قناة العربية من افضل القنوات الاخبارية

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 28 أبريل 2014 , 18:44

العربية ( بالإنجليزية : Al Arabiya ) هي قناة البث التلفزيوني السعودي بإسم قناة العربية . وهي قناة اخبارية سعودية ، أطلقت في 3 مارس 2003 ، وتبث القناة من مدينة دبي للإعلام ، الإمارات العربية المتحدة ، وتأسست القناة من قبل مركز تلفزيون الشرق الأوسط ( MBC ) .

قناة العربية تبث الأخبار و الشؤون الجارية ، والأعمال التجارية ، والأسواق المالية ، والرياضة ، والبرامج الحوارية ، وبرامج الوثائقية . تم تصنيف القناة من قبل قناة بي بي سي من بين أكبر المحطات العربية من قبل الجماهير في الشرق الأوسط . المدير العام ل قناة العربية هو عبدالرحمن الراشد .

في 26 يناير 2009 ، استضافت القناة للرئيس الأميركي باراك أوباما كأول مقابلة رسمية له كرئيس للقناة التلفزيونية .

تم إنشاء قناة العربية لتكون منافسا مباشرا ل قناة الجزيرة ومقرها قطر . كما انشئت كرد فعل على انتقادات الجزيرة و في عام 2002 ، ووفقا لـ نيويورك تايمز ل 2008 كان عبد الرحمن الراشد هو مدير قناة العربية .
بثت قناة العربية لـ رسائل البريد الإلكتروني من الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2012 التي تم تسريبها من قبل قراصنة المعارضة .

البرامج
البعثة الخاصة السعودية في الشؤون الجارية للبرنامج التلفزيوني للصحافة الاستقصائية العربية . انها تبث على قناة العربية ومقرها في دبي . لاول مرة بدأت البث في 19 تشرين الأول لسنة 2003 ولاتزال قيد التشغيل .
استنادا إلى مفهوم بانوراما التحقيق ، والذي يتناول البرنامج لقضية واحدة في عمق كل أسبوع ، والتي تبين إما البرنامج المنتج محليا أو للقصص الوثائقية ذات الصلة من العديد من المناطق في العالم . وقد فاز هذا البرنامج بالعديد من الجوائز للصحافة الاستقصائية ، و كسر العديد من القصص رفيعة المستوى . ومن الأمثلة البارزة بالبث على الأحوال المعيشية المروعة التي يعاني منها العديد من الأطفال الذين يعيشون في المناطق الريفية في أفريقيا وشرق آسيا الخ

وتقدم البعثة الخاصة في شكل من أشكال الصحافة للصحفيين للتحقيق بعمق في موضوع واحد ، وغالبا ما تنطوي على الجريمة ، والفساد السياسي ، أو مخالفات الشركات . البعثة الخاصة هي برنامج التحقيق الذي يهدف إلى كشف الحقيقة عن المواضيع المحيرة والغير واضحة للجمهور ، من خلال تناولها خطوة خطوة في عملية التحقيق . يتم تناول القضايا السياسية والاقتصادية ، وحتى الدينية . في أجواء من السرية والحذر .

إضاءات ( الانجليزية : Edaat ، ومعنى ” الأضواء ” ) ، التي يستضيفها تركي الدخيل ، والتي تبث كل يوم خميس في الساعة 2:00 مساء (بتوقيت السعودية) ويستمر البرنامج لمدة ساعة واحدة . يتكون المعرض من احد المقابلات الشخصية والإقليمية المؤثرة ، مثل الصحفيين والكتاب و الناشطين والسياسيين ، الخ

الاستثمار والملكية
كان الاستثمار الأصلي في قناة العربية 300،000،000 $ من قبل مركز إذاعة الشرق الأوسط ( MBC ) ، ومجموعة الحريري في لبنان ، وغيرها من المستثمرين من المملكة العربية السعودية ، والكويت ، و . MBC
في مارس 2012 ، أطلقت قناة الجديدة ، التي تركز حصرا على الأخبار السياسية .

على الانترنت
خدمة الإخبارية قناة العربية من على الإنترنت ( alarabiya.net ) أطلقت في عام 2004 في البداية باللغة العربية ، وانضمت من قبل الخدمة باللغة الإنجليزية في عام 2007 .
تعمل القناة أيضا كموقع تجاري على الشبكة التي تغطي الأخبار المالية وبيانات السوق من الشرق الأوسط باللغة العربية ( alaswaq.net ) .

واجهت قناة العربية على شبكة الانترنت للعديد من الصعوبات التقنية أثناء الاحتجاجات المصرية في نهاية يناير 2011 لوقوع الموقع دون اتصال بسبب كثافة الاقبال .

المنافسين
قناة الجزيرة
قناة بي بي سي العربية
قناة سكاي نيوز

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
بنك الرياض … من اكبر بنوك المملكة العربية السعودية
مؤسسة التمويل الدولية في السعودية … IFC

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق