دورة حياة الماعز بالصور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 مايو 2022 , 09:25

​​مراحل دورة حياة الماعز هي

  • الماعز حديث الولادة  .
  • الماعز الصغير .
  • الماعز البالغ .

بغض النظر عن اختلاف سلالات الماعز تمر جميعها بدورة حياة مشابهة جدًا ، في الغالب تعيش الماعز في المتوسط سبع سنوات في حالة الاعتناء بها بشكل صحيح ، وفيما يلي دورة حياة الماعز بشكل عام:

الماعز حديث الولادة 

تستغرق الماعز الأم ما يقرب من أربعة إلى ستة أشهر حتى  تلد طفلًا عنزة ، وعادة ما تقوم بولادة  طفل واحد فقط في كل مرة ، ولكن بعض الماعز يمكن أن تلد طفلين في وقت واحد ، وذلك على عكس العديد من الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تلد أكثر من طفل في المرة الوحدة.

وتستطيع الماعز حديثة الولادة المشي والجري فور ولادتها وهذا ناتج عن الغرائز الطبيعية  وآليات دفاعهم الطبيعية المدمجة الموجودة في جيناتهم ، ومع ذلك تبقى الماعز الصغيرة مع الأم حتى تحصل على التغذية المناسبة من خلال حليب الأم.

وبعد مرور شهرين إلى أربعة أشهر تقريبًا يبدأ الماعز الصغير في الاستغناء عن حليب الأم ، والاعتماد على أكل العشب والمواد النباتية وأيضاً أي علف آخر للماعز موجود في المزرعة.

يكون الماعز الصغير مرح وفضولي ، ولا ينضج جنسياً إلا بعد مرور عام ونصف إلى عامين بعد الولادة.

الماعز الصغار
الماعز الصغار

مرحلة البلوغ “الماعز البالغ”

يعتبر الماعز ناضج بمجرد بلوغه العام ونص أو نضوجة الجنسي أن ينضج ، ولا تزال الماعز البالغة فضولية مثلها مثل ذواتها الصغيرة ،  عادة لا تلد الماعز البالغة أكثر من نسل واحد في السنة. 

يمكن تربية إناث الماعز طوال فترة حياتهم ولكن يفضل التوقف عن التكاثر بمجرد بلوغ الماعز سن 8 إلى 10 سنوات ، لأن ذلك يساعد في تحسين نوعية الحياة ، لأن بعد مرور هذا السن يوجد صعوبة في الولادة مع تقدمها في السن. 

الماعز الناضج
الماعز الناضج

متوسط عمر الماعز

متوسط عمر الماعز ​​7-14 سنة خلال دورة حياة الحيوان ، ويختلف حسب  نوع السلالة ، وأيضاً يؤثر النظام الغذائي وظروف المعيشة والكثير من العوامل أخرى أيضًا على عمر الماعز ، ومع ذلك فإن العديد من سلالات وأنواع الماعز تعيش حياة أطول وأطول حيث يتم تربيتها في حظائر مجهزة.

ولكن من المشاكل الأساسية التي تواجه الماعز عند إقامتهم في الأسر وفي البرية في وصولها إلى الغذاء والمغذيات الكافية ، ويجب الاهتمام بالمعادن لأنها جزء مهم جدا من النظام الغذائي للماعز ، كما تحتاج إلي كل من السيلينيوم والنحاس والحديد وبعض العناصر الأخرى من أجل عيش حياة طويلة.

والجدير بالذكر أن إناث الماعز تعيش أطول من ذكور الماعز في المتوسط ​​، على الرغم من أنه من المرجح أن تتعرض لمضاعفات عند الولادة ، لذلك من المهم جدا مراقبة إناث الماعز من أجل المحافظة  عليهم أثناء تربيتهم.

عمر الماعز عبر السلالات المختلفة

في حين أن متوسط ​​ عمر ماعز الطبيعي من 7 الي 14 عام فيختلف هذا المتوسط باختلاف سلالة الماعز ، وفيما يلي متوسط عمر الماعز في بعض السلالات الشهيرة:

الماعز المستأنسة

يمكن أن يعيش الماعز المستأنس في المزرعة ما يقرب من 10 إلى 15 عامًا ، وذلك طبقاً للتربية وجودة الرعاية والتعرض العام ، ويجب مراعاة مشاكل ارتفاع درجات الحرارة والطقس لأن هذه السلالة تواجه العديد من المشاكل الخاصة بالطقس.

ويمكن الحفاظ على الماعز لعمر أطول من خلال إطعامه نظامًا غذائيًا جيدًا ، والتأكد من توفير مكان مناسب له أثناء التقلبات الشديدة في درجات الحرارة ، ومن خلال العناية الجيدة بحوافره وأسنانه وفرائه. 

ماعز الجبل أو جبال الألب

متوسط عمر ماعز جبال الألب سنوات ، والحد الأقصى هو 12 إلى 15 عامًا ، وتستطيع هذه السلالة على تسلق الصخور في الجبال والعيش في الجو البارد بشكل عام ، وتتميز أيضاً بإنتاجها الوفير للألبان.

الماعز القزم

تعتبر الماعز القزم أحد سلالات الماعز المستأنسة هي الماعز الأقزام ، ويبلغ متوسط عمر الماعز  10 سنوات ومع ذلك في حالة الاهتمام الجيد بصحة الماعز وراعيتها بشكل مناسب وتهيئة الظروف المناسبة لها يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 12 عامًا في المتوسط.

ماعز الأنجورا

تشتهر ماعز الأنجورا بصوفها الكثيف التي يتم تربيتها من أجله بغرض استخدامه في صناعة المنسوجات ، ووفقاً لمستوى رعايتهم ، تعيش معظم الماعز من هذا الصنف في المتوسط ​​10 سنوات ، وكلما تم رعايتهم بشكل جيد كلما تحسن جودة الصوف المستخرج منها 

ماعز بيجورا

غالبًا ما تعتبر هذه السلالة من أفضل سلالات الماعز التي تمتلك  مزيج من الماعز الأقزام وماعز الأنجورا ، وعلى الرغم من ذلك ، إلا أن هذه الماعز تتمتع بعمر طويل جدًا ، حيث يبلغ المتوسط ​​10 إلى 20 عامًا ، اعتمادًا على طريقة الرعاية ، ويتميز هذا الماعز بأنه مغطي بصوف ناعم وقيّم.

حقائق عن الماعز

  • اللحوم الأكثر استهلاكًا للفرد في العالم هي لحوم الماعز.
  • تمضغ الماعز بحركة دوارة لأن فكها العلوي أوسع من الفك السفلي.
  • تتكاثر الماعز في القطعان وليست منعزلة ، تميل إلى الاكتئاب عند تركها بمفردها.تبدأ الأحداث أو الماعز الصغيرة التي يطلق عليها الأطفال في المشي في غضون دقائق بعد الولادة.
  • يستخدمون شفاههم للاستيلاء على طعامهم لإحضاره إلى أفواههم. 
  • الماعز لها شفاه حساسة للغاية ، وخلافًا للاعتقاد السائد ، فهي من الصعب إرضاءها في الأكل.
  • يوجد نوعان رئيسيان من الماعز والماعز الجبلي والماعز المستأنسة ، ووفقًا لمؤسسة سميثسونيان ، هناك 200 سلالة من الماعز المستأنسة.
  • الماعز الجبلي هي الحيوانات البرية التي تعتبر أيضًا متسلقًا رائعًا وكونها حيوانات جبلية يمكنها بسهولة التسلق عالياً إلى السدود أو الأشجار.
  • الماعز حيوانات ذكية وفضولية تميل إلى التحقيق في أي شيء يلفت انتباهها.
  • إنهم يستكشفون باستمرار ، وخاصة الماعز البرية أو الجبلية.
  • الماعز هو حيوان أليف شائع يندرج تحت فئة الثدييات.

طرق الاستفادة من الماعز

  •  اللحم
  • الفراء
  • الالبان

اللحم: نحصل على لحم الماعز بنفس الطريقة التي نحصل بها على لحوم الأبقار والأغنام ، يتم ذبح الماعز في بعض البلدان بغرض الحصول على اللحم.

الفراء:  تغطي الماعز أجسادهم بالصوف ، بعض الأنواع لها شعر طويل وبعضها قصير وبعضها مجعد ، يختلف نوع المعطف وألوانه باختلاف أنواع الماعز.

يتم قطع صوف الماعز مرتين في السنة ، يتم غسلها وصبغها ونسجها في خيوط تسمى خيوط يمكن حياكتها أو نسجها في القماش.

الالبان: تقوم بعض المزارع بتربية الماعز بغرض إنتاج منتجات الألبان ، يستطيع الكثير من الأشخاص الذين لديهم حساسية من حليب البقر شرب حليب الماعز.

يصنع حليب الماعز أيضًا من الجبن ، وغالبًا ما يُعرف باسم chevre ، وهي الكلمة الفرنسية للماعز. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى