ما هي حالات الادخار الصحيحة

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 30 يونيو 2022 , 12:53

الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل

فالادخار هو احتفاظ الشخص ببعض المال من دخله بعد خصم ما ينفقه خلال فترة زمنية محددة وبالتالي الادخار هو فائض المال بعد خصم جميع النفقات والالتزامات، يتم الاحتفاظ بالمال في شكل نقود مثل الوادئع المصرفية وهذه الوادئع لا تتعرض للخسارة بل تأتي بعائد نتيجة استثمار هذا المال ويدخر الأشخاص المال لتحقيق أهدافهم المختلفة في الحياة مثل شراء منزل أو سيارة أو لتعليم الأبناء الجامعي أو اخار المال لسن التقاعد أو الاحتفاظ به لحالة طوارئ فالفرد الذي لا يدخر المال عندما سيتعرض لحالة طارئة فسيكون مديوناً.[1]

من حالات الادخار

  • التخلص من الديون.
  • تحديد الهدف من الادخار.
  • تحديد مبلغ معين لادخاره وفترة زمنية محددة.
  • الإقلاع  عن التدخين.
  • التعود على الادخار.
  • الاستثمار بالطريقة التي تناسبك.
  • البدء في مشروعك الخاص.

التخلص من الديون : إذا كنت تحاول توفير المال من دخلك فلا بد أولاً أن تتخلص من ديونك فهذا يجعل المال الذي كنت تدفعه للديون يتحول إلى مدخرات فعندما تكون مديوناً يكون من الصعب التقدم نحو تأمين مستقبلك المادي ويجب عليك تجنب ديون قروض السيارات وبطاقات الائتمان وقروض مدارس الطلاب.

تحديد الهدف من الادخار : من أفضل طرق ادخار المال هو تخيل ما تدخر المال من أجله فقم بتحديد جدول زمني لأهدافك مثل القيام بتحديد شراء سيارة في خلال ثلاث سنوات ولا بد من تدوين خطة على الورق قبل أن تنفذها كما قال ستيوارت تجبرك الخطة المكتوبة على القيام بشئ ما.

تحديد مبلغ معين لادخاره وفترة زمنية محددة : فلا يجب أن تخدع نفسك بخطة ادخار طويلة الأجل.

الإقلاع  عن التدخين : ليس من السهل التوقف عن التدخين ولكن إذا كنت تدخن علبة ونصف كل يوم فقد يصل أنك تنفق على التدخين 3000 دولاراً في السنة.

التعود على الادخار : وذلك عن طريق جعل ادخار المال من أولوياتك وحتى يكون مستقبلك المالي أفضل من حاضرك وماضيك.

الاستثمار بالطريقة التي تناسبك : يمكنك استثمار المال عن طريق شراء العقارات وتأجير العقار وهذا يعتبر دخلاً إضافياً وكذلك يزداد ثمن هذا العقار على المدى الطويل ومن الأفضل عدم استثمار كل الأموال في شئ واحد فلا بد من التنوع وامتلاك العديد من المشاريع الاستثمارية المختلفة.

البدء في مشروعك الخاص : يقول المؤلف توماس ستانلي أن ثلثي أصحاب الملايين يعملون لحسابهم الخاص فرجال الأعمال هم من يصنعون معظم ثروة البلاد.[2][3]

ما هي أهمية الادخار

الادخار هو أحد الجوانب الأساسية لبناء الثروة وبناء مستقبل مالي آمن ويوفر الادخار فرصة للاسمتاع بحياة جيدة والابتعاد عن عقبات ومشاكل الحياة، يمنح ادخار المال للفرد راحة البال وأن يعيش حياة خالية من الضغوطات ويساعد الادخار في شراء سيارة أو منزل جديد ويوفر ادخار المال لأطفالك التعليم في أفضل المدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم ويمكن أن تكون خطة ادخار المال لديك قصيرة الأجل فبعض الأفراد يدخرون المال من أجل السفر لبضعة أشهر وتوفير المال يساعد على تجنب الديون والضغط المالي، ويساعد ادخار المال في منح الفرد الحرية في ممارسة الوظيفة التي يحبها.

عيوب الادخار

  • ادخار المال يتطلب منك التضحية بشراء أشياء جديدة.
  • التغيير في مستوى حياتك الاجتماعية.

ادخار المال يتطلب منك التضحية بشراء أشياء جديدة : والتعايش مع ما تملكه لفترة زمنية قصيرة على الأقل قد يكون الأمر صعباً في البداية ولكن هذه التضحيات قصيرة المدى ستؤدي إلى مكاسب عظيمة وطويلة المدى.

التغيير في مستوى حياتك الاجتماعية : التقليل من إنفاق المال على الطعام والشراب من المطاعم والكافيهات يجعل المستوى الاجتماعي يقل ولكن يمكن تعويض ذلك بقضاء الوقت في ممارسة الرياضة.[4][5]

وسائل الادخار

  • التخلص من الأشياء الموجودة في المنزل ولا تحتاجها والاقتناع بمقولة أن شراء كل الأشياء لا يجلب السعادة.
  • التقليل من السفر في الاجازات عندما يكون هدفك ادخار المال فالاجازة هي أسوأ شئ يمكن أن تنفق فيه نقودك.
  • بدلاً من شراء كتب جديدة قم بزيارة للمكتبات العامة وقم باستعارة هذه الكتب فمعظم المكتبات تحتوي على كتب صوتية أيضاً وهي طريقة سهلة للحصول على القراءة دون إنفاق النقود.
  • التقليل من الذهاب للمطاعم والكافيهات فأحياناً شراؤك من البقالة أسبوعاً يعادل سعر وجبتين عشاء خارج المنزل  ويمكنك عمل قهوتك في المنزل.
  • تعلم القيام بالأعمال اليدوية مثل عمل مقعد جديد.
  • التوقف عن شراء المواد أو العناصر الغير مهمة لمدة شهر مثلاً.
  • التقليل من فاتورة الهاتف.
  • السؤال عن الخصومات فبعض الأماكن تقدم خصومات لكبار السن والأطفال والمعلمين والعسكريين وبعض الأماكن تقدم خصومات على تذاكر السينما والمتحف ولا بد من الدفع نقدياً دائماً.
  • التقليل من استهلاك الكهرباء مثل الاستحمام لفترة أقصر وإصلاح الأنابيب المسربة وغسل الملابس بالماء البارد وتركيب مصابيح ليد.
  • عندما تحصل على مكافأة عمل إضافية فلا بد من استخدامها بشكل جيد فيمكن أن تسدد بها ديونك أو تقوم بوضعها في البنك.
  • عمل حساب بنكي يساعد الحساب البنكي في توفير المال فبإمكانك تلقائياً تحويل المال من حسابك الجاري إلى حساب التوفير كل شهر.
  • التقليل من شراء البراندات باهظة الثمن.
  • إلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها بشكل منتظم ولكنها تتجدد تلقائياً مثل اشتراك netflix وعضويات الأندية الرياضية ويمكنك إعادة الاشتراك مرة أخرى عندما يتناسب ذلك مع ميزانيتك.
  • خفض ميزانية التسوق والمشتريات الصغيرة.[6]

أثر الادخار على المجتمع

المقصود بالادخار هو جزء من الدخل الذي لم يتم إنفاقه فالادخار هو الأموال التي يتم وضعها جانبا حتي يتم استخدامها في المستقبل ويمكن أيضاً أن يكون استخدام هذا المال من أجل تحقيق أهداف قصيرة المدى مثل شراء هاتف محمول أو إنفاقها على المدى البعيد مثل شراء سيارة أو منزل أن إنفاقها على الدراسة ويمكن أيضاً أن يساعد توفير المال استخدامه في حالات الطوارئ الغير متوقعة مثل المرض أو إصلاح بعض الأجهزة الكهربائية أو القيام برحلة طارئة.

يمكن للادخار أن يكون له تأثير كبيراً جداً على النشاط الاقتصادي فالمدخرات تساعد في تمويل العديد من المشاريع الاستثمارية وزيادة الانتاجية على المدى البعيد ففي علم الاقتصاد مستوى المدخرات يساوي مستوى الاستثمار، فعندما يدخر الناس الكثير من المال ذلك يمكن البنوك من إقراض العديد من شركات الاستثمار، فالبلد التي يكون فيها معدل المدخرات منخفض جداً يختار الاقتصاد الاستهلاك قصير المدى بدلاً من الاستهلاك طويل المدى فالمدخرات عامل رئيسي لتحديد معدلات النمو الاقتصادي كما قال هارود دومار، بينما نقول أن المدخرات عاملاً مهماً في تحديد الاستثمار على المدى البعيد فإن ارتفاع معدل المدخرات يؤدي إلى انخفاض معدل الاستهلاك مما قد يؤدي إلى الركود، نظراً لأن معدل الاستهلاك يمثل 63% من الناتج المحلي الإجمالى فإن الزيادة السريعة في المدخرات وانخفاض الإنفاق كان سبباً في الركود عام 2008/2009 وفي هذه الحالة لا يؤدي زيادة المدخرات إلى زيادة مماثلة في الاستثمار على الرغم من ارتفاع الودائع في البنوك وفي هذه الحالة يعد الانخفاض في معدل الإدخار وزيادة الاستهلاك حلاً لتعزيز النشاط الاقتصادي مرة أخرى.[7] [8]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى