ما الصورة التي تظهر نباتات شائعة في الصحراء

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 27 مايو 2022 , 14:16

الصورة التي تظهر نباتات شائعة في الصحراء

الصبير

نبات الصبير

الصبير يعتبر من النباتات الصحراوية الاكثر شيوعًا التي تنمو في البيئات الصحراوية، ويتميز باوراق نضرة خضراء تشبه الوسادة المغطاة بالاشواك، تخزن الاوراق السميكة الكثير من الرطوبة، مما يساعد النباتات في البقاء على قيد الحياة في البيئة الصحراوية القاسية.

يزهر الصبير في الصحاري عندما تكون الظروف البيئية والجوية مناسبة، وتساعد زهوره الصفراء والبنفسجية والحمراء الجميلة في اضافة اللون والبهجة على المناظر الطبيعية القاحلة، ويمكن ان تنمو نباتات الصبير كي تصل الى ارتفاع حوالي 16 و23 قدم (اي بين 5-7 متر)

اليوكا المنحنية

نبات اليوكا المنحنية

اليوكا المنحنية تتواجد في العديد من الصحاري، ويمكن ان تتحمل الشمس الحارة والقليل من المياه، ويزرع نبات اليوكا المنحنية كنوع من الزينة في الولايات المتحدة، ويحوي اوراق سفلية تنحني للخلف واوراق علوية طويلة وصلبة.

مثل معظم النباتات التي تزدهر في البيئات الصحراوية، ينمو هذا النوع من النبات في التربة الرملية والكثبان الساحلية، ويصل ارتفاع الجذع الى 1.2-1.5 متر، ويمكن ان يظهر ايضًا في نباتات اليوكا المنحنية الكثير من الزهور البيضاء العطرة.

صبار البرميل الذهبي

صبار البرميل الذهبي

صبار البرميل الذهبي يعتبر من النباتات التي تعيش في الصحراء وتبدو مثل الكرة الارضية الذهبية، يحوي الصبار الاخضر على اشواك حادة صفراء او بيضاء، وينتج العديد من الزهور الصفراء الصغيرة، وتعتبر هذه النباتات الصحراوية القوية من اهم النباتات في الصحراء التي تستطيع العيش تحت اشعة الشمس القوية والظروف الحرارية الحارة والجافة.

صبار البرميل الذهبي عبارة عن نباتات صحراوية بطيئة النمو يمكن ان تعيش لفترة تصل الى 30 عامًا، وقد يصل ارتفاع نبات الصبار الكروي الى 1 متر، وهو ينمو في التربة الرملية جيدة التصريف.

السجوار

نبات السجوار

السجوار او الصبار الصغواري هو نوع ضخم من الصبارات، وغالبًا ما تظهر الصور في الصحراء هذا النوع من الصبارات بفروعه الطويلة التي تشبه الذراع والتي تنحني للأعلى، يخزن الجذع العمودي الرطوبة مما يسمح للنبات ان يبقى على قيد الحياة في الظروف البيئية شديدة الجفاف، وتوجد هذه النباتات الصحراوية في البيئات الحارة والقاحلة.

هذا النبات يعتبر من اكبر النباتات الصحراوية، وينمو حتى يصل طوله الى 16 متر، لكن مع ذلك، يعتبر هذا النبات بطيء النمو.

الشجيرة الهشة

الشجيرة الهشة

نبات الشجيرة الهشة يعتبر من اشيع النباتات الصحراوية التي تنمو في الصحاري، وكما يشير اسم هذا النبات الصحراوي، فإن له سيقان صلبة يمكن ان يتم كسرها بسهولة، هذا النبات يساعد على تفتيح المناظر الطبيعية ومنحها جمالية اكبر عندما تزهر، وتتفتح ازهار الشجيرة الهشة في كتل صغيرة عبارة عن اوراق الشجر الجافة، وفي موسم الجفاف، يفقد النبات اوراقه ويعتمد على الرطوبة المخزنة في سيقانه من اجل البقاء على قيد الحياة في المناخات الحرة الصحراوية.

حشيشة الشحم

حشيشة الشحم

هذا النوع من النباتات يعيش في الصحاري القاحلة وفي الظروف البيئية القاسية للغاية، تنتج الشجرة دائمة الخضرة ازهار صفراء جميلة، وجذور حشيشة الشحم تمتص الرطوبة من اعماق التربة الصحراوية، وسمي بهذا الاسم بسبب رائحته التي ينبعث منها رائحة مركبات الكريوزوت المقطرة من قطران الفحم.

يمكن ان يتحمل نبات حشيشة الشحم درجات حرارة تصل الى 70 درجة مئوية وتجفاف شديد.

نبات أم اللآلئ

نبات أم اللآلئ

هذا النوع من النبات يعتبر من النباتات العصارية التي تنمو في بيئات متنوعة، من ضمنها البيئات الحارة والجافة للبيئة الصحراوية، وموطن هذا النبات الاصلي في المكسيك.

يبدو ايضًا هذا النبات رائع المظهر عند زرعه في حديقة المنزل. [1]

خصائص نباتات شائعة في الصحراء

معظم النباتات والحيوانات في الصحراء تكون متكيفة بشكل خاص مع الحياة القاسية الصحراوية.

معظم نباتات الصحراء من النباتات العصارية، النباتات العصارية تحوي اوراق وسوق سميكة يمكنها من خلالها الاحتفاظ بالماء، مما يسمح للنبات بأن ينجو في الظروف الشديدة الجفاف، اوراق النباتات تكيف العديد منها كي يصبح اشواكًا، ولا تفقد الاشواك الماء بسهولة مثل الاوراق العادية، كما انها تحمي النبات من الحيوانات وتحافظ على مصادر المياه لديه.

غالبًا ما تقوم النباتات ذات الاشواك بعملية التركيب الضوئي من خلال سوقها، بدلًا من اوراقها، لهذا السبب، يكون سوق النباتات الصحراوية غالبًا باللون الاخضر (ومن المعروف ان عملية التركيب الضوئي تتطلب صباغ اخضر يسمى الكلوروفيل)

نباتات الصبار هي النباتات الصحراوية النموذجية التي تتميز بوجود الاشواك والسوق الخضراء السميكة، كما ان بعض الانواع التي تعيش في الصحراء من الصقلاب والحلاب تشبه ايضًا الصبار، وهذا الامر يعتبر مثال عن التطور المتقارب (وهو الذي يحدث عندما تكون الانواع غير ذات الصلة والانساب المختلفة لها نفس التكيفات او تطور نفس الاليات للتكيف في ظروف مماثلة)

النباتات الاخرى تتضمن اوراق سميكة شمعية للاحتفاظ بالرطوبة، او اوراق صغيرة تنمو فقط في المواسم المطيرة، وتتساقط في جميع الاوقات الاخرى من السنة.

معظم النباتات الصحراوية تكون عبارة عن نباتات سنوية، وتكتمل دورة حياة هذه النباتات سريعة النمو بسرعة، عندما تكون الظروف البيئية جيدة، وتظل البذور مخفية في التربة حتى تتحسن الظروف البيئية من جديد وتصبح مناسبة للنمو. [2]

الظروف المناسبة لنباتات شائعة في الصحراء

العناصر الاساسية لنمو النباتات الشائعة في الصحراء هي التربة والماء والضوء ودرجة الحرارة

بالرغم من عدم وجود نمط معين للتربة اللازمة لنمو الصبار، الا انه هناك بعض الخصائص التي يجب ان تتمتع بها التربة من اجل نمو الصبار، والتربة المثالية لنمو النباتات الصحراوية هي التربة الرملية، ويمكن تحسين التربة في حديقة منزلك اذا اردت نمو النباتات الصحراوية فيها، لكن اي تربة يتم تصريفها بسرعة ولا تشكل تكتلات تعتبر مناسبة لنمو النباتات الصحراوية

المستوى المناسب من الرطوبة امر ضروري للغاية عند نمو النباتات الصحراوية، لان النباتات الصحراوية غالبًا ما تموت عندما يتم زراعتها في المنزل بسبب الافراط في الري، بدلًا من ذلك، يجب سقاية النباتات الصحراوية مرة واحدة في الشهر والتأكد قبلها من جفاف التربة بشكل كامل قبل ري النباتات الصحراوية مرة اخرى، ويمكن ان تحتاج النباتات الصحراوية الى كمية اكبر من الماء خلال موسمي الربيع والصيف لانها مواسم نمو النباتات الصحراوية.

تحتاج النباتات الصحراوية ايضًا الى ضوء كافي، وبدون الاضاءة، لن تنمو هذه النباتات، كما ان درجات الحرارة المناسبة تعتبر عامل مهم في نمو النباتات الصحراوية، وافضل درجات حرارة لنمو الصبار مثلًا هي درجات الحرارة التي تتراوح بين 18 وبين 32 درجة مئوية، وفي فصلي الشتاء والخريف، فإن درجة الحرارة المناسبة بين 7 و12 درجة مئوية. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى