معلومات عن علاج التهاب الكبد ب B

ما هو التهاب الكبد (ب)؟
التهاب الكبد B هو مرض خطير يسببه فيروس التهاب الكبد B (HBV) . العدوى بهذا الفيروس يمكن أن يسبب تندب الكبد ، وفشل الكبد وسرطان الكبد ، وحتى الموت .

ينتشر التهاب الكبد B في الدم المصاب وسوائل الجسم الأخرى مثل السائل المنوي والإفرازات المهبلية . ينتشر بنفس الطريقة للفيروس الذي يسبب مرض الإيدز (HIV) وينتشر التهاب الكبد B ولكن بصورة معدية لأكثر من 100 مرة .

ما هي علامات وأعراض التهاب الكبد (ب)؟
أعراض العدوى الحادة (عندما يصاب الشخص بالتهاب الكبد الأولى) وتشمل:
اليرقان (اصفرار الجلد أو بياض العينين / أو اللون البني أو اللون برتقالي إلى البول)
لون البراز الفاتح
التعب الغير مبرر التي يستمر لأسابيع أو أشهر
أعراض تشبه الانفلونزا مثل الحمى ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، والقيء
ألم في البطن
في كثير من الأحيان ، تحدث الأعراض بعد 1-6 أشهر من التعرض . ما يقدر ب 30٪ من المصابين لم يكن لديهم أي أعراض على الإطلاق .

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن النشط يعانون من أعراض مماثلة ، ولكن التعب هو أشد من ذلك بكثير ، ويمكن أن يكون الارتباك أو الارتباك .

علاج التهاب الكبد b
العلاج الرئيسي لالتهاب الكبد المزمن B هو الدواء المضاد للفيروسات ، مما يساعد على وقف فيروس التهاب الكبد B الذي يسبب تلف الكبد .
معظم المرضى لا يحتاجون إلى العلاج ، على الرغم من وجود الفيروس في الجسم ، فإنه لا يضر دائما الكبد . في بعض المرضى ، فإن نظام المناعة لديهم يقمع الفيروس دون التسبب في اضرار . لكن إذا كان هناك دليل على تلف الكبد فإن الأمر يتطلب العلاج .

هناك الآن أدوية فعالة التي يمكن ان تمنع الفيروس على مدى سنوات عديدة ، كما يمكن أن تبطئ الضرر الذي يجري في الكبد ، مما يسمح لعلاج الجسم .
من المهم جدا أن تأخذ علاجك على النحو المنصوص عليه من الطبيب ، حتى وإن لم تكن تشعر او تجد آثار جانبية مزعجة ، لأن وقف العلاج المبكر يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأدوية ، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تلف الكبد . عليك بالتحدث مع طبيبك ، ليصف لك الأدوية المناسبة ومنها : .

النظير نوكليوزيد
النظير نوكليوزيد هي نوع من الأدوية المضادة للفيروسات التي تمنع الشفرة الجينية للفيروس والتي يتم نسخها في الخلايا السليمة .

تينوفوفير
تينوفوفير هو متاح في شكل أقراص الذي ينبغي عادة أن يؤخذ مع الطعام .
الآثار الجانبية للتينوفوفير ما يلي:
• الإسهال
• شعور المرضى
• يجري المرضى
• الطفح الجلدي
• الشعور بالضعف
• دوخة
• في حالات نادرة ، مشاكل في الكلى

Entecavir
Entecavir هو متاح في شكل سائل .
الآثار الجانبية للentecavir ما يلي:
• أرق
• دوخة
إذا كنت تشعر بالدوار ، عليك تجنب القيادة أو استخدام أدوات أو آلات .

النوكليوزيد
النوكليوزيد هو الدواء الذي يمكن أن يسبب تراكم حامض اللبنيك في الدم . و هو المعروف باسم الحماض اللبني من المحتمل أن يكون خطير إذا تركت دون علاج .
علامات التحذير الأولية وأعراض للحماض اللبني ما يلي:
• الشعور بالتعب أو الضعف
• وجود آلام في العضلات
• صعوبات في التنفس
• وجود آلام في المعدة
• الشعور عادة بالباردة ، وخصوصا في الذراعين والساقين
• الشعور بالدوار
• عدم انتظام ضربات القلب
إذا كنت تواجه أي من هذه العلامات التحذيرية أو الأعراض السابقة فعليك الاتصل بالطبيب .

Pegulated إنترفيرون ألفا
Pegulated إنترفيرون ألفا يمكن استخدامه في علاج التهاب الكبد B الذي يوجد في مستويات عالية جدا من الفيروسات . انه يحفز الجهاز المناعي (لدفاع الجسم ضد العدوى) لمهاجمة فيروس التهاب الكبد B .
وعادة ما يعطى الدواء عن طريق الحقن مرة واحدة في الأسبوع على مدى أربعة إلى ستة أشهر .
فإنه من الشائع أن تعاني من الأعراض الشبيهة بأعراض الانفلونزا ، مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات والمفاصل . بعد بداية تناول pegulated انترفيرون ألفا . يمكن أخذ الباراسيتامول والذي غالبا ما يساعد لى تخفيف هذه الآثار الجانبية والتي ينبغي أن تتحسن مع مرور الوقت .
إذا كنت تبدأ بالشعور بأي آثار جانبية غير مريحة من الانترفيرون ألفا ، فعليك اخبار طبيبك .

في حين أن الأدوية المذكورة أعلاه يمكن أن يبطئ انتشار التهاب الكبد المزمن B وغالبا ما تمنع حدوث مضاعفات مثل تليف الكبد ، إلا ان التهاب الكبد المزمن B لا يمكن علاجه بل يمكن تمريره إلى أشخاص آخرين .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه حاليا ، لا يوجد علاج لالتهاب الكبد B . ولكن هناك بعض الأدوية التي تعمل على اقتصار المرض في معظم الحالات الحادة بل ويمكن ان يختفي أحيانا في الذين يعانون من مرض مزمن .
يجب تجنب ممارسة الجنس دون وقاية ، بما في ذلك جنس الشرج والجنس عن طريق الفم ، إلا إذا كنت متأكدا من أنه يتم تطعيمه ضد التهاب الكبد ب .
يجب عليك أيضا أن تأخذ بعض الاحتياطات المعقولة لتجنب انتشار العدوى ، مثل فرشاة الأسنان أو شفرات الحلاقة بعدم مشاركة أشخاص آخرين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(46) Readers Comments

  1. Avatar
    داخل خضيرالقريشي
    2016-11-22 at 12:45

    السلام عليكم هل صحيح ان كل مصاب بنوع ب يصاب c gلاحقا

  2. Avatar
    abdelilah pompier
    2016-12-24 at 19:59

    فقط اريد ان افسر لي الصديق abo slemab ان اغلب hepatitis B و حتى A يكون العﻻج تلقائيا ادا تجنبت الدهون و تجنب الوجبات السريعة وكترت النضافة و بالتالي تعطي للكبد فرصة كبيرة لتسترجع نشاطها ، اما الطبيب فﻻ يعطي الدواء في هذه الحاﻻت ﻻن الدواء يؤتر على الكبد ﻻن الكبد له دور في تحليل الدواء و بالتالي سترهق الكبد ويزداد تلفها.والله يشفي الجميع

  3. Avatar
    كمال
    2017-01-28 at 01:20

    السلام عليكم انا اعاني من التهاب الكبد نوع (ب) عملت تحليلة النتيجة هي 0،13 ونسبة الفيروس 16،74 بمادا تنصحونني جزاكم الله خير

  4. Avatar
    نيفين مصطفى كمال
    2017-10-31 at 20:01

    ممكن استفسار عن إمكانية الزواج من مريض بفيروس بي لسة في بدايته غير حاد او غير مزمن وهل سيؤثر على الزوجة وينتقل لها العدوى هناك ضرر عليها الطبيب قال من أسباب الشفاء في مراحله الأولى الحالة النفسية الجيدة مع نظام غذائي ينشط المناعة ويقويها مع الالتزام بالعلاج ارجو الرد سريعا الأمر هام بمسألة الارتباط ام لا

    • Avatar
      سارة
      2018-03-14 at 23:14

      ممكن استفسار عن إمكانية الزواج من مريض بفيروس بي لسة في بدايته غير حاد او غير مزمن وهل سيؤثر على الزوجة وينتقل لها العدوى هناك ضرر عليها الطبيب قال من أسباب الشفاء في مراحله الأولى الحالة النفسية الجيدة مع نظام غذائي ينشط المناعة ويقويها مع الالتزام بالعلاج ارجو الرد سريعا الأمر هام بمسألة الارتباط ام لا

  5. Avatar
    ياسر العتيبي
    2017-12-14 at 23:33

    اناعندي فيروس بي ونسبته 2500وعليها هل يوجد علاج فهل وخامل ام نشط

  6. Avatar
    أم محمد
    2018-01-21 at 06:01

    عندي فيروس الكبد بي نسبته 354 فهل هذا طبعي أم يحتاج لي علاج لو سمحتوم فيدوني ما عندي إنزيمات الحمد الله جميع وضئف الكبد كويسه

  7. Avatar
    محمد
    2018-07-10 at 11:56

    هل يمكن زواج من مريضة ب نوع بي وشكرا

  8. Avatar
    وليد
    2019-01-17 at 03:33

    عندي فيروس الكبد بي نسبته 470 فهل هذا طبعي أم يحتاج لي علاج لو سمحتوم فيدوني ما عندي إنزيمات الحمد الله جميع وضئف الكبد كويسه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *