ما سبب حبوب قاسية تحت الجلد ؟.. وكيف اتعامل معها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 12 مايو 2022 , 14:38

ما سبب حبوب قاسية تحت الجلد

تعتبر الحبوب القاسية الموجودة تحت الجلد من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً ، وأيضاً هناك أنواع مختلفة من البثور التي يمكن أن تؤثر على البشرة.

وبشكل عام تظهر الحبوب القاسية بسبب انسداد المسام بالبكتيريا أو الزيت أو خلايا الجلد الميتة ، هذه الحبوب هي تلك التي تظهر عادة تحت الجلد وتكون أعمق وأكثر التهابًا ، وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور حبوب قاسية تحت الجلد ومن ضمنها مايلي:

  • الافراط في انتاج الدهون

يسبب الإفراط في إنتاج الدهن الطبيعي التصاق خلايا الجلد الميتة ببعضها البعض وتسد المسام ، مما يجعل بكتيريا الجلد تبدأ في التكاثر ، مما يتسبب في انتشار الحبوب القاسية تحت الجلد ، وايضاً يكون هناك فرصة أكبر لظهور بثرة حمراء صلبة.

  • فترات البلوغ 

الحبوب من الأعراض الشائعة  التي تحدث أثناء فترة البلوغ وهذا بسبب حدوث تغير في مستويات الهرمونات ، وتحدث هذه الطفرات الهرمونية أيضًا أثناء انقطاع الطمث والحمل والولادة.

  • تراكم الجلد الميت 

تجعل خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة التي تسد المسام من السهل جدًا على البكتيريا دخول بشرتك وتؤدي إلى ظهور بثرة على  الجبهة أو ظهور نتوءات حب الشباب في أي جزء آخر من الجسم.

  • الوراثة

تلعب الوراثة دورًا أساساً ، مما يزيد احتمال ظهور حب الشباب إذا عانى آباؤهم أو أقاربهم من الحبوب.

  • الأدوية

يمكن أن تحدث حبوب قاسية تحت الجلد أحيانًا كأثر جانبي لبعض الأدوية خاصة تلك التي تسبب اختلالات هرمونية ،  بالإضافة إلي أن استخدام منتجات كيميائية قاسية تسبب العدوى وتؤدي إلى ظهور بثور تحت الجلد.

وتشمل بعض الأسباب الأخرى أيضًا الإجهاد ، واستخدام أجهزة التنظيف الخشنة على المنطقة المصابة ، وظهور البثور الموجودة أو التقاطها ، ويمكن ان يصاب البعض ب حبة قاسية في فروة الراس[1]

كيفية التعامل مع الحبوب القاسية تحت الجلد

يمكن التعامل مع الحبوب الخفيفة القاسية تحت الجلد البثور في المنزل. لتقليل الألم والالتهاب تحت الجلد يمكن اتباع التالي:

وضع الكمادات الدافئة: ضع قطعة قماش مبللة دافئة على المنطقة وتترك لمدة 10 دقائق عدة مرات في اليوم فتساعد الحرارة على ذوبان القيح داخل الحبوب أو ظهورها على السطح لعلاجها، ولكن يجب التأكد أن المنشفة ليست ساخنة جدًا.

وضع ضمادة مخصصة للحبوب على المنطقة المصابة: حيث يحتوي في الغالب هذا الملصق على دواء (مثل حمض الساليسيليك الذي يعالج البثور) ، ويترك على مدار عدة ساعات.

تجربة العلاجات الطبيعية: يمكن وضع العسل الخام على البشرة لأنه يساعد في تقليل البكتيريا والتورم ، ولكن يجب التأكد من استخدام العسل الخام بشكله الطبيعي غير المعالج ، ومن العلاجات المنزلية الفعالة لاخري لحبوب تحت الجلد زيت شجرة الشاي يمكن وضعه مرتين يوميًا ، فهو يساهم  في تقليل الالتهابات.

استخدم الكريمات والمراهم : يمكن أن تقلل كريمات المضادات الحيوية والريتينويدات وحمض الساليسيليك والمستحضرات الأخرى والمنظفات والأمصال من البكتيريا أو تجفف البثور ، فهناك الكثير من انواع الكريمات المخصصة لحب الشباب مثل في ذلك البنزويل بيروكسايد.

في حالة وجد عدد من كبير من الحبوب القاسية تحت الجلد ، وتستمر في الظهور بشكل متكرر أو تكون مؤلمة جداً ، فيجب استشارة الطبيب وعدم إهمالها لأنها يمكن أن تكون علامة على نوع حاد من حب الشباب يتطلب العلاج من طبيب الأمراض الجلدية، وقد تحتاج بعض الحالات إلى دواء عن طريق الفم أو علاجات أخرى مثل المذكورة في الفقرة القادمة.[2]

الطرق الطبية للتعامل مع الحبوب القاسية 

في بعض الحالات يجب عدم التعامل مع الحبوب القاسية إلا بعد استشارة طبيب أمراض جلدية متخصص ، لأنها يمكن أن تسبب ظهور آثار سلبية على البشرة ، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع حبوب قاسية تحت الجلد:

  • التقشير الكيميائي

في العيادات الطبية يتم اللجوء إلى التقشير الجلدي لعلاج الحبوب تحت الجلد أو حب الشباب ، حيث يتم استخدام مستخلص نباتي معتدل جدًا، يتم تحضير خليط من الأحماض ، ويتسبب هذا في تقشير الجلد المتحكم فيه وبالتالي إزالة طبقة الجلد الميتة العلوية مع الجسيمات المسببة للعدوى ويفك المسام ، وبالتالي إعطاء بشرة أكثر نعومة وأحدث من أسفل ، وأشهر أنواع شمل المقشرات التي تستخدم في تخلص من الحبوب حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وحمض الخليك ثلاثي كلورو.

  • الحقن داخل الحبوب

في بعض الحالات يحدث انتفاخ للحبوب و تمتلئ بالقيح ، لذلك  يلجاً الأطباء بتخفيفها بعلاجات محددة ، حيث يتم استخدام الحقن داخل الآفة الكورتيكوستيرويدات التي يتم حقنها مباشرة في موقع الحبوب مما يؤدي إلى التخلص من القيح وتقليل الألم والالتهاب بسرعة.

  • التنغيم بالليزر

الليزر هو أحد أقوى العلاجات التي تستخدم بشكل كبير في السنوات الأخيرة وهو وهو يستهدف أنسجة الجلد المصابة عن طريق تمرير شعاع ليزر ، والجدير بالذكر إنه يعمل على مبدأ الإصابة الحرارية التي يتم التحكم فيها ، أي أن الطاقة الضوئية التي يتم تمريرها يتم تحويلها إلى طاقة حرارية وبالتالي تدمير الخلايا التي تسبب البثور المعدية ، يؤدي هذا إلى ردود فعل الجلد الطبيعية للشفاء من خلال إنتاج خلايا الكولاجين الجديدة ، وبالتالي إزالة الحبوب وإخراج الجلد المتجدد من أسفل.

  • الاستخراج / الاستئصال

يقوم طبيب الأمراض الجلدية باستخدام أدوات محددة لإزالة نواتج الحبوب الصلبة الموجودة تحت الجلد دون التسبب في ضرر للانسجة المحيطة.

  • الأدوية الموضعية

في بعض الحالات البسيطة يقوم الطبيب بوصف الكريمات والمراهم  الموضعية التي تحتوي على ببيروكسيد البنزويل أو الريتينويد أو الكبريت التي يمكن أن تساعد في علاج التخلص من الحبوب تحت الجلد.

  • أدوية فموية

احباناً برى الطبيب أن الخبوب تحتاج إلي تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل للنساء والإيزوتريتينوين.

طرق منع ظهور الحبوب القاسية تحت الجلد

يمكن تجنب ظهور هذه الحبوب من خلال اتباع بعض التعليمات الهامة وهي كتالي:

  • الوجه دون داع ، خاصةً المناطق التي تصاب بشكل دائم بحب الشباب.
  • عدم محاولة  التخلص من الحبوب عن طريق الضغط عليها  أو تفجيرها.
  • يجب غسل الوجه مرتين يومياً على الأقل ، وخاصة بعد القيام بالتمارين الرياضية لأن غسل الوجه يساعد في التخلص من العرق والبكتيريا المسببة للحبوب.
  • عند غسل وتقشير البشر يجب التعامل معها بطريقة لطيفة وخفيفة ، كما يجب مراعاة استخدام المنتجات الناعمة الأصلية.
  • بدلاً من اختيار الكريمات والمستحضرات التي أساسها الزيت ومستحضرات التجميل الأخرى ، اختر المنتجات القائمة على الماء والتي لا تسبب انسداد المسام فهذا من شأنه تقليل تراكم الزيوت الضار بالبشرة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: