ماذا يسمى المقدرة على إنجاز شغل ما

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 13:17

ماذا يسمى المقدرة على إنجاز شغل ما

المقدرة على إنجاز شغل ما تسمى الطاقة حيث الطاقة هي القدرة على القيام بالعمل ، لكن ليس الذهاب إلى العمل أو القيام بالأعمال المنزلية الخاصة ، فالعمل هنا هو محدد في العلوم الفيزيائية ، فالشغل هو تطبيق قوة لتحريك جسم في اتجاه القوة ، فعلى سبيل المثال ، عندما تقوم بالدوس على دراجة ، أو عندما يرفع محرك كهربائي مصعدًا يتم حفظ الطاقة. فماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنه يمكن تحويل أحد أشكال الطاقة إلى شكل آخر ، لكن الكمية الإجمالية للطاقة تظل كما هي ، بمعنى آخر ، لا يمكن إنشاء الطاقة ولا تدميرها .[1]

أشكال الطاقة

من أسهل الطرق للتعرف على الطاقة هي معرفة الأشكال المختلفة التي يمكن أن تتخذها ، وتنقسم كل الطاقة إلى فئتين الطاقة الكامنة والحركية ، وتعتمد الطاقة الكامنة على موضع الجسم أو ترتيب الأجزاء المكونة له ، فالطاقة الحركية هي الطاقة للحركة .

الطاقة الكامنة

هناك أربعة أنواع رئيسية من الطاقة الكامنة وهي كما يلي:-

  • الطاقة الكيميائية : حيث أن الروابط الكيميائية تجعل الذرات متماسكة ، حيث يتطلب الأمر طاقة لكسر هذه الروابط ولإبعاد الذرات عن بعضها ، ويتم إطلاق الطاقة عندما تتشكل روابط جديدة وتقترب الذرات من بعضها البعض ، والطاقة الكيميائية هي مصدر الطاقة في الطعام ، حيث يقوم الجسم بهضم الطعام ، مثل هذه الطعام ، ويستخدم الطاقة للقيام بهذه الأشياء.[1]
  • الطاقة الميكانيكية : تُخزن الطاقة الميكانيكية في جهاز عن طريق تطبيق قوة ، مثل الطاقة المخزنة في وتر يسحب ، بمجرد إطلاقها ، يتم تحويل الطاقة المخزنة إلى طاقة حركية .
  • الطاقة الجاذبة : حيث ترتبط طاقة الجاذبية بموضع الجسم في مجال الجاذبية ، حيث أن كرة التنس لديها طاقة كامنة أعلى مما كانت عليه عندما تسقط على الأرض .
  • الطاقة النووية : هي الطاقة المحتجزة داخل كل ذرة ، ويمكن إنتاج الطاقة النووية إما عن طريق عملية الاندماج (دمج الذرات) أو الانشطار (انقسام الذرات). عملية الانشطار هي الطريقة المستخدمة على نطاق واسع.

فاليورانيوم هو المادة الخام الرئيسية ، ويُستخرج اليورانيوم من أماكن عديدة حول العالم ، وتتم معالجته (للحصول على اليورانيوم المخصب ، أي النظير المشع) في كريات صغيرة ، يتم تحميل هذه الكريات في قضبان طويلة توضع في مفاعل محطة توليد الكهرباء ، حيث أن داخل مفاعل محطة للطاقة الذرية ، تنقسم ذرات اليورانيوم إلى بعضها في تفاعل تسلسلي محكوم ، وتشمل المواد الانشطارية الأخرى البلوتونيوم والثوريوم.[2]

الطاقة الحركية

تشتمل الطاقة الحركية بادئ ذي بدء على طاقة مائية أو طاقة رياح ، تمتلك جميع الأجسام المتحركة طاقة حركية يمكن نقلها إلى أجسام أخرى عن طريق الاصطدامات ، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي حركة الهواء إلى تشغيل طواحين الهواء لضخ المياه أو إنتاج الكهرباء.

  • الطاقة الكهربائية: هي الطاقة المرتبطة بحركة الأيونات والإلكترونات، فعندما تتدفق الإلكترونات عبر الأسلاك ، نسميها كهرباء ، بالإضافة إلى ذلك .
  • الطاقة الشمسية: هناك طاقة مشعة تأتي من موجات الضوء والأشعة السينية والميكروويف ، وهي موجودة في كل مكان حولنا .
  • الطاقة الحرارية : هي الطاقة التي تنتج عن حركة الذرات والجزيئات وترتبط بدرجة حرارتها ، كلما تحركت الجسيمات بشكل أسرع ، زادت كمية الطاقة ، وزادت درجة الحرارة.
  • الطاقة الصوتية: يتم إنتاج الطاقة الصوتية من خلال الحركة الدورية للمادة في وسط ما حيث يمكن للصوت أن ينتقل عبر الغازات والمواد الصلبة والسوائل إلى حد كبير أي مادة ، ولكن ليس من خلال فراغ الفضاء ، لأنه لا يوجد مادة هناك. [1]

مصادر الطاقة

تصنف مصادر الطاقة على أنها متجددة أو غير متجددة وهي كما يلي :-

  • الطاقة المتجددة: يتم جمع الطاقة المتجددة من الموارد المتجددة حيث يعتبر مصدر الطاقة متجددًا إذا كان يأتي من مصادر طبيعية أو عمليات تتجدد باستمرار مثال على ذلك الطاقة الشمسية حيث أنها مستمدة من الشمس ، والرياح والمياه والطاقة الحرارية الأرضية مستمدة من الأرض والكتلة الحيوية مستمدة من المواد العضوية .
  •  الطاقة غير المتجددة : حيث لا تتجدد مصادر الطاقة غير المتجددة ، وتشكلت عندما ماتت نباتات وحيوانات ما قبل التاريخ ودُفنت تدريجياً بواسطة طبقات من صخور التربة ، ويختلف نوع الوقود الذي تم إنشاؤه اعتمادًا على الظروف مثل نوع المادة العضوية ( من النباتات أو الحيوانات) ، ومدة دفنها ، ودرجة الحرارة وتحت أي ضغط ، ومن أهم أنواع الطاقة غير المتجددة هي الغاز الطبيعي والفحم والنفط.

كما أنه ليست كل مصادر الطاقة غير المتجددة تأتي من الوقود الأحفوري ، فيتشكل اليورانيوم كرواسب معدنية وهو مصدر طاقة غير متجدد يتم استخراجه من مواقع تحت الأرض ليصبح وقودًا لاستخدامه في محطات الطاقة النووية ، ويتكون الوقود الأحفوري مثل الهيدروكربونات من الفحم والنفط الخام وزيت الوقود والغاز الطبيعي المتكون من جثث النباتات والحيوانات الميتة ، ونظرًا لأن كل هذه الأنواع من الوقود لا تتجدد على المدى القصير ، وتستغرق الدهور لتشكل ، يعتبرها العلماء غير قابلة للتجديد .[3]

تأثير واختفاء الوقود الأحفوري

للوقود الأحفوري تأثير خطير على البيئة ، كما لاحظ علماء المناخ في جميع أنحاء العالم ، ويتطلب الأمر أموالًا لاستخراجها من الأرض ومعالجتها لاستخدامها ونقلها إلى المستهلك النهائي .

ويضيف الوقود الأحفوري ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى إلى الهواء خلال كل مرحلة من هذه المراحل ، كما أنها تظل محاصرة في الغلاف الجوي وتؤثر على المناخ العالمي ، وتشمل المشاكل الأخرى تلوث المياه الجوفية من التكسير، والزلازل المتزايدة في المناطق المتصدعة ، والحفر التي تحدث بسبب التنقيب عن النفط .

لا يستفيد الجميع من الوقود الأحفوري ، لأنه يكلف في دول العالم الثالث أكثر مما يستطيع السكان المحليون تحمله ، وتقدر افتراضات الباحثين في جامعة ستانفورد أنه في غضون 113 عامًا ، سيختفي كل الفحم ، وسوف يختفي الغاز الطبيعي في غضون 52 عامًا ، وسيختفي النفط الخام في الغالب خلال 50 عامًا ، وتشير هذه الافتراضات إلى أهمية مصادر الطاقة غير المتجددة.[4]

نصائح لتوفير الطاقة

  • فصل الأجهزة الإلكترونية عندما لا تكون قيد الاستخدام .
  •  إيقاف تشغيل شاشات الكمبيوتر .
  • البقاء على الأضواء التي يتم استخدامها فقط.
  • استخدام المصابيح الموفرة للطاقة.
  • الاستفادة من الضوء الطبيعي.
  • استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة.
  • فتح باب الثلاجة عند الضرورة فقط .
  • الاستخدام الفعال لمكيفات الهواء .
  • اختيار الطاقات النظيفة مثل الألواح الشمسية.
  • تقليل عدد مرات استخدام التلفزيون والأجهزة الأخرى غير الضرورية .[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى