ما الطاقة الناتجة عن عملية احتراق البنزين في محرك السياره 

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 25 يونيو 2022 , 09:50

عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى

عند احتراق البنزين في محرك السيارة تتحول الطاقة من الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الحرارية ثم إلى الطاقة الميكانيكية. بشكل عام، عند احتراق الوقود فإن الطاقة الكيميائية المنطلقة يمكن أن تستخدم في توليد شكل آخر من أشكال الطاقة مثل الحرارة، أو الضوء، أو الحركة، أو الكهرباء.

الوقود هو المادة المستخدمة من أجل توفير الطاقة نتيجة تغيير كيميائي. قد يوفر الوقود الطاقة في شكل من أشكال الحرارة، أو الضوء، أو الحركة، أو الكهرباء. البنزين هو نوع من أنواع الوقود في محركات الاحتراق الداخلي.

تحول الطاقة هو تغيير الطاقة من شكل إلى شكل آخر. هناك حالات كثير من حالات تحول الطاقة. ومن الأمثلة عن تحول الطاقة تحول الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الحرارية.

يحتوي الوقود على الطاقة المخزنة. في الحقيقة، تتحرر الطاقة المخزنة الموجودة في الوقود من خلال الاحتراق. الاحتراق هو عبارة عن حرق الوقود من أجل تحرير الطاقة. هذه الطاقة المتحررة من الوقود تتحول بعد ذلك إلى أشكال أخرى من الطاقة.

عند احتراق البنزين في محرك السيارة. تتحول الطاقة الكيميائية في البنزين إلى حرارة. تتحول الحرارة إلى الطاقة الميكانيكية. الطاقة الميكانيكية هي التي تحرك السيارة.

عملية تحول الطاقة داخل محرك السيارة

بشكل عام، تعتبر عملية تحول الطاقة هي عملية تغيير الطاقة من شكل إلى شكل آخر. حيث تتحول الطاقة من شكل إلى آخر. تستخدم أشكال الطاقة في العديد من العمليات الطبيعية. حيث تستخدم الطاقة في التدفئة والتبريد والإنارة وتستخدم أيضًا في العمليات الميكانيكية من أجل تشغيل الآلات المختلفة. والسيارة هي واحدة من هذه الآلات التي تعتمد على تحول الطاقة من أجل العمل.

تتحول الطاقة في محرك الاحتراق الداخلي في السيارة من الطاقة الكيميائية المخزنة إلى الطاقة الحرارية ثم إلى الطاقة الميكانيكية التي تحرك السيارة. الطاقة الميكانيكية تصبح طاقة حركية تضغط على مكابس السيارة وتدع السيارة للحركة. تحول الطاقة داخل محرك السيارة هو المسؤول عن تشغيل السيارة. احتراق البنزين داخل محرك السيارة يحول الطاقة الكيميائية المخزنة إلى الطاقة الحركية في النهاية.

الخلاصة مما سبق، أن الطاقة الكيميائية المخزنة في البنزين تتحول عن طريق الاحتراق في حجرات مغلقة في محرك السيارة إلى الطاقة الحرارية أو الحرارة. تستفيد السيارة من الحرارة من خلال تحويل الطاقة الحرارية إلى الطاقة الميكانيكية التي تحرك السيارة.

تتحول الطاقة الحركية إلى الحركة الخطية الدورية في المكبس ثم إلى الحركة الدورانية من خلال العمود المرفقي في السيارة. وبعد ذلك يتم نقل القوة أو الحركة المنتجة من قبل محرك السيارة إلى مجموعة ناقل الحركة في السيارة وهكذا تتحرك السيارة. تنتقل الحركة الدورانية عبر الترس التفاضلي. حيث تنتقل الحركة الدورانية من الترس التفاضلي إلى عجلات السيارة، ثم تتحول الحركة الدورانية من العجلات إلى الحركة الخطية للسيارة.

عملية تحول الطاقة داخل السيارة

تعتبر السيارات اليوم من أساسيات الحياة. بالإضافة إلى عملية تحول الطاقة السابقة التي تحدثنا عنها هناك عمليات تحول أخرى للطاقة داخل السيارة. مثال على ذلك، تحول الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربائية في دينمو السيارة:

  • تحول جزء من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الضوئية في مصابيح السيارة.
  • تحول جزء آخر من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الصوتية في مشغل الصوت في السيارة.
  • تحول جزء آخر من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الحرارية في السخان الكهربائي الموجود في مكيف السيارة.

أولًا يتم استخدام بطارية السيارة من أجل بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة. هذا يعني أن الطاقة تتحول من شكل الطاقة الكهربائية إلى شكل الطاقة الميكانيكية من أجل تشغيل السيارة. بعد ذلك، احتراق البنزين داخل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة يؤدي إلى تحول الطاقة من شكل الطاقة الكيميائية إلى شكل الطاقة الميكانيكية.

يمكن الشعور بأن إطارات السيارة بالإضافة إلى غطاء المحرك قد أصبحت دافئة بعد رحلة طويلة في السيارة بسبب الحرارة المتولدة من المحرك في السيارة نتيجة عملية تحول الطاقة داخل السيارة. فعند احتراق البنزين داخل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة تتحول الطاقة من شكل الطاقة الكيميائية إلى شكل الطاقة الميكانيكية من أجل بدء التشغيل السيارة وهذا التحول في الطاقة يترافق مع توليد الحرارة بلا شك.

تحتوي السيارة على الكثير من الطاقة المخزنة والمحفوظة. هناك الطاقة المحفوظة في البنزين والتي تتحول عند احتراق البنزين من الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الميكانيكية وهناك الطاقة المحفوظة في البطارية والتي تتحول عند تشغيل السيارة من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الميكانيكية وهي من أشكال الطاقة الداخلية في السيارة.[1]

بعض الأسئلة الشائعة عن تحول الطاقة داخل السيارة

  • ما شكل الطاقة الناتجة عن حرق البنزين داخل محرك السيارة؟

يحتوي البنزين على الطاقة الكيميائية المخزونة. تتحرر الطاقة الكيميائية المخزونة بين روابط الهيدروكربونات عند احتراق البنزين داخل محرك السيارة. تنتج عن عملية احتراق البنزين داخل محرك السيارة كميات كبيرة من الطاقة. وتكون شكل الطاقة الناتجة عن احتراق البنزين داخل محرك السيارة هي الطاقة الميكانيكية.

  • ما شكل تحول الطاقة الذي يحدث في السيارة التي تعمل بالبنزين؟ 

شكل تحول الطاقة في السيارة التي تعمل بالبنزين هو تحول الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الحرارية ثم إلى الطاقة الكيميائية. ويعتبر احتراق البنزين هو الأساس في عملية تحول الطاقة.

  • كيف تستخدم السيارة البنزين؟

تحتاج السيارة إلى البنزين من أجل الاستمرار في العمل والتحرك. ومن أجل ذلك، يحتاج محرك السيارة إلى الوقود (البنزين) من أجل الحصول على الطاقة اللازمة من أجل تحريك السيارة. يتكون البنزين من الهيدروكربونات التي تتحول إلى الطاقة اللازمة عند احتراقها مع الأكسجين. تتولد الحرارة عن عملية احتراق البنزين وتتحول إلى الطاقة حيث تدفع المكابس في السيارة وهذا بدوره يوفر القوة اللازمة من أجل تحريك السيارة.

  • ماذا يحدث للبنزين في السيارة؟

مبدأ عمل السيارات التي تعمل بالبنزين هو احتراق البنزين داخل المحرك في السيارة من أجل تحويل شكل الطاقة إلى الشكل اللازم من أجل تشغيل وتحريك السيارة في السيارات التي تعمل بالبنزين. عند احتراق البنزين داخل محرك السيارة تتحول معظم الطاقة المخزونة في البنزين في المحرك بشكل أساسي على شكل حرارة أو طاقة حرارية. يتم فقدان كميات قليلة من الطاقة ناقل الحركة وأجزاء أخرى في السيارة مثل ضخ المحرك وغير ذلك.

  • لماذا يستخدم البنزين في السيارة؟

يعتبر البنزين وقود السيارات المفضل بسبب طاقة البنزين العالية على الاحتراق وتحويل الطاقة المخزنة إلى الطاقة الميكانيكية اللازمة من أجل تشغيل السيارة. وقدرة البنزين على الاختلاط بسهولة مع الهواء في المكربن. وهذا هو سبب استخدام البنزين في السيارات.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى