تعريف التمثيل بالخطوط

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 18:03

ما هو التمثيل بالخطوط

التمثيل البياني الخطي أو كما هو معروف باسم المخطط الخطي هو  عبارة عن رسم بياني يتم استخدامه في عمل خطوط  لتوصيل نقاط البيانات الفردية، ويعرض الرسم البياني الخطي القيم الكمية، خلال فترة زمنية محددة، وذلك يكون في مجال التمويل، ويتم استخدام المخططات الخطية بشكل عام  وشائع لوصف حركة السعر التاريخية للأصل أو الورقة المالية، ويمكن مقارنة الرسوم البيانية الخطية بالتصورات الأخرى للبيانات والمقارنة بينها مثل المخططات الشريطية والمخططات الدائرية، ومخططات الشموع وغيرها من المخططات.

يتم استخدام الرسوم البيانية الخطية  أيضًا كعلامات، ونقاط للبيانات المتصلة بخطوط مستقيمة، كما انها تساعد نقاط البيانات في عملية التصور، ويتم استخدامها خلال العديد من الحقول المختلفة المستخدمة لأغراض مختلفة في عرض البيانات، كما أنه يتم استخدامها أيضًا في عمليات التمويل القائمة على إنشاء التمثيلات المرئية وذلك يكون بمرور الوقت، وتضم أيضًا التغيرات الحادثة في أسعار الأوراق المالية، وأوراق إيرادات الشركات، وتاريخ مؤشرات الأسهم الرئيسية في المؤسسات، والمقارنة بين الأوراق المالية المختلفة، كما أن لها دور في الاستثمار وتحديد المجال التحليلي الفني للبيانات المُدخلة، فيتم استخدام الرسم البياني الخطي من قِبل المستثمرون، لتصور الاتجاهات والتي من الممكن أن تساهم بشكل كبير في تحليلاتهم.

التمثيل بالخطوط يستعمل لتوضيح تغيير البيانات مع مرور الزمن

يتم استخدام الرسوم البيانية الخطية لتتبع التغيرات على مدار فترات زمنية مختلفة، ويمكن أيضًا استخدام الرسوم البيانية الخطية كوسيلة للمقارنة بين التغيرات خلال نفس الفترة الزمنية، وذلك يكون لأكثر من مجموعة واحدة، وذلك يحدث لأن الرسم البياني الخطي يقوم بتوضيح العلاقة المستمرة للبيانات على مدار فترة زمنية طويلة، قبل حتى إنشاء الرسم البياني الخطي، ومعرفة مستوى الزيادة أو النقصان بشكل مستمر، وإمكانية عرض الرسوم البيانية المفيدة، وتحديد المحور السيني والصادي من خلال الرسم البياني الشريطي أو الخطي أو المدرج التكراري.

ف باختصار يمكن قول أن الرسم البياني الخطي هو  عبارة عن عرض رسومي للمعلومات التي تتغير باستمرار بمرور الزمن كما توجد  نقاط بيانات مختلفة به ومتصلة ببعضها البعض بخط مستقيم، وهو الذي يكشف عن التغيير المستمر في القيم التي تمثلها نقاط  تلك البيانات.

يستعمل التمثيل بالخطوط لتوضيح

يعتبر الرسم البياني الخطي من أهم الرسوم البيانية التي يتم استخدامها لتوضيح العديد من البيانات، وإليك استخدامات و مزايا الرسم البياني الخطي:

  •  يستخدم الرسم البياني الخطي في ربط نقاط البيانات الفردية التي تعرض عادًة القيم الكمية، وذلك يكون خلال فترة زمنية محددة.
  • يتم استخدامه في الاستثمار، وفي مجال التحليل الفني، ويعتبر التمثيل البياني الخطي مفيد جدًا لإمكانية في السماح للمستخدم بتصور الاتجاهات بسهولة.
  •  يتم استخدام الرسوم البيانية الخطية  أيضًا، عبر العديد من الحقول المختلفة، ويكون ذلك لعدة أغراض مختلفة، فتعتبر الوظيفة الأكثر شيوعًا للرسم البياني الخطي هي إمكانية إنشاء تصوير رسومي للتغيرات في القيم بمرور الزمن.
  •  له دور مهم جدًا في مجال التمويل فيتم استخدام الرسوم البيانية الخطية لبناء تمثيلات مرئية للقيم المطلوبة بمرور الزمن، وذلك يخص أيضًا التغيرات في أسعار الأوراق المالية.
  • تتكون الرسوم البيانية الخطية من محورين، هما المحور السيني ويُسمى الأفقي والمحور الصادي  ويكون العمودي، والذي يتم استخدامهم في معرفة المتغيرات وتحديدها على الرسم البياني.

كيفية إنشاء رسم بياني خطي

 لعمل رسم بياني خطي ناجح، يجب معرفة المفاهيم الخاصة به، ومعرفة حركة الأسهم التي تمثل بشكل كبير الاستخدام الأكبر للرسم البياني الخطي، فعلى سبيل المثال، نفترض أن في اليوم الأول كان سعر سهم ما 50 دولارًا،  مما أدى إلى نقطة بيانات عند (1 ، 50 دولارًا)، ثم أصبح في اليوم الثاني سعر السهم 55 دولارًا، مما أدى إلى وجود نقطة بيانات أخرى عند  (2 ، 55 دولارًا) هنا يمكن أن نتبع حركة الأسهم من خلال المؤشرات الخطية التي وضعناها والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي لمعرفة كيفية إنشاء رسم بياني خطي:

  •  يجب إنشاء محورين وتسميتهم بأي أسم مثل المدخلات والمخرجات، ولكن في الغالب، تتكون الرسوم البيانية الخطية من محورين،  المحور السيني  وهو يُمثل المحور الأفقي، والمحور الصادي ويُمثل المحور العمودي، يمثل كل محور من الأثنين نوع بيانات مختلف عن الآخر، وعند تقاطعهما تكون نقطة التقاطع هي (0،0) المحور السيني يُمثل   المحور المستقل، وذلك لأن قيمته لا تعتمد على أي شيء يتم قياسه، والمحور الصادي  هو المحور التابع، وذلك لأن قيمته تعتمد على قيم المحور السيني.
  • عند استخدام الرسم البياني الخطي يجب تسمية كل محور تبعًا، للبيانات المقاسة على طول هذا المحور كما ذكرنا من قبل مثل الكمية والقيمة.
  • يجب تقسيم كل محور بزيادات مناسبة، فعلى سبيل المثال اليوم الأول، اليوم الثاني، اليوم الثالث.. وهكذا) فإذا   قياس التغييرات في أسعار الأسهم للأسبوعين الماضيين، يُمثل المحور السيني الوقت الذي تم قياسه أيام التداول خلال الفترة، ويمثل المحور ص أسعار الأسهم . 
  •  يجب الأخذ في الاعتبار، عند استخدام الرسوم البيانية الخطية لتتبع أسعار الأسهم، عند إذا تكون نقطة البيانات الأكثر استخدامًا هي سعر إغلاق السهم. 
  • يجب رسم كل نقطة بيانات على حدى، وتوصيلها بخط يُظهرها بصريًا بمرور الزمن، فإذا تمت زيادة قيمة السهم يوميًا، فسوف ينحدر الخط إلى أعلى وإلى اليمين،بينما عند حدوث العكس في إنخفاض سعر السهم، فإن الخط سوف ينحدر لأسفل وإلى اليمين أيضًا.

عيوب الرسم البياني الخطي

 على عكس الرسم البياني النقطي الذي قد يضم الآلف من البيانات النقطية، فإن الرسم البياني الخطي، يوجد به بعض القيود وهي هناك بعض القيود وهي، فقد الرسوم البيانية الخطية  عند وجود عدد كبير من النقاط، والتي يمكن معالجتها ولكن بشكل بصري فقط. [1] [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى