تعريف التمثيل بالنقاط

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 18:04

ما هو التمثيل بالنقاط

التمثيل بالنقاط هو  عبارة عن شكل يقوم بتوضيح البيانات على خط الأعداد في شكل رسم بياني نقطي، فالرسوم البيانية تعتبر هي الطريقة الشائعة لتوضيح العلاقات البيانية بطريقة بصرية، فيُعد الغرض الأساسي من الرسم البياني هو تقديم شكل من اليبانات الكثيرة جدًا والمعقدة، والتي لا يمكن شرحها في شكل نصي، أو في مساحة قليلة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم استخدم الرسوم البيانية لكميات صغيرة من البيانات والتي يمكن نقلها بإيجاز في جملة أو نص صغير، وكذلك لا  يجب تكرار البيانات في النص وذلك لأنها تتعارض مع الغرض من استخدام الرسم البياني وهو التوضيح والإيجاز،  فإذا كانت البيانات على التمثيل البياني النقطي تُظهر اتجاهات واضحة أو تكشف عن العلاقات بين المتغيرات بشكل واضح، فحين إذا يجب استخدام الرسم البياني، أما إذا كانت  لم تظهر البيانات أي اتجاه مهم في المتغيرات فإن الرسم البياني حينها ليس هو الخيار الأنسب. [1]

لماذا يستعمل التمثيل بالنقاط

  • النقاط فعالة.
  • تقدم النقاط مزيد من التفاصيل.
  • النقاط المتصلة تعطي منحدرات.
  • النقاط عبارة عن وحدات حفظ بكسل.
  • تعطي النقاط مساحة لمزيد من الأبعاد.
  • النقاط تعطي التوضيح الكامل.
  • يمكن أن تتعامل النقاط مع الآلاف.

كما هو معروف من فصول الرياضيات الخاصة التي تلقيناها من قبل منذ الصغر، أن السطر عبارة عن مجموعة لا حصر لها من النقاط، فالتمثيل النقطي يمتلك عدة مميزات يتم من خلالها اختيار التمثيل النقطي البياني، وهنا يخطر السؤال لماذا يتم استعمال التمثيل بالنقاط؟ وإليك هي:

النقاط فعالة: لقد أثبت كليفلاند، وماكجيل في عام 1984، إن النقاط المرتبة على نطاق مشترك هي عبارة عن واحدة من أكثر الطرق فعالية في تمثيل الكميات والنسب المطلوبة.

تقدم النقاط مزيد من التفاصيل: تستطيع من خلال اتباع التمثيل النقطي أن تناقش استبدال الأشرطة التي تمثل القيم المتوسطة، والأخطاء المتوسطة،  وذلك يكون من خلال مخططات مبعثرة أحادية الأبعاد، ولقد تم إثبات ذلك في العديد من المقالات العلمية، ويرجع السبب الرئيسي لذلك هو أن المخططات المبعثرة تظهر أيضًا التوزيع والقيم المتطرفة والكثافة في نقاط البيانات.

النقاط المتصلة تعطي منحدرات: أثبتت مقالة في (PLOS Biologiy) عن كيفية اكتشاف المجموعات، والاتجاهات، في البيانات، وذلك عن طريق توصيل اثنين من مخططات التشتت أحادية الأبعاد بخطوط، فكانت النتائج حينها عبارة عن رسومات سلوبجرافية.

النقاط عبارة عن وحدات حفظ بكسل: من ضمن أحد الأسباب التي تحفز على استخدام  التمثيل النقطي، هي إمكانية حفظ الأشكال المرئية عن طريق وحدات بكسيل عند استخدام التمثيل النقطي من خلال جهاز الحاسب الآلي، وذلك بالطبع يكون باستخدام النقاط، مما يوفر إنتاج بيانات عالية جدًا.

تعطي النقاط مساحة لمزيد من الأبعاد: عند استخدام التمثيل النقطي يكون من السهل جدًا إضافة المزيد من كثافة البيانات إلى مخطط النقطة، وذلك يكون من خلال استخدام اللون والحجم، كما يمكنك تلوين تلك النقاط وفقًا للقيمة الكمية أو النوعية، كما يمكن أيضًا تشفير حجم تلك  النقطة بصريًا،  وذلك يكون عندما تُضيف البعد الزمني باستخدام الرسوم المتحركة، وحينها يمكننا الحصول على الرسوم البيانية من النوع روسلينج الشهيرة، والمعروفة أيضًا باسم المخططات الفقاعية.

النقاط تعطي التوضيح الكامل: يمكن تحديد  النقاط الخاصة بالبيانات الخاصة بك عن طريق، استخدام اللون، كما يمكنك أيضًا إبراز أهم النقاط في سحابة النقاط أو أي نوع آخر من التمثيل النقطي.

يمكن أن تتعامل النقاط مع الآلاف: يمكن من خلال الاستخدام الذكي للشفافية، استخدام النقاط لتمثيل آلاف نقاط البيانات. [2]

أهداف التمثيل بالنقاط

يقوم استخدام التمثيل بالنقاط على عدة أهداف، وهي:

  •  يمكن تحديد النقاط الأصلية على الرسم البياني.
  •  يمكن رسم النقاط على الرسم البياني بسهولة.
  • يمكن تحديد إحداثيات x و y لنقطة معينة.
  • يتم من خلاله تحديد المحور x و y .

عناصر الرسم البياني النقطي

غالبًا يتم استخدام الرسوم البيانية  لكي تعطينا صورة عن العلاقات بين المتغيرات التي تم إدخالها، ولمعرفة ذلك إليك عناصر الرسم البياني النقطي:

  • يتكون التمثيل البياني النقطي  من محورين يسميان المحور x وهو (الأفقي) و y وهو(العمودي) كما سبق شرحنا من قبل، وتتوافق هذه المحاور مع المتغيرات التي نرتبط بها، بشكل أساسي في علم الاقتصاد، وعادًة ما نعطي المحاور أسماء مختلفة على حسب البيانات التي لدينا، مثل السعر والكمية، أو المدخلات والمخرجات.
  • تُسمى النقطة التي يتقاطع فيها المحاوران  X و Y بالنقطة الأصل، على أنها النقطة بين ( 0 ، 0).
  • التمثيل البياني عبارة عن تمثيل مرئي للعلاقة بين متغيرين هما  x و y.

أمثلة على رسم النقاط على الرسم البياني

من الممكن أن يتم اعطائك نقطة معينة وتحتاج إلى العثور عليها على الرسم البياني، وغالبًا  ما يشار إلى هذه العملية برسم نقطة، ويتم استخدم نفس المهارات، التي تحدد إحداثيات نقطة ما على الرسم البياني، والمثال التالي يوضح:

تمثل العلاقة الآتية التحديد النقطي بين المحور الأفقي x والمحور العمودي y، من خلال وضع النقاط على الرسم البياني. [3]

التمثيل النقطي على الرسم البياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى