ما هي المجالات التي تنهض بها التنمية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 29 مايو 2022 , 07:07

تنهض التنمية بالمجتمع في المجالات التالية

إن الأمم تنهض من خلال تحقيق التنمية المستدامة في مجالات متعددة، وهذه المجالات تشمل:

  • القضاء على الفقر.
  • التعليم.
  • التنمية الاقتصادية
  • تحسين ظروف العمل.
  • التعيرات التكنولوجية.

القضاء على الفقر :  إن القضاء على الفقر بكافة أشكاله هو أحد أهم أهداف التنمية المستدامة على مستوى العالم، حيث أن الفقر هو أحد الآفات الاجتماعية التي يمكن أن تضر بأي مجتمع، ويعد القضاء على الفقر من أهم عناصر مفهوم تنمية المجتمع .

التعليم :  فضمان فرصة تعليم جيد وشامل للمواطنين في أي دولة هو من أهم عوامل تنميتها، ويجب أن تضمن الدول تدريب وتعليم الشباب المهارات التقنية والمهنية لضمان حصولهم على وظائف لائقة.

كما يجب أن تشمل عمليات التعليم تعليمهم مهارات ريادة الأعمال، حتى يتمكنوا من تأسيس أعمال وشركات تنافس في الأسواق المحلية والعالمية.

وفي النهاية فإن رأس المال البشري المتعلم يؤدي  إلى إنتاج اقتصادي أفضل ومستوى معيشة أعلى، لذلك تركز العديد من البلدان على الاستثمار في رأس مالها البشري من خلال التعليم.

وعادة ما تأخذ  اقتصاديات التنمية في الاعتبار النتائج الاقتصادية للسياسات التعليمية، حيث يتعلق الأمر في المقام الأول باكتشاف  مستوى رأس المال البشري الحالي، وتطوير وتوفير التوجيه لسياسة التعليم حتى يمكن تنميته.

التنمية الاقتصادية :  إن النمو الاقتصادي هو أحد المؤشرات الرئيسية على كفاءة التنمية في الدولة، حيث يُظهر النمو الاقتصادي مدى جودة سير الدولة وإمكانية نموها. إنه المؤشر الأكثر وضوحًا وكميًا لتقييم تنمية الدولة.

التغيرات التكنولوجية :  يمكن للتكنولوجيا أن تغير السلوك الاقتصادي بشكل كبير ، مثل الإنتاج والاستهلاك، وعندما تظهر تقنية جديدة فإن تأثيرها يظهر في التنمية الاقتصادية وبالتالي ينعكس على تنمية الدولة.

الصحة العامة :  تشمل مستويات المعيشة الأفضل تحسين الصحة العامة، و تنظر البلدان إلى الصحة العامة على أنها جزء من تنميتها.

تحسين ظروف العمل : ترتبط ظروف العمل ارتباطًا وثيقًا بالمستوى المتقدم للاقتصاد، والتنمية، وتشمل ظروف العمل الرواتب والمزايا التي يتمتع بها الموظفين وهذه العناصر تمثل القوة الشرائية في الاقتصاد. [1]

مجالات التنمية في المملكة العربية السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية نهضة شاملة في كافة المجالات، حيث تشمل رؤية المملكة 2030 تخطيط شامل لتحقيق التنمية المستدامة، ومن مجالات التنمية في المملكة:

مجال القضاء على الفقر

لقد أنشأت المملكة بالفعل عدد من البرامج لضمان مستوى معيشي مرتفع لكل مواطني المملكة، وفي نفس الوقت تشارك المملكة في العديد من برامج التي تهدف لمحاربة الفقر ونقص الغذاء في الدول الأخرى الفقيرة والنامية.

ومن البرامج التي أطلقتها المملكة لرفع مستوى المواطنين:

  • برنامج لحساب المواطن لحماية المواطنين من الآثار المحتملة للإصلاحات الاقتصادية.
  • برنامج الضمان الاجتماعي لحماية الأيتام والعاجزين.
  • مبادرات وزارة الإسكان المختلفة والتي تهدف لتوفير منزل مناسب لكل مواطن.

مجال التعليم

شهدت المملكة طفرة وإصلاحات كبيرة في مجال التعليم، حيث تم تخصيص أكبرنصيب من ميزانية الدولة للتعليم، كما تم غطلاق الكثير من المبادرات لدعم التعليم وأيضًا للارتقاء بمستوى التعليم على مستوى العالم، مثل مبادرةالمدارس المستقلة ومبادرة ارتقاء لتمكين الأسر من المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.

مجال التنمية الاقتصادية

تتمتع المملكة العربية السعودية باقتصاد قوي وذلك نظرًا لأنها تملك الاحتياطي النفي رقم 1 على مستوى دول العالم، ومع ذلك فغن رؤية المملكة قد وضعت خطة شاملة لتنويع مصادر الاقتصاد بالمملكة وأيضًا لتوطين التقنيات بالمملكة.

  • وبالفعل أدت تلك الرؤية لنمو الناتج المحلي بوتيرة ثابتة، وقد شملت الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة:
  • تقليص مدة المعاملات التجارية بالمملكة لمدد قصيرة جدًا، مثل إصدار سجل تجاري في 180 ثانية فقط.
  • التوسع في مبادرات التدريب المهني لتوفير كوادر مدربة وعلى أعلى كفاءة من بين الشباب السعودي.
  • زيادة تمكين المرأة في سوق العمل السعودي، وفي الواقع فإن المرأة السعودية أصبحت على درجة عالية من التعليم والكفاءة تمكنها من ارتقاء أعلى المناصب كما أنها أصبحت من أهم رائدات الأعمال على مستوى العالم.

مجال الصحة

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية لتوفير رعاية صحية عالية الجودة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، وبالفعل تم وضع عدد من البرامج التي تهدف لتحسين الصحة العامة والرفاه بالمملكة.

ومن الجهود التي بذلتها المملكة لتطوير مجال الصحة:

  • مبادرات التأمين الصحي لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة.
  • إنشاء أكثر من 200 مشروع في مجال الصحة.
  • تقديم الخدمات الصحية بشكل متكامل لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين بشكل مجاني.
  • إطلاق عدد من المبادرات لنشر التوعية بمخاطر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب، وتعريف الناس بالممارسات الصحية السليمة، للحد من مخاطر الإصابة بتلك الأمراض.
  • التوعية الصحية الغذائة حيث تم إلزام جميع المطاعم ومصنعي الأغذية بعرض القيمة الغذائية لمنتجاتهم.
  • مشروع نبراس للوقاية من مخاطر الإدمان.

خطط التنمية في المملكة العربية السعودية

إن من أهم خطط التنمية المستدامة التي وضعتها المملكة لتحقيق التنمية الشاملة رؤية المملكة 2030 والتي أشرف عليها سمو الملك سلمان وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة تلك الخطة، كخارطة طريق شاملة تحقق التنمية المستدامة

وتعتمد الخطة على :

  • إطلاق مبادرات اقتصادية كبرى تعتمد على تطوير قطاع التعدين وتطوير منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي.
  • رفع كفاءة الإنفاق الحكومي بالمملكة، وتحسين فاعلية الأداء الحكومي وتطوير أليات العمل في جميع الجهات الحكومية، وإنشاء حساب رقمي موحد لكل مواطن، يمكن من خلاله إتمام جميع معاملاته الحكومية.
  • تنشيط إنتاجية المجتمع من خلال تحفيز الشباب والمجتمع المدني من خلال برامج الخدمة الاجتماعية وبرامج العمل التطوعي.

وبالفعل تم تنفيذ العديد من عناصر وأهداف خطة المملكة 2030، حيث تم تدشين العديد من المشاريع الاقتصادية الكبرى منها مشروع نيوم.

كما تم تنفيذ برامج أئتمة لجميع المعاملات الحكومية، وتنفيذ عدد من مبادرات المجتمع المدني، وغيرها من الإنجازات. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى