50 اسم ولد فخم وغريب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 يونيو 2022 , 09:47

اجمل اسم ولد فخم

اسم الطفل او الطفلة يعتبر من الامور الهامة للغاية، لان هذا الاسم يبقى ملتصق بالطفل طوال حياته، والمثل الشائع يقول (لكل امرئ من اسمه نصيب)، والاسم غالبًا ما يخضع للعادات والتقاليد، مثلًا عادةً ما يتم تسمية الابن الاكبر على اسم الجد والبنت الكبرى على اسم الجدة، ونجد ابتعاد عن الاسماء الغربية لدى العائلات المتدينة، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام (انكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم)

وللاسف ابتعدت الامة الاسلامية في الوقت الحالي عن اختيار الاسم الجميلة لفظًا ومعنى، فنجد اللحاق بالغرب واللحاق بالاسماء التي تدل على الموضة والحداثة، والابتعاد عن الاسماء العربية الاصيلة والفخمة، ومن اسماء الاولاد الفخمة:

  • عبد الله
  • عبد الرحمن
  • حارث
  • همام [1]

لا يمكننا ان نذكر اجمل الاسماء الفخمة للاولاد دون ذكر هذه الاسماء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أحب اسمائكم الى اله تعالى: عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها: حارث وهمام، وأقبحها: حرب ومرة)

  • ابراهيم: نسبة الى النبي ابراهيم عليه السلام
  • احمد: من اسماء النبي عليه الصلاة والسلام
  • ادريس: وذلك نسبة الى النبي ادريس عليه السلام
  • ادم: نسبة الى النبي ادم
  • ادهم: ويعني الاسود
  • اديب: وهو الشخص المؤدب
  • اسامة: من اسماء الاسد
  • اسماعيل: نسبة الى النبي اسماعيل عليه السلام
  • اشرف: وهو الشخص المرتفع بين قومه
  • امير: الشخص الذي يتولى الامارة
  • ايوب: اسم نبي من الانبياء عليهم السلام
  • براء: تعني اول ليلة من الشهر
  • براق: اي الشخص اللامع
  • بكر: الشخص المتقدم، والسابق
  • ثائر: وهو الشخص الذي يثور ويطالب بحقه من الاخرين
  • ثروت: الكثرة من الرجال
  • جابر: وهو الشخص المحسن للاخرين
  • حازم: وهو الشخص صاحب الفكر والرأي
  • الحاسم: وهو الشخص الذي يتابع العمل الدؤوب باجتهاد
  • ذكي: وهو الشخص الحاذق
  • ذو الفقار: وهو سيف الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
  • راتب: وهو الشخص الثابت
  • قيس: اي الشدة
  • كاسر: العقاب
  • كنان: وهو ستر الشيء [2]

اسماء اولاد غريبة

من حق الابناء على ابائهم ان يحسنوا اختيار اسمائهم، فلا يختاروا لهم اسمًا يتعرضوا بسببه للسخرية بين اصدقائهم مثل اسم اجدادهم السيء، او المستهجن، فيكون ذلك سبب من اسباب فقدان الطفل ثقته بنفسه، وتجنبه لاصدقائه وانعزاله وانطوائه، وهذا الحق يستهان به احيانًا وهو من حقوق الابناء جنبًا الى جنب مع حقوق كثير مثل حسن الرعاية، والانفاق المادي، والحقوق المعنوية مثل حسن التربية

لذلك حتى اذا اراد الشخص اختيار اسم غريب، فيجب ان يكون المعنى جميل، والاسماء التي قمنا باختيارها غريبة وجميلة، ويجب ايضًا ان يتجنب الشخص ان يسمى ابنه باسم سيء، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قام بتغيير العديد من الاسامي عند دخول الاسلام الى اسامي جميلة ومعانيها تبشر بالخير والعطاء والاحسان [3]

  • ابسل: من الشخص الباسل، الذي يلقي بنفسه في المعارك والحروب
  • اجاد: اي احسن واتقن
  • اركان: وهو الشيء القوي الذي يستند اليه الانسان
  • امام: وهو الرئيسي او الزعيم
  • بادي: بمعنى اول الشيء
  • باكير: وهي نسبة الى باكر
  • بحر: وهو الماء الكثير الملح
  • برهان: اي الحجة القاطعة
  • بهجت: وهو الشخص النضر، ضاحك الوجه
  • بيهس: من اسماء الاسد
  • تقي: وهو الشخص الذي يخاف الله
  • تمام: وهو الكامل
  • جبر: وهو الشخص المغوار الشجاع
  • جاسر: وهو الشجاع ايضًا
  • جنيد: وهو تصغير جندي
  • جيلم: القمر في ليلة البدر
  • حكمت: وهو العدل
  • خاتم: وهو الشخص الذي ينهي العمل
  • خاطر: ما يخطر بالذهن من افكار وامور
  • دليل: وهو الشخص الذي يرشد الى امر ما
  • راجح: صاحب العقل الكبير
  • راهي: وهو الدائم
  • رجائي: وهي بمعنى الامل
  • رُسيم: وهو الثوي
  • فرزل: اي الرجل العظيم
  • لبيب: اي الشخص الذكي الفطن
  • ليث: الاسد
  • مرام: وهو المطلوب
  • شادن: وجمعه شوادن [2]

اسماء اولاد معانيها جميلة

بما ان النبي عليه الصلاة والسلام اوصانا بحسن اختيار الاسماء، فيجب ان نقوم باختيار اسم جميل يليق بالولد، وهذا الامر يعتبر من حقوق الابناء، وبعض الاسماء تعتبر افضل من غيرها مثل اسماء الله الحسنى والتي تحوي لفظ عبد مضاف الى اسم من اسماء الله التسعة والتسعين: (مثل عبد الله، وعبد الحميد، عبد الرزاق، عبد التواب، عبد العظيم، عبد الباري، عبد الرحمن، عبد الجبار)، والاسماء التي تشبه اسم النبي عليه الصلاة والسلام: (مثل احمد، محمد، محمود)، الاسماء الانبياء عليهم الصلاة والسلام (مثل ابراهيم، واسماعيل، ويوسف، وادم) [4]

  • امجد: الشخص الكريم المعطاء
  • انيس: وهو الشخص المؤنس
  • مجد: اي الشخص الكريم
  • مجير: وهو الشخص الذي يناصر اصدقائه
  • انور: وهو الشخص الحسن، المشرق اللون
  • باسل: الشديد والشجاع
  • بدر: وهو القمر في تمام اكتماله
  • شادي: وهو طالب العلم
  • شاهد: وهو الشخص الحاضر الذي يؤدي الشهادة
  • بسام: وهو الشخص كثير الضحك
  • بشار: وهو طليق الوجه
  • ثواب: وهو الفائدة العظيمة
  • جبل: وهو الشامخ
  • جرير: وهو الذي يقاد عن طريقه
  • فراس: بمعنى الاسد
  • قتادة: اي شجر الشوك
  • جود: وهو الشخص الكريم المعطاء السخي
  • فيض: وهو الكثير والوفير
  • جلال: اي العظمة والقوة
  • حسان: اي الجميل وهي نسبة الى الجمال
  • حصن: وهو المكان الصعب الوصول اليه
  • حقي: اي نصيبي، وهو يدل على الشخص الذي يختار الحق، وهي ضد الباطل
  • خيري: اي الشخص الذي يقوم بفعل الخير
  • رضا: تدل على القناعة
  • مروان: وهي الحجارة البيضاء
  • مسكي: وهو الشخص المتمسك في الارض
  • مصطفى: وهو الشخص المختار
  • سيف: وهو السلام من الحديد الذي له نصل [2]

اسماء اولاد فخمة مشتركة مع الاناث

  • اباء: وهي الامتناع والنخوة
  • اجلال: التنزيه
  • اريج: الرائحة العطرة
  • انس: وهو الشخص الذي يأنس به
  • رفيف: اي البريق
  • جود: اي الكرم
  • رنيم: وهو الغناء الجميل
  • ثبات: اي الاستقرار والشجاعة
  • شذى: قوة الرائحة
  • صباح: اول النهار
  • ضياء: النور
  • طيف: خيال يأتي للشخص النائم
  • شادن: وهو ولد الظبية
  • غصن: وهو للاشجار
  • فجر: وهو ما يظهر من ضوء الصباح في اوله
  • كوثر: نهر في الجنة [1]

اسماء اولاد مكروهة

يجب الامتناع عن تسمية الابناء باسماء محرمة مثل عبد غير الله عز وجل، مثل تسمية عبد المسيح، وعبد الكعبة، او عبد الحسين، او تسمية اسماء الله عز وجل مثل تسمية الولد الله، او الرحمن، او الصمد، لأن هذه الاسماء محرمة

اما الاسماء المكروهة فهي تسمية الولد باسماء مثل يسار او ناجح خوفًا من الا يكون للشخص من اسمه نصيب، او تسمية الولد باسماء علات مثل اعور، او اعرج

ومن المكروه ايضًا تسمية الولد باسماء الجبابرة الذين طغوا في الارض مثل فرعون [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى