فوائد إطار الخارطة

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 17 يونيو 2022 , 09:23

من فوائد إطار الخارطة

من فوائد إطار الخارطة تحديد الجزء الذي تمثله الخارطة .

  • تحديد امتداد الجزء الذي تمثله الخارطة من الطبيعة.
  • تسهيل وضع خطوط العرض والطول على الخارطة .
  • تحديد الأماكن التي تخصص لكل من عنوان الخارطة ومصطلحاتها .

يعتبر إطار الخارطة من العناصر الأساسية في الخارطة. الفائدة من إطار الخريطة هو المساعدة في تحديد محتوى الخريطة بوضوح. غالبًا ما يتم رسم خطوط إطار الخارطة لاحتواء جميع محتوى الخارطة، ويتم فصل خطوط إطار الخارطة على الخرائط الورقية عن الحافة بعرض هامش ثابت. إطار الخارطة هو العنصر الذي يشمل كل العناصر الأخرى الموجودة في الخارطة. أي أن إطار الخارطة هو العنصر الذي يحتوي على كل عناصر الخارطة داخله وهو العنصر الذي تنتهي عنده كل عناصر الخارطة دون أن تتجاوز إطار الخارطة. بمعنى آخر، إطار الخارطة هو العنصر الذي يحدد الجزء الذي تمثله الخارطة. يمكن أن يكون إطار الخارطة مقسوم إلى قسمين إطار داخلي وإطار خارجي ويمكن أن يكون إطار الخارطة مختلف في الشكل والسماكة حسب شكل الخارطة يمكن أن يكون الإطار على شكل مستطيل أو على شكل مربع وهي الأشكال الشائعة للإطار في أغلب الأحيان.

متى يتم تحديد إطار الخريطة

يتم تحديد إطار الخارطة قبل البدء في رسم الخارطة وذلك من أجل تسهيل رسم الخارطة. تحديد إطار الخارطة قبل البدء في رسم الخارطة ضروري لأن إطار الخارطة يحيط بكل العناصر الموجودة في الخارطة. نظرًا لأن إطار الخارطة واحد من العناصر الأساسية في الخارطة فإن تحديد إطار الخارطة في البداية هو أمر مناسب من أجل تحديد مساحة الخارطة. وكما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون إطار الخارطة مقسوم إلى قسمين إطار داخلي وإطار خارجي ويمكن أن يكون إطار الخارطة مختلف من حيث الشكل والعرض كما يمكن أن يكون الإطار على شكل مستطيل أو على شكل مربع حسب شكل الخارطة وهي الأشكال الشائعة للإطار في اغلب الأحيان. عند رسم الخارطة يجب الأخذ بعين الاعتبار شكل الخارطة هل شكل الخارطة مستطيل أم مربع وطول الخارطة وعرض الخارطة لأن إطار الخارطة يجب أن يأخذ شكل الخارطة. علاوًة على ذلك، هناك بعض الأمور الأخرى التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند رسم الإطار الداخلي والإطار الخارجي حيث يكون الإطار الداخلي أقل من حيث العرض من الإطار الخارجي حول مخطط الخريطة بالكامل. كما يجب أن تكون المسافة بين الخريطة والإطار متساوية ومتوازنة من كل الجوانب.[1]

من عناصر الخارطة

  • عنوان الخارطة
  • مقياس الخارطة
  • اتجاه الخارطة
  • مفتاح الخارطة

عنوان الخارطة: العنوان هو واحد من العناصر الأساسية المهمة في الخارطة لأن العنوان يعطي وصف موجز عن محتوى الخارطة. لذلك يجب أن يكون العنوان مكتوب بخط كبير وواضح ويكون من السهل التعرف على عنوان الخارطة. يجب أن يكون العنوان موجز ومعبر عن محتوى الخارطة وموقع الخارطة وهدف الخارطة. على سبيل المثال، خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية تبين محتوى الخارطة وهي عن المناطق الزراعية وموقع الخارطة وهو المملكة العربية السعودية. يجب أن يكون الخط المستخدم من أجل كتابة العنوان هو الخط الأكبر في الخارطة. يمكن أن يكون العنوان مكتوب في مربع ويمكن ألا يكون كذلك. ولا يلزم أن يكون العنوان في أعلى الخارطة على الرغم من أنه غالبًا ما يكون كذلك.

مقياس الخارطة: مقياس الخارطة هو من العناصر الأساسية المهمة في الخارطة كذلك لأن مقياس الخارطة هو الذي يحدد العلاقة بين وحدة القياس على الخارطة ووحدة القياس على العالم الحقيقي. ويمكن أن يكون مقياس الخارطة وحدة إلى وحدة أو قياس إلى قياس. على سبيل المثال، مقياس الخارطة 1: 10000 يعني أن كل 1 وحدة على الخريطة تمثل 10000 وحدة في العالم الحقيقي. على سبيل المثال، مقياس الخارطة 1: 10000 بوصة يعني أن كل 1 بوصة على الخريطة تمثل 10000 بوصة في العالم الحقيقي. ولذلك يعتبر مقياس الخارطة جزء أساسي من الخارطة. ومع ذلك، قد لا تحتوي الخارطة على مقياس وفي هذه الحالة تحتوي على رمز N.T.S أي أن هذه الخارطة مرسومة دون مقياس.

اتجاه الخارطة: اتجاه الخارطة هو من العناصر الأساسية المهمة في الخارطة كذلك. يمكن التعرف على اتجاه الخارطة من خلال اتجاه الشمال أو سهم الشمال. يتيح ذلك تحديد اتجاه الخارطة اتجاه الشمال واتجاه الجنوب واتجاه الشرق واتجاه الغرب. في الحقيقة، تميل كل الخرائط أن تكون موجهة بحيث يكون اتجاه الشمال نحو الاتجاه الأعلى من الخارطة. هناك استثناءات لذلك، لذلك من الضروري وجود سهم الشمال في هذه الاستثناءات من أجل معرفة اتجاه الخارطة. على سبيل المثال، في حال كان اتجاه الخارطة الشمال ليس نحو الاتجاه الأعلى من الخارطة من الضروري وجود اتجاه الخارطة من أجل تحديد الاتجاه دون حدوث مشاكل.

مفتاح الخارطة: مفتاح الخارطة هو المفتاح من أجل فك ترميز الرموز الموجودة في الخارطة وهذا هو السبب أن مفتاح الخارطة معروف بهذا الاسم. في مفتاح الخارطة يتم فك ترميز الرموز الموجودة في الخارطة مثل المخططات اللونية أو التصنيفات أو الرموز الأخرى الموجودة في الخارطة بالتفصيل. على سبيل المثال، يتم فك ترميز الرموز والألوان الموجودة في الخارطة. في بعض الحالات تكون الرموز والألوان في الخارطة واضحة وبسيطة ومفهومة بينما في بعض الحالات الأخرى تكون الرموز والألوان في الخارطة محتاجة إلى توضيح للرموز والألوان الموجودة في الخارطة. بدون مفتاح الخارطة، لن يكون هناك معنى للرموز والألوان الموجودة في الخارطة.[2] [3]

من فوائد الخريطة تساعدنا على تحديد الأماكن ومواقعها

نعم من فوائد الخريطة تساعدنا على تحديد الأماكن ومواقعها . وهناك الكثير من الفوائد للخارطة. وكل عنصر من عناصر الخارطة له فوائد في الخارطة. على سبيل المثال، عنوان الخارطة عنصر أساسي يعطي وصف موجز ومعبر عن محتوى الخارطة، ومقياس الخارطة يفيد في تحديد العلاقة بين وحدة القياس على الخارطة ووحدة القياس في العالم الحقيقي، واتجاه الخارطة يفيد في تحديد الاتجاهات على الخارطة، ومفتاح الخارطة يفيد في تحديد معنى الرموز والألوان والتفاصيل الأخرى الموجودة على الخارطة، وإطار الخارطة يفيد في تحديد محتوى الخارطة بوضوح.

من فوائد الخارطة أن الخارطة أسهل في الاستخدام. هناك عدة أنواع من الخرائط مثل الخرائط الطبوغرافية والخرائط السياسية والخرائط المادية وغيرها من أنواع الخرائط. تفيد الخرائط في توفير تفاصيل حول سطح الأرض بالكامل أو حول جزء صغير من سطح الأرض. كما تفيد في توفير معلومات حول مجموعة واسعة من الأمور مثل الأمور الطبيعية والأمور السياسية والأمور الثقافية وغيرها. ومع ذلك، من المستحيل تمثيل كائنات ثلاثية الأبعاد مثل الأرض بدقة على الخرائط المسطحة. ولكن بشكل عام، تعتبر الخارطة من الأمور المفيدة التي لها العديد من الفوائد.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى