ما معنى TCS في السيارة ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 29 مايو 2022 , 13:56

مع التفكير في شراء سيارة جديدة ستجد امتلاك معظم المركبات لتقنيات متطورة منها TCS و هذا يعتبر ميزة امان في اي سيارة .

traction control system

و لكن مع الاسف قد لا ندرك هذا المعنى فما هو معنى TCS في السيارة ؟ ، باختصار شديد هو يعني نظام التحكم في الجرة و التي من خلالها يتم منع الإطارات من فقدان الجر على الأسطح المنزلقة .

كذلك هي اختصار لـ traction control system و قد ظهرت هذه التقنية في فترة مكبرة من السبعينات و لكن لم تك متوفرة لكل شركات السيارات .

ثم في بداية الثمانينات بدأت عدد من الشركات الألمانية في استخدام هذه التقنية وذلك مثل مرسيدس و بي ام دبليو .

ما معنى TCS في السيارة

كيف يعمل نظام التحكم في الجر TCS في السيارة ؟ 

تمتلك انظمة التحكم في الجر عدد من المستشعرات الخاصة بسرعة الإطارات على الطريق مع استشارات خاصة ايضا المكابح المانعة للانغلاق .

من خلال هذه الحساسات يكون كمبيوتر السيارة قادر على الكشف عن انزلاقات السيارة سواء في احد الاطارات في الأربع معا مما قد ينتج عنه فقدان الجر للسيارة .

و هنا حين تعتمد على نظام التحكم في الجر و المعروف باسم TCS فانه سيعمل على تقليل قوة الاطارات العجلات والمكابح لاستعادة قوة الجر من تجديد .

ففي حالة إذا شعرت بأن السيارة بدأت في الانزلاق و أنك فقدت السيطرة على الدركسون فوال ما ستقوم به هو تخفيف الضغط على دواسة الوقود و ساعد نظام TCS في الكشف عن هذا الانطلاق خلال وقت قليل .

مدى أهمية TCS ؟ 

في مثل حالات الانزلاق فإن أنظمة التحكم في الجر تقوم بالدخول لكي تعمل على تقليل توجه الطاقة الى الإطارات التي بها انزلاق .

عيوب نظام التحكم في الجر 

على الرغم من مدى اهمية هذا النظام إلا أنه في بعض الحالات من الافضل ايقاف النظام بالكامل .

فعلى سبيل المثال اذا كانت السيارة عالقة في الثلج أو في الرمال فمن الافضل ان تقوم بايقاف هذا النظام لأنه لن يكون مساعد في هذه الحالة .

كيفية فصل TCS بالسيارة ؟ 

في حالة إذا كنت لا ترغب في تشغيل نظام التحكم في الجر داخل سيارة فأنت قادر على ذلك حيث يتوفر زر مرسوم عليه سيارة و خلفها خطين مائلين يشيران إلى الانزلاق و اسفلهم شعار Off .

يختلف موضع هذا الزر من سيارة الى اخرى و غالبا ما يأتي أما في الازرار اسفل الدركسون على الجانب الايسر او يأتي في بعض الاحيان في الإزار المتوفرة في الكونسول الوسطي .

ظهور علامة TCS في السيارة ؟ 

في حالة إذا كانت تقنية التحكم في الجر تعمل بالسيارة فلن يظهر لك اي مؤشر او علامة على الطريق .

بينما في حالة إذا قمت بفصل هذا الزر سيظهر لك اللمبة الخاصة بها في الطبلون الامامي بنفس شعار الزر .

اسباب ظهور لمبة TCS 

  • قد تعمل هذه اللمبة في الطبلون الامامي في حالة إذا وقع الطريق في طريق رملي .
  • قد تعمل اللمبة في حالة إيقاف عمل خاصية TCS .
  • قد يكون هناك مشكلة في نظام المكابح 

الفرق بين التراكشن والدفلوك

الدافلوك مختلف عن التراكشي TCS فهو قادر على توزيع الحمل على الاربع اطارات في السيارة ، هذه التقنية مناسبة بشكل كبير للمركبات التي تسير في الطرق الوعرة و الصخور .

ففي حالة إذا علقت السيارة في الرمال بأحد الاطارات يمكنك الاعتماد على الدفلوك لتوزيع القوة الاجمالية للسيارة على كل الاطارات لكي تتحرك معا و تخرج منها .

و بالتالي فهو فعال بكل في حالة فقد أحد العجلات في الدوران و لكنه قد يؤدي الى تلف الدفرنس في حالة تشغيله وإيقافه لفترات طويلة .

بعض السيارات تحتوي على نظام الدفلوك على الإطارات الخلفية فقط بينما بعض المركبات تحتوي على الدفلوك بالاربع اطارات .

ما هو نظام ESC ؟ 

في غالب الأمر لا يأتي نظام التراكشن او التحكم في الجر TCS وحده وإنما ياتي معه ايضا نظام ESC .

و هو يعتبر احد انظمة الأمان حيث يمكنه ان يقوم بتحديد الهدف الذي تصل اليه عجلة القيادة مقارنة بحركة الإطارات التي تقترب من الانطلاق .

في هذه الحالة يقوم نظام التحكم في الثبات الإلكتروني ESC بتقليل الطاقة او زيادتها او اطلاق المكابح تجاه احدى لاطارات لمنع الانزلاق .

كذلك تعمل هذه التقنية من خلال حساسات يتم توجيهها الى الاطارات مثل تقنية TCS .

نظام ESC يختلف في نظام إيقافه عن TCS حيث يتم تشغيله من خلال أحد الأزرار الخاصة به او من خلال شاشة الملاحة و المعلومات الرئيسية في السيارة .

بشكل عام كل من TCS و ESC لا يجب ايقافهم على الطريق لانها تزيد من أمان السيارة و في المقابل يمكن إيقاف عملهم في حالة اذا علقت السيارة في الرمل أو الجليد .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى