معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب هو المقياس الطبيعي لضربات القلب والتي يمكن تعريفها بأنها “مجموع عدد دقات القلب في الدقيقة الواحدة” . كل نبضة قلب هو مزيج من تقلص القلب والاسترخاء . الهدف من عمل القلب أو الضرب هو دفع الدماء الجديدة والاوكسيجين في الدورة الدموية والجمع لثاني أكسيد الكربون والشوائب الأخرى للسماح بإفراز السموم خارج الجسم . جميع أجهزة الجسم تعتمد على تدفقات الدم التي تتحرك نمن خلال نبضات القلب المنتظمة .

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي والغير طبيعي ؟
المعدل الطبيعي والغير طبيعي لضربات القلب
هناك عوامل مختلفة مثل درجة وشدة النشاط البدني ، والنوم ، ومختلف العقاقير وغيرها من العوامل البيولوجية المادية التي تؤثر على السير العادي لمعدل ضربات القلب (كما ينعكس في معدل ضربات القلب القاعدية أو معدل ضربات القلب أثناء الراحة) .

في ظل الظروف العادية ، يستمر معدل ضربات القلب في نطاق آمن مابين 60-100 نبضة في الدقيقة الواحدة . كما ان النقصان في معدل ضربات القلب نتيجة لأي عملية تؤثر على المعدل الطبيعي لضربات القلب الأقل من 60 نبضة في الدقيقة ، ويشار إليها باسم الحالة البطيئة لمدل نبضات القلب . وبالمثل ، ان أي وضع يزيد من معدل ضربات القلب والتي تتجاوز اكثر من 100 نبضة في الدقيقة ، ويشار إليها باسم وضع عدم انتظام دقات القلب . إذا كان إيقاع تقلص القلب ليس عادية (ليتميز بعدم انتظام ضربات القلب) ويشار إليها باسم حالة عدم انتظام ضربات القلب .

كيفية استعادة معدل ضربات القلب ؟
معدل الاسترداد لضربات القلب يدل على الوقت الإجمالي الذي يتخذه القلب لاستعادة نشاطه الطبيعي أو بعد أداء التمارين من المعتدلة إلى التمارين الشديدة . ليتم احتساب ذلك بعد وقف النشاط على مدى الإطار الزمني والثابت أو المشار إليها (في معظم الأحيان خلال فترة زمنية مدتها دقيقة واحدة) .

أفضل معدل لاسترداد القلب (الذي يتميز بالتطبيع المبكر لمعدل ضربات القلب بعد النشاط البدني المعتدل أو الأقل ارتفاعا في معدل ضربات القلب بعد التمرين) تشير إلى صحة القلب بشكل جيد . إن الفشل في إسقاط معدل ضربات القلب أكثر من 12 نبضة في الدقيقة بعد التمرين لوقف الانعكاس الذي يعمل على ارتفاع مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة .

معظم نظم الممارسة الرياضية والتدريب الرياضي تركز في المقام الأول على تحسين القدرة على التحمل وتكييف القلب . تم وضع علامة للنجاح لأي نظام من خلال معدل ضربات القلب والانتعاش المرجو الذي يعطي أيضا معلومات هامة حول لمعدل الجفاف والإفراط في التدفئة للعضلات . الأفراد الذين يؤدون النشاط البدني الشاق ، أحيانا يطلب حوالي 30 دقيقة للعودة المطلقة من معدل ضربات القلب إلى مستويات الراحة العادية .

قياس معدل ضربات القلب مع العمر (بالسنوات)
معدل ضربات القلب أثناء ممارسة النشاط البدني ، والمطلوب تحقيقه من معدل النبض في الدقيقة :
العمر 20-29
معدل ضربات القلب 120-160

العمر 30-39
معدل ضربات القلب 115-153

العمر 40-49
معدل ضربات القلب 109-145

العمر 50-59
معدل ضربات القلب 102-136

العمر 60-69
معدل ضربات القلب 97-129

العمر 70-79
معدل ضربات القلب 90-120

العمر 80-89
معدل ضربات القلب 85-113

العمر 90-99
معدل ضربات القلب 79-105

العمر 100 أو أعلى
معدل ضربات القلب 73-97

بعد التقييم لمعدل ضربات القلب المستهدفة من الفئة العمرية المحددة ، الخطوة التالية هي حساب معدل ضربات القلب أثناء الراحة عن طريق وضع السبابة والوسطى على المعصم من ناحية والشعور المعاكس للنبض في قاعدة الإبهام . بمجرد أن تبدأ بالشعور بالنبضات ، يمكن عد دقات القلب / النبض في 30 ثانية وضرب من قبل اثنين للحصول على معدل ضربات القلب الخاص بك .

دراسات وابحاث
استنادا إلى البحوث التي أجريت في عيادة كليفلاند ، في وسيلة لقياس معدل دقات القلب والأوعية الدموية ، ليتم التحكم في معدل ضربات القلب من خلال مدخلات من الجهاز العصبي السمبتاوي ومتعاطفة . خلال التمرين ، تسود الجهاز العصبي الودي . مدخلات من الجهاز العصبي الودي يسرع من معدل ضربات القلب ، والتي هي استجابة مناسبة أثناء ممارسة الرياضة . عند التوقف عن العمل بها ، والجهاز العصبي السمبتاوي مقاليد الامور . مدخلات من هذا النظام يبطئ معدل ضربات القلب الخاص بك كما كنت التعافي .

هناك طريقة واحدة للكشف عن مقياس الانتعاش لمعدل ضربات القلب ، أو كيفية يسقط بسرعة لمعدل ضربات القلب بعد التمرين .

كما اظهرت الابحاث ان انتعاش معدل ضربات القلب هو عامل هام في تحديد اللياقة البدنية ، لكنه أيضا علامة خطيرة تتسبب في عدد كبير من وفيات القلب والأوعية الدموية ، لذلك يجب متاعبة معدل ضربات القلب عن طريق قياس ذلك بنفسك بصورة مستمرة .
واظهرت الابحاث ان أسرع عوائد معدل ضربات القلب تتأثر بعد ممارسة الرياضة ، والذي يتأثر بالمستوى الأفضل من اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية . إذا كنت مبتدئا ، يمكنك اتباع هذه القيمة إلى معرفة ما إذا كان مستوى اللياقة البدنية القلب والأوعية الدموية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    سليمة اعبيد
    2014-10-19 at 18:16

    ما من شيء

  2. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-23 at 19:43

    شكرا

  3. A
    A
    2016-07-13 at 14:57

    اللياقة البدينة لها الدور الفعال في تنظيم المعدل باستمرار

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *