برنامج حافز . . اعانة الباحثين عن العمل

يوفر برنامج “الحافز” المساعدة المالية للرجال والنساء السعوديين الذين لا يعملون حتى يتم تزويدهم بفرصة عمل .

هذا البرنامج هو نتيجة لمرسوم ملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله مع توجيهات لتحفيز العاطلين عن العمل للبحث عن وظائف لائقة والتخفيف لمعاناتهم في هذه الأثناء .
حافز يوفر الصلة بين مقدمي الوظائف والباحثين عن عمل الذين سيتم النظر فيها وفقا لمهاراتهم ومؤهلاتهم ، وليس هذا فقط بل سيتم تقديم إعانات البطالة في حال الباحثين عن عمل لإيجاد وظيفة مناسبة .

الهيئة الرسمية سوف تكون مراقبة في تطبيق الباحثين عن عمل والتقييم عن الجهود في العثور على عمل .

ما هو الحافز ؟
البرنامج الوطني لصالح الباحثين عن عمل ( الحافز ) بمثابة حزمة السلائف الأولى من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، حفظه الله لدعم الباحثين عن العمل من أجل تعزيز فرصهم من الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة ، و التي من خلالها المساهمة في بناء هذا البلد المعطاء .

حافز للبحث عن عمل
البرنامج يحتوي على عنصر لتبادل مخصصات الميزانية ليبلغ الراتب الشهري 2000 ريال سعودي لمدة 12 شهرا لدعم و تحفيز الباحثين بجدية من الضوابط المالية المخصصة وفقا لإستحقاق الحافز للباحث عن العمل ، ولكن مع الاستمرارية في وصول الباحث بشكل جدي عن عمل . وبما أن الهدف الأساسي من هذا هو مساعدة الباحث المالي في الحصول على وظيفة مستدامة ومناسبة مع الاعتماد على مصدر دخل ثابت مخصص .

ليس فقط حافزا للبحث عن عمل على المخصصات المالية فقط ، بل يشمل أيضا عناصر أخرى ، بما في ذلك توفير برامج التدريب والتأهيل و المساعدة للحصول على العمل من المستفيدين من أجل دعم و زيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم .

الحصول على وظيفة مع حافز
يمكن الحصول على وظيفة مع حافز في تنفيذ للقرار الملكي / مجلس الوزراء 44 . . . . ، وهو برنامج لدعم الباحثين عن العمل الذين لا يستطيعون الوصول إلى وظيفة ، و يعد حافزا من الصعب الحصول على وظيفة كعنصر واحد من حزمة الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، حفظه الله لدعم الباحثين عن العمل ، ويأتي كجزء من سلسلة من المبادرات المعتمدة من قبل وزارة العمل و صندوق تنمية الموارد البشرية ، وتهدف إلى دعم الناس الذين يبحثون عن عمل من أجل الحصول على وظائف ، وتزويدهم بالمهارات و الموارد اللازمة للالتحاق بسوق العمل .

من عناصر حافز في الحصول على وظيفة هو التبادل المالي المخصص لمدة 12 شهرا بدءا من 1500 ريال شهريا للأشهر الأربعة الأولى ثم 1250 ريال لمدة الأربعة أشهر التالية ثم إلى 1000 ريال لمدة آخر أربعة أشهر ، وكان دعم حافز في الباحثين بجدية تستحق العمل من الضوابط المالية المخصصة وفقا ل استحقاق هذا البرنامج .

وصل تشكل النساء لغالبية المستفيدين من المعونة مع عدد المسجلين 620،000 من أصل 650،000 .
يدعم البرنامج حافز الأفراد ما بين 25 و 60 سنة من العمر من الناحية المالية . هؤلاء المسجلين لمساعدات الطلاب الذين يدرسون خارج المؤسسات العادية ، ونزلوا في دور الرعاية وحاملي بطاقات الهوية المؤقتة . بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج 1،900،000 من المواطنين خلال العامين الماضيين ، 80 في المئة منهم من النساء .

ضوابط استحقاق الحافز المالي المخصص للبحث عن عمل
يجب أن تنطبق جميع الضوابط التالية على المتقدمين الذكور أو الإناث المتزوجات والغير متزوجات : 1 – أن يكون من أم سعودية أو سعودي الجنسية .
2 – لا تقل أعمارهم عن 20 عاما ، ولا يزيد عن 35 عاما .
3 – أن يكون قادرا على العمل .
4 – يجب أن لا يكون موظفا أو عاملا في القطاع العام أو القطاع الخاص .
5 – أن لا يكون طالب أو متدرب في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب .
6 – أن لا يكون لديه نشاط تجاري .
7 – أن لا يكون لديه دخل ثابت يعادل ( 2،000) ألف ريال أو أكثر او متوسط الدخل الشهري خلال الاثني عشر شهرا السابقة ل بداية الشهر الذي يتقدم فيه بطلب البحث في برنامج الحوافز للعمل .
8 – لا ينبغي أن يكون له الحق في المعاش التقاعدي .
9 – لا ينبغي أن يكون له الحق في أي التعويض ضد البطالة .
10 – أن يكون مقيما في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثني عشر شهرا السابقة ل تقديم الطلب .
11 – ان يكون المتقدم خلال الفترات التالية قبل تقديم الطلب:
A ⋅ ستة أشهر على الأقل من تاريخ تلقي تمريره لأكثر من الجامعة أو الكلية أو الدراسة على شهادة الدراسة الثانوية أو شهادة معادلة أو تمرير التدريب .
B ⋅ ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم للدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب .
C ⋅ سنة واحدة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب .
D ⋅ ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو إذا تقدمت بالفعل للعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص .
12 – قضاء الفترة المحددة عن طريق التنظيم – على الأقل – دون إخلال بأية التزامات المتقدمة للمجموعة المستمرة عليها في هذه اللائحة واللوائح دون عذر مقبول للصندوق خلال الفترة التي قضاها الصندوق في دراسة طلبه .

علما بأن المبلغ المالي المخصص ( 2،000) ألف ريال شهريا لمدة اثني عشر شهرا هجريا ، طالما كل عناصر التحكم المتوفرة حتى تاريخ الاستحقاق . ويجري النظر في الطلب بعد الانتهاء من البيانات المطلوبة على موقع متقدم حافز الإلكتروني خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر إجراء لأنجزت من قبل مقدم الطلب .

للتسجيل في الحافز ، يمكنك زيارة: http://www.hafiz.gov.sa

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
برنامج حماية الاجور في السعودية
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
تفاصيل برنامج نور الخاص بمدارس السعودية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *