مراحل نمو بذرة الفاصوليا بالصور

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 19 يونيو 2022 , 11:26

مراحل نمو بذرة الفاصوليا هي

  • مرحلة البذرة
  • مرحلة الانبات
  • مرحلة النضج
  • مرحلة الإزهار والرجوع للبذرة

 تعتبر الفاصوليا نباتًا رائعًا لتجربة دورة حياة الحولية المزهرة ، حيث إنها تتقدم بسرعة عبر مراحل مميزة وتنتج بذورًا يمكن التعرف عليها ويسهل حصادها في النهاية ، تبدأ المرحلة الأولى عندما تنبت الفاصوليا عند امتصاص الماء ، وثم تبدأ المرحلة الثانية عندما تنتج أولاً جذرًا جذريًا لامتصاص العناصر الغذائية من التربة ، ثم يتبع ذلك المرحلة الثالثة حين يظهر الجذع تحت الجلد وتنبت أوراق الفلقة ، ثم تأتي المرحلة الرابعة حين تبدأ أزهار النبات بمجرد تلقيحها في إنتاج القرون مع وقت الحصاد اعتمادًا على الصنف.

مرحلة البذرة

مراحل نمو بذرة الفاصوليا بالصور

تعتبر مرحلة البذرة هي المرحلة الأولى من مراحل نمو النبات فعندما تمتص الفاصوليا الماء ، يتم إنتاج الجبريلين ، والذي يؤدي بعد ذلك إلى إنتاج الأميليز ، مما يؤدي إلى تكسير النشا لاستخدامه في عملية الإنبات ، بعد نمو كافٍ تزهر النباتات التي يتم تلقيحها وتضع قرونًا جديدة من الفاصوليا.

مرحلة الإنبات

مراحل نمو بذرة الفاصوليا بالصور

أما عن المرحلة الثانية هي الإنبات ، حيث يبدأ الإنبات عندما يمتص الفول الماء ، مما يؤدي إلى إنتاج هرمون نباتي يسمى جبريلين ، ينتج جبريلين الأميليز ، وهو إنزيم يكسر النشا المخزن في الفول لاستخدامه كجلوكوز للطاقة ، أو لبناء جدران الخلايا.

مرحلة النضج

مراحل نمو بذرة الفاصوليا بالصور

ثم تبدأ المرحلة الثالثة عندما يتمزق الغلاف الخارجي الصلب للفول والجذر الأول (الجذر) في التربة لامتصاص المزيد من العناصر الغذائية ، ثم يتم إخماد الجذع الجنيني ، والذي ينمو منه المزيد من الجذور ، يتم تسريع عملية الإنبات بسبب الدفء ، ويجب أن تحدث بسرعة كافية قبل أن يستخدم النبات كل النشا الموجود في الحبة.

مرحلة الإزهار والرجوع للبذرة

تبدأ المرحلة الرابعة عندما تظهر الفلقة وتنتج الأوراق الجنينية ، وليست الأوراق “الحقيقية” للنبات التي تأتي لاحقًا ، تليها الفلقة الجنينية ، ينمو النبات الصغير المزيد من الأوراق ويشكل شجيرة ، أو نباتًا بالغًا شبيهًا بالكروم يُعرف بالقطب ، اعتمادًا على الصنف ، مما يعني أن النبات ينتج الأزهار والبذور كلها في فترة زمنية قصيرة. [1]

مراحل نمو بذرة الفاصوليا في القطن

تعتبر الفاصوليا أسرع بذور تنبت في القطن حيث يمكن زراعة بذرة الفاصوليا عن طريق الكرات القطنية مع استخدام وعاء مربى زجاجي ، ثم نقوم ببساطة بوضع حبة حبة على جانبي الجرة الصغيرة حتى نتمكن من مشاهدة حبتان ينموان مرة واحدة ، وبعد ذلك يجب أن نسقيها حتى تصبح القطعة القطنية رطبة ولكن ليس رطبة جدًا ، ثم توضع الجرة في النافذة.

  • المرحلة الأولى في غضون 2-3 أيام ، نرى أن بذرة الفاصوليا في القطن بدأت تنبت جذرًا صغيرًا ، وبعد 2-3 أيام نمت هذه المحلاق الصغيرة.
  • المرحلة الثانية من 4-5 أيام أخرى وطور بذرة الفاصوليا قد كونت شبكة كبيرة من البراعم تخرج من الجذر الرئيسي ، ونما جذع قوي بشكل مستقيم لأعلى وفوق الجزء العلوي من القطعة القطنية ، وأيضًا نلاحظ أن القشرة المنكمشة من جلد الفاصوليا قد سقطت وبدا جاهزًا للانفتاح.
  • المرحلة الثالثة بعد يوم واحد أو نحو ذلك ، نرى أن هناك ورقتان كبيرتان من اللون الأخضر الداكن في الظهور.
  • ونري أن المرحلة الرابعة بعد 4-5 أيام ، كانت عندما تنمو بذرة الفاصوليا بثبات شديد ، لتصبح طويلة مع أوراق كبيرة تبحث عن مزيد من ضوء الشمس. [2]

كم يوم تحتاج بذور الفاصوليا لتنبت

تحتاج بذور الفاصوليا لتنبت حوالي 8 إلى 10 أيام ، لكن وقت إنبات الفاصوليا قد يمتد إلى أسبوعين أو أكثر في درجات الحرارة المنخفضة حيث:

تتكون بذور الفاصوليا من عدة أجزاء ، بما في ذلك فلقتان ، الجزء اللحمي من البذرة الذي يوفر الغذاء للنبات الجديد ، والجنين ، وغطاء البذور الذي يحمي البذور الخاملة ، عندما تزرع البذور وترويها.

ثم يبدأ غلاف البذرة في الضعف والتساقط ، وهي المرحلة الأولى من مراحل نمو الفاصوليا ، عندما يسقط غلاف البذرة ، يتطور جزء الجنين المسمى الجذر إلى جذور ، وينمو جزء آخر من الجنين يسمى السويقة باتجاه سطح التربة ليصبح الجذع.

أخيرًا ، يتطور السويقة الفلقية بين الفلقات وفوق الجزء الجذعي من النبات ويظهر فوق سطح التربة.[3]

دورة حياة نبات الفاصوليا بالترتيب

تتطلب نباتات الفاصوليا تربة رطبة جيدة التصريف ، ولكن يمكن أن يؤدي غرس التربة غير المصحوب بالمياه إلى تعفن الفاصوليا ، يجب ألا تتمتع التربة برطوبة شديدة أو قدرة على الاحتفاظ بالماء ، لأن المياه الزائدة يمكن أن تتسبب في تعفن الحبوب أو الشتلات.

 ويجب تجنب الإفراط في استخدام الأسمدة ، لأن هذه النباتات ليس لديها متطلبات عالية من الأسمدة ، وتنمو بشكل جيد حتى في التربة العادية ، ولتحسين جودة التربة ، يمكن استخدام السماد العضوي ، فيما يلي سوف نوضح لكم دورة حياة نبات الفاصوليا بالترتيب:

  • المرحلة الأولى: تظل الحبة في التربة لفترة ليست بطويلة ، ولكن تحتاج بحرارة معينة حتى تبدأ دورتها ، وتتراوح درجة الحرارة التي تحتاجها بين 60-80 درجة فهرنهايت ، وأيضًا تحتاج إلى تربة رطبة ولكن جيدة التصريف ومغذية ، تبدأ الفاصوليا في التبرعم في غضون 2-3 أيام.
  • المرحلة الثانية: تتكون الفاصوليا من فلقتين ، ثم تتطور الفلقة ويخرج منها الجذور ،  ثم تتشكل النبتة ، ثم ينمو الجذع ، وتكون كلها محاطة بغلاف بذرة ، تبدأ عملية النمو بتورم الحبة بسبب تثبيط الماء ، نتيجة لذلك ينكسر غلاف البذرة ويخرج الجذر.
  • المرحلة الثانية:  يوجد الجذر ويكون ملتوي ، وتكون في تلك الفترة الجذور مرتبطة بالبراعم يتأثر اتجاه نمو الجذور بضوء الشمس ، بمجرد تعرضه لأشعة الشمس ، يبدأ في النمو لأعلى ويستقيم مما يؤدي إلى إعادة توجيه البراعم ، بحيث يمكن أن ينمو لأعلى ويتطور إلى أوراق ، ثم تتدهور الفلقات وتتساقط ، وتنمو بذرة الفاصوليا إلى نبات الفاصوليا الناضج في حوالي 6 أسابيع.
  • مرحلة الرابعة:  تحتوي نباتات الفاصوليا على أزهار ثنائية الجنس ، وتتشكل  حبوب اللقاح ، في أكياس متخصصة داخل الأنثرات ، بينما تتشكل الأمشاج الأنثوية داخل المبيض ، بمجرد تكوين الأمشاج الذكرية والأنثوية ، فإن الحدث التالي هو التلقيح ، حيث تقع حبيبات حبوب اللقاح على المبيض من نفس الزهرة أو من نبات فاصوليا آخر ، وتؤدي إلى سلسلة التلقيح. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى