ما القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 29 مايو 2022 , 07:01

من القيم التي تميزت بها سير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

  • العدل.
  • الشجاعة.
  • الصبر.
  • الحكمة.
  • التواضع.

فترة الخلافة هي الفترة التي تلي وفاة الرسول، والخلفاء الراشدين هم من تولوها وكان السير فيها على نهج رسول الله وكانوا يأدون سنته ويتبعون أوامر الله، لا شك في أنهم شخصيات عظيمة استطاعت أن تمسك زمام الأمور إلا أنهم كانوا مختلفين في الطرق الخاصة بالحكم وكيفية التعامل مع الرعية .

جميعهم كان يهمهم خصال العدل وتحقيق المساواة وكانت التقوى تملأ أنفسهم فهم العدالة، وكانت هذه الصفات يمكن ملاحظتها على مدار اليوم خلال تعاملهم مع الآخرين وتأدية الفروض والسلوك العام الذي يتعاملون به مع المسلمين وغيرهم.

يتحلون بالشجاعة ولا يهمهم الموت ويسلمون بالأقدار والقضاء والقدر، حيث كان عمر بن العاص يتصف بالدهاء والذكاء وفضل التاريخ في رسم الصورة الحقيقة له وما فعلة في الإسلام حيث تمكن من الخروج من جميع الأزمات التي مرة عليه بذكائه [2].

كما كان معروف بالحكمة في حل كافة المشاكل التي واجهته في حياته وهناك قصة تدل على حكمته بعد دخوله الإسلام قد كلفه الرسول بمهمة وهي تفريق جمعا لقضاعة وقد حقق عمر المصر في هذه المهمة.

كان في عودة الجيش الإسلام وكان عددهم قليل وكانت الحرارة منخفضة وأرادوا إشعال النار للتدفئة ولكن عمر رفض فشكوه إلى الرسول وكانت إجابته بأنه خائف أن يلفت نظر العدو لعددهم القليل وينقضوا عليهم وقد أشاد الرسول بهذا التفكير.

أم عن أبو بكر الصديق فقد كان أسيف المسليف لما يتص بالشجاعة والحكمة ورقة القلب والصبر حيث عندما توف الرسول فقد هذا الموقف قد خاور قلبه ولكن تماسك وجلد على قلبه خوفا على المسلمين من التفرق وكان هم من جمعهم بد وفاة الرسول وسبب في دخول العديد الإسلام [3].

أم عن عمرو بن الخطاب كان من الخلفاء الذين من صفاتهم تحمل المسئولية والشجاعة والتواضع حيث وهو في الخلافة كان دائما يهتم بأحوال المسلمين وكان يخرج ليلا ليتفقد حالهم كما أيضا كان دائما يحافظ على أموال المسلمون.

حيث كانت نفقته هو وأسرتة اليوميى درهامين فقط وعندما يأتيه الخراج كان يفرقه على المسلمين ولا يبقي لنفسه شئ، وكان دائما يشاور المسلمن والسادة في كافة قراراته اتجاه الدولة حتى يصلوا للحل الأمثل [4].

أما عن عثمان رضي الله عنه كان به صفة الصبر لابعد الحدود فكان جالساً داخل بيته ولم يخضع لجماعة الخارجين بالرغم من أنهم كانوا محاضرين بينه إلى أن ينتهي الأمر بقتله غدر، وكان على أيضا شجاع ويتحلى بالصفات هذه وقُتل غدر وخيانة خلال صلاته داخل المسجد ولم يكن معه أي حراس.

أعمال الخلفاء الراشدين

  • تجميع القرآن الكريم.
  • إنشاء بيت المال.
  • توسيع الدولة الإسلامي.
  • التاريخ الهجري.

كان أول الخلفاء أبو بكر الصديق الذي قام بتجميع كتاب الله العظيم في كتاب واحد عن طريق لجنة خاصة بتجميع كل أيات القرآن، وكان رئيس هذه اللجنة هو زيد بن ثابت ، استطاع أن يحافظ على الوحدة الإسلامية [6].

كانت الفترة التي تولي فيها الحكم فترة إزدهار للبقعة الإسلامية وتوسع، وانتشرت الفتوحات الإسلامية في مدة الحكم الخاصة به ومن الأمثلة عليها كانت الفتوحات الحادثة في كلا من بلاد الشام والعراق، كان قائداً لحروب الردة واستطاع أن يهزم جميع القبائل التي ارتدت عن الدين الإسلامي فور وفاة رسولنا الكريم.

كما كان له دور قوي في تعزيز انتشار القبضة الإسلامية على ساحل البحر الأحمر، وكان قائداً لمجموعة من الحملات التي شُنت ضد البيزنطيين والامبراطورية الفارسية وانتهت بنجاحه.

علي بن أبي طالب كان آخر الخلفاء بعد أن استشهد عثمان بن عفان، من أول الناس الذين اعتنقوا الإسلام كان في عهده الكثير من الخلافات بين المسلمين وبعضهم وظهر مجموعة الخوارج الذين كان دورهم نشر الفوضى وهدم الآمان وتوزيع الفتن على جميع بلاد المسلمين.

عمر بن الخطاب صاحب فكرة إنشاء بيت مال المسلمين الذي كان تُجمع به أموالهم إلى أن يتم توزيعها، وكان مُخصص لها حارس يتلقى أجراً بشكل شهري.

شيد مجموعة مدن جديدة وقام بتوسيع المسجد النبوي بالإضافة إلى ضمه مع دار العباس بن عبد المطلب، وقام باستخدام الحصة الصغير على أنه الفرش، أعفى عن مجموعة من أهل الزمة في أمر دفع الجزية وكانوا النساء والشيوخ والأطفال بالإضافة إلى أنه قلل الجزية ووضع نسب معينه قُسمت إلى ثلاثة مستويات.

أولهم الأغنياء وبعد ذلك المتوسطون والفقراء المعدمين والثالثة العاجزون ومن لا يمتلكون عملا، وقام بتنظيم عدد من الحملات العسكرية إلى مجموعات من بقاع الأرض الأصقاع وتمكنت بشكل مبدع في فتح هذه البقاع، وينسب له دور كبير متعلق بتوسع حدود الدولة الإسلامية فمن أمثلة البلاد التي تمكن من فتحها بلاد الشام وبلاد فارس والعراق.

بالإضافة إلى مصر وبلدان أخرى يُنسب إليه تشييد الدواوين الإسلامية وبالتالي حُولت إلى دولة مؤسسات مثل ديوان الخراج وديوان الجند.

قام بإنشاء التاريخ الهجري الخاص بالدولة الإسلامية وكان بدايته هي يوم هجرة رسولنا ونبينا محمد الكريم، عثمان بن عفان كان متزوج من بنات الرسول تمكن من إسقاط الدولة الساسانية ونسخ القرآن الكريم وأرسله إلى أغلب البلدان الإسلامية.

بالإضافة إلى كونه كَون قوة بحرية وكانت الأولى في التاريخ وما يميزها أنها إسلامية كما أنه جمع أسطول إسلامي وذلك كان سبباً في تلقيبه بصاحب أول أسطول إسلامي عالمياً.

فضائل الخلفاء الراشدين

إن خبر وفاة النبي كان مفاجأة صادمة للجميع وبالتالي فإن الأمور المتعلقة بالدول الإسلامية والمسلمين بحاجة إلى من يمسك بزمام أمورهم ويدير الشئون، فقام مجموعة من الصحابة بلغ عددهم أببعة بتولي هذه المهمة وهم لقبوا بالخلفاء الراشدين أي أنهم كانوا خلف الرسول في تحمل المسئولية المتعلقة بالدين الإسلامي والمسلمين [7].

حيث من فضائل عمر بن الخطاب من الخلفاء الذين شهد الرسول بقوة دينة، ودخوله الجنة وأنه من الشهداء.

أما عن فضائل أبو بكر الصديق فقد كان م أحب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهدة الأمة بفضله في جمع المسلمين بعد وفاة الرسول وقوته في إدارة أمورهم.

أما عن عثمان بن عفان كان معروف عنه قوة استحيائه وهو أيضا من له الفضل في تجهيز جيش عسرة واشترى مربدا وتبرع به للمسجد، كما قام بشراء بئر رومة وجعله وقفة للمسلمين ومن المبشرين بالجنة كما كان الصحابة يقومه بثاء عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى