طرق التشكيل المباشر للخزف

كتابة: آلاء محمد آخر تحديث: 02 يونيو 2022 , 11:06

من طرق التشكيل المباشر للخزف

  • طريقة التشكيل بالضغط.
  • طريقة التشكيل بالعمل اليدوي.
  • طريقة التشكيل بالحبال.
  • طريقة التشكيل بالشرائح.
  • طريقة التشكيل بالعمل على عجلات.

لماذا يمكن أن يكون للقطع الخزفية أشكال مختلفة عن بعضها البعض على الرغم من أنها كلها مصنوعة يدويًا، كانت بعض القطع متناظرة بشكل لا تشوبه شائبة بينما كان لدى البعض ” مظهر غير متساوٍ ” حتى أننا اعتقدنا أنه كان بسبب مستوى مهارة الحرفي وبما أن لدينا الكثير من الأسئلة المشابهة المتعلقة بتقنية الخزف منكم يا رفاق، سنحاول طرحها هنا!

طريقة التشكيل بالضغط: الخطوة الأولية لعملية التصنيع الضغط يتم تطبيق القوة في اتجاه محوري واحد عادة ما يستخدم الضغط المتساوي الساكن لاستكمال الضغط أحادي المحور، الهدف هو إنتاج منتج أكثر ضغطًا يكون من السهل التحكم في انكماشه الناتج عن الاحتراق.

إيجابيات الضغط: الاستخدام الاقتصادي للمواد، العمليات الصناعية، عمليات الإنتاج المتوسطة والكبيرة، عملية سريعة وغير مكلفة

سلبيات الضغط: يتطلب القالب، الانكماش بسرعة يصعب السيطرة عليه، غير مناسب للاحجام الكبيرة، غير مناسب للأجزاء المعقدة إذا تم استخدامها كطريقة التصنيع الوحيدة، غير مناسب للاعداد الكثيرة. [1]

طريقة التشكيل بالعمل اليدوي: يمكن اعتبار طرق العمل اليدوي على حد سواء أكثر الأساليب بدائية فى فن صناعة الخزف وتخصيصًا حيث يتم إنشاء القطع من الطين يتم لفها يدويًا وغالبًا ما يتم ربطها بملاط طيني سائل أو منزلق، لن تتطابق قطعتان من الأعمال اليدوية تمامًا، لذا فهي غير مناسبة لعمل مجموعات متطابقة بدقة من العناصر مثل أواني الطعام ويمكّن القيام بالأعمال اليدوية الخزافين من استخدام خيالهم لإنشاء أعمال فنية فريدة من نوعها وغالبًا ما يشار إلى هذه الأساليب بأسم “بناء اليد”.

تشكيل بالعمل اليدوي
تشكيل الخزف بالعمل اليدوي

طريقة التشكيل بالحبال: يمكن استخدام لفائف الطين على شكل الحبال لبناء الأوعية والمزهريات والأشكال الأخرى بأشكال وأحجام مختلفة طريقة تطبيقه: إبقاء الأصابع مسطحة وشكل الطين على شكل سجق اى على شكل لفائف طويله ثم لفه على شكل حبال بسمك 1/4 إلى 1/2 بوصة ثم أصنع طبقًا ضحلًا باستخدام طريقة وعاء الرقائق واقلبه لأعلى لأسفل ليكون بمثابة قاعدة للقاعدة، ضع ملفًا على طول حافة القدم وبلل الأصابع وانضم إلى اللف التالي بضغط خفيف ثم استمر في إضافة الملفات ويمكن ضغط الملفات بالأصابع أو بأداة من الداخل والخارج لإنشاء نسيج متناسق. [2]

تشكيل الخزف بالحبال
تشكيل الخزف بطريقة الحبال

طريقة التشكيل بالشرائح: ضع شريحتين من الخشب على القماش بعيدًا قليلاً عن عرض الألواح وسيترك العمل على قماش محكم آثارًا على لوح الطين، ضع الصلصال على قطعة القماش بين شرائح الخشب وافردها واستخدم أداة مدببة لقص بلاطة الطين بالحجم المطلوب ثم يمكنك عمل أنماط ورقية لتتبعها إذا كان النموذج الذي يحتوي على عدد من الجوانب مطلوبًا ثم افرك إصبعًا مبللًا على الحواف المراد ربطها باستخدام أداة ويمكن وضع ألواح من الصلصال فوق الصخور والأوعية والأشكال البلاستيكية وما إلى ذلك لصنع أشكال مختلفه وعندما يجف الطين، يصغر حجمه قليلًا عن الشكل ولكنه يحتفظ بشكله النهائي. [2]

تشكيل الخزف بالشرائح
تشكيل الخزف بطريقة الشرائح

طريقة التشكيل بالعمل علي عجلات: يمكن استخدام عجلة الخزف في الإنتاج الضخم على الرغم من أنها تستخدم في كثير من الأحيان لصنع قطع فردية وتسمى عملية صنع الأواني الخزفية على عجلة الخزاف ” بالدوران ” ويتم وضع كرة من الصلصال في وسط القرص الدوار وتسمى رأس العجلة والتي يتم تدويرها بشكل أساسي باستخدام قوة القدم (عجلة الدواسة) أو محرك كهربائي متغير السرعة وفي كثير من الأحيان، يتم لصق قرص من البلاستيك أو الخشب أو الجبس على رأس العجلة ويتم توصيل كرة الصلصال بالقرص بدلاً من رأس العجلة بحيث يمكن إزالة القطعة النهائية بسهولة وتدور العجلة بسرعة أثناء ضغط الطين وسحبه برفق إلى الشكل ويشار إلى عملية الضغط على الصلصال في تناسق دوراني، بحيث لا يتحرك من جانب إلى آخر أثناء دوران رأس العجلة وعادة ما تكون أصعب مهارة يجب إتقانها لبدء الخزافين.

يتطلب العمل على العجلات الكثير من القدرة الفنية، لكن الخزاف الماهر يمكنه إنتاج العديد من الأطباق أو المزهريات أو الأواني المتطابقة تقريبًا في يوم واحد نظرًا لطبيعته، لا يمكن استخدام عمل العجلة إلا في البداية لإنشاء عناصر ذات تناظر ويمكن بعد ذلك تغيير هذه القطع عن طريق النحت وطرق أخرى لجعلها أكثر تشويقًا بصريًا في كثير من الأحيان يتم تعديل القطع التي تم إلقاؤها من خلال إضافة مقابض وأغطية وأقدام ونوافير وظيفية أخرى باستخدام تقنيات العمل اليدوي، يُسمح للقطعة التي تم إلقاؤها أولاً أن تجف إلى الحالة الصلبة للجلد ثم تُعاد إلى عجلة الخزاف، وعادةً ما تكون الحافة لأسفل ويجب إعادة توسيط القطعة للسماح بقص قاعدة القدر لإنشاء سطح أملس ومحدد جيدًا. [3]

تشكيل الخزف بالعمل على عجلات
تشكيل الخزف بالعمل على عجلات

من أدوات الخزف الأساسية

  • المناشف القطنيه.
  • إبر الخزف.
  • قطع الأسلاك.
  • السكاكين ذات الشفرات الرفيعة.
  • أدوات الدمج الخشبية.
  • الإسفنج.
  • الفرش.
ادوات تشكيل الخزف
ادوات تشكيل الخزف

المناشف القطنيه: يمكن أن يكون الفخار عملاً فوضويًا كما أن امتلاك منشفة قطنية ماصة يعد فكرة ممتازة وتعتبر المناشف مثالية لتنظيف الأيدي بشكل خشن عندما تعمل بالطين، كما أن منشفة كبيرة فوق الركبتين تكون دائمًا فكرة جيدة قد ترغب أيضًا في ارتداء مريلة بسيطة مفيدة لحماية ملابسك.

إبر الخزف: هذه الإبر الثقيلة الطويلة الموضوعة في مقابض خشبية أو معدنية أو بلاستيكية هي واحدة من أكثر الأدوات تنوعًا في صناعة الفخار استخدام من بين أشياء أخرى لقص الحواف العلوية للقطع بدقة أثناء وجودها على عجلة القيادة ولتسجيل الألواح والملفات عندما تقوم ببناء القطع يدويًا.

قطع الأسلاك: من المحتمل أن أكثرها شيوعًا لها مقبضان من الخشب الصلب في كلا الطرفين ويمكن أيضًا استخدام خيوط الصيد غير الملفوفة كأسلاك مقطوعة تبدو مثل قاطعة الجبن السلكية، هذه الأدوات مفيدة في قطع كتل كبيرة من الطين وأيضًا في إزالة الأدوات الملقاة من عجلة الخزاف عند التخلص من التل، تعمل خيوط الصيد أو غيرها من خطوط القطع المرنة جدًا بشكل أفضل.

السكاكين ذات الشفرات الرفيعة: تأتي هذه السكاكين ذات الشفرات الرفيعة إما في مزاج صلب أو ناعم، الصلب منها غير مرنة في حين أن سكاكين التثبيت الناعمة مرنة ويمكن ثنيها في الزوايا والمنحنيات المرغوبة، تم تطويرها أولاً لإزالة القارورة كما أنها مفيدة جدًا في تقليم الألواح والأواني المُلقى بها أو قطع مناطق الأواني المصنوعة يدويًا.

أدوات الدمج الخشبية: تأتي أدوات الدمج الخشبية في مجموعة متنوعة مذهلة من الأشكال وهي مفيدة في جميع أنواع البناء اليدوي على الرغم من أنها تسمى أدوات الدمج، فإن الأنواع ذات الرؤوس المثلثية هي أيضًا أدوات تشذيب ممتازة أثناء الرمي على العجلة.

الإسفنج: الإسفنج هو أحد أكثر الأدوات المفيدة التي ستتاح لك في مجموعة الفخار وتساعد الإسفنج الطبيعي أو الصناعي الخاص أو المتوسط ​​إلى الكبير الخزافين على امتصاص الماء أو توزيعه أثناء الرمي ويستخدم العديد من الخزافين أيضًا الإسفنج الطبيعي لصنع أفضل أنواع الخزف.

الفرش: تُستخدم الفرشاة لحمل المياه والانزلاق إلى مناطق محددة أثناء عمل الصلصال وكذلك للطلاء والتصميم، ويمكن تحميل الفرش بكمية هائلة من السوائل ولا تزال تصل إلى نهاية مدببة بشكل جيد.[4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى