كيف تصنع لعبة في wordwall ؟.. بخطوات سهلة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 18:47

كيفية تصميم العاب على موقع wordwall

Wordwall تعتبر أداة مجانية على الإنترنت لعمل أنشطة تعليمية، وباستخدام هذه الأداة فيمكن للمدرسين إدخال الموضوع الذي يريديون شرحه في الفصل في Wordwall وتلقي مجموعة مختلفة من الأنشطة الجاهزة والقابلة للتخصيص بالكامل مثل الاختبارات القصيرة وألعاب الكلمات ومطاردات المتاهة وغير ذلك الكثير التي ذكرنها، كما يمكنك أيضًا إنشاء نشاط خاص من البداية، وعلاوة على هذا، يمكن استعمال غالبية الأنشطة على Wordwall في كل من التنسيقات التفاعلية والقابلة للطباعة.

Wordwall ايضاً أداة سريعة وسهلة الاستعمال لإنشاء أنشطة تفاعلية للفصل الدراسي، كما تقدم هذه الأداة مجموعة مختلفة من الأنشطة للاختيار من بينها وتجعل التعلم أكثر متعة، وعلاوة على هذا، فهو متوفر بالكثير من اللغات المتنوعة، العيب هو أنه باستعمال الحساب المجاني، لا يمكن للمرء سوى إنشاء ما يصل إلى 5 أنواع من الأنشطة، ومن بعد هذا، سيتعين على حذف الأنشطة لإنشاء أنشطة جديدة.[1]

العاب تعليمية للاطفال wordwall

  • اكتشاف المتطابق بين الصور.[3]

اكتشاف المتطابق بين الصور.

  • لعبة اسئلة وأجوبة.

لعبة اسئلة وأجوبة.

  • لعبة تعلم كلمات بالانجليزية

لعبة تعلم كلمات بالانجليزية

  • لعبة المتاهة

المتاهة

  • لعبة المسأل الرياضية

لعبة المسأل الرياضية

  • لعبة ترتيب الحروف.

لعبة ترتيب الحروف

  • لعبة الصح والخطأ

لعبة الصح والخطأ

كيفية إنشاء أنشطة تفاعلية Wordwall

  • يمكن استعمال Wordwall لإنشاء أنشطة تفاعلية وقابلة للطباعة، تتوفر اغلب القوالب الخاصة بـWordwall في إصدار تفاعلي وقابل للطباعة.
  • يتم تشغيل التفاعلات على أي جهاز متصل بالإنترنت مثل الاسب الآلي أو الجهاز اللوحي أو الهاتف أو السبورة التفاعلية بالمدرسة، يمكن للطلاب لعبها بشكل فردي، أو أن يقودها المعلم مع الطلاب الذين يتناوبون في مقدمة الفصل.
  • يمكن طباعة الالعاب مباشرة أو تنزيلها الملف PDF، يمكن استعمالها كمرافق للأنشطة التفاعلية أو كأنشطة قائمة بذاتها.
  • يتم إنشاء الانشطة باستخدام نظام القوالب، تشتمل هذه القوالب كلاسيكيات مألوفة مثل Quiz و Crossword، ولها أيضًا ألعاب بأسلوب الممرات مثل Maze Chase و Airplane، وهناك أدوات لإدارة الفصل الدراسي مثل خطة الجلوس.
  • للقيام بنشاط جديد يمكن البدء بتحديد القالب الخاص بالمستخدم ثم إدخال المحتوى الخاص بالمدرس، إنه سهل ويعني أنه يمكن إنشاء نشاط تفاعلي بالكامل في بضع دقائق فقط.
  • بمجرد إنشاء نشاط ، يمكنك تبديله إلى قالب مختلف بنقرة واحدة. هذا يوفر لك الوقت وهو رائع للتمايز والتعزيز.
  • على سبيل المثال ، إذا قمت بإنشاء نشاط “مطابقة” بناءً على أسماء الأشكال، يمكنك تحويله إلى “كلمات متقاطعة” باستخدام نفس أسماء الأشكال بالضبط.
  • وبنفس الطريقة يمكننا تحويل الموارد إلى اختبار أو بحث بالكلمات والكثير من الاحتمالات الأخرى أيضًا.
  • ليست هناك احتياج للاكتفاء بالأنشطة المعدة مسبقًا، وإذا وجدت نشاطًا ما ولكنه ليس صحيحًا تمامًا، فيمكن بسهولة تخصيص المواد لتناسب الفصل وأسلوب التدريس.[2]

أهمية اللعب التعليمية

  • تزيد من التحفيز
  • تزيد انتباه الطالب
  • تعلم طرق حل المشاكل
  • تطوير اللغة
  • تعزيز احترام الذات
  • زيادة التعاون الطبقي
  • تقوية الذاكرة
  • زيادة التعلم الرقمي
  • الأطفال يريدون التعلم
  • التعلم من الأخطاء

تزيد من التحفيز : تشير الدراسات إلى أن ممارسة الألعاب في الفصل الدراسي يمكن أن ترفع من الحافز العام، كما يصبح الطلاب أكثر حماسًا للتعلم والانتباه والمشاركة في الأنشطة المدرسية، يمكن أن تكون أيضًا أداة مميزة لإدارة الفصل الدراسي، مما يساهم على تحفيز الفصل، أحد الأشياء الهامة التي يجب أن تضعها في الاعتبار وجدت دراسة أجراها باحثون داخل المملكة المتحدة عام 2011 أن الألعاب في الفصل توفر المزيد من الحافز إذا كان التعلم هو الجزء الممتع وليس مجرد ملاحظة جانبية للنشاط.

تزيد انتباه الطالب :  وهذا نظرًا لأن الألعاب يمكن أن تتحرك بسرعة فيحتاج الطالب إلى أن يكون يقظًا ومنتبهًا لفترات طويلة ، ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ويسكونسن في ماديسون أن الألعاب تفيد الطلاب بالفعل عن طريق مساعدتهم على تشكيل انتباههم وتدريب العقل على كيفية التعلم.

تعلم طرق حل المشاكل :  حين ينظر الباحثون التايوانيون في التعلم القائم على الألعاب الرقمية للأطفال في دراسة نُشرت في مجلة Computers & Education في عام 2012، وجدوا أن الأطفال الذين صمموا باستخدام ألعاب المحاكاة أظهروا مهارات أقوى في حل المشكلات من أقرانهم الذين تعلموا عن المدن في طرق أكثر تقليدية، لم تكن الدراسة الوحيدة التي وجدت أن اللعب في التعليم يمكن أن يعزز مهارات حل المشكلات لدى الأطفال، توصلت دراسة أخرى أُنجزت في جامعة مانشستر في عام 2016 إلى نتائج مماثلة وقد خلصت الدراسة الصغيرة إلى أن ممارسة الألعاب التعليمية التفاعلية قد يكون لها تأثير إيجابي على مهارات حل المشكلات عند الأطفال وإشراكهم في التفكير الرياضي المتقدم.

تطوير اللغة :  يطور الأطفال اللغة عندما يواجهونها ويكون هذا بسبب أن القراءة أداة قوية لبناء المفردات، وهذا يشتمل على ممارسة الألعاب خلال الفصل الدراسي، في الحقيقة، وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كونيتيكت أن اللعبة لا يجب أن تركز على اللغة حتى يحفز اللغة للأطفال في رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.

تعزيز احترام الذات :  في الاغلب ما يكون هناك قدر لا بأس به من السلبية حول الألعاب الرقمية، ينتشر الشعور بالوحدة في القبو لأمه، ولكن يخضع حب الأطفال لألعاب الفيديو لاستعمالها في الفصل الدراسي باستعمال ألعاب مثل Minecraft التي يمكن دمجها مباشرةً في الدرس يمكن أن يكون له تأثير قوي على تقدير الأطفال لذاتهم، في إحدى الدراسات الأسترالية فعلى سبيل المثال قد وجد الباحثون أن لعب ألعاب الفيديو في الفصل الدراسي مرتبط بإحساس الطلاب بالفخر والترابط العاطفي مع أقرانهم وعلى الرغم من أن هذا يبدو أكثر شيوعًا عند الأولاد منه لدى الفتيات.

زيادة التعاون الطبقي :  تُظهر الدراسات أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنين يستمتعون بالعمل خلال فرق مقابل الأنشطة الفردية، لكن ليس بحاجة إلى إخبار بأن جعل الأطفال يعملون معًا بسلاسة ليس بالأمر السهل دائمًا، يمكن أن تقطع طريقة اللعب شوطًا طويلاً نحو بناء مهارات التعاون لديهم كما وجد باحثون في جامعة Nottingham Trent في المملكة المتحدة، تسمح الألعاب في الفصل الدراسي للطلاب بتعلم طريقة العمل معًا كفريق ، والتناوب ، وبناء الاحترام ، والاستماع إلى الآخرين ، واللعب بشكل عادل.

تقوية الذاكرة :  في الاغلب ما نفكر في ممارسة ألعاب العقل كوسيلة للأشخاص الأكبر سنًا للحفاظ على ذكرياتهم في حالة جيدة، ولكن هذه الميزة تمتد إلى الأطفال أيضًا، قد أظهرت الكثير من الدراسات أن ألعاب الفيديو، على وجه الخصوص تساهم للأطفال في الواقع على بناء ذاكرتهم قد تستمر الفوائد حتى مرحلة البلوغ.

زيادة التعلم الرقمي :  يعيش أطفال حالياً في عالم رقمي، ولهذا يُطلق عليهم اغلب اسم المواطنين الرقميين، ولقد اعتادوا على تجربة لعبة في كل منعطف، وقد أظهرت الأبحاث أن الألعاب في الفصل الدراسي تساهم في التواصل مع المواطنين الرقميين بلغة يفهمونها.

الأطفال يريدون التعلم :  تعتبر هذه طريقة مبسطة للتعلم وقد تظهر الدراسات التي تعود إلى عام 1992 أن إعادة العمل بالدرس كلعبة تجعل الأطفال أكثر تقبلاً لتعلم المفهوم.

التعلم من الأخطاء :  بقدر ما تدور الألعاب في الفصل الدراسي حول تعلم مفهوم دراسي معين، فهي أيضًا تتعلق بالتعلم مما يحدث ، مما يعطي الطلاب كلاً من تطوير حل المشكلات الذي وضحت بالفعل والفوائد الاجتماعية والعاطفية أيضًا، كما يشير باحثو جامعة ستانفورد فيتعلم الأطفال التخلي عن اللعبة، حتى عندما يخسرون.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى