ماهي الحيوانات التي تتوزع توزيع عشوائي 

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 يونيو 2022 , 10:45

من أمثلة الحيوانات التي تتوزع توزيعا عشوائيا

من الامثلة عن الحيوانات التي تتوزع توزيع عشوائي هو طائر الخرشنة .

التوزيع العشوائي للحيوانات يعني توزع الحيوانات في انماط لا يمكن التبنؤ بها، وهو  يمكن ان يحدث في بعض الحالات، ويشاهد عند طائر الخرشنة القطبية، ولكن من ابرز الامثلة على التوزع العشوائي توزع النباتات مثل الهندباء التي تحوي بذور تتبع نمط التوزع العشوائي بفضل الرياح، وتنتقل البذور في مناطق واسعة بحسب ما تأخذها الرياح، وتنبت في المنطقة التي تسقط فيها اذا كانت التربة في هذا المكان مناسبة وتضم ما يكفي من المصادر الغذائية للنمو مثل التربة والماء والضوء والمواد المغذية. [2]

 ولوحظ ايضًا ان خنافس الطحين تتوزع بشكل يتبع توزيع بويسن (وهو من انماط التوزيع الطبيعي للافراد)، كما ان العناكب يمكن ان تتوزع يشكل عشوائي اذا وضعت تحت الواح في ارض الغابة، وهذا يعني ان العديد من النباتات يظهر الطراز المتكتل او اللاعشوائي للتوزيع اذا وضعت في ظروف معينة.

وللتوزيع العشوائي فوائد عديدة منها التخلي عن التنافس بين الافراد على الغذاء او المكان، لكن بالرغم من فوائده يمكن ان يكون له سلبيات ايضًا، لأن التجمع احيانًا يمكن ان يزيد من فترة بقاء المجموعة مع بعضها البعض وتفوق فوائده اضراره مثل التنافس على مصادر الغذاء، كما تستطيع المجموعة ان تنجو من العذاب والاعتداء عند تعرضها له بشكل افضل من الافراد المنعزلة، ويمكن ايضًا ان يؤدي التجمع الى النمو. [1]

توزيع الجماعة العشوائي يتميز به حيوان

يتميز حيوان طائر الخرشنة القطبية بتوزيع الجماعة العشوائي، وهذا النمط من التوزيع يحدث بشكل اساسي بسبب البحث عن مصادر الغذاء والمصادر الاخرى الضرورية لاستمرارية الحياة، وهو يختلف عن التوزيع المنتظم الذي تتوزع فيه الكائنات الحية بشكل منتظم، اما التوزيع العشوائي فيحدث عندما تكون المصادر موزعة بشكل متساوي، كما نذكر مثال على النباتات التي تتوزع توزيعًا عشوائيًا وهي نبات الهندباء، وهذا النمط يتم العثور عليه بشكل اكبر في المناطق التي تكون فيها الموارد قليلة، ويمكن ان تكون الكائنات الحية قريبة من بعضها البعض ويمكن ان تكون بعيدة. [2] [3]

وعودة الى الحيوان الذي يتوزع توزيعًا عشوائيًا وهو طائر الخرشنة، الذي يعرف بكثرة تنقلاته وهجرته من مكان لاخر، حيث تبلغ مسافة رحلته كل عام 25000 ميل، وهو من الطيور الخاصة التي تبني اعشاشها على الارض بمستعمرات كبيرة، وتستريح على الثلوج، ويعتبر ايضًا من الطيور الاجتماعية .

صفات طائر الخرشنة

  • طائر الخرشنة يهاجر من قطب لاخر، والطيور الموجودة في امريكا الشمالية تهاجر حوالي 25000 ميل كل عام.
  • يتوافر هذا الطائر بلونين اثنين ، اللون الرمادي واللون البني، والطيور لا تكون جميعها بنفس اللون
  • تعيش طيور الخرشنة لفترة طويلة تصل الى عشر سنوات، لكنها تبدأ الهجرة بعمر متأخر نسبيًا وهو 3 او 4 سنوات
  • تم تسجيل اكبر طائر خرشنة، وهو يبلغ من العمر 34 عام
  • عندما تتساقط ريش اجنحة طائر الخرشنة في فصل الشتاء، يتوقف تقريبًا عن الطيران، ويبقى مستلقيًا على حزمة من الجليد. [4]

خصائص الحيوانات التي تتوزع توزيع عشوائي

من اهم الامثلة عن الحيوانات التي تتوزع توزيع عشوائي هو طائر الخرشنة

  • لا يتبع بنمط توزيعه اي نمط محدد
  • تكون المصادر الغذائية غير متساوية في الاماكن التي يتواجد فيها
  • يتميز بنمط تكاثر محيطي يغطي القطب الشمالي ومناطق في اوروبا واسيا وامريكا الشمالية

يعتبر طائر الخرشنة من الطيور التي تهاجر بكثرة، حيث يهاجر كل عام في مسافات كبيرة تبلغ 25000 ميل، ويهاجر الى مناطق بعيدة ليعود بعد ستة اشهر، ويقوم بالتعشيش مرة كل ثلاث سنوات، وذلك بحسب انماط التزاوج.

يتصف طائر الخرشنة بأنه طائر متوسط الحجم يبلغ طوله وسطيًا 28-39 سم، ويتميز جناحه بطول 65-75 سم، ويكون غالبًا باللون الرمادي والابيض، وقدمه تكون باللون الاحمر مع منقاره، وجبهاه باللون الابيض، وخدوده بيضاء، مع العلم ان هذا الحيوان يمكن ان يعيش من 15 الى 30 عامًا، ويتناول الاسماك الصفيرة. [5]

خصائص النباتات التي تتوزع توزيع عشوائي

يتميز التوزيع العشوائي بأنه لا يتبع اي نمط، ويمكن ان تكون الحيوانات او الكائنات الحية قريبة من بعضها البعض او قد تكون بعيدة كل البعد عن بعضها البعضن ونذكر من اهم الامثلة نبات الهندباء الذي تتوزع بذوره بحسب ما تنقلها الرياح من مكان لاخر او طائر الخرشنة.

نبات الهندباء ينمو في مناطق متعددة مثل اوروبا واسيا وامريكا الشمالية، وهذا النبات يتميز بكونه شديد التحمل في الظروف البيئية القاسية، وهو نبات معمر يمكن ان يصل الى 12 بوصة، ونباتاته لها مظهر خاص، فهي تتسم بانها مسننة، وعميقة، وسيمكن ان تكون زهور الهندباء باهتة اللون الى ملونة صفراء، تتفتح ازهار الهندباء في الصباح الباكر وتغلق في المساء وخلال الطقس الغائم.

اهم مميزات نبات الهندباء وخصائصه انه ينمو في اي مكان، بعض النظر عن ظروف التربة، اي انه ينمو مكان ما تحمله الرياح، لكن التربة الجيدة تحسن نموه، ويؤذي نموه الحرارة وقلة الرطوبة، لكن هذه الظروف القاسية لا تقضي على النبات.

هذا النبات مفيد للغاية من الناحية الصحية، لأن جميع اوراقه صالحة للتناول، اذا لم تكن نبات الهندباء معالجة بالمواد الكيميائية الضارة بالصحة، فقط ما عليك سوى ان تقوم بغسل هذا النبات بشكل كامل من اجل التخلص من بقايا التربة والحشرات المتوضعى على الاوراق او الجذور، والاوراق غنية بالعديد من العناصر المغذية للصحة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، والحديد، وهي مفيدة للنمو ولصحة الجسم.

يجب على الشخص فقط عدم الاكثار بشكل كبير من تناول جذور الهندباء لانها تعتبر مدر بولي وملين للامعاء. [6] [7]

اهمية معرفة الحيوانات التي تتوزع توزيع عشوائي

  • معرفة تفاعلات الحيوانات مع بيئتها ومع الانواع الاخرى
  • معرفة سبب تغير اعداد الحيوانات
  • معرفة انماط توزيع الحيوانات
  • من خلال تتبع الماضي، يستطيع الخبراء دراسة هذه المجموعات الحيوانية والقدرة على التنبؤ بتغير الحيوانات في المستقبل

من المهم للغاية معرفة انماط التوزيع العشوائي، ومعرفة الحيوانات وكيفية توزيعها مثل التوزيع المنتظم او التوزيع العشوائي، وبعد معرفة انماط توزيع الحيوانات، يمكن معرفة سبب تغير اعداد الحيوانات وبنيتها، وتوزيعها للعديد من الاسباب، ومن خلال معرفة هذه الامور يمكن ان يعرف الشخص كيفية تأثير التفاعلات لدى الحيوانات وارتباطها مع التغيرات في البيئة والانواع الاخرى.

هذه المعلومات تساعد الخبراء في معرفة والتبنؤ باشكال واعداد الحيوانات في المستقبل، ومعرفة الجهود اللازمة للحفاظ على هذه الحيوانات وحمايتها من الاذية التي قد تتعرض لها. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى