ما هي أهداف الحوار الوطني 

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 31 مايو 2022 , 14:42

من أهداف الحوار الوطني

  • اهداف محددة (مثل ترتيبات امنية، تعديلات دستورية)
  • عمليات واهداف تغيير واسعة النطاق، مثل وضع عقد اجتماعي جديد
  • التصدي للاضطرابات السياسية الكبرى، وفتح ابواب الديمقراطية امام الجهات الفاعلة
  • ردم الفجوة بين المواطنين وبين النخبة الحاكمة
  • تعزيز الجانب التشاركي في الحكم والتنمية
  • تستخدم كاداة لادارة عمليات التغيير المعقدة في المجتمعات وتبني سياسات التحديث
  • تتضمن نطاق واسع من القضايا

الحوارات الوطنية هي عملية سياسية تمسك بزمامها اياد وطنية من اجل توافق الاراء بين جهات وطنية وبين ابناء الوطن، في الازمات الحادة، او في وضعيات بعد انتهاء الحرب، او من خلال عمليات الانتقال السياسي، وهي ليست ظاهرة جديدة، بل ترتبط بشكل وثيق بالتاريخ منذ القدم .

للحوار الوطني فائدة كبرى في مناقشة القضايا المتنوعة، وتحويلها وتطوير السياسات كي تصبح اكثر شمولًا واكثر تشاركية

واهداف الحوار الوطني تتركز في محورين اساسيين، وهما منع الازمات وايجاد حلول للمشاكل البسيطة في السياسات، او القيام بتغيير اساسي وجذري يشمل المجتمع باسره، ويمكن ان يبدأ الحوار كوسيلة مؤقتة لحل المشكلات وينتهي به الحال الى وسيله تغيير للمجتمع طويلة الامد.

الحوار الذي يجري بين أبناء الوطن يعرف بـالحوار

الحوار الذي يجري بين أبناء الوطن يعرف بالحوار الوطني، ولا يوجد مخطط اولي او قالب نموذجي للحوار الوطني، ولكل نوع من الحوارات الوطنية اداة خاصة به لتحويل مسارات النزاعات ودعم التغيير الايجابي في المجتمعات.

يتم اعداد الحوار الذي يجري بين ابناء الوطن استجابة لاوضاع مختلفة، ويعقد من اجل حل الازمات التي لها اهمية وطنية تنعكس على المجتمع باسره، والازمات التي يمكن ان يعالجها الحوار الوطني متنوعة وتشمل تعطل المؤسسات السياسية او الجمود السياسي.

وتعقد الحوارات الوطنية بين ابناء الشعب كحل بديل عن الحرب الاهلية، ولتخفيف حدة التوتر، والوصول الى اتفاق سياسي يرضي جميع الاطراف.

يتولد عن الحوارات الوطنية قيادة وطنية بنظام جديد (سياسي، اجتماعي، اقتصادي) وتشكيل مؤسسات جديدة والتفاوض على عقد اجتماعي جديد يضمن حقوق جميع الاطراف.

يتم ترتيب اهداف الحوار الوطني بدءًا من كسر الجمود والقيام باعمال محددة وتنفيذها، والمرحلة التالية هي تعديل الدستور وانشاء سلطات انتقاليه، اما مرحلة التغيير الجذري فهي وضع اطار دستوري جديدة وعقد اجتماعي جديد

من أهداف الحوار الوطني تصحيح المواقف السلبية

من اهداف الحوار الوطني تصحيح المواقف السلبية ومنع الازمات من خلال:

  • اتخاذ تغيير قصير الامد، ويعتبر وسيلة لحل او منع حدوث اندلاعات عنف مسلحة بين اطراف المجتمع او اندلاع حرب اهلية
  • كسر الجمود السياسي، واعادة التوافق السياسي بين المسؤولين وبين ابناء المجتمع والتفاوض من اجل تحقيق التغيير

هذه الحوارات تميل لان تكون مدتها قليلة، لكن هذه الحوارات التي تكون محددة الاهداف، لذلك لا يكون باستطاعة هذا النمط من الحوار تحقيق تغيرات اجتماعية عريضة.

اما الحوار الوطني الذي يهدف لتصحيح المواقف السلبية من جذورها والقيام بتغيير كبير وجذري على المجتمع، فهو الحوار القائم على:

  • يقوم الحوار الذي يهدف للتغيير الجذري على مسار اطول امد، ويعتبر وسيلة من اجل اعادة تعريف العلاقة بين الدولة والمجتمع
  • الهدف من هذا الحوار هو القيام بتغيير واسع وبعيد الامد

غالبًا ما يكون هذا الحوار كبير الحجم ويشمل شرائح واسعة من المجتمع ويهدف للحصول على دعم من اطراف متعددة من المجتمع.

كيفية بناء الحوار الوطني

تخضع الحوارات الوطنية لعملية تطور عبر ثلاثة مراحل، وهذه المراحل هي:

  • مرحلة التحضير
  • مرحلة العمليات
  • مرحلة التنفيذ

مع كل مرحلة من مراحل الحوار الوطني، يتم تطوير وظائف مختلفة، وبعد الاتفاق على اهداف الحوار الوطني، تكون المرحلة التالية هي ترجمة اهداف الحوار الوطني على مستوى مؤسسات الدولة المختلفة، والاخذ بعين الاعتبار تنفيذ مطالب الشعب في الحوارات الوطنية مع التفكير بالاعتبارات الفنية والادارية والسلطة السياسية، ولا يوجد صيغة واحدة للحوار الوطني يمكن ان تنطبق على جميع المجتمعات، وكل قرار سوف يقوم بتنفيذ مطالب الحوار الوطني بطريقة تناسب المجتمع ونظام الدولة بمجمله، لذلك كل طلب من مطالب الحوار الوطني يتم تحديد له اعتبارًا خاصًا وتقييمًا امنيًا للوصول الى قرارات سليمة في نهاية تضع بعين الاعتبار الايجابيات والسلبيات لكل مطلب والوصول في النهاية الى تحليل سليم وحل يرضي جميع الاطراف.

لكل حوار وطني بنية فريدة ترتبط مع احتياجاته ومطالبه وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعملية التي وكل بها، لكن اوجه التشابه العامة بين الحوارات الوطنية تكمن في بنية وهيكل الحوار الوطني، فهو ينطوي غالبًا على العمليات والوظائف التالية: وهي تحضير العملية، الاشراف على العملية، توفير الدعم، وغالبًا ما يتم تنظيم الحوار الوطني من قبل اللجان الفرعية، وهذه النقاط تعرف باسم هيكل الحوار الوطني

اهداف الحوار الوطني للتخلص من النزاعات

اهداف الحوار الوطني الاساسية للتخلص من النزاعات هي:

  • التعامل مع الازمات السياسية والنزاعات العنيفة وايجاد الحلول المناسبة لها
  • ربط الطبقات المختلفة من المجتمع
  • اعداد الارضية المناسبة وتوليد الخيارات اللازمة لحل النزاع، والحفاظ على الاتصال بين الجهات الفاعلة وبين الدولة
  • دمج اليات عديدة مثل التفاوض والوساطة لحل مشكلة معينة

يكاد يكون الهدف الاول للحوار الوطني التعامل مع الازمات السياسية والنزاعات العنيفة، وتميل عمليات التغيير بانواعها المختلفة، اما عمليات سلمية، او عمليات تهدف لمنع الازمات السياسية الى دمج العديد من الطرق والاليات بما في ذلك الوساطة والتفاوض من اجل حل نزاع معين.

والحوار الوطني يعتبر عملية سياسية لها ملكية وطنية تستهدف توافق الاراء بين الجهات الوطنية صاحبة المصلحة في اوقات الازمات السياسية، ويختلف الحوار الوطني عن التفاوض وعن الوساطة في المفهوم، حيث يعتبر التفاوض عملية تتشارك فيها الدولة مع الجهات الفاعلى الاخرى في تبادل المقترحات من اجل الوصول لاتفاق حول مسألة لها اهمية في المجتمع او من اجل حل نزاع ما.

اما الوساطة فهي عملية يدخل فيها طرف ثالث من اجل حل النزاع بين طرفين، ومساعدتهم على القبول بالحل النهائي من اجل وضع اتفاق تم القبول عليه من قبل الطرفين.

ويتم اختيار الحل الانسب للتخلص من النزاعات بحسب الحالة وما تقتضي من حوار وطني او تفاوض او وساطة، ومن مزايا الحوار الوطني الاخرى انها تربط بين طبقات المجتمع المختلفة، وتستهدف فئات مختلفة من المجتمع، وللحوار الوطني ميزة لا يمكن تجاهلها انها اكثر حرية في الوصول للافكار واعداد الارضية المناسبة للتغيير وانتاج الخيارات المناسبة. [1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى