعد في تحسين نمو الشعر

زيت جوز الهند هو علاج آمن وفعال وبأسعار مناسبة للشعر الخفيف ، في حالة استخدامه بشكل دائم يعمل على زيادة طول وسمك الشعر ، وذلك بسبب العناصر الغذائية الأساسية الموجودة به مثل حمض اللوريك الذي يعمل على اختراق جذع الشعر مما يحسن من صحته.

ولكن ينصح قبل استخدام زيت النارجيل أو أي مستحضرات تساعد في نمو الشعر تعديل النظام الغذائي لنظام صحي لأن معظم مشاكل الشعر تأتي من الداخل.

  • تقليل قشرة الرأس

تم استخدام زيت النارجيل منذ قديم الأزل لتقليل قشرة الرأس ، وأكدت بعض الدراسات أنه يقلل من الحكة الناتجة عن أمراض الجلد الجافة ، والحساسية للمواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالشعر ، والعدوى الفطرية الشائعة التي تشبه الخميرة (الملاسيزية).

يمتلك زيت النارجيل على خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات والفطريات تعمل على قتل الفطريات ، وذلك ناتج عن احتوائه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند ، مثل حمض اللوريك وحمض الكابريك.

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام الزيت لمدة 12 أسبوعًا يساعد في جعل فروة الرأس أكثر صحة ، بالإضافة إلى تقليل ميكروبيوم فروة الرأس ، وبالتالي تقليل آثار البكتيريا المسببة للقشرة.

  • التصفيف

يستخدم زيت النارجيل الهند كمصفف للشعر خالي من المواد الكيميائية الضارة بالشعر ، ويعمل أيضا على تقليل الضرر الناجم عن مجففات الشعر، والبكرات الساخنة ومكواة التجعيد الذي يسبب في طرد الرطوبة من جذع الشعر ، مما يجعلها هشة وعرضة للتشابك ، وبدلاً من ذلك يعمل على ترطيب الشعر المتطاير والتجعد من خلال اختراق التجاعيد. 

  • فك تشابك الشعر

أثناء فك تشابك الشعر يمكن أن يحدث تقصف لذلك يتم استخدام زيت النارجيل من أجل المساعدة على فك التشابك فهو يحسن تكسر الشعر عن طريق اختراق جذع الشعر ، كما أنه يحيط بالشعر ويسهل إزالتها بعد الغسيل.

ويمكن وضعه على شعر بكميات صغيرة من أجل التخلص من التشابك وتقليل التلف مع الحرص على التمشيط بشكل بطئ من الأسفل إلى الأعلى.

وبالإضافة لذلك استخدامه المتواصل يعمل على  تحسين الصحة العامة للشعر ويساعد على منع التشابك في المستقبل 

في حالة الشعر الرقيق يجب وضع زيت النارجيل باعتدال من أجل التصفيف ، ولا يجب وضعه على فروة الرأس لأن ذلك يمكن أن يثقل الشعر.

  • يقي من القمل 

من أفضل فوائد زيت النارجيل أنه يعمل على الوقاية والتخلص من القمل ، حيث أثبتت احدى الدراسات أن وضع مزيج من زيت جوز الهند ورذاذ اليانسون يكون أكثر فاعلية  من البيرميثرين الذي يستخدم بوصفة طبية لعلاج القمل.

وذلك لأن زيت النارجيل يعمل على اختراق جذع الشعر وفروة الرأس مما يساعد في طرد القمل وأيضاً يمنع بيضه من الالتصاق بالشعر. 

  • يمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية

تشير بعض الأبحاث أن زيت النارجيل  له قيمة SPF تبلغ 8 ، مما يجعله أحد أكثر الزيوت غير المتطايرة فعالية في تقليل الضرر الناتج عن اشعة الشمس ، ويمكن استخدامه من خلال فرك الزيت على فروة الرأس والشعر قبل التعرض لأشعة الشمس ، فهو يقلل الضرر من خلال توفير الترطيب اللازم للشعر وتقليل فقدان البروتين.

طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر

تختلف طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر وفقاً للغرض منه وفي التالي الطرق المختلفة:

استخدام زيت النارجيل لترطيب الشعر

في حالة الشعر القصير يتم أخذ ملعقة صغيرة دافئة في راحة اليد ولكن في حالة الشعر الأطول والأكثر كثافة يمكن استخدام نصف ملعقة كبيرة.

ويمكن أيضاً استخدامه على هيئة بلسم بعد غسل الشعر يتم وضعه على جذور الشعر وأطرافه ، ثم فركه على فروة الرأس ، ويترك لمدة لمدة ساعة إلى ساعتين أو طوال الليل ثم يغسل.

للشعر الجاف أو التالف ، يمكن أضافة القليل قطرات من زيت خشب الصندل العطري على زيت النارجيل على الشعر لأن هذه الزيوت الأساسية تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة الشعر وتعمل على زيادة تأثيرات الترطيب والتكييف لزيت النارجيل.

استخدام زيت النارجيل لعلاج نمو الشعر

يمكن استخدامه من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت من أجل تحسين الدورة الدموية ، وبالتالي دعم نمو الشعر ، ويجب التدليك من خلال الضغط بلطف لمدة 10 دقائق ، ويمكن تكرر التدليك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

بعد تدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق يتم تغطية الرأس وتركه من أجل تحسين صحة فروة الرأس ، ثم تنظيف الشعر بالشامبو الطبيعي المصنوع بالمنزل مثل شامبو النعناع مع إكليل الجبل.

استخدام زيت النارجيل للتخلص من القشرة 

لعلاج قشرة الرأس بشكل مكثف بعد غسل الشعر ، يتم خلط ملعقتين صغيرتين من زيت النارجيل مع خمس قطرات من أحد الزيوت الأساسية ثم تدليك فروة الرأس ويجب التأكد من تغطية جميع أجزاء الفروة بالخليط ثم تركه لمدة 20-30 دقيقة لزيادة الحرارة ، بعد ذلك يتم غسلة كالمعتاد ، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.[1]

افضل منتجات زيت النارجيل 

هناك مجموعة متنوعة من المنتجات التي تحتوي على زيت النارجيل ، وتقدم بعض الشركات زيت النارجيل الخام ومن اشهرها :

California Gold Nutrition

زيت جوز الهند البكر الممتاز  يتميز بانه معصور على البارد ولا يحتوى على مواد كيميائية ، وتم اعتماده من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، ويمكن شرائه من هنا Cold Pressed Organic Extra Virgin Coconut Oil.

California Gold Nutrition
California Gold Nutrition, SUPERFOODS – Cold Pressed Organic Extra Virgin Coconut Oil

NOW Foods‏, Solutions، زيت جوز الهند

هو زيت طبيعي يمكن استخدامه على البشرة والشعر وهو كمنتج صديق للبيئة ولا يحتوى على مواد كيميائية ضارة، يمكن شرائه من هنا  NOW Foods, Solutions, Coconut Oil

 

NOW Foods‏, Solutions
NOW Foods, Solutions, Coconut Oil

Palmer’s‏, Coconut Oil Formula مصل

يحتوى هذا المنتج على عناصر طبيعية بالإضافة إلي زيت النارجيل مما يساعد على ترميم الشعر وترطيبه بشكل عميق وسريع، ويمكن شرائه من هنا Palmer’s, Coconut Oil Formula, Moisture Boost Hair Polisher Serum

Palmer's‏, Coconut Oil Formula،
Palmer’s, Coconut Oil Formula, Moisture Boost Hair Polisher Serum

Cococare‏, بخاخ جوز الهند للمعان الشعر

عبارة عن بخاخ مكون من زيت النارجيل يعمل على تقليل هيشان  الشعر وإعطاءه مظهر لامع مميز ، ويتميز أنه خالي من البارابين ويمكن شرائه من هنا Cococare, Coconut Oil Hair Shine

Cococare‏, بخاخ جوز الهند للمعان الشعر
Cococare, Coconut Oil Hair Shine

[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: