علاج انخفاض السكر في الدم

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 27 أبريل 2014 , 11:16

نقص السكر في الدم ، والمعروف أيضا باسم انخفاض السكر في الدم ، هو أمر شائع جدا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري  ويمكن اختبار ذلك بواسطة جهاز قياس السكر المنزلي . ويشار أيضا إلى أنه صدمة الأنسولين أو رد فعل الانسولين . يتميز نقص السكر في الدم من خلال مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من السكر في الدم ، وعادة أقل من 70mg/dL . يمكن أن تؤثر على جميع أجهزة الجسم ، وخصوصا الدماغ ، لحسن الحظ ، نقص السكر في الدم الخطير أمر نادر الحدوث في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20

مرض السكري ، والسبب الرئيسي لنقص السكر في الدم :
نسبة السكر في الدم هي عبارة عن كمية الجلوكوز الموجودة في الجسم ، الجلوكوز هو السكر الطبيعي الذي يأتي من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات التي نتناولها . فمن الضروري جدا للسير الطبيعي للجسم . مرض السكري يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم . وهو يحول دون إنتاج الأنسولين الذي يتسبب في نسبة السكر في الدم أو مستوى السكر في الدم لتكون مرتفعة بشكل غير طبيعي في الجسم .
وقد يكون سبب علامات وأعراض نقص السكر في الدم مرتبط بسبب أمراض أخرى أيضا

أسباب نقص السكر في الدم :
1. مرض السكري :
كما ذكر أعلاه ، ومرض السكري هو السبب الأكثر شيوعا الذي يؤدي إلى نقص السكر في الدم . مرضى السكري يحتاج لاستخدام مجموعة متنوعة من العلاجات للحفاظ على مستوى السكر في الدم ليكون تحت السيطرة . حقن الانسولين هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعا لمرض السكري . بينما الأنسولين مفيد للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم ، ويمكن أن يسبب الكثير من الأنسولين على مستوى السكر في الدم وجعلة منخفض جدا .

2. بعض الأدوية :
بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى نقص السكر في الدم أيضا . إذا كان غير مصاب بالسكري ، يستهلك أدوية مرض السكري ، ثم قد تتطور نقص السكر في الدم . العديد من الأدوية يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم الأخرى مثل الكينين ، وهو دواء يستخدم لعلاج الملاريا . الساليسيلات ، وهو دواء يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وبروبرانولول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى انخفاض خطير في مستوى السكر في الدم .

3. الإسراف في تناول الكحول :
الكبد يتوقف عموما عن إطلاق سراح الجلوكوز المخزن في مجرى الدم إذا كان الشخص يستهلك الكثير من الكحول والتي تؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر في الجسم .

4. أمراض الكبد ، الكلى أو البنكرياس :
الادوية التي يحتاجها التهاب الكبد يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم أيضا . يمكن للناس الذين يعانون من اضطرابات في الكلى لديهم أيضا مشكلة في التغوط الجلوكوز ، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم .

5. اضطرابات الأكل :
الناس الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل تحطم النظام الغذائي وفقدان الشهية العصبي قد تجد انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير

6. جزيري :
ورم جزيري هو ورم في البنكرياس التي تجعل البنكرياس ينتج الأنسولين كثيرا . أورام في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أيضا أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم .

7. اضطراب الغدد الصماء مثل نقص الغدة الكظرية :
اضطراب الغدد الصماء أو اضطراب في الغدة النخامية يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص السكر في الدم . الغدة النخامية تسيطر على إنتاج الجسم للهرمونات ، الذي هو ضروري لرفع مستويات السكر في الدم إذا وقعت منخفض جدا . وتشمل هذه الهرمونات الكورتيزول ، الذي صدر من الغدد الكظرية ، والجليكوجين صدر من البنكرياس وأفرج عنه من النخاع الغدة الكظرية الأدرينالين . يمكن للأطفال الذين يعانون من اضطراب الغدد الصماء واجهت انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي من البالغين . بالإضافة إلى ذلك ، الكثير من النشاط البدني دون تناول أي شيء يمكن أيضا أن يسبب انخفاضا في مستوى السكر في الدم .

8. عملية جراحية في المعدة :
تسبب جراحة المعدة السكريات لاستيعابها بسرعة كبيرة جدا ، مما يؤدي إلى ارتفاع مفرط الانسولين في الجسم . هذا يسبب أيضا انخفاض نسبة السكر في الدم

أعراض نقص السكر في الدم :
أعراض انخفاض السكر في الدم يمكن أن تكون مختلفة ، اعتمادا على كيفية إسقاط مستويات السكر . في حين أن هناك درجة معينة من التباين بين الناس ، ومعظم الأعراض عندما تصل مستويات السكر في الدم أقل من 60 ملغم / ديسيلتر . ويسمى أول مجموعة من الأعراض متعاطفة الأدرينالية ، بسبب صلتها باستجابة الجهاز العصبي لنقص السكر في الدم ، وهي تشمل العصبية ، والجوع الشديد ، والخفقان ، والضعف والمتاعب بينما كان يتحدث . الغالبية العظمى من مرضى السكري يعانون هذه الدرجة من نقص السكر في الدم .

أنواع من نقص السكر في الدم :
1. نقص السكر في الدم الخفيف :
ويتسبب نقص السكر في الدم الخفيف بسبب الإفراج عن الأدرينالين الزائد في الجسم . وتشمل أعراض نقص السكر في الدم الجوع الخفيف لا يمكن السيطرة عليها والقيء . كما يمكن أن يسبب سرعة ضربات القلب ، يمكن للفرد بسهولة علاج الذاتي هذا النوع من نقص السكر في الدم .

2. نقص السكر في الدم المعتدل :
ويتسبب نقص السكر في الدم المعتدل الإفراج عن الأدرينالين الزائدة وقلة إنتاج الجلوكوز في الجسم . نقص السكر في الدم معتدلة كثيرا ما يجعل الشخص خفف قصيرة ، العصبي ، والخلط أو خائف . قد تؤدي أيضا إلى حدوث ضبابية الرؤية والمتاعب في المشي . التعرق هو أيضا أحد أعراض نقص السكر في الدم من الممكن معتدلة

3. نقص السكر في الدم الشديد :
نقص السكر في الدم الحاد يتطلب التدخل الطبي الفوري . مستويات السكر في الدم خلال انخفاض نقص السكر في الدم الحاد إلى أقل من 50 ملغ / ديسيلتر . نقص السكر في الدم الحاد يمكن أن يهدد الحياة ويتطلب عناية طبية فورية . فإنه قد يؤدي إلى حجز أو الضرر العصبي وفي الحالات القصوى ، يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة أو الوفاة

4. نقص السكر في الدم على رد الفعل :
نقص السكر في الدم على رد الفعل ، وتسمى أيضا نقص السكر في الدم بعد الأكل ، ويحدث عادة بعد تناول وجبات عالية في الكربوهيدرات . هذا يتسبب في مستوى السكر في الدم في الارتفاع بسرعة ، مما يؤدي إلى إنتاج فائض من الأنسولين . الناس الذين لديهم صعوبة في هضم الفركتوز والجلوكوز ويسين قد يعانون أيضا من الضرر الشديد . بل هو أيضا شائعة جدا لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة لتغيير شرايين المعدة أو غيرها . يمكن للناس مع نقص السكر في الدم على رد الفعل السيطرة على الأعراض عن طريق تناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنب الأغذية عالية في الكربوهيدرات .

5. نقص السكر في الدم مع الصيام :
نقص السكر في الدم مع الصيام هو شكل خطير من نقص السكر في الدم الذي يحدث في كل من مرضى السكري وغير المصابين بالسكري . تظهر الأعراض بعد خمس ساعات من آخر وجبة . مستوى السكر في الدم عادة ما يكون أقل من 50 ملغ / ديسيلتر .
يرجى أن نتذكر أن أعراض انخفاض السكر في الدم يمكن أن تزداد سوءا إذا تركت دون علاج

تشخيص نقص السكر في الدم :
سيقوم الطبيب بإجراء فحص اكتمال السلامة بدنيا وطرح الأسئلة حول الصحة والأدوية والتاريخ الطبي إذا كان المريض هو مريض بالسكري . في حالة غير المصابين بالبول السكري ، والطبيب سوف ربما تأمر بفحص الدم لقياس مستوى السكر في الدم في الجسم. في الوقت الحاضر ، تتوفر والتي يمكنك اختبار مستوى السكر في المنزل عدد من مجموعات اختبار نسبة السكر في الدم المدمجة ! كل حاجة واحدة القيام به هو وخز الاصبع وإسقاط الدم على شريط الاختبار . ثم يتم إدخال الشريط في الجهاز . النتيجة سوف يخرج في ثوان . ولكن لا تعتمد فقط على التشخيص الذاتي إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم الحاد ويسعى الطبيب لوضع خطة العلاج بالنسبة لك

علاج نقص السكر في الدم :
نقص السكر في الدم لديه نهجين في العلاج ، العلاج الفوري وعلاج السبب الكامن وراءه ، نقص السكر في الدم الحاد ينطوي على تسليم سريع للجلوكوز في الجسم . بعض من خطط العلاج شيوعا تشمل :
العلاج الذاتي :
يمكنك علاج هجوم مفاجئ من انخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة السكرية . تستهلك عصير الفاكهة والصودا ، والحليب والزبيب والحلوى وانتظر لمدة 15 دقيقة . تحقق نسبة السكر في الدم مرة أخرى . إذا كان مستوى السكر في الدم لا تزال منخفضة ، كرر الاختبار . إذا كنت لا تزال لا يشعر على نحو أفضل ، ثم تناول وجبة خفيفة أخرى . واكان هذا أيضا لا يعمل ، ثم طلب المساعدة الطبية على الفور .

وأوصى الاتحاد الأمريكي لمرض السكري المستهلكة 15 إلى 20 غراما من الكربوهيدرات يوميا لمنع احتمال نقص السكر في الدم . يمكنك تناول وجبة خفيفة على الطعام والمشروبات لتخفيف أعراض نقص السكر في الدم في غضون دقائق التالية :
الحلوى أو الحلويات :
1 ملعقة طعام من هلام
1 ملعقة طعام من العسل
ستة الحلوى الصلبة
1 ملعقة طعام من السكر

المشروبات :
½ كوب من عصير التفاح
½ كوب من عصير الجريب فروت البرتقال عليه
½ كوب من عصير الأناناس
½ كوب من الصودا العادية
1/3 كوب من عصير التوت البري
1/3 كوب من عصير الخوخ
1 كوب من اللبن الخالي من الدهون

الفواكه :
1 الموز
تفاحة واحدة صغيرة
واحد البرتقال الصغيرة
2 ملاعق طعام من الزبيب
خمسة عشر العنب

أخرى :
3-4 أقراص الجلوكوز أو هلام الجلوكوز واحد
هذه الأطعمة والمشروبات تمتصص بسهولة وترفع مستويات السكر في الدم في الجسم . لا تعطي الشوكولاته ، والحلويات ، والكعك والآيس كريم والخبز للمريض . لا يمتص الجسم السكر في شكل الكربوهيدرات المعقدة أو السكر جنبا إلى جنب مع الدهون والبروتين بسرعة . الناس ، الذين يأخذون الدواء السكري اكاربوسي ، يجب أن تستهلك الجلوكوز فقط وليس لعلاج نقص السكر في الدم السكروز . يتم تقسيم السكروز أسفل في الجسم لإنتاج الجلوكوز ، ولكن كتل اكاربوسي السكروز من كسر أسفل إلى الجلوكوز .

إذا كان السبب في نقص السكر في الدم بسبب وجود مشكلة صحية مزمنة ، فأنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج :
الجلوكاجون :
إذا تقدمت الحلقة سكر الدم إلى النقطة التي كان المريض لا يمكن أن تأخذ أي شيء من الفم ، ثم هناك حاجة إلى مزيد من التدابير جذرية . إذا كان الشخص يفقد وعيه ، وأنها ينبغي أن تعامل مع 1 ملغ من حقن الجلوكاجون . الجلوكاجون هو الهرمون الذي يحفز الكبد على إفراز الجلوكوز المخزن في الدم إذا كانت مستويات منخفضة للغاية . وينظر عادة ردا في غضون بضع دقائق وتستمر لنحو 90 دقيقة . وينبغي إيلاء الأطفال دون 5 سنوات من العمر جرعة من 0.5 ملغ في نفس الطريقة . لا تتوفر إلا من خلال هذه المجموعات صفة طبية . يثقون إلا خبير طبي مؤهل لتعطيك هذه الحقن . إذا كان الشخص قد فقد وعيه ، لا تضع المواد الصلبة أو السائلة في فمه . إذا لم يتوفر الجلوكاجون والمريض غير قادر على اتخاذ أي شيء عن طريق الفم ، ثم يجب أن يتم استدعاء خدمات الطوارئ على الفور

نصائح للحصول على استخدام الجلوكاجون :
حقن الجلوكاجون في الذراع ، والأرداف ، والفخذين عن طريق اتباع التعليمات بشكل صحيح الشركة المصنعة . المريض قد يعانين من الغثيان والقيء بعد استعادة وعيه . لا تقدم الأطعمة أو السوائل وعدم وضع اليد أو الإصبع في الفم .

منع انخفاض السكر في الدم :
1. الحفاظ على الاختيار على مستويات السكر في الدم :
يمكن فحص بانتظام على مستويات السكر في الدم تساعدك على منع نقص السكر في الدم قبل أن يسقط منخفضة بشكل خطير ، استشر طبيبك حول كيفية غالبا ما يجب أن تحقق نسبة السكر في الدم . الحفاظ على نسبة السكر في الدم المحمولة آلة يدوية لتحديد الأعراض

2. تناول الطعام بانتظام :
فمن المهم جدا لتحقيق توازن بين تناول ما يكفي وليس الافراط في تناول الطعام . وجبات منتظمة وتناول وجبة خفيفة تعتبر حيوية للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة . بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة ، وتناول 6 وجبات صغيرة ، هذا سوف يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم على مدار اليوم

3. النظام الغذائي :
تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة ، تستهلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، أيضا ، والحد من تناول الكافيين والشاي ، الحفاظ على نظام غذائي صحي والبقاء نشطا طوال اليوم ، بالإضافة إلى ذلك ، الكثير من النشاط البدني دون تناول أي شيء يمكن أيضا أن يسبب انخفاضا في مستوى السكر في الدم

4. التمرين :
ممارسة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا للحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرة ، تأكد من أن يأكل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة

5. كن مستعدا :
يجب على الناس عرضة لانخفاض السكر في الدم تحمل الحلوى أو عصير الفواكه لمحاربة أعراض نقص السكر في الدم ، إذا كان لديك مستويات السكر المنخفضة في الماضي ، ثم القيام فحص الدم قبل القيادة أو تشغيل أي نوع من الآلات ، تناول وجبة خفيفة قبل مغادرة المنزل ، وخاصة إذا كان مستوى السكر الخاص بك هو أقل من 100 ملغم / ديسيلتر . مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين يجب أن يحمل دائما منتج السكر معهم لعلاج خفيفة الى معتدلة نقص السكر في الدم

6. ترك الناس يعرفون :
يجب عليك دائما إبلاغ عائلتك ، والزملاء ، والأصدقاء حول هجمات نقص السكر في الدم . شرح العلامات لهم وما ينبغي القيام به لعلاج الأعراض . إذا كان ذلك ممكنا ، وتحمل هوية السكري معك ، مشيرا إلى أن لديك مرض السكري أو نقص السكر في الدم المتكررة

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 هم الأكثر عرضة لنقص السكر في الدم . الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 لا تنتج الانسولين ، بينما الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 والخلايا التي لا تستجيب للأنسولين . بغض النظر عن شكل من أشكال مرض السكري ، والأشخاص الذين يعانون من هذا المرض في حاجة إلى اتخاذ الانسولين لتحقيق مستويات السكر في الدم باستمرار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق