ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 24 يونيو 2022 , 10:40

ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

الثغور هي الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة . وهي تتمثل في هياكل خلوية موجودة في بشرة أوراق النباتات، الأشجار والإبر التي تتشارك في عملية تبادل ثاني أكسيد الكربون والماء بين النباتات والغلاف الجوي للأرض. [1]

الثغور هي

الثغور هي فتحات صغيره على سطح الورقه تحاط بخلايا حارسه ، ومن الممكن رؤية الثغور فقط أسفل المجهر الضوئي، وفي بعض أنواع النباتات تتواجد الثغور على السيقان وغيرها من أجزاء النباتات، كما أن الثغور لها دور هامًا في التبادل الغازي (غاز ثاني أكسيد الكربون) والتمثيل الضوئي، فهي تتحكم في معدل النتح (خروج المياه على صورة بخار من النبات) من خلال الفتح والإغلاق. 

أنواع الثغور

  • مخطط الثغور
  • الثغور المتجاورة
  • الثغور الشاذة
  • ثغور متباينة
  • الثغور الجرامينية

يوجد أنواع متباينة من الثغور، وقد تم تصنيفها بصورة أساسية تبعًا إلى عددها وسمات الخلايا الفرعية التي تحيطها، وفي التالي بعض أنواع الثغور:

مخطط الثغور: وهي محاطة باثنين من الخلايا الفرعية المتعامدة مع خلية الحراسة.

الثغور المتجاورة: تلك الثغور محاطة بفرعين، تم ترتيبهما متوازيين مع مسام الثغور والخلايا الحارسة.

الثغور الشاذة: وهي الثغور المحاطة بخلايا البشرة، ولها حجم وشكل ثابتان، وتبدو تلك الثغور مغروسة بخلايا البشرة، فلا يوجد عدد مُعين أو ترتيب مُعين للخلايا المحيطة بها.

ثغور متباينة: تُحاط تلك الثغور بثلاث خلايا فرعية أحجامها ليست متساوية، فواحدة منها أصغر عند مقارنتها بالاثنتين الأخريين.

الثغور الجرامينية: كل فغرة لها خليتين حراسة، والتي تتكون مثل الدمبل، والخلايا الفرعية توازي الخلايا الحارسة، وقد تم إيجاد خلايا حارسة ضيقة في الوسط، ولكنها أوسع في النهايات.

هيكل الثغور

إن الثغور تتكون من مسامات دقيقة تُعرف باسم الفغرة يحاوطها زوج من الخلايا الحارسة، وتلك الثغور تقوم بالفتح أو الغلق تبعًا إلى قساوة الخلايا الحارسة، ومن الجدير بالذكر أن جدار الخلية الذي يحيط المسام صلب ومرن، وفي الغالب ما يتباين شكل الخلايا الحارسة في كل من الأحادية والثنائية، إلا أن آلية عمل الثغور تبقى كما هي.

والخلايا الحارسة تبدو على شكل حبة الفول، وتشتمل على البلاستيدات الخضراء، كما تحتوي على الكلوروفيل وتقوم بالتقاط الطاقة الضوئية.

وتقوم الخلايا الفرعية بإحاطة الخلايا الحارسة، وهي الخلايا الملحقة للخلايا الحارسة، وتوجد كذلك في بشرة النبات، وتوجد ما بين الخلايا الحارسة وخلايا البشرة، وتعمل على حماية خلايا البشرة حينما تتوسع الخلايا الحارسة خلال فتح الثغور، ومن الجدير بالذكر أن متوسط ​​عدد الثغور يبلع 300 لكل مم مربع تقريبًا من سطح ورقة النبات.

وظيفة الثغور في النبات

إن الثغور لها وظائف رئيسية تقوم بها في النباتات، وتتمثل في التالي:

  • يمنع غلق الثغور في الليل الماء من الهرب من خلال المسام.
  • تحافظ على توازن الرطوبة تبعًا للطقس من خلال الفتح والغلق.
  • تساعد الثغور في النتح والتخلص من المياه الزائدة على صورة بخار ماء.
  • تسهل الثغور عملية امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين خلال عملية التمثيل الضوئي.
  • إن فتح وغلق الثغور يعمل على المساعدة في عملية التبادل الغازي بين النبات والمناطق التي تحيطه.

آلية فتح وإغلاق الثغور

إن فتح وغلق الثغور يعتمد على مدى ضغط التمزق الذي ينتج عن التدفق الأسموزي للماء في الخلايا الحارسة، فحينما تكون الخلايا الحارسة منتفخة، تتوسع وبالتالي يؤدي لفتح الثغور، وحينما تفقد الخلايا الحارسة المياه، فتصبح مترهلة وهذا ما يؤدي إلى إغلاق الثغور، وفي الغالب ما تفتح الثغور عند ضرب الضوء للورقة وتغلق في خلال الليل.

ما هي الخلايا الحارسة

أو تُعرف باسم الخلايا الحامية، وهي عبارة عن خليتين على شكل حبة الفول، ومن الجدير بالذكر أنها لها دور هامًا للغاية خلال عملية التمثيل الضوئي في النباتات، فهي تحتوي على الكلوروفيل وتقوم بالتقاط الطاقة الضوئية.

من أجزاء الورقة

إن النبات أحد الأجزاء الأساسية في النظام البيئي، إذ أن كل حياة على الأرض تعتمد بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النباتات، ومن الجدير بالذكر أن الورق في النبات هو الأكثر أهمية من بين كل أجزاء النبات المختلفة، إذ أن لها وظيفتين رئيسيتين، وهما التمثيل الضوئي والنتح، وفي التالي توضيح لأجزاء الورقة: [2]

  • قاعدة الورقة: وهو الجزء الذي يتم فيه التصاق الورقة بالساق، وتشتمل تلك القاعدة على جزأين صغيرين مشابهان للأوراق، يطلق عليهما اسم “النصوص”.
  • السويقات: وهو يُمثل الساق الطويلة والرفيعة التي تعمل على ربط نصل الورقة بالساق.
  • الصفيحة: تُعرف كذلك باسم “نصل الورقة”، وهي عبارة عن السطح الأخضر المسطح للورقة، وتتكون من أوردة متفرعة صغيرة، ويقوم أحد تلك الأوردة بتقسيم سطح الصفيحة إلى جزأين، وتلك الأوردة تمنح بعض الصلابة لشفرة الأوراق وتساعد على نقل المياه وغيرها من المواد.

من وظائف الأوراق

إن الأوراق في النباتات لها أشكال وأحجام وألوان متباينة، وفي الغالب ما تكون رقيقة ومسطحة، ومن الجدير بالذكر أنها من أهم الأجزاء في النبات، فهي التي تحتوي على مادة الكلوروفيل، وفي التالي توضيح لوظائف الأوراق: [3]

  • البناء الضوئي: وتُعتبر تلك هي أهم وظيفة للأوراق، فهي الجزء الذي يشتمل على البلاستيدات الخضراء التي تضم داخلها صبغة الكلوروفيل، والمسؤولة عن المساهمة في عملية البناء الضوئي.
  • تساعد النبات على التنفس: إن بشرة الورقة تحتوي على خلايا حارسة تقوم بالتحكم وتنظيم المسام الدقيقة الموجودة على السطح السفلي للورقة، والتي تسمى بالثغور، وتلك الثغور هي الجزء المسؤول عن تنظيم المياه داخل وخارج الخلية، كما أنها مسؤولة عن تبادل الغازات عبر النبات.
  • تخزين الطعام: في بعض أنواع النبات يتم تعديل الأوراق بحيث يمكنها تخزين الطعام، وتحتوي تلك النباتات بشكل عام على أوراق عصارية مثل نباتات الجفاف.

أي اجزاء النبات يعمل على تثبيته في التربة

الجذور هو الجزء من النباتات المسؤول بصورة أساسية عن تثبيته بالأرض إلى جانب امتصاص العناصر المعدنية الرئيسية، الغذاء، والماء من التربة، إلى جانب بعض الوظائف الأخرى، وهي عبارة عن جزء هام يوجد أسفل الأرض من كافة النباتات الوعائية.

ومع هذا ليست جميع النباتات تمتلك جذور تحت الأرض، فالبعض منها تمتلك جذورًا تنمو فوق سطح الأرض، وتلك الجذور تُعرف باسم الجذور الهوائية، وهي تعمل كالجذور الموجودة أسفل الأرض، أي أن تلك الجذور الهوائية مسؤولة كذلك عن امتصاص العناصر الغذائية، وتثبيت النبات ولصقه عن طريق دعمه بالهياكل القريبة منه، مثل الجدران القريبة، الصخور، التعريشات، وغيرها، ومن أهم وظائف الجذور أنها تقوم بالتالي: [4]

  • تعمل على تثبيت النبات بقوة.
  • تساعد على تخزين الطعام والمغذيات.
  • تقوم الجذور بنقل الماء والأملاح المعدنية إلى النباتات.
  • تقوم الجذور بامتصاص المياه والمواد المغذية من التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى