ما العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 مايو 2022 , 08:58

من العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة

  •  خلق بيئة عمل تتميز بالصحة.
  • وجود بيئة عمل ملهمة.
  • بيئة عمل تساعد على التطور.
  • بيئة العمل المواتية.
  •  توافر بيئة عمل إيجابية.

هناك بعض الأمور التي يجب فعلها لتهيئة بيئة مناسب للعمل ولفعل ذلك عليك بالتالي [1]:

 خلق بيئة عمل تتميز بالصحة :  يجب توفير عنصر الآمان في المنطقة التي تحيط بالعمل، كما يحب مراعاة المرونة في مكان العمل بجانب القوانين الصارمة المتعلقة بجداول المواعيد، كما انه يمكنك أن توفر إمكانية العمل من المنزل في ظروف معينه.

كما عليك بالعمل على تحسين الخلفية الثقافية داخل حدود العمل، حيث عليك توفير جميع المقاومات التي تضمن صحة الموظف بجانب تقديم تأمينات صحية وتأكد من نظافة مكان العمل وخلوه من الجراثيم والملوثات واستخدم المطهرات.

قم بالتوعية ضد أي شئ مؤذي مثل حوادث التحرش ومنع حدوث العنف والبعد عن التخريب وتجنب الخداع، مارس التحفيز تجاه كل ما هو ينشر السلام بين الأفراد وحسن التعاون.

وجود بيئة عمل ملهمة : العامل يجب ان يكون لديه رؤى إبداعية خاصة به وأراء مبتكره ناتجة عن منظوره، فالمطلوب أن يكون التفكير خارج عن المألوف لذلك يجب ان يشعر الموظف بالحرية حتى ينمو الهام الإبداع لديه.

كما أن عنصر الولاء مهم جدا في هذه الحالة حتي لا يفقدو الشغف في استكمال مسيرتهم بسبب عدم تلقي أي رد إيجابي من المدير.

بيئة عمل تساعد على التطور :  في هذه البيئة تحقق مستوى إنتاجية عالي بعد أن يعلم كل فرد موضع القصور ويجمع كل مواطن ضعفه، ويحاول أن يعمل عليها إلى أن يتحسن وبالتالي غياب المديرين يؤدي إلى إنحدار وإنخفاض في مستوي كفاءة العمل.

بيئة العمل المواتية :  لها دور كبير في عدم الغياب من العمل حيث إذا نال كل موظف نصيبة من الاجازات واخد مستحقاته بعد كل جد قام به في العمل، لن يضطر إلى التهرب من العمل.

قد يكون هناك أسباب إضافية للهروب من العمل ومنها الارتباطات والإرهاق وعدم ملائمة مكان العمل والمضايقات التي تحدق في العمل ربما المرض أو القلق ومجموعة أسباب شخصية لا يُفصح عنها.

 توافر بيئة عمل إيجابية :  من اللازم وجود نتائج مُرضية ليحدث هذا الشرط ،حيث بسبب كون الانسان تستحوذ عليه السلبيه أصبحت الإجابية رفاهية ولكي تتمكن من تحقيق المعجزات عليك أن تؤمن بالإجابة وتشجع العمل بها لتعزيز الإنتاجية الفردية، الإيجابية تُنتج من ج ومكافئته على أنجازه لعمل حتى يسعر بالرضى.

من القيم التي تحرص المؤسسات على توافرها في أفراد العمل لرفع إنتاجية المؤسسة

هناك بعض الأشياء التي يجب عملها من قبل المؤسسة حتى ترفع إنتاجية العامل [2]:

حيث يجب الأخذ بيد العامل إلى النور وانصحه وقدم له المساعدات والمعلومات بجانب توفير الأدوات اللازمة، ولكن الأمور السرية لا يمكن إفشائها للكل داخل مؤسسه العمل، كما أنه يجب عليك أن تعامل جميع فريق العمل بالطريقة التي تود أن يعاملك الآخرون بها وأكد على ضرورة حدوث الشفافية.

كما يجب أن يكون الحكم الذاتي يكون وفقاً لوتيرة كل شخص وابتعد عن التحكم الترأس ويجب توافر عنصر الثقة المتبادلة بين أفراد العمل جميعهم والقيام بدور فعال تجاه المجتمع الخارجي.

بالإضافة إلى عليك أن تساهم في عملية تحقيق السلامة العامة لجميع فئات المجتمع فمثلا يمكنك أن تقدم دور بسيط مثل تحسين الإضاءه الخاصة بالمنطقة الواقع بها العمل والبديل لذلك أن يأتي العامل في مواعيد مبكره آمنه.

أهتم بصحة العامل البشري فهو أساس كل شئ وفر فرصة خاصة بالتخييم وستكون هذه فرصة لكي يجددو طاقتهم تجاه العمل والتعرف على بعضهم البعض، كما من الواجب تقديم الدعم لكل المبدعين والمبتكرين في العمل ويتمكنو من تخليق فرص أفضل.

اختر مكان ملائم للعمل يجب أن يكون الديكور الخاص بالمكان مناسب ويُريح العين بالإضافة إلى وجود توازن سليم بين العمل والحياة وكل ما يتعلق بها.

كن على وعي بجميع فالقرار لا يؤثر فقط على العمل با له آثار تتناول الحياة بجميع جوانبها.

يجب وجود أنشطة ترويحية خاصة بفريق العمل حيث لا تقتصر الفترة الترفيهية على الأريكة وجهاز تلفزيون ووحدة تحكم خاصة بالألعاب بل يجب أن تتلائم الأنشطة الترويحية مع ميول ورغبة العاملين.

من يتولى العمل يجب أن يكون جدير بالمنصب المُسند غليه وذلك يتم تحديد ذلك من خلال الإجراءات المألوفة كالمقابلات التي تسبق العمل.

إحياء الروح التنافسية الشريفة ذلك بجانب العمل على تعزز الإنتاجية وزيادة معدلات التحفيز بين أفراد العمل ويجب أن ندعم فكرة الاعتراف بما فعلناه سواء كان جيد أو لا وابتعد كل البعد عما هو خطر ويتسبب في وجود أذي وضرر يلحق بالآخرين.

تحسين بيئة العمل وتأثيرها على العاملين

  • تقدير جهود العاملين.
  • نشر التعاون والمشاركة.
  • تعيين مدرب تنفيذي.
  • عقد اجتماعات بشكل دائم.
  • تطوير المكاتب.
  • خصص غرفة للاستراحة

عند تحسين بيئة العمل يعود بتأثير كبير على إنتاجية العامل وإليك الطرق [3]:

يجب تقدير جميع الجهود التي تُبذل : قم بتقديم الملاحظات والنقد البناء لما هو يتطلب ذلك ولكن بشكل لائق والتوصية بالتحسين والتطور القائمين على الملاحظات والانتقادات المقدمة بجانب أنه من اللازم تقديم مسار وظيفي حقيقي حيث يساعد ذلك على زيادة إنتاجية العامل وثقته بنفسه.

توفير روح التعاون والمشاركة :  العلاقات المشتعلة بين الزملاء أمر لا غني عنه ولكن يكون الود اساسه، كما أيضا يكون  معتمداً على الجو الخاص بالعمل والبيئة المطلوبة وهي لابد أن تكون خالية من الصراعات.

يجب أن تكون المنافسة تخللها الاحترام المتبادل حيث ذلك يساعد على النشاط والتطور المستمر للمؤسسة حيث أنها قائمة على عدة أفكار مبدعة من العاملين بها.

 عليك تعيين مدرب تنفيذي :  حتى يُسند إليه مهام العمل مع فريق إدارة الشركة ويقدم المساعدة في الأمور المتعلقة بالتفكير ومعالجة الأمور الصعبة فبالتالي يتيح هذا لهم فرصة اكتساب مهارات الاعتماد على الذات المطلوب تواجدها اثناء العمل، وهذه خطوة لتعزيز كلاً من النمو والتغيرات الحادثة بالشركة ويجب أن يدربهم على التكنولوجيا الإنتاجية.

عقد اجتماعات بشكل دائم :  يجب التأكد من نتائج الاجتماعات وتحديد إذا كانت توقف إنتاجية الموظفين وتقلل من كفائتهم أم لا، حيث أن الأغلب يسرع بالملل في الاجتماعات ولا يري أي نتيجة إيجابية منه سوى أنها مجرد جلسه طويلة ومملة.

هناك مجموعة من الشركات تعقد اجتماعات دائمة بشكل دوري تناقش فيها كل ما يحدث في فترة ما بين الاجتماع والآخر والعمل على تغطية كل الأمور وتحديد نقاط الضعف ومواطن القوة الخاصة بالشركة والعاملين، ولكن يجب ان تُوجد سبل للحفاظ علي تحفيز الموظفين والأخذ بيدهم.

تطوير المكاتب :  قم بوضع مقسمات الغرف وزود الغرفة بأبواب الزجاجية حيث كونك تترك موظفينك في مكاتب على الطراز القديم والأبواب المعتادة الخشبية، يكون كلا منهم معزول عن الاخر سيصيبهم الاكتئاب.

لذلك عليك التحديد وتضع مقسمات غرفة المكتب التي تتيح التمتع بالخصوصية والفواصل التي تمدهم بإضاءة طبيعية، وكل هذا يبث فيهم طاقة جديدة وشغف نحو العمل.

خصص غرفة للاستراحة :  حتى تستطيع أن تداوي من تنخفض معنوياته من العمال بجانب أصحاب أقل نسب من الإنتاجية، يجب أن يكون في هذه الغرفة كلا من ألعاب الفيديو ويكون من الأفضل توفير كرسي التدليك وآله صنع المثلجات.

حيث أنها تساعد العامل على التجدد وعدم الوصول لنقطة فقدان التركيز في هذه الغرفة يستجمع قوته مرة أخرى ويخرج للعمل نشيط وبه طاقة إيجابية تساعده على إنجاز العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى