ما هو نبات الكاكتوس cactus ؟.. وفوائدة .. وأنواعة بالصور

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 09:13

ما هو نبات الكاكتوس cactus

نبات الصبار هو نبات معمر من النباتات الشوكية له سيقان عشبية سميكة وخشبية وتحتوي على مادة الكلوروفيل، ويتميز نبات الصبار عن النباتات الأخرى بسبب وجود الهالات ووجود تركيبات صغيرة مركبة في جميع أنواعه تقريبًا، وهو نبات صحراوي ينمو في الظروف القاحلة والغابات الاستوائية ويعتبر موسم الصيف هو أفضل موسم لجمع أوراق نبات الصبار، ويؤكل منه جزأين فقط وهو فاكهة الصبار وهي التين الشوكي والتي توجد في بعض أنواعه وليست جميعها، وأيضًا في بعض البلدان تؤكل وسادة الصبار المسطحة وتعرف في الإنجليزية باسم (nopales).

نبات الكاكتوس وهو نبات الصبار، وهو من عائلة نباتات الزينة ويحتوي على أكثر من 2000 نوع و139 جنس، وتعيش نباتات الصبار في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وتعتبر المكسيك لديها أكبر عدد وتنوع بين نباتات الصبار، بل تعتبر هي المنشأ الأصلي لنبات الصبار  ومن أقدم أنواع نبات الصبار هو  Rhipsalis وهو متواجد في بعض دول شرق افريقيا مثل مدغشقر وسريلانكا، ويعتبر نبات الصبار أحد أهم العناصر الأساسية في ثقافة أمريكا اللاتينية. [1] [2]

فوائد نبات الصبار

  • ينظم الكوليسترول في الدم .
  • يعالج الالتهاب وتخفيف الصداع .
  • يتحكم في نسبة السكر في الدم .
  • يقوي جهاز المناعة .
  • يحمي الخلايا من التلف .
  • يعالج تضخم البروستاتا .

يمتلك نبات الصبار العديد من الفوائد الصحية والجمالية ويشتهر بقيمته الطبية والغذائية من خلال أوراق الصبار وهي الوسائد ومن فوائد نبات الصبار ما يأتي:

تنظيم الكوليسترول في الدم: حيث يحتوي نبات الصبار على نسبة عالية من الألياف، والتي توجد في التين الشوكي وفي أوراقه، وتعمل هذه الألياف على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ولقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الصبار يمكن أن يقلل من نسبة الدهون في الجسم، ويخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أن تضمينه في النظام الغذائي من الممكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

علاج الالتهاب وتخفيف الصداع: يحتوي نبات الصبار على بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C و E و A، كما يحتوي على نسبة من الحديد والكالسيوم، وتعتبر هذه المجموعة من العناصر مهمة جدًا لعلاج الالتهاب في الجسم كما تعمل على التخفيف من حدة الصداع وخاصةً الصداع الناتج عن تناول الكحوليات.

التحكم في نسبة السكر في الدم: قد يشير ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى وجود الكثير من الأمراض مثل مرض السكري، والسكتة الدماغية وبعض أمراض القلب، ولقد تم إجراء دراسة في المكسيك لقياس الفرق بين بعض الناس، مجموعة قامت بإدراج الصبار ضمن برنامجهم الغذائي ومجموعة أخرى لا، ولقد كانت النتيجة أن أولئك الذين تناولوا جرعات من الصبار بشكلٍ منتظم أظهروا انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم، على عكس الآخرين، ويعتبر الصبار وسيلة منخفضة التكاليف لخفض مستوى السكر في الدم.

تقوية جهاز المناعة: تتميز ثمار نبات الصبار باحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وهو أحد أفضل المعززات المناعية للجسم، وإن كان الشخص يتناول ما يحتوي على فيتامين سي بانتظام فإن ذلك يزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء مما يعزز المناعة ويجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالأمراض، ويجعله أقوى في مقاومتها ومحاربة الفيروسات. [1]

حماية خلايا الجسم من التلف: يحتوي نبات الكاكتوس على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا الإنسان من التلف الذي قد يحدث نتيجة الإجهاد التأكسدي، ويمكن استخدامه لجميع الأعمار ومناسب لجميع الظروف الصحية.

علاج تضخم البروستاتا: يمكن أن يكون مرض تضخم البروستاتا مشكلة مزعجة للرجال فهو يسبب الحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومزعج، ولقد  أظهرت بعض الأبحاث أن الصبار وخاصة الأوراق السطحية وهي النوبال قد تساعد في علاج مرض تضخم البروستاتا، وقد يكون الصبار فعالًا في علاج سرطان البروستاتا أيضًا. [3]

القيمة الغذائية لنبات الصبار

يحتوي نبات الصبار على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة والتي تمتلك الكثيرة من الخصائص المفيدة للجسم والشعر والبشرة وتستخدم كمادة وقائية للكثير من الأمراض كما ذكرنا، ليس هذا وحسب بل تساعد بعض هذه العناصر في التقليل من مخاطر بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب، وإليك العناصر التي يحتويها نبات الصبار كما يأتي: [1]

  • فيتامين سي
  • فيتامين أ
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • المنغنيز
  • نحاس
  • حديد
  • أوميغا 3

أنواع الصبار واشكاله

  • نبات صبار الكريسماس
  • نبات صبار سوجارو
  • صبار سان بيدرو
  • صبار البرميل
  • صبار جنية القلعة
  • صبار التين الشوكي

إن انواع الصبار كثيرة والتي تبلغ حوالي أكثر من 2000 نوع، وإليك أشهر أنواع الصبار التي تعد صالحة لرعايتها في المنزل أو مناسبة للبيئة الصحراوية وهي كما يأتي:

نبات صبار الكريسماس (Christmas Cactus) : يعتبر صبار الكريسماس أحد أشهر أنواع الصبار التي يتم زراعتها في المنزل وذلك بسبب أنها تعطي شكل جمالي، ويشبه صبار عيد الميلاد صبار عيد الفصح (Rhipsalidopsis)،وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وقد ينمو على النباتات أو الأشجار أو الصخور أو التربة، ويزهر مرتين سنويًا حيث تبدأ براعم الزهور في الظهور عندما تنخفض درجة الحرارة.

نبات صبار الكريسماس (Christmas Cactus)

نبات صبار سوجارو (Saguaro Cactus) : هو أحد أهم رموز الصحراء في أمريكا الجنوبية حيث قد تعيش الصبارة من هذا النوع لما يزيد عن 200 عام وهو نبات ضخم الحجم ينمو ببطءٍ شديد وقد يستغرق 50 عام حتى يزهر و75 عام كي يخرج فروع، وقد يزن حوالي 12000 رطل وينمو على التربة الصخرية التي يمكنها الوصول إلى المياه الموجودة تحت سطح الأرض، ويمكن أن تتم زراعته في المنزل أيضًا.

نبات صبار سوجارو (Saguaro Cactus)

صبار سان بيدرو (San Pedro Cactus) : ينمو هذا النوع بكثرة في موطنه الأصلي في جبال الأنديز في الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي والإكوادور وبيرو، وهو نبات منزلي سهل النمو في المناخ المعتدل، كما يتحمل الجفاف والأمطار الشديدة، بشرط أن يكون في تربة لها تصريف جيد.

صبار سان بيدرو (San Pedro Cactus)

صبار البرميل (Barrel Cactus) : هو عبارة عن صبارة مستديرة على شكل برميل وموطنها الأصلي أمريكا الشمالية وتعيش نحو 100 عام، ويزهر الأزهار الجميلة التي تستخدم كنبات للزينة، فهو يحتوي على العديد من الأزهار المتنوعة ذات الألوان المبهجة، لذلك يقوم أصحاب المشاتل الزراعية بزراعته.

صبار البرميل (Barrel Cactus)

صبار جنية القلعة (Fairy Castle Cactus) : صبار جنية القلعة موطنه الأصلي أمريكا الشمالية ويتكون من كتلة متعددة من الجذوع والتي تظهر في شكل أبراج صغيرة كما يمتلك أشواك قصيرة وكثيفة لذلك سمي بجنية القلعة، وهو نوع من الصبار ينمو ببطءٍ شديد ويتحول لونه من الأخضر إلى البني مع تقدمه في العمر وينتج أزهار لونها أبيض تتفتح في الليل فقط.

صبار جنية القلعة Fairy Castle Cactus

صبار التين الشوكي (Prickly Pear Cactus) : إن صبار التين الشوكي من أنواع الصبار النادرة التي تستطيع مقاومة البرد حيث يمكنه تحمل درجة الحرارة التي قد تصل إلى أقل من صفر وهو من الأنواع التي تثمر وتزهر بكثرة مع عناية قليلة، وهو من النباتات التي قام الناس بزراعتها منذ عصور وتغذوا على ثمارها وهي ثمار التين الشوكي المفيدة للصحة، كما تحتوي أوراقه على مادة الألوفيرا المفيدة للعناية بالبشرة والشعر. [4]

صبار التين الشوكي (Prickly Pear Cactus)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى