مميزات وعيوب برنامج سكراتش

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 يونيو 2022 , 20:08

من مميزات برنامج سكراتش

  • تصميم واجهة بسيط بحيث يسهل فهمه للأطفال وكذلك للكبار.
  • يساعد الطلاب في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين بمساعدة التكنولوجيا.
  • إنه مصمم بشكل عام للأطفال ، حتى يتمكنوا من تعلم لغة جديدة للكمبيوتر بسهولة.
  • حر في استخدامها.

من عيوب برنامج سكراتش

  • برنامج سكراتش مفتوح  وهذا يعني أن أي شخص على الإنترنت يتمكن من الحصول على العمل دون إذن المستخدم.
  • لا يمكن للمدرسين مراقبة ما يقوم الطالب بإنشائه في برنامج سكراتش.

من مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن

  • سهولة الوصول
  • التعلم المنتج
  • ممتع للاطفال

سهولة الوصول: يسهل الوصول لبرنامج سكراتش فهو لا يحتاج إلى تشغيل أي برامج متخصصة ، مجرد متصفح ويب وحساب ، ولأنه يستخدم الترميز القائم على الكتلة ، فإنه لا يتطلب نفس القدر من الاهتمام بالتفاصيل مثل اللغات المستندة إلى النص ؤ لا يزال من الممكن أن تتسبب كتلة التعليمات البرمجية في غير مكانها في حدوث أخطاء ، ولكن العثور عليها أسهل بكثير من العثور على فترة في غير محلها.

إنه يقسم الترميز إلى أجزاء يسهل استيعابها حتى يتمكن الأطفال من بناء فهمهم في نفس الوقت الذي يقومون فيه ببناء كود حقيقي بنشاط. 

التعلم المنتج: يجعل سكراتش من الأسهل بكثير إنشاء مشروع متماسك مقارنة باللغات التقليدية القائمة على النصوص ، يمكن إنشاء مشروع يفخر به  الأطفال ويصبح عام مميز ومحفز لهم ، فهو برنامج يحقق ذلك في وقت مبكر من العملية مقارنة بمعظم لغات البرمجة ، وذلك لأن طبيعته بصرية وسهلة الاستخدام.

جزء مما يتضمنه نظام Scratch الأساسي هو الوصول إلى مكتبة النقوش المتحركة والخلفيات الخاصة بهم ، إنه جزء مما يتيح للأطفال الغوص بسرعة وإنشاء مشروع نهائي حقيقي ، وهي ميزة تفتقر إليها لغات البرمجة الأخرى غالبًا. 

ممتع للأطفال: أحد أفضل أسباب استخدام ترميز سكراتش للأطفال هو ببساطة أنها مليئة بالمرح ، الأطفال والكبار لديهم دافع أكبر بكثير للقيام بأشياء ممتعة للقيام بها ، يجعل برنامج سكراتش تعلم البرمجة لغزًا صعبًا بدلاً من عمل روتيني عن طريق إزالة عبء تعلم الكثير من مصطلحات الترميز والتركيز بدلاً من ذلك على المفاهيم ، وهذا يجعل الانتقال من العمل إلى المكافأة أسهل كثيرًا.[2]

أفضل سن لتعلم برمجة سكراتش

يمكن تعلم برنامج سكراتش جونيور للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-8 سنوات ، بينما يعد برنامج سكراتش مثاليًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا ، وفقًا لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، فإن العمر الأمثل للأطفال لبدء تعلم لغات البرمجة مثل Scratch Jr هو عندما تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات ، كثيرًا ما يفعل الناس ذلك من خلال لعب ألعاب منطقية مختلفة تحاكي مهارة البرمجة ، بعد مرور بعض الوقت ، يمكن الذهاب إلى تمارين أكثر صعوبة ، هناك أيضًا مجموعة متنوعة من فصول البرمجة المتاحة التي تستخدم نهجًا قائمًا على البحث لتعليم مهارات العالم الحقيقي التي من شأنها أن تحافظ على مشاركة الطفل.

استخدامات سكراتش

  • انشاء الالعاب
  • القصص
  • البرمجة القائمة على الكتل

تم تصميم سكراتش لتعلم أساسيات مفاهيم البرمجة بمرح ، فهو عبارة عن أداة لإنشاء ألعاب وقصص مثيرة والمزيد من البرمجة القائمة على الكتل ، لدي البرنامج محرر الطلاء الخاص بها ومنشئ الصوت ، يمكن لأي شخص البدء في تعلم البرمجة من سكراتش حتى لو لم يكن لديه معرفة مسبقة بلغات البرمجة ومفاهيم البرمجة ، وهذا هو أحد أهداف برنامج سكراتش

مكونات سكراتش

  • Programming Palette ” لوحة البرمجة”
  • Stage Area ” منطقة الكائنات  أو الكتل” 
  • Sprites
  • Script

لوحة البرمجة: تحتوي هذه اللوحة على جميع الأدوات الأساسية المطلوبة لبرمجة كائن ما ليفعل أو يقول شيئًا ما ، كل عنصر من عناصر البرنامج ، مثل حلقة ، شرط متاح في لوحة البرمجة.

Stage Area: تحتوي على أشكال قطع الألغاز التي تُستخدم لإنشاء كود في سكراتش ، هذه الكتل متصلة ببعضها البعض عموديًا مثل قطع الألغاز ، كل كتلة لها شكلها الخاص الذي يمنع حدوث أخطاء في بناء الجملة ، بمجرد توصيل هذه الكتل ، تسمى البرامج النصية ، هذه هي الأشكال الستة التالية المتوفرة في Scratch: Hat و Stack و Boolean و Reporter و C و Cap. 

Sprites: هذا هو المكان الذي يحدث فيه كل شيء ، مثل الرسوم المتحركة  إما بحجم صغير أو عادي ، مع توفر خيار ملء الشاشة أيضًا ، يستخدم إحداثيات X و Y لمراقبة العمل مع 0 ، 0 ، يتم هنا تنفيذ كل الإجراءات التي يقوم بها الكائن. 

هذا هو المكون الرئيسي في البرنامج ، إنه عنصر رسومي تمت برمجته باستخدام لوحة البرمجة ، يتم تنفيذ كل الإجراءات على Script بشكل افتراضي ، مع عرض الصورة الرمزية على لوحة الرموز المتحركة ، يمكن للمستخدمين أيضًا رسم الكائن الخاص بهم.

Script: هنا يتم تحديد كل شيء نوع العملية التي يجب أن تقوم بها النقوش المتحركة ، يخبر الشخصيات ماذا تفعل أو تقول ، تتم برمجة كل كائن مع نص.

مكونات سكراتش
مكونات سكراتش

كيفية تنزيل برنامج سكراتش

يمكن تحميل البرنامج بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1: في البداية يجب فتح هذا الرابط  في المتصفح ء ثم تحديد نظام تشغيل جهاز مثلا يتم تحميل Scratch في نظام التشغيل Windows 10. 

ملاحظة: يتوفر تطبيق Offline Scratch في أنظمة التشغيل Windows و macOS و Android و Chrome OS.  

الخطوة 2: بعد تحديد نظام التشغيل ، قم بالتمرير لأسفل وحدد خيار التنزيل ، كما أنه متوفر في متجر Microsoft ، حدد التنزيل المباشر وسيبدأ التنزيل. 

تحميل برنامج سكراتش
تحميل برنامج سكراتش

الخطوة 3: بمجرد الانتهاء من التنزيل ، انقر نقرًا مزدوجًا على الملف القابل للتنفيذ الذي تم تنزيله (.exe) كما هو موضح في الصورة أدناه ، انقر نقرًا مزدوجًا. 

تحميل سكراتش

بمجرد الانتهاء من عملية التثبيت ، ابحث عن سكراتش في قائمة التطبيقات على الجهاز. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى