ما هي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 16 يونيو 2022 , 19:03

أحد البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

أحد البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية هو برنامج ClickUp . هو برنامج يمكن من رسم الخرائط الذهنية لتخطيط وتنظيم المشاريع والافكار الدراسية ، ويوجد بهذا البرنامج ميزات تساعد في رسم العلاقات بين المشاريع والمهام ، وتصور مهام سير العمل وهياكل المشروع أو المهام ، وإنشاء المهام وإدارتها بسهولة.

ويمكن أيضاً إنشاء مخططات قوية ذات شكل حر ، واستخدم العقد كنقطة مرجعية لإكمال العمل ، ثم قم بتحويل العقد إلى مهام ، يمكن للمستخدمين إنشاء المهام وربطها داخل خريطة ذهنية باستخدام وظيفة السحب والإفلات ، هذا البرنامج مجاني ، ويحتوي على خطط مدفوعة تبدأ من 5 دولارات شهريًا ، ويمكن تحميله من هنا

من البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

  • MindMeister
  • Miro
  • Microsoft Visio
  • MindGenius
  • SmartDraw
  • Lucidchart
  • Coggle

MindMeister

هو أحد البرامج التي تساعد في رسم خرائط ذهنية متكاملة ، ويساعد في تحسين العصف الذهني ، والتفكير والتعاون القائم على الويب ، بالإضافة إلي التقاط الأفكار بصريًا وتطويرها ومشاركتها افتراضيًا.

يتيح شريط أدوات التصميم في هذا البرنامج سهولةربط الأفكار بصريًا  ، إضافة التعليقات والملاحظات والوسائط والمرفقات ، تخصيص الخطوط والموضوعات والحدود والخطوط المتصلة ، وأضف أيقونات ملونة ورموز تعبيرية.

ويتميز بأنه يحتوي على ضوابط بسيطة مع إخراج جذاب ، وأيضاً يأتي مع الكثير من القوالب ، بالإضافة إلي سهولة الاستخدام ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

Miro

هذا البرنامج عبارة عن لوحة بيضاء تعاونية عبر الإنترنت يوجد به أكثر من 1000 نموذج بما في ذلك الخرائط الذهنية ولوحات Kanban ومخططات Gantt والإطارات السلكية للمنتج ولوحات البحث والمخططات الانسيابية. 

حيث تُمكِّن الخرائط الذهنية الفرق الشخصية والبعيدة والمختلطة من تبادل الأفكار وتخطيط المشاريع ورسم بنية المعلومات وإنشاء مخططات تنظيمية وتطوير استراتيجيات المبيعات ، بالإضافة إلى ذلك ، في Miro ، يكون الاتصال سلسًا من خلال الدردشة والتعليقات والقدرة على التنظيم التلقائي وإضافة المحتوى إلى خريطتك.

كما يتمتع Miro بتكامل مع مجموعة كاملة من الأدوات ، بما في ذلك Zoom و Figma و Asana و Microsoft Teams و Jira و Slack و Google Drive و Box و Airtable و Notion و Azure و Webex ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

Microsoft Visio

يسمح Microsoft Visio للمستخدمين برسم اي شئ على الخرائط الذهنية ، فهو عبارة عن أداة رسم تخطيطي مرئية تعمل بشكل جيد لرسم الخرائط الذهنية بالإضافة إلى إنشاء العديد من التمثيلات الرسومية الأخرى.

في حالة استخدام Office 365 ، فإن Visio هو الخيار الأفضل لأنه يمكنه سحب البيانات من Office 365 ويتيح أيضا تصورها في الوقت الفعلي باستخدام المخططات التي قمت بإعدادها في Visio ، تعمل هذه الوظيفة على تمييزها عن الأدوات الأخرى ، حيث يمكن Visio من إضفاء الحيوية على البيانات في لوحات المعلومات التي تعرض الرسوم التخطيطية المرتبطة بالبيانات ، إنها تفعل أكثر من مجرد المساعدة في توضيح الأفكار على الشاشة.

بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يستخدم للعصف الذهني البسيط ، فهو يوفر قوالب جاهزة لإنشاء مخططات كتلة ومخططات انسيابية وجداول زمنية ومخططات انسيابية ومخططات أرضية وتصميمات هندسية ومخططات لغة المواصفات والوصف (SDL) (كما يدعم رسومات AutoCAD).

يمكن للمستخدمين مشاركة الرسوم التخطيطية الخاصة بهم كارتباط أو مرفق أو صورة أو PDF ويمكنهم التعاون من خلال ميزات التعليقات والتعليقات التوضيحية ، وعلى عكس الكثير من برامج الخرائط الذهنية الأخرى ، يسمح Visio لعدة مستخدمين بالتعاون في نفس الوقت على نفس الخريطة الذهنية.

شكل عام ، هذه واحدة من أقوى أدوات رسم الخرائط الذهنية المتوفرة ، فهو يحتوي على منحنى تعليمي أكثر حدة من العديد من الأدوات الأخرى لرسم الخرائط الذهنية ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

MindGen ius

يقدم برنامج MindGenius خرائط ذهنية بسيطة مع مستكشف مدمج لسهولة التنقل في الخريطة الذهنية ، وهو مزيج من مصمم خرائط المفاهيم وأداة تخطيط المشروع ، فهو مصمم للاستخدام في البيئات التعليمية وكذلك لأصحاب الأعمال الحرة والشركات الصغيرة والوكالات.

تشتمل مجموعة MindGenius على إنشاء خريطة ذهنية بالسحب والإفلات ، جنبًا إلى جنب مع ميزات تخطيط المشروع مثل مخططات جانت ، وطرق عرض مهام كانبان ، وبعض أدوات إعداد تقارير المشروع الأساسية ، ويحتوي على العديد من الميزات لجعل الخرائط الذهنية أكثر فائدة ، مع وجود أدوات التصفية والتمييز والتسمية للمساعدة على تنظيم وعرض الخرائط الذهنية بشكل فعال.

يتكامل هذا البرنامج أيضًا مع Microsoft Office ، بحيث يمكنك بسهولة تصدير بيانات المشروع والخرائط الذهنية إلى Word و Excel و Outlook و PowerPoint و Microsoft Project.

يعاب على هذا البرنامج أنه مرتفع السعر ، فهو يقدن نموذجين ؤ يبلغ الاشتراك الدائم 256 دولارًا أمريكيًا ، ويبلغ الاشتراك 160 دولارًا أمريكيًا في العام الأول يليه 56 دولارًا أمريكيًا سنويًا من العام الثاني فصاعدًا ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

SmartDraw

يساعد هذا البرنامج في انشاء خرائط ذهنية لأي غرض  مثل تكنولوجيا المعلومات والتصميم ، ويتم اعتبار SmartDraw بديل لأدوات مثل Microsoft Visio ، وذلك لأنه أسهل بكثير على الشخص العادي في الاستخدام بينما يكون بنفس القوة وبأسعار معقولة.

يوفر SmartDraw للمستخدمين أكثر من 4500 نموذجًا لأكثر من 70 نوعًا مختلفًا من المخططات ، بما في ذلك المخططات الانسيابية والرسوم البيانية وتصميمات المناظر الطبيعية وأشجار القرار والجداول الزمنية والخرائط الذهنية والمخططات الهندسية.

كما يتميز بأنه يحتوي على رسوم تعاونية عبر الإنترنت حتى يتمكن المستخدمون من العمل على نفس المخططات في نفس الوقت ، باستخدام محرك تنسيق ذكي يقوم بإجراء تعديلات تلقائية للحفاظ على ترتيب الرسم التخطيطي ، كما يتكامل SmartDraw مع MS Office ، وتطبيقات Google ، و Jira ، و Confluence ، و DropBox ، و Box ، و WordPress ، و Trello.

ولكل هذه الأسباب فهو أداة قوية ومنافسًا قويًا لأمثال Microsoft Visio ويمكن القول إنه أكثر سهولة بالنسبة للمستخدم العادي للتنقل ، تبلغ تكلفة هذا البرنامج من 5.95 دولارًا أمريكيًا لكل مستخدم / شهرًا على خطة تضم أكثر من 5 مستخدمين ، أو 9.95 دولارًا أمريكيًا لكل مستخدم في الشهر لمستخدم واحد ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

Lucidchart

Lucidchart هو برنامج يمكن من إنشاء خرائط المفاهيم وأداة رسم تخطيطي عامة مناسبة تمامًا لأي شخص ، حيث يتيح إنشاء خرائط ذهنية عبر الإنترنت بسهولة وسرعة بالإضافة إلى مخططات انسيابية ومخططات فنية وإطارات سلكية ومخططات أرضية وخرائط عملية ومخططات تنظيمية ومخططات ER وعشرات من التمثيلات الرسومية الأخرى ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

 Coggle

يساعد البرنامج في رسم الخرائط الذهنية ، كما يُمكن تنزيل الخرائط الذهنية كملفات PDF أو ملفات صور ، ويمكن أيضًا التصدير بتنسيق .mm والنص بالإضافة إلى التصدير إلى Microsoft Visio.

لا يقدم هذا البرنامج مجموعات من قوالب الخرائط الذهنية ، ولكن يمكن البحث عن الرسوم البيانية العامة وإعادة توظيفها في معرضها) ، كما أنه يدعم إنشاء المزيد من المخططات التقنية مثل الرسوم البيانية للشبكات والهندسة والمعمارية. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن مصمم خرائط ذهنية بسيط ومصمم بشكل جميل وسهل الاستخدام ، فيجب أن يكون Coggle على رأس قائمتك. هذا هو بعض من أفضل برامج رسم الخرائط الذهنية للأشخاص الجدد في رسم الخرائط الذهنية ويريدون الوصول إلى جميع الأدوات الأساسية ، يمكن تحميل البرنامج من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى