ما الوظائف الخمس الأساسية التي تؤديها المخلوقات الحية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 يونيو 2022 , 10:00

من الوظائف التي تؤديها المخلوقات الحية

  • النمو
  • الغذاء
  • التنفس
  • التكاثر
  • اخراج الفضلات

وظائف الجسم هي الوظائف الفسيولوجية أو النفسية لأنظمة الجسم ،  وظائف الجسم هي في النهاية وظائف خلاياه ،  البقاء على قيد الحياة هو أهم عمل للجسم ،  يعتمد البقاء على قيد الحياة على الحفاظ على الجسم واستعادته ،  وهي حالة من الثبات النسبي لبيئته الداخلية.

تتغير قدرة الجسم على أداء العديد من وظائفه تدريجياً على مر السنين بشكل عام ،  يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد على الأقل في طرفي الحياة في مرحلة الطفولة والشيخوخة ،  أثناء الطفولة ،  تصبح وظائف الجسم تدريجيًا أكثر كفاءة وفعالية ،  أثناء النضج المتأخر والشيخوخة يكون العكس هو الصحيح ،  تدريجيا تصبح أقل كفاءة وفعالية ،  وخلال فترة الشباب ،  فإنهم عادة ما يعملون بأقصى قدر من الكفاءة والفعالية.

النمو :يشير النمو إلى زيادة الحجم إما من خلال زيادة عدد الخلايا أو من خلال زيادة حجم كل خلية على حدة ،  من أجل حدوث النمو ،  يجب أن تحدث عمليات البنائية بمعدل أسرع من عمليات تقويضي.

التنفس : يشير التنفس إلى جميع العمليات التي ينطوي عليها تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الخلايا والبيئة الخارجية ،  وتشمل التهوية وانتشار الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ونقل الغازات في الدم ،  يتعامل التنفس الخلوي مع استخدام الخلية للأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في عملية التمثيل الغذائي.

التكاثر :  بالنسبة لمعظم الناس ،  يشير الإنجاب إلى تكوين شخص جديد ،  أي ولادة طفل ،   بهذه الطريقة تنتقل الحياة من جيل إلى جيل من خلال تكاثر الكائن الحي ،  بمعنى أوسع ،  يشير التكاثر أيضًا إلى تكوين خلايا جديدة لاستبدال وإصلاح الخلايا القديمة وكذلك للنمو ،  هذا هو التكاثر الخلوي ،  وكلاهما ضروري لبقاء الجنس البشري ،

إخراج الفضلات : الإخراج هو عملية إزالة فضلات الهضم والتمثيل الغذائي من الجسم ،  يتخلص من المنتجات الثانوية التي لا يستطيع الجسم استخدامها ،  وكثير منها سام ولا يتوافق مع الحياة.

الغذاء (التمثيل الغذائي) : التمثيل الغذائي هو مصطلح واسع يشمل جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم ،  إحدى مراحل التمثيل الغذائي هي الهدم حيث يتم تقسيم المواد المعقدة إلى كتل بناء أبسط ويتم إطلاق الطاقة. [1]

 من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء

نعم من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء ، حيث تشمل الكائنات الحية أنواعًا عديدة من الكائنات الحية ،  من النباتات والحيوانات والفطريات والطحالب التي يمكن رؤيتها بسهولة في الطبيعة إلى العديد من الكائنات الدقيقة المعروفة باسم البروتوزوا والبكتيريا والعتائق التي لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر ،  يمكن العثور على الكائنات الحية على الأرض على اليابسة وفي البحيرات والأنهار والمحيطات ،  على الرغم من أن كل هذه الكائنات الحية مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

  تحتاج جميع الكائنات الحية إلى العناصر الغذائية من أجل الطاقة والنمو والإصلاح ،  كل كائن حي له طريقته الخاصة في الحصول على العناصر الغذائية ،  تحصل بعض الكائنات الحية ،  مثل الحيوانات والأوليات ،  على العناصر الغذائية من تناول الطعام ،  تصنع النباتات والطحالب طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي ،  تحصل الفطريات على العناصر الغذائية عن طريق تكسير وامتصاص المواد العضوية المتحللة.

 يعد الهواء والضوء أيضًا من الاحتياجات الأساسية لبعض الكائنات الحية ،   يعد الهواء حاجة أساسية لمعظم الكائنات الحية ،  على الرغم من أن بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة لا يمكنها تحمل الأكسجين ،  بالنسبة للنباتات والكائنات الحية الأخرى التي تخضع لعملية التمثيل الضوئي ،  يعتبر الضوء مطلبًا أساسيًا للحياة. [1]

خصائص الكائن الحي

من أهم خصائص الكائنات الحية ما يلي:

  • كل الكائنات الحية تتحرك بطريقة ما ، قد يكون هذا واضحًا  ،  مثل الحيوانات القادرة على المشي ،  أو أقل وضوحًا ،  مثل النباتات التي لها أجزاء تتحرك لتتبع حركة الشمس.
  • القدرة على اكتشاف التغيرات في البيئة المحيطة.
  • القدرة على التكاثر ونقل المعلومات الجينية إلى ذريتهم.
  • التخلص من الفضلات. [2]

تصنيف الكائنات الحية

تختلف الكائنات الحية على حسب تصنفيها العلمي وكل منها لديه خصائص معيه ،  فنجد أنها كائنات حية لأنها تنفذ جميع عمليات الحياة الخمس ،  ويعد تصنيف الكائنات الحية إلى هذه الفئات طريقة مهمة للتعرف على كل فئة

  1. البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية ليس لها غشاء نووي.
  2. البروتوزوان هي كائنات وحيدة الخلية تكون عمومًا أكبر بكثير من البكتيريا ، قد تكون ذاتية التغذية أو غيرية التغذية.
  3. كروميست هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الشبيهة بالنبات وتتراوح من صغير جدًا إلى كبير جدًا ،  توجد في جميع البيئات تقريبًا.
  4. الفطريات متعددة الخلايا وتعتمد على تكسير المواد العضوية لأنها غير قادرة على صنع طعامها.
  5. النباتات متعددة الخلايا وذاتية التغذية ، فهي تستخدم التمثيل الضوئي لإنتاج الغذاء باستخدام ضوء الشمس.
  6. الحيوانات متعددة الخلايا ، فهي غيرية التغذية وتعتمد على كائنات أخرى في الغذاء[3]

يعتبر التنفس من الوظائف الأساسية للمخلوقات الحية

الجهاز التنفسي ،  وهو النظام الموجود في الكائنات الحية الذي يمتص الأكسجين ويطلق ثاني أكسيد الكربون من أجل تلبية متطلبات الطاقة في الكائن الحي ،  حيث يتم تحرير الطاقة ،  إلى جانب ثاني أكسيد الكربون ،  من خلال أكسدة الجزيئات التي تحتوي على الكربون ،  يشير مصطلح التنفس إلى تبادل الغازات التنفسية (الأكسجين وثاني أكسيد الكربون) بين الكائن الحي والوسط الذي يعيش فيه وبين خلايا الجسم وسوائل الأنسجة التي تغمرها.

على الرغم من أن الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من المتطلبات الأساسية لجميع الحيوانات ،  إلا أن معدل وكمية التبادل الغازي يختلف باختلاف نوع الحيوان وحالة نشاطه. ويتم التعبير عن استهلاك الأكسجين للحيوانات المختلفة من حيث المليلتر من الأكسجين لكل كيلوغرام من وزن الجسم في الساعة ،  مما يعكس متطلبات من الأكسجين للأنواع المختلفة أثناء الراحة والحركة.

 يؤدي التغيير في التركيب الكيميائي لسوائل الجسم إلى استجابة من الجهاز العصبي المركزي ،  والذي يؤدي بعد ذلك إلى إثارة أو خفض آلية التنفس الخارجي. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى