بحث عن البحر الاحمر

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 06 يونيو 2022 , 19:09

مقدمة بحث عن البحر الاحمر

لطالما أذهل البحر الأحمر الزوار من كل أنحاء العالم بالبيئة البحرية الرائعة والشعاب المرجانية الملونة والحياة المائية الغنية بالإضافة إلى شواطئ البحر الأحمر الساحلية الساحرة وأشجار النخيل الظليلة. البحر الأحمر هو عبارة عن شريط ضيق من الماء ممتد في الاتجاه الجنوب الشرقي من السويس في مصر 1200 ميل أي 1930 كيلومتر إلى مضيق باب المندب حيث يتصل مع خليج عدن ومن ثم مع بحر العرب.

يفصل البحر الأحمر سواحل مصر والسودان وإريتريا في الغرب عن سواحل المملكة العربية السعودية واليمن في الشرق. يبلغ أقصى عرض للبحر الأحمر 190 ميل في حين يبلغ أقصى عمق للبحر الأحمر 9974 قدم أي 3040 كيلومتر وتبلغ مساحة البحر الأحمر حوالي 174000 ميل مربع أي حوالي 450000 كيلومتر مربع. يعتبر البحر الأحمر واحد من أكثر البحار سخونة وملوحة في العالم. ونظرًا لارتباط البحر الأحمر مع البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس، يعتبر البحر الأحمر الممر المائي الرئيسي بين كل من قارة أوروبا وقارة آسيا.[1]

تسمية البحر الأحمر

سمي البحر الأحمر بهذا الاسم بسبب التغيرات في لون البحر الأحمر. في الغالب، يكون لون البحر الأحمر هو الأزرق أو الأخضر. ولكن في بعض الأحيان تغطي بعض أنواع الطحالب والعوالق النباتية الموجودة في البحر الأحمر اللون الأحمر الساحر للبحر الأحمر. في الحقيقة، هناك عدة نظريات حول سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم. كما ذكرنا تفسر واحدة من النظريات الشائعة سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم إلى نوع من الطحالب الحمراء اللون والتي تعطي البحر الأحمر اللون البني المحمر.

واحدة من النظريات الأخرى وراء تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم هي أن اسم البحر الأحمر هو ترجمة الاسم اليوناني Erythra thalassa. وقد سمي البحر الأحمر Erythraean Sea أو البحر الأحمر عند الأوروبيين. في حين تعتقد واحدة من النظريات الأخرى أن أصل تسمية البحر الأحمر أن بعض اللغات الآسيوية تستخدم كلمات الألوان من أجل الإشارة إلى الاتجاهات الأساسية. حيث تشير كلمة اللون الأحمر إلى الاتجاه الجنوبي للبوصلة، في حين تشير كلمة اللون الأسود إلى الاتجاه الشمالي وهكذا.[2]

موقع البحر الأحمر

البحر الأحمر هو مدخل للمحيط الهندي موجود بين كل من قارة إفريقيا وقارة آسيا. المدخل للمحيط الهندي في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن وفي الشمال من خلال شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس المؤدي إلى قناة السويس. يفصل البحر الأحمر بين سواحل مصر والسودان وإريتريا وجيبوتي في الغرب وسواحل المملكة العربية السعودية واليمن والأردن في الشرق.

البحر الأحمر هو واحد من الطرق البحرية المهمة بين أوروبا والخليج العربي وشرق آسيا حيث يعتبر الممر الرئيسي في هذه المناطق.

يبلغ طول البحر الأحمر 1400 ميل أي 2250 كيلومتر في حين يبلغ عرض البحر الأحمر 221 ميل أي 355 كيلومتر في أوسع نقطة للبحر الأحمر.

تبلغ مساحة سطح البحر الأحمر 169100 ميل مربع أي 438000 كيلومتر مربع. ويبلغ حجم مياه البحر الأحمر 56000 ميل مكعب أي 233000 كيلومتر مكعب. يبلغ الحد الأقصى للعمق للبحر الأحمر 7254 قدم أي 2211 متر في حين يبلغ الحد المتوسط للعمق للبحر الأحمر 1610 قدم أي 490 متر تحت سطح البحر.

ما يقرب من 40% من مجمل البحر الأحمر هو من الجزء الضحل حيث لا يتجاوز عمق مياه البحر الأحمر في الجزء الضحل أكثر من 330 قدم أي 100 متر. وما يقرب من 25% من مجمل البحر الأحمر لا يتجاوز عمق مياه البحر الأحمر فيه أكثر من 164 قدم أي 50 متر. ما يقرب من 15% فقط من مجمل البحر الأحمر هو من الجزء العميق حيث يزيد عمق مياه البحر الأحمر في الجزء العميق عن 3300 قدم أي 1000 متر والتي تشكل الحوض العميق للبحر الأحمر.

يبلغ متوسط درجة حرارة المياه السطحية للبحر الأحمر خلال فصل الصيف حوالي 26 درجة مئوية أي حوالي 79 درجة فهرنهايت في الشمال وحوالي 30 درجة مئوية أي حوالي 86 درجة فهرنهايت في الجنوب. بينما يختلف متوسط درجة حرارة المياه السطحية للبحر الأحمر خلال فصل الشتاء حوالي 2 درجة مئوية أي حوالي 3.6 درجة فهرنهايت.

معلومات وحقائق عن البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر من الوجهات السياحية المفضلة عند الكثير من الأشخاص من كل أنحاء العالم وهو من الوجهات السياحية المفضلة عند عشاق الطبيعة الساحرة بسبب الشواطئ الساحرة والرمال الذهبية الناعمة بالإضافة إلى المياه الكريستالية الصافية والشعاب المرجانية الملونة.

تعبر مياه البحر الأحمر مدار السرطان وهي أقصى بحر استوائي في العالم. في الحقيقة، تتمتع منطقة البحر الأحمر بأيام حارة مشمسة مع قلة نسبة هطول الأمطار. وبشكل عام، يتراوح المد بين 2 قدم أي 0.6 متر في الشمال بالقرب من مصب خليج السويس و3 قدم أي 0.9 متر في الجنوب بالقرب من خليج عدن.

يعتبر البحر الأحمر من أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم وذلك بسبب زيادة نسبة التبخر العالية حيث تتراوح نسبة الملوحة بين 3.6 و4.1 بالمئة.

البحر الأحمر هو نظام بيئي غني ومتنوع. تم تسجيل أكثر من 1200 نوع من الأسماك في البحر الأحمر، وحوالي 10٪ من هذه الأنواع غير موجودة في أي مكان آخر غير البحر الأحمر. هناك أيضًا أكثر من 1000 نوع من الأنواع اللافقارية و200 نوع من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة.

في الحقيقة، النظام البيئي الغني والمتنوع في البحر الأحمر بسبب وجود 1240 ميل أي 2000 كيلومتر من الشعاب المرجانية الممتدة على طول سواحل البحر الأحمر. كما تزور الشعاب المرجانية في البحر الأحمر بعض الأنواع البحرية من أسماك البحر الأحمر مثل بعض الأنواع من أسماك القرش.

يشتهر البحر الأحمر بوجود مواقع غوص شهيرة على مستوى العالم. توجد العديد من مواقع الغوص الشهيرة في البحر الأحمر في مصر والمملكة العربية السعودية.

خاتمة بحث عن البحر الاحمر

هناك الكثير من الأمور التي تجعل البحر الأحمر واحد من أفضل الوجهات السياحية المرغوبة للسياح من كل أنحاء العالم مثل الشعاب المرجانية الملونة والحياة البحرية المذهلة ودرجات الحرارة الدافئة على مدار العام. كما أن البحر الأحمر وجهة مناسبة لكل الأشخاص سواء كان الشخص يرغب في الغوص في الأعماق الخفية من أجل استكشاف البحر الأحمر أو كان يرغب في البقاء بالقرب من السطح والاستمتاع بالمناظر الجميلة. عدا عن ذلك، البحر الأحمر هو واحد من المناطق الاستراتيجية للنقل بين قارة أوروبا وقارة آسيا وذلك بسبب موقع البحر الأحمر ومناخ البحر الأحمر. هناك معلومات عن البحر الاحمر هي التي تمنح هذه الأهمية للبحر الأحمر.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى