لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 يونيو 2022 , 07:34

لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية لأن الخلية هي اساس النمو وتتكاثر وتنمو وتكون اعضاء الجسم وتكون خصائص المخلوق الحي .

من المعروف أن الخلية هي أصغر وحدة متواجدة في الحياة، ومن الممكن أن تتكون جميع الكائنات الحية من مجرد خلية واحدة أو عدة ومجموعة خلايا [1].

كما أن هناك تصنيف للخلية ينحصر في ثلاثة أجزاء رئيسية متمثلة في غشاء الخلية، بالإضافة إلى النواة والسيتوبلازم.
كل الوظائف الحياتية الهامة في الكائنات الحية ذات الخلية الواحدة تقوم الخلية بتأديتها .

أما بالنسبة للكائنات متعددة الخلايا من الممكن أن يكونوا تخصيصهم في وظيفة محددة ومعينة، من الأمور الأساسية والرئيسية التي تقوم بها الخلايا هي إتاحة وتوفير البنية بالإضافة إلى عدة أمور أخرى منها أخذ العناصر الغذائية بجانب تحويلها إلى مركبات طاقة .

كما أنها تتضمن مجموعة من المواد الوراثية التي تُحدد الكائنات وتصنيفها، كما أنه يمكن عمل وإجراء نسخ من ذاتها ونفسها لكي يستطيع الكائن الحي من استكمال عملية النمو الخاصة به ويتكاثر ايضا.

الخلايا هي الوحدة الأساسية للتركيب والوظيفة

إن الخلية الواحدة المنفردة معروف عنها أنها كائن كامل مستقل بذاته وتعتبر الخلية هي أصغر الوحدات الهيكلية من المواد الحية التي بإمكانها القدرة على العمل وتوظيف كل شئ بشكل صحيح ومستقل بذاته [2].

مثل ما يحدث في الخلية يتطابق حدوثه في البكتيريا والأوليات، حيث أن الكائن المصنف على أنه إحادي الخلية يقوم بنفسه البحث عن الطعام والتقاطه وبعد ذلك يتناوله ويهضمه، ويتنفس ويقوم بأفراد مجموعة افرازات ويتكاثر وينمو مع نفسه دون أي تدخلات.

يتم أيضا عمل وتنفيذ مجموعة وظائف تتماثل مع ذلك في الكائنات المصنفة على أنها متعددة الخلايا، وذلك عن طريق مجموعات واعداد من الخلايا التي تتخصص بأمور يتم إسنادها إليها .

العمل يكون بشكل منظم داخل كلاً من الأنسجة والأعضاء مثل ما يحدث داخل مجموعة النباتات والحيوانات العليا، وبالتالي عرف عن الخلية بأنها الوحدة الهيكلية والوظيفية الرئيسية والأساسية للبقاء على قيد الحياة.

كما أن جميع الخلايا تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية ورئيسية لا يمكن تجاهلها وعدم وجودها يسيب خلل وهي كالتالي:

الغشاء البلازمي : ودوره يتمثل في كونه يفصل كل خلية عن البيئة بالإضافة إلى أنه يسمح ويمكن عمليى تدفق الجزيئات من خلال الغشاء، كما أنه يتضمن ويحتوي على عدد من المستقبلات التي بأمكانها أن تؤثر على جميع أنشطة الخلية، أن تلك المنطقة التي تحتوي وتتضمن على نسبة الحمض النووي تحتل وتتخز جزء من التركيب الداخلي.

السيتوبلازم : يحتوي على عدد من المقصورات التي ترتبط بالغشاء ولكن يجب أن نستثني البكتيريا بالإضافة إلى الحزئيات والشعيرات.

من نظرية الخلية هي

هناك عدد للمبادئ الخلية بلغ الثلاثة مبادئ لنظرية الخلية، حيث أنه تم تقديم نظرية الخلية من شخص يدعي شلايدن وشوان ولكن تم دخول التعديل عليها من قبل رودولف فيرشو، والمبادئ الثلاثة لنظرية الخلية تتمثل في النقاط التالية [3]:

  1.  جميع الخلايا منشأها وخلقها يكون من خلايا بالفعل تواجدت في السابق ولها أساس من الوجود .
  2. كل الكائنات الحية يكون تركيبها وتكوينها يا إما من خلية واحدة أو أكثر من خليه .
  3. الخلية هي عبارة عن الوحدة الهيكلية والوظيفية الرئيسة والأساسية لجميع الكائنات الحية علي سطح الارض.

كل الكائنات الحية المتواجدة سواء كانت مندرجة اسفل تصنيف البكتيريا أو تصنيف الكائنات ذات الخلايا المتعددة،وأيضا المعقدة تتفق في كونها جميعاً تتكون من خلايا .

يظل تواجد التركيب الكيميائي الأساسي المُكَون للخلايا ثابت في كل الأنواع، ولكن مع وجود عدد من الاختلافات المتعلقة بالبنية الخاصة بالخلايا البدائية المصنفة على أنها وحيدة النواة والمصنفة على أنها حقيقية النواة والخلايا النباتية والحيوانية حيث أن كل فئة بها اختلافات تميزها عن الأخرى .

في مجموعة بدائيات النوى المتمثلة في البكتيريا ومجموعة حقيقيات النوى ذات الخلية الأحادية مثل الأميبا وغيرها، تؤدي وتقوم الخلية الواحدة بجميع الوظائف الأساسية اللازمة للبقاء على قيد الحياة .

إما بالنسبة لمجموعة الكائنات متعددة الخلايا فهناك عملية تقسيم للعمل تحدق بداخلهم بشكل متناسق، حيث أن كل خلية من الخلايا تتخصص بوظيفة مختلف غير التي تسند إلى غيرها.

أن جميع الكائنات المندرجة في فئة معقدة ومتعددة الخلايا يكون أصل إنتاجاتها من الزيجوت أحادي الخلية، كما أن جميع الخلايا تكون حاملة كل المعلومات والأصول الجينية، والتي يتم وهبها وتمريرها إلى النسل الحديد الذي يتم خلقه خلال الوقت الذي يحدث فيه انقسام للخلية.

ما هي الخلية

ان الخلايا تتضمن مجموعة كثيرة من الأجزاء حيث أن هناك وظيفة لكل مُكون وبعض هذه الأجزاء يطلق عليها لقب العضيات، حيث أنها عبارة عن هياكل متخصصة تقوم بتأدية مهمات محددة داخل الخلية، تتضمن الخلايا البشرية مجموعة أجزاء ومنها [4]:

 السيتوبلازم : يتكون السيتوبلازم من سائل يتماثل في قوامه مع الهلام والذي يطلق عليه العصارة الخلوية بجانب مجموعة من الهياكل التي تحيط بالنواة.

 غشاء بلازمي : هو بطانة الخلية الخارجية، يفصل بين الخلية والبيئة ويتيح إمكانية الدخول والخروج من الخلية.

 الشبكة الإندوبلازمية : تساعد في معالجة الجزيئات المنشئة من الخلية، تنقل الجزيئات إلى المكان الخاص بها سواء داخل وخارج الخلية.

 جهاز جولجي : يحزم الجزيئات التي تُعالج عن طريق الشبكة الإندوبلازمية لكي تنقل خارج الخلية.

 الريبوسومات : تطفو في السيتوبلازم وهي مجموعة عضيات تعالج التعليمات الجينية الخاصة بالخلية وتكون البروتينات كما أنها تتصل بالشبكة الإندوبلازمية .

 الهيكل الخلوي : هو عبارة عن شبكة مكونة من الألياف ذات القوام الطويلة، يستند إليها الوظائف الحاسمة مثل انقسام الخلية وتمكين الخلايا من التحرك. يشكل نظام كالمسار يوجهة فيه حركة العضيات داخل الخلايا.

 الجسيمات الحالة والبيروكسيسومات : تلك هي المركز الخاص بإعادة التدوير للخلية، وظيفتهم هضم مجموعات البكتيريا الغريبة التي تقوم بغزو الخلية، كما أنها تخلص الخلية من جميع المواد السامة التي تدخل مع إمكانية إعادة تدوير جميع المكونات المتواجدة في الخلية.

الميتوكوندريا : هي عضيات من النوع المعقد ويمتلكون مادة وراثية تميزهم وينفردون بها، وتقوم بتحول الطاقة المستمدة من الغذاء إلى الصور التي يكون بإمكان الخلية القدرة على استخدامها.

 نواة : هي محور تمركز وقيادة الخلية، يحيط بها غشاء يطلق عليه الغلاف النووي، يعمل على حماية الحمض النووي بالإضافة إلى فصل النواة عن ما تحتويك الخلية وتحدد الاتجاهات التي تسير في كل أجزاء الخلية .

لكي يتحقق النمو والنضج وربما يحدث انقسام أو تموت، بالاضافة الي انها تحتوي على الحمض النووي ومن أنواعه الحمض النووي الريبي المنقوص منه الأكسجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى