الوان السكراب لكل تخصص بالصور

كتابة: Bebo Shiboub آخر تحديث: 19 مايو 2022 , 17:43

لون السكراب لكل تخصص مع الصور

  • الأطباء ← الازرق الداكن والملكي .
  • الممرضات ← الأرزق الفاتح .
  • مساعدو التمريض المعتمدون ← مقشر الابيض او الأزرق الملكي .
  • الجراحون ← مقشر أخضر او أزرق مخضر .
  • الفاصدون “الحجامون” ← العنابي او الأزرق .
  • المساعدون الطبيون ← المنقوش أو الوردي أو الأزرق الداكن .

يرتدي الطاقم الطبي بكل مشفى سكراب معين، ويكون السبب الأكبر لارتداء أخصائي الرعاية الصحية لونًا معينًا هو قواعد اللباس في مكان العمل، حيث تتطلب بعض المرافق الطبية من موظفيها ارتداء ألوان معينة من السكراب، حيث يمكن أن تشير هذه الألوان إلى موقعهم لأخصائيي الرعاية الصحية الآخرين والمرضى والآخرون، وتعمل كطريقة سهلة وفعالة لمعرفة من يفعل ماذا خاصة في بيئة مزدحمة مثل المستشفى، ومما سبق نرى أن لكل تخصص طبي لون سكراب محدد وهو:

الأطباء: يمكن العثور على الأطباء الأكثر شيوعًا وهم يرتدون السكراب الأزرق، حيث يعتبر السكراب الأزرق الداكن والأزرق الملكي من الخيارات الشائعة للأطباء، ومع ذلك فهذه ليست قاعدة صارمة وقد تطلب بعض المستشفيات من الأطباء ارتداء لون مختلف أو ليس لديهم أي متطلبات على الإطلاق ولكن هذا الشائع حدوثه.

الممرضات: عادة ما ترتدي الممرضات سكراب باللون الأزرق الفاتح بحيث يمكن تمييزها عن الأطباء والجراحين، ولكن تقليديًا كانت الممرضات يرتدين ملابس بيضاء ولكن من الصعب للغاية الحفاظ على نظافة اللون الأبيض في البيئات السريرية.

مساعدو التمريض المعتمدون: عادة يرتدي مساعدو التمريض المعتمدون مقشرًا باللون الأبيض أو الأزرق الملكي.

الجراحون: عادة ما يرتدي الجراحون مقشر أخضر أو ​​أزرق مخضر ليس فقط لأنه يميل إلى أن يكون مناسب على معظم ألوان البشرة ولكنها ألوان تخفي البقع جيدًا بالإضافة إلى أنها تساعد في تقليل إجهاد العين أثناء الجراحة.[1]

الفاصدون “الحجامون”: مثل المساعدين الطبيين لا يوجد لون خاص السكراب يرتبط ارتباطًا مباشرًا بفصاد الدم، وتشمل الخيارات الشائعة السكراب باللون العنابي أو الأزرق أو أي لون مطلوب في مرفق الرعاية الصحية الخاص بك.

المساعدون الطبيون: لا يوجد هناك لون سكراب واحد يرتديه المساعدون الطبيون باستمرار في الرعاية الصحية، حيث تتضمن بعض الخيارات الشائعة السكراب المنقوش أو الوردي أو الأزرق الداكن.[2]

سكراب ألوان

دلالة ألوان السكراب

  • الأبيض.
  • الأسود.
  • البني.
  • الأرجواني.
  • الأزرق.
  • الأخضر.
  • الأصفر.
  • البرتقالي.
  • الرمادي.
  • الأحمر.
  • العنابي.
  • الوردي.

السكراب هو عبارة عن كلمة أجنبية تعني الثوب الطبي الذي يقوم بارتدائه كل من يعمل في التخصصات الطبية والأشخاص المرضى الذين سوف يقومون بإجراء عمليات جراحية في المستشفى، وقد تم تصميمها للحفاظ على بيئة نظيفة، حيث تطلب العديد من المستشفيات من الموظفين ارتداء سكراب بألوان محددة، ففي بعض الأحيان يكون لون السكراب هو التفريق بين الأقسام، لذلك من السهل التعرف على الأطباء من الممرضات والجراحين.

وفي بعض الأوقات الأخرى يكون الأمر نفسيًا لأن هناك ألوانًا معينة تثير مشاعر معينة لدى الناس، مهما كان الأمر لا ينبغي الاستخفاف باختيار لون السكراب، ويتوفر السكراب بألوان عدة ولكن كل لون يرمز إلى تخصص معين، حيث تخصص بعض المستشفيات ألوان معينة لأنواع معينة من الموظفين، بينما يترك البعض الآخر الاختيار لكل فرد وقد تم تقسيم أنواع المشاعر التي يثيرها كل لون وفقًا لعلم نفس اللون بالإضافة إلى الألوان الأكثر شيوعًا التي يرتديها الأطباء وطاقم التمريض ومساعدي الجراحين، وتلك الألوان هي:

اللون الأبيض: يتم إرتداء اللون الأبيض عادة من قبل علماء المختبرات والممرضات وهو يرمز إلى النظافة والنقاء، ومع ذلك فقد توقف استخدامه قليلًا في الأوساط الطبية لأنه من الصعب إزالة البقع منه.

سكراب أبيض

اللون الأسود: يعتبر اللون الأسود اختيار أنيق عندما يتعلق الأمر بالسكراب، فإذا كنت تريد الظهور بمظهر رسمي أكثر في مكان عملك فإن ارتداء السكراب الأسود طريقة رائعة للقيام بذلك.

سكراب أسود

اللون البني: السكراب البني هو في الأساس كاكي عالم السكراب، حيث يعطي هذا اللون مشاعر محايدة ومتواضعة مما يجعله خيارًا جيدًا إذا كنت تريد أن تبدو في مظهر جدير بالثقة.

سكراب بني

اللون الأرجواني: يرتبط هذا اللون ارتباطًا وثيقًا بالملوك، لكن البعض يعتبره أقل إحترافية من الألوان الأخرى، لهذا السبب يعد اللون الأرجواني اختيارًا شائعًا للطاقم الطبي الذي يعمل مع الأطفال.

سكراب بنفسجي فاتح

سكراب بنفسجي غامق

سكراب أرجواني

اللون الأزرق: الأزرق هو أحد أكثر ألوان السكراب شيوعًا هذا لأنه يثير مشاعر الثقة والاعتمادية ويخفف من مشاعر القلق.

سكراب أزرق داكن

سكراب أزرق سماوي

سكراب أزرق مخضر

سكراب أزرق اللون

اللون الأخضر: عادة ما يثير هذا اللون مشاعر السلام والشفاء والهدوء مما يجعله أكثر ملاءمة في بيئة طبية، إنه أيضًا اختيار ممتاز لأن البقع لا تظهر بسهولة من خلال السكراب الخضراء.

لباس طبي أخضر

زي طبي أخضر

سكراب أخضر فاتخ

اللون الأصفر: يرتبط اللون الأصفر بالسعادة والدفء بقوة، بالإضافة إلى أن ارتداء هذا السكراب يساعد على إضفاء جو مبهج للمرضى والآخرين.

سكراب أصفر

اللون البرتقالي: يعتبر البرتقالي خيارًا رائعًا فهو اختيار موسمي رائع لفصل الخريف.

سكراب برتقالي

اللون الرمادي: هو لون محايد ولكن غالبًا ما يرتبط بالاكتئاب، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يرون العالم في ظلال رمادية، وربما يكون هذا هو السبب في أن الناس يميلون إلى الشعور بالحزن عندما يكون الجو غائمًا ويكونون أكثر سعادة عندما يكون الجو مشمسًا، لذلك قد يكون من الأفضل تجنب السكراب الرمادي.

سكراب رصاصي

سكراب رمادي

اللون الأحمر: هو لون غير شائع جدًا في السكراب وذلك لأنه مرتبط بالتحذيرات والأفعال الخاطئة والدم، ولذلك نوصي بتجنب السكراب الأحمر إذا أمكن.

سكراب أحمر

اللون العنابي: هو اختيار لون آخر أكثر إرضاءً وأنيقًا عالميًا، وهو أيضًا يعتبر بديل جيد لارتداء السكراب الأحمر.

سكراب عنابي

اللون الوردي: يرتبط اللون الوردي بالرعاية والحب والطمأنينة مما يجعله اختيارًا ممتازًا للممرضات أو أولئك الذين يعملون مع الأطفال.[3]

سكراب بينك

سكراب وردي

سكراب روز

أسباب ارتداء السكراب الطبي

  • الحفاظ على صحة العاملين.
  • التعرف على الطاقم الطبي بسهولة.
  • الحماية الكافية ضد سوائل الجسم.
  • إقتصادية وبسيطة.
  • تسهيل الحركة والاستخدام.

يوجد هناك أسباب عدة لارتداء السكراب الطبي لما له من أهمية قصوى، ومن أهم وأبرز تلك الأسباب:

الحفاظ على صحة العاملين: حيث تم تصميم السكراب الطبي للحفاظ على العاملين في مجال الرعاية الصحية ومرضاهم وغيرهم في البيئة المباشرة بأمان قدر الإمكان من مسببات الأمراض والأخطار البيولوجية الأخرى، ويعد ارتداء السكراب الذي يحمي بشكل مسبق من تلك الملوثات أمر هام وضروري خاصة إذا كنت بحاجة إلى تنظيف الزي الخاص بك بانتظام.

التعرف على الطاقم الطبي بسهولة: حيث أنه إذا رأيت شخصًا ما يرتدي السكراب الطبي فلديك فكرة عامة عن مهنته، وهذا الأمر مفيد بالاخص في مستشفى مزدحم، ويمكن أن يكون إرتداء السكراب مفيد أيضًا للعاملين في مجال الرعاية الصحية عندما يحاولون التعرف على بعضهم البعض كمتخصصين طبيين.

الحماية الكافية ضد سوائل الجسم: يتيح السكراب الطبي الحماية ضد سوائل الجسم، حيث يتم صناعة السكراب من قماش سميك يكفي لمنع سوائل جسم المريض من الاتصال المباشر بجلد الشخص الذي يرتديها.

إقتصادية وبسيطة: حيث أنه قد تم تصميم السكراب لتحقيق أقصى استخدام وكفاءة من حيث التكلفة، فهي مصنوعة من قماش عالي الجودة وغير مكلف ويمكنه التحمل مما يعني أنه يمكن أن يدوم لسنوات من الغسيل والتآكل ومن السهل استبداله.

تسهيل الحركة والاستخدام: تم تصيم السكراب للمساعدة في تسهيل العمل لمن يرتديها ولسهولة الحركة مع جيوبها الكبيرة ونطاق حركتها المريح.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى