معلومات عن طائر ابو منجل الاصلع

طائر ابو منجل الاصلع ، هو من الطيور المهاجرة وجدت في المناطق شبه الصحراوية أو الموائل الصخرية ، وغالبا بالقرب من المياه الجارية ، يبلغ طولة 70-80 سم ولونة أسود لامع ، والتي على عكس أعضاء آخرين من عائلة أبو منجل ، لديه وجه بدون ريش والرأس احمر ، ومنقار مقوس طويل بلون احمر ، فإنه يولد في مستعمرات على الحواف الساحلية أو الجبلية الهاوية ، حيث عادة ما يضع 2-3 بيضات في عش عصا ، ويتغذى على السحالي والحشرات والحيوانات الصغيرة الأخرى

كان أبو منجل الأصلع الشمالي يتواجد مرة واحدة على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب ووسط أوروبا ، مع السجلات الحفرية التي يعود تاريخها 1.8 مليون سنة على الأقل . اختفت من أوروبا منذ أكثر من 300 سنة ، ويعتبر الآن من الطيور المهددة بالانقراض . ويعتقد أن هناك نحو 500 من الطيور البرية المتبقية في جنوب المغرب ، وأقل من 10 في سوريا ، حيث تم اكتشافها في عام 2002 ، مع تربية مستعمرة شبه البرية في تركيا ، فضلا عن مواقع في النمسا ، وإسبانيا ، وشمال المغرب .

وأبو منجل الأصلع الشمالي هو كبير الطيور السوداء اللامعة ، 70-80 سم في الطول ، مع 125-135 سم طول جناحيها ومتوسط الوزن من 1،0-1،3 كجم ، وريش أسود ، مع البرونز الأخضر والبنفسجي التقزح اللوني ، وهناك راف ناعم على العنق الخلفيتين للطيور . الوجه والرأس الأحمر هي مملة وغير مريش ، وطويلة ، والمنقار والساقين هي الأحمر . في الطيران .

على عكس طيور ابو منجل الأخرى ، والتي تعيش في الأشجار والأعلاف في الأراضي الرطبة ، سلالات أبو منجل الأصلع الشمالي تعيش على الحواف الهاوية دون عائق ، والأعلاف عن الطعام في زراعتها بصورة غير نظامية ، ترعى المناطق الجافة مثل شبه القاحلة والسهوب والحقول البور ، على مقربة من مناطق السهوب والمنحدرات للتغذية الكافية للتربية .

موائل أبو منجل الأصلع الشمالي كان مرة واحدة على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وجنوب ووسط أوروبا ؛ أنها ولدت على طول نهر الدانوب و رون ، وفي الجبال من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا والنمسا وسويسرا ، وعلى الأرجح أيضا في منطقة أعالي البحر الأدرياتيكي ، وهي تستخدم أسوار القلاع فضلا كما الحواف الهاوية لتعشش قبل التلاشي من أوروبا منذ ثلاثة قرون على الأقل ، وهي أيضا انقرضت على معظم مجموعتها السابقة ، والآن ما يقرب من مجمل السكان تربية البرية أكثر من مجرد 500 طائر في المغرب ، في الحديقة الوطنية سوس ماسة ، حيث هناك ثلاث مستعمرات موثقة ، وبالقرب من مصب واد تامري (شمال أكادير)

هذه الأنواع القطيعية تسافر في قطعان من مواقع تكاثر الهاوية أو المجاثم في الشتاء إلى المناطق المغذية لها ، وتحلق في تشكيل V- ، قد تضم قطعان تصل إلى 100 طائر في فصل الشتاء . وأبو منجل الأصلع الشمالي تستهلك مجموعة واسعة جدا من المواد الغذائية الحيوانية بشكل رئيسي كالسحالي و الخنافس تسود في النظام الغذائي ، واللافقاريات مثل القواقع والعقارب والعناكب ، والديدان أيضا .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
صور ومعلومات عن طائر الكاتب
معلومات عن الببغاء القرمزي
معلومات عن الببغاء الياقوتي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *