ماذا يعني الرصيد الغير متاح

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 يونيو 2022 , 07:30

معنى الرصيد غير متاح

الرصيد الغير متاح هو المبلغ الإجمالي الموجود في الحساب والذي يتضمن أي معاملات معلقة أو مبالغ أخرى لم يتم سحبها بعد ، مثل الشيكات أو عمليات الشراء وتستمر العمليات معلقة لمدة يمكن أن تصل حتى 7 أيام عمل لتصفية ، يمكن أن تختلف سياسات الاحتفاظ حسب البنك.

 قد يكون الرصيد المتوفر مختلفًا عن الرصيد المتوفر أو الحالي ، خاصةً في حالة ايداع شيك أو أجراء عملية شراء ولكن هناك تأخيرات في عملية الترحيل.

،بالنسبة للخصم في حالة استخدام بطاقة الخصم الإجراء عملية شراء ولكن البنك لم يكمل المعاملة ، فقد تظهر على أنها معلقة في على هيئة رصيد غير متاح.

في حالة التخطيط لعملية شراء يجب النظر الى الرصيد المتاح وليس الرصيد الغير متاح ، ويمكن عادةً عرض الرصيد المتاح عبر الحساب الشخصي على الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول ، أو عن طريق التحقق من ذلك مع صراف البنك أو ماكينة الصراف الآلي.

طريقة إلغاء الرصيد الغير متاح الراجحي إلكترونيًا

يبحث بعض عملاء بنك الراجحي عن طريقة الغاء خدمة الرصيد الغير متاح ، ولكن هذه الخدمة غير مفعلة ، ولكن يمكن الغاء خدمة الشراء من على الإنترنت من خلال الموقع الرسمي الخاص بالبنك الراجحي وفيما يلي اتباع التعليمات التالية:

  • الدخول إلى موقع الرسمي الخاص بالبنك ويمكن الدخول بشكل مباشر من هنا.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول.
  • اتباع الخطوات القادمة مع تنفيذ التحقق المطلوب.
  • الاستمرار من خلال الضغط على أيقونة التالي.
  • والانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب المسجل.
  • الضغط على ايقونة الحسابات.
  • ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بإدارة بطاقة الصراف الآلي من خلال قائمة الحسابات.
  • النقر على خدمة إيقاف الشراء عبر الإنترنت.
  • سيتم إلغاء الخدمة بنجاح.

ما هو الرصيد المتوفر 

الرصيد الحالي هو الرصيد الذي يوضح مقدار الأموال الموجودة في الحساب البنكي في وقت معين ، إذا كنت تحاول وضع ميزانية للأسبوع أو الشهر القادم ، فسوف تعطيك فكرة عامة عن المبلغ الذي يمكن إنفاقه.

ومع ذلك ، إذا كان الرصيد المتوفر والرصيد الغير المتاح مختلفين ، فستحتاج إلى ملاحظة كليهما ، خاصة إذا كان لديك معاملات قادمة مثل الإيداعات المباشرة أو الشيكات غير المعالجة.

في بعض الأحيان ، قد يكون الرصيد المتوفر مختلفًا عن رصيدك الحالي ، خاصةً إذا كنت قد أودعت للتو شيكًا أو أجريت عملية شراء ولكن هناك تأخيرات في عملية الترحيل.[2]

وبشكل أكثر تحديدًا عند إيداع شيك ، قد يحتفظ البنك ببعضه أو كله بينما يتحقق من أن الشيك جيد ويتلقى الأموال من البنك المصدر ، يمكن أن تختلف سياسات الاحتفاظ حسب البنك.

بالنسبة للخصم ، إذا كنت قد استخدمت بطاقة الخصم الخاصة بك لإجراء عملية شراء ولكن البنك لم يكمل المعاملة ، فقد تظهر على أنها معلقة في حسابك ، خلال هذا الوقت ، سيظل لديك رصيد حالي لا يتضمن الخصم المعلق ، ولكن ستتمكن فقط من إنفاق المبلغ الذي لديك في الحساب بافتراض إتمام هذه المعاملة.

من المهم الإشارة إلى أموالك المتاحة إذا كنت تخطط لإجراء عملية شراء أو إذا كان لديك دفعة متكررة أو تحويل في الأيام القليلة المقبلة ،إذا كانت المعاملة الجديدة أكثر من الرصيد المتاح ، فقد ينتج عن ذلك أموال غير كافية أو رسوم سحب على المكشوف.

ما هو الرصيد التي يمكن استخدامه في الشراء أو السحب

في حالة التخطيط لاستخدام بطاقة الخصم أو إجراء عملية سحب ، فيجب معرفة الرصيد الحالة أو المتاح لتحديد مقدار الأموال التي يمكن استخدامها بالفعل.

يمكن أن يساعد استخدام الرصيد المتوفر بدلاً من الرصيد الحالي في تقليل فرصة السحب الزائد مما قد يؤدي إلى رسوم السحب على المكشوف.

لماذا قد يختلف الرصيد الغير المتاح عن الرصيد الحالي المتوفر هناك

عدة أسباب لعدم تطابق الرصيد الغير متاح في الحساب مع رصيده المتوفر ، بما في ذلك:

  • قد يكون هناك معاملات معلقة في الحساب 

مثلاً إذا كان لديك 500 ريال في الحساب وتم استخدام بطاقة الخصم لشراء وجبة غداء بقيمة 10 ريالات ، فلن يقوم التاجر على الفور بإزالة هذه الأموال من الحساب بدلاً من ذلك قد تستغرق المعاملة يومًا أو يومين لتسويتها حتى يتم مسح المعاملة ، سيكون الرصيد الغير متوفر 500 ريال ، لكن الرصيد المتوفر أو المتاح سيكون 490 ريال.

  • قد يصرح التجار بمعاملة تصل إلى مبلغ معين قبل سحب المبلغ المستحق بالفعل

مثلاً قد يستخدم مطعم بطاقة الخصم بك للسماح بمعاملة تصل إلى 50 ريال ، حتى لو كانت الوجبة تكلف 20 ريال فقط ، لحساب أي إكرامية قد تضيفها ، حتى تتم المعاملة ، سيؤدي هذا إلى تقليل رصيدك المتاح بمقدار 50 ريال.

بمجرد أن يعالج المطعم هذه المعاملة، فإنه سيزيل مبلغ 50 ريال المعلق ، وبدلاً من ذلك يطلب من البنك الذي تتعامل معه دفع تكلفة الوجبة بالإضافة إلى أي إكرامية سمحت بها ، هذا النوع من الحجز شائع أيضًا في محطات الوقود حيث تقوم بتمرير البطاقة قبل أن تعرف كمية الغاز التي سوف يتم استخدامها من خزان الوقود.[1]

استخدامات الرصيد المتوفر

تتضمن الأموال المتاحة في الحساب البنكي جميع الأموال التي يمكن الوصول إليها واستخدامها بحرية ، يمكن فعل أي شيء 

 باستخدام الأموال المتاحة ، بما في ذلك:

  • سحبه من ماكينة الصراف الآلي
  • سحبه شخصيًا في البنك
  • استخدامها من خلال بطاقة الخصم
  • أرسلها إلى صديق باستخدام أحد تطبيقات التحويل.
  • كتابة شيك 
  • دفع فاتورة عبر الإنترنت

ماذا يعني الرصيد المحجوز 

الرصيد المحجوز هو حجز مؤقت لا يزال قيد المعالجة ، في الخدمات المصرفية الإلكترونية ، يتم عرض هذه المبالغ باللون الأحمر مع رمز الساعة.

في حالة وجود رسوم مضاعفة ، لا يمكن الاعتراض على الحجز إلا بعد خصم المبلغ نهائيًا من الحساب ، إذا لاحظت أي رسوم مزدوجة أو مختلفة يجب ابلاغ البنك وتقديم شكوي.

قد تكون المبالغ المحجوزة لاستخدام البطاقة  أعلى من المبلغ الفعلي المخصوم ، بالنسبة للمدفوعات التي تتم في محطات الوقود وحجوزات الفنادق أو تأجير السيارات أو أي خدمة أخرى ، يتم حجز هذه المبالغ لمدة بضع ايام تختلف حسب البنك يتم خصم مبلغ الفاتورة المستحق فعليًا فقط بشكل نهائي.

إذا تم إلغاء معاملة أو مقاطعتها ، فقد تظل الأموال محفوظة في الحساب البنكي لبضعة أيام ، ولا يعني الحجز أنه سيتم خصم الأموال من الحساب ، ولكن هذا إجراء تم من قبل البنك عند شراء منتج أو حجز فندق أو القيام بأس عملية نقدية وذلك للتأكد من وجود أموال كافية لإتمام الدفع. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى