مميزات وعيوب ألوان الاكريليك

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 04 يوليو 2022 , 00:07

من مميزات الوان الاكريليك

  • تشتهر دهانات الأكريليك بخصائص التجفيف السريع.
  • مرونتها يمكن طلاء دهانات الأكريليك على جميع الأسطح.
  • يمكن تخفيف دهانات الأكريليك بالماء أو حتى أنواع أخرى من الطلاء المتوسط.
  • يمكن خلط دهانات الأكريليك مع وسائط أخرى أيضًا.
  • دهانات الأكريليك هي الأقل سمية بين جميع مواد الطلاء.

واحدة من المزايا الرائعة التي لدهانات الأكريليك هي سرعة وقت التجفيف، فقد تشتهر دهانات الأكريليك بخصائصها سريعة الجفاف، فالأكريليك يستعمله المبتدئين وحتى الرسامين أصحاب الخبرة كوسيلة تلوين مفضلة، فأنها تسمح للفنان بالعمل على أي أفكار يحبونها بسهولة، توفر دهانات الأكريليك للرسام بالعمل بسرعة مع “رسمته” بلا انتظار طويلاً حتى يجف، فالشيء الجيد هو أن طبقة واحدة تجف بسهولة حتى يمكن من تطبيق الطبقة التالية بشكل اسرع وقريبًا، إذا كنت تريد في إبطاء وقت تجفيف الأكريليك، يمكنك هذا من خلال إضافة المثبط إلى دهانات الأكريليك مما يقلل وقت تجفيفها.

المزايا الرائعة الأخرى لدهانات الأكريليك هي مرونتها، فيمكن تطبيق دهانات الأكريليك فوق قماش الرسم، كذلك يمكنك طلاء دهانات الأكريليك بأي سطح طلاء تقريبًا، كما يمكن وضع الأكريليك على أي شيء باستثناء الأسطح اللامعة أو الزيتية، ويمكنك تطبيق دهانات الأكريليك فوق الخشب واللوح والقماش وسطح القطن والمنسوجات وحتى الورق، كذلك هناك أوراق أكريليك يمكنك الاختيار من بينها من متجر المستلزمات الفنية.

يمكن تخفيف دهانات الأكريليك أو تخفيفها بالماء وهذا السبب وراء قيام أغلب الفنانين بهذا لإصلاح اتساقها وسيولتها، وإذا كنت تريد في تطبيق الأكريليك الخاص بك بسهولة وسلس سائل، فإن إضافة الماء أو أي طريقة أخرى أمر جيد، فعلى الرغم من أنه عليك الانتباه إلى كمية الماء التي يتم إضافتها، فهناك حاجة لخليط الماء لتخفيف الأكريليك، كما يمكنك التحقق من الملصقات الموضحة على أنابيب الطلاء الخاصة بك إذا لزم الأمر.

الميزة الاساسية الأخرى لالوان الأكريليك هي تعدد استخداماتها، فيمكن استخدامها كدهانات للأكريليك كما يمكن مزجها مع وسائط أخرى، وإذا كنت تريد إبطاء وقت تجفيف الأكريليك، فيمكن إضافة مثبط له، وبهذه الطريقة سيكون هناك الوقت للتحكم في الدهانات بالطريقة التي تريدها، ومع هذا، فإن الوسط سوف يظل لبضع دقائق قبل أن يجف الأكريليك.

نظرًا لأن دهانات الأكريليك قابلة للذوبان داخل الماء، فهي تعد الأقل سمية من بين كل الالوان، هذه من المزايا المذهلة لدهانات الأكريليك، فعلى الرغم من أن دهانات الأكريليك تصبح مقاومة للماء حين تجف، إلا أنها لا تزال مفيدة للفنان على حد سواء. عندما يجف طلاء الأكريليك ، يمكنك تطبيق طبقة أخرى من الألم بسهولة دون التعرض لخطر إتلاف الطلاء الأساسي. يبقى السطح الجاف في مكانه بشكل دائم ومتين تمامًا.[1]

من عيوب ألوان الاكريليك

  • المزج صعب لأن طلاء الأكريليك يجف بشكل أسرع.
  • الطلاء بالأكريليك يصعب أو يستحيل تنظيفه على بعض الأسطح.
  • من الصعب لصق طلاء الأكريليك على الأسطح غير الماصة.
  • يمكن بسهولة أن تكون ضحية للعديد من ألوان الأكريليك غير الضرورية.
  • يمكن بسهولة أن يكون ضحية للدهانات الرخيصة منخفضة الجودة.
  • يمكن أن يكون ضحية لمستلزمات فنية غير ضرورية.
  • الرسم بالاكريليك له منحنى تعليمي متوسط.

1. لقد ذكرت سابقًا قدرتها على التجفيف السريع وهي الميزة الرئيسية في ألوان الأكريليك، ولكن عندما يجف الطلاء فقد يصبح وقته أقل للاندماج مع الألوان الأخرى، ولهذا فإن المزج السلس صعب مع الأكريليك، ولكن يمكن أن يكون هناك الكثير من طبقات الطلاء بسهولة بالغة، وبهذه الطريقة يمكنك عمل عمق للون كما هو الحال مع المزج.

2. إن التصاق الطلاء بالأكريليك على العديد من أنواع الأسطح أمر جيد، فيتم لصقه من الورق إلى القماش إلى البلاستيك إلى القماش، لكن في بعض الأوقات يكون هذا عيب، وبالاخص إذا كان هناك بعض الطلاء على أي ملابس عند اصطدام الطلاء بالسجاد وجفافه سريعاً فطلاء الأكريليك دائم بعد التجفيف على القماش، بمعنى أنه سيتعين تقبل التعايش مع علامات الطلاء في مكان حدوثها.

3. على الرغم من أن الوان الأكريليك كثير الاستخدامات ويمكن استعماله على أي سطح، إلا أنه يواجه صعوبة في الالتصاق بالأسطح غير الماصة، فهذا هو الحال بشكل خاص في الزجاج والمعدن والبلاستيك، كما يتقشر الطلاء بسهولة إذا لم يتم تحضيره بشكل سليم على السطح وتطبيقه.

4. إذا كنت قد زرت متجر الفنون ورأيت طلاء الأكريليك، فأن هناك الآلاف من الألوان المختلفة للاختيار من بينهان ولكن ما تحتاجه حقًا للبدء في استخدام طلاء الأكريليك هو لوحة ألوان بسيطة بها 5 ألوان،  باستخدام هذه الألوان الخمسة، يمكنك مزج أي لون تريده.

5. إذا كنت تريد أن تكون فنانًا رائعًا يومًا ما، فإن اختيار أرخص الدهانات في متجر الفنون يعتبر خطأً، فإذا قمت بفحص هذا الامر، فأنت تعلم أن طلاء الأكريليك عالي الجودة للفنانين ليس رخيصًا، لكنك ستحصل دائمًا على أكثر مما دفعت من أجله.

6. يشتمل قسم طلاء الأكريليك في متجر الفنون على عدد هائل من الاختيارات تحتوي على فرش ، ولوحات ، وحوامل ، ولوحات ، وألوان ، وأوراق، كما هناك الكثير من العلامات التجارية المتنوعة لهذه المنتجات، ونظرًا لوجود العديد من الخيارات ، يمكنك بسهولة أن تكون ضحية لشراء لوازم فنية غير ضرورية.

7. اللوحة الأكريليكية تعتبر جيدة للمبتدئين، إنها أفضل طريقة للرسم بالنسبة لك للبدء بها، ولكن كما هو الحال مع أي شيء آخر ، فإن الرسم الأكريليكي له منحنى تعليمي متوسط، وهذا ليس عيبًا بصورة تامة، بل هو طريقة عمل الأشياء، فقد يكون ذلك عيبًا إذا لم تتخطى منحنى التعلم بسرعة بمجرد أن تبدأ.[2]

بديل الوان الاكريليك

يمكن استخدام “طلاء الملصقات Poster paint” بنفس طريقة استعمال طلاء الأكريليك، ولكن يتميز بوقت تجفيف أسرع، وهذا ما يجعل طلاء الملصقات مثاليًا للاستخدام في مجموعات اللعب أو ورشة العمل أو النادي الفني، وهذا على عكس الكثير من ألوان الأكريليك ، فإن طلاء الملصقات هو قابل للغسل بالكامل لهذا يمكنك إحداث فوضى دون القلق بشأن الآثار الوخيمة سواء في الملابس أو الأثاث أو حتى الجلد، الخاصية المذهلة القابلة للذوبان داخل الماء التي يزدهر بها طلاء الملصق تعني أنه يمكن تخفيفه لعمل نسيج غير شفاف على غرار الألوان المائية أو مزجه مع غراء PVA لإنشاء ملمس لامع وسميك بالزيت.

الكثيرين يحبون استخدام طلاء الملصقات كثيرًا لدرجة، كما أن يتوفر طلاء الملصقات في شكل مجموعات طلاء الملصقات التي يمكن الوصول إليها بشكل سهل وبسيط، من الجدير بالذكر أنه يمكنك مزج بعض الماء في طلاء الملصق لاعطاء الالوان الجافة في جرة الدهان لتعود لحالتها الاولى، في حالة تُركت بدونالغطاء أو ظلت متروكة لبعض الوقت.[3]

استخدام ألوان الاكريليك على الملابس

يمكنك استعمال طلاء الأكريليك على القماش وسيبقى على الملابس بشكل دائم ولكن فإن الأكريليك لا يدوم طويلاً على القماش بمفرده، لذا يجب تحضير القماش باستخدام وسيط وكيً الطلاء بعملية تسمى ضبط الحرارة للحصول على أفضل النتائج، فسيساعد كيً الطلاء بعد طلاء القماش أيضًا في المظهر العام للصورة النهائية وستسمح لك المكواة بضبط حرارة الطلاء للحصول على نتيجة سلسة.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى