معلومات عن علاج التهاب الكبد ب B

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 28 أبريل 2014 , 22:04

ما هو التهاب الكبد (ب)؟
التهاب الكبد B هو مرض خطير يسببه فيروس التهاب الكبد B (HBV) . العدوى بهذا الفيروس يمكن أن يسبب تندب الكبد ، وفشل الكبد وسرطان الكبد ، وحتى الموت .

ينتشر التهاب الكبد B في الدم المصاب وسوائل الجسم الأخرى مثل السائل المنوي والإفرازات المهبلية . ينتشر بنفس الطريقة للفيروس الذي يسبب مرض الإيدز (HIV) وينتشر التهاب الكبد B ولكن بصورة معدية لأكثر من 100 مرة .

ما هي علامات وأعراض التهاب الكبد (ب)؟
أعراض العدوى الحادة (عندما يصاب الشخص بالتهاب الكبد الأولى) وتشمل:
اليرقان (اصفرار الجلد أو بياض العينين / أو اللون البني أو اللون برتقالي إلى البول)
لون البراز الفاتح
التعب الغير مبرر التي يستمر لأسابيع أو أشهر
أعراض تشبه الانفلونزا مثل الحمى ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، والقيء
ألم في البطن
في كثير من الأحيان ، تحدث الأعراض بعد 1-6 أشهر من التعرض . ما يقدر ب 30٪ من المصابين لم يكن لديهم أي أعراض على الإطلاق .

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن النشط يعانون من أعراض مماثلة ، ولكن التعب هو أشد من ذلك بكثير ، ويمكن أن يكون الارتباك أو الارتباك .

علاج التهاب الكبد b
العلاج الرئيسي لالتهاب الكبد المزمن B هو الدواء المضاد للفيروسات ، مما يساعد على وقف فيروس التهاب الكبد B الذي يسبب تلف الكبد .
معظم المرضى لا يحتاجون إلى العلاج ، على الرغم من وجود الفيروس في الجسم ، فإنه لا يضر دائما الكبد . في بعض المرضى ، فإن نظام المناعة لديهم يقمع الفيروس دون التسبب في اضرار . لكن إذا كان هناك دليل على تلف الكبد فإن الأمر يتطلب العلاج .

هناك الآن أدوية فعالة التي يمكن ان تمنع الفيروس على مدى سنوات عديدة ، كما يمكن أن تبطئ الضرر الذي يجري في الكبد ، مما يسمح لعلاج الجسم .
من المهم جدا أن تأخذ علاجك على النحو المنصوص عليه من الطبيب ، حتى وإن لم تكن تشعر او تجد آثار جانبية مزعجة ، لأن وقف العلاج المبكر يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأدوية ، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تلف الكبد . عليك بالتحدث مع طبيبك ، ليصف لك الأدوية المناسبة ومنها : .

النظير نوكليوزيد
النظير نوكليوزيد هي نوع من الأدوية المضادة للفيروسات التي تمنع الشفرة الجينية للفيروس والتي يتم نسخها في الخلايا السليمة .

تينوفوفير
تينوفوفير هو متاح في شكل أقراص الذي ينبغي عادة أن يؤخذ مع الطعام .
الآثار الجانبية للتينوفوفير ما يلي:
• الإسهال
• شعور المرضى
• يجري المرضى
• الطفح الجلدي
• الشعور بالضعف
• دوخة
• في حالات نادرة ، مشاكل في الكلى

Entecavir
Entecavir هو متاح في شكل سائل .
الآثار الجانبية للentecavir ما يلي:
• أرق
• دوخة
إذا كنت تشعر بالدوار ، عليك تجنب القيادة أو استخدام أدوات أو آلات .

النوكليوزيد
النوكليوزيد هو الدواء الذي يمكن أن يسبب تراكم حامض اللبنيك في الدم . و هو المعروف باسم الحماض اللبني من المحتمل أن يكون خطير إذا تركت دون علاج .
علامات التحذير الأولية وأعراض للحماض اللبني ما يلي:
• الشعور بالتعب أو الضعف
• وجود آلام في العضلات
• صعوبات في التنفس
• وجود آلام في المعدة
• الشعور عادة بالباردة ، وخصوصا في الذراعين والساقين
• الشعور بالدوار
• عدم انتظام ضربات القلب
إذا كنت تواجه أي من هذه العلامات التحذيرية أو الأعراض السابقة فعليك الاتصل بالطبيب .

Pegulated إنترفيرون ألفا
Pegulated إنترفيرون ألفا يمكن استخدامه في علاج التهاب الكبد B الذي يوجد في مستويات عالية جدا من الفيروسات . انه يحفز الجهاز المناعي (لدفاع الجسم ضد العدوى) لمهاجمة فيروس التهاب الكبد B .
وعادة ما يعطى الدواء عن طريق الحقن مرة واحدة في الأسبوع على مدى أربعة إلى ستة أشهر .
فإنه من الشائع أن تعاني من الأعراض الشبيهة بأعراض الانفلونزا ، مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات والمفاصل . بعد بداية تناول pegulated انترفيرون ألفا . يمكن أخذ الباراسيتامول والذي غالبا ما يساعد لى تخفيف هذه الآثار الجانبية والتي ينبغي أن تتحسن مع مرور الوقت .
إذا كنت تبدأ بالشعور بأي آثار جانبية غير مريحة من الانترفيرون ألفا ، فعليك اخبار طبيبك .

في حين أن الأدوية المذكورة أعلاه يمكن أن يبطئ انتشار التهاب الكبد المزمن B وغالبا ما تمنع حدوث مضاعفات مثل تليف الكبد ، إلا ان التهاب الكبد المزمن B لا يمكن علاجه بل يمكن تمريره إلى أشخاص آخرين .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه حاليا ، لا يوجد علاج لالتهاب الكبد B . ولكن هناك بعض الأدوية التي تعمل على اقتصار المرض في معظم الحالات الحادة بل ويمكن ان يختفي أحيانا في الذين يعانون من مرض مزمن .
يجب تجنب ممارسة الجنس دون وقاية ، بما في ذلك جنس الشرج والجنس عن طريق الفم ، إلا إذا كنت متأكدا من أنه يتم تطعيمه ضد التهاب الكبد ب .
يجب عليك أيضا أن تأخذ بعض الاحتياطات المعقولة لتجنب انتشار العدوى ، مثل فرشاة الأسنان أو شفرات الحلاقة بعدم مشاركة أشخاص آخرين .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق