اشهر تطبيقات التراسل الفوري

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 يونيو 2022 , 06:51

افضل تطبيقات التراسل الفوري

أصبح هناك عدد كبير من التطبيقات التي تساعد على المراسلة بشكل فوري بدون أن تعقيدات ، وفيما يلي افضل و اشهر تطبيقات التراسل الفوري:

  • WhatsApp
  • Telegram
  • Facebook Messenger
  • WeChat
  • Slack
  • Ryver

WhatsApp

WhatsApp هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية الأكثر اسخداماً حول العالم ، ويستخدم من قبل أكثر من 1.5 مليار مستخدم ، وفي الغالب  يأتي مثبتًا مسبقًا على العديد من الهواتف الذكية الحديثة ، وهذا السبب في ان معظم الناس تستخدمه بالفعل في الرسائل النصية والمحادثات الجماعية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومشاركة الملفات.

وما يميز هذا التطبيق  أنه يتيح انشاء حساب خاص بالمستخدم التجاري ، ويمكن إعداد ملف تعريف عام للشركة وإنشاء رسالة ترحيب وتخصيص الردود السريعة وتشغيل الرسائل التلقائية ، أيضاً من مميزاته القوية الدردشة المباشرة ، وعلامات الاتصال والمحادثات ، والرسائل الترويجية ، وتقارير تسليم الرسائل ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Telegram

Telegram هو تطبيق شهير آخر للمستهلكين يجذب أكثر من 550 مليون مستخدم شهري نشط ، ذاد استخدامه في الفترة السابقة بسبب وباء فيروس كرونا ، كما يتم استخدامه بشكل كبير من قبل الشركات بسبب التشفير الآمن من طرف إلى طرف لجميع الرسائل التي يمكن تشغيلها بشكل يدوي.

باستخدام Telegram ، يمكن للشركات إنشاء قنوات خارجية للتسويق لآلاف العملاء أو إنشاء مجموعات فائقة على مستوى المؤسسة تضم ما يصل إلى 100000 مستخدم.

يمكن للمستخدم الاستفادة من المكالمات صوتية ومرئية ، واعداد محادثات داخلية سرية ، وأرسل ملفات يصل حجمها إلى 1.5 جيجابايت ، أيضاً يتيح الأتمتة مع برامج الدردشة الآلية التي تدير القنوات والرسائل الواردة ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Facebook Messenger

اشتهر Facebook Messenger في جميع انحاء العالم معادا  الصين ، وتم استخدامه من قبل 1.3 مليار مستخدم. إنه ليس مجرد مكان للأصدقاء والعائلة ، أيضًا: 61٪ من المستخدمين استخدموا التطبيق أيضًا للتواصل مع الشركات.

في حالة وجود عمل مرتبط بأحد صفحات الفيس فيمكن ربط هذه الصفحة بتطبيق Messenger لتسهيل عملية التواصل بين العملاء  يمكن للشركات أيضًا إضافة مكون إضافي للدردشة الحية ، وإنشاء عملاء متوقعين باستخدام حملات Messenger ، ومشاركة الرموز القابلة للفحص لبدء المحادثات ، وأتمتة الردود باستخدام chatbot ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

 WeChat

هو تطبيق شهير ولكن بشكل خاص في دولة الصين ، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع الاصدقاء والعملاء بعد طرق مثل مشاركة رموز QR ، أو إنشاء محتوى مرئي في بحث WeChat ، أو إطلاق الإعلانات ، أو إنشاء تطبيق “برنامج صغير” ، أو حتى يمكن البيع مباشرة من خلال متجر التجارة الإلكترونية المخصص ، أيضاً هناك عدد كبير من اختيارات الرسائل مثل الرسائل النصية ، والرسائل الصوتية ، والرسائل الجماعية ، والبث إلى جماهير كبيرة ، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو ، وإجراء مكالمات جماعية مباشرة ، وإرسال القسائم والملفات ، ودمج روبوتات الدردشة في الحساب العام والصغير ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Slack

Slack هو تطبيق مراسلة شهير وخاصة للأعمال ، ويتم استخدامه من قبل 10 ملايين مستخدم نشط يوميًا وأكثر من 1500 عملية تكامل ، يتيح هذا التطبيق إنشاء قنوات خاصة لتبسيط اتصالات الأعمال الداخلية أو قنوات التعاون مع الشركات الشريكة   ويتيح مشاركة الشاشة والصوت والفيديو وتنبيهات الكلمات الرئيسية والتذكيرات الآلية كلها مدمجة ، ويتميز أيضاً بالأمان حيث يشتمل على مصادقة ثنائية وتشفير البيانات وإدارة مفاتيح المؤسسة ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Ryver

يعتبر Ryver من التطبيقات المفضلة لتفويض مهام الأعمال الداخلية والاتصالات ، ويمكن إنشاء مجموعات خاصة ومحادثات فردية ومنتديات لجماهير معينة ، بالإضافة إلى ذلك ، تساعد ميزات الدردشة والصوت ومؤتمرات الفيديو ومشاركة الشاشة والتذكير الآلي أعضاء الفريق على الاتصال والبقاء في مهمة ، تشمل عمليات الدمج Dropbox و Google Drive ، مع توفر أخرى من خلال Zapier بقابل قسط ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.[1]

أفضل برنامج محادثة آمن

  • Wire
  • Threema
  • Wickr Me
  • Viber

Wire

Wire هو تطبيق مراسلة فوري هدفه الرئيسي كتشفير من طرف إلى طرف ، وجعله افتراضيًا لحماية بيانات مستخدمه مثل الرسائل والصور والمستندات ، نظرًا لأن هذا التطبيق قيد التشغيل دائمًا ويعمل بشفافية في الخلفية ، لا يحتاج أبدًا إلى التنشيط ،  بالإضافة إلى ذلك ، يتم هنا استخدام مفتاح تشفير جديد لكل رسالة مما يقلل من تأثير مفتاح واحد تم اختراقه ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Threema 

يعتبر أكثر تطبيقات المراسلة الفورية الآمنة مفتوحة المصدر الموثوق بها لتطبيقات الجوال والويب. 

حيث يقوم الخادم الخاص بالتطبيق بحذف الرسالة نهائيًا بمجرد تسليمها إلى المستلم ، ومع ذلك فإن المعلومات التي تتم إدارتها في الغالب على الخادم تتم إدارتها تلقائيًا محليًا أيضًا على جهاز المستخدم ، وهذا يعني الحماية من التنصت على أي نوع من المحادثات. 

مع تصميم Threema ، فإنه يسمح فقط للمستلمين المقصودين بقراءة الرسائل ، نظرًا لأن Threema مفتوح المصدر ، فإنه يسمح للمستخدمين بالتحقق من صحة التشفير ، ولهذا لا يتعين عليك تقديم أي بريد إلكتروني أو رقم هاتف للقيام بعملية تسجيل لأغراض أمنية ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

Wickr Me 

Wickr هو أحد أشهر تطبيقات المراسلة الآمنة التي تم التعرف عليها من حيث الخصوصية ، ويسمح هذا التطبيق هذا للمستخدمين بالتفاعل الفوري مع بعضهم البعض عبر محادثة نصية فردية أو جماعية لضمان تشفير الرسائل النصية والرسائل الصوتية والمذكرات. 

لا يطلب Wickr أي تفاصيل شخصية كرقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني أثناء عملية التسجيل ، وكلها تتمتع بأمان في الحساب ، يُعتبر أداة تعاون بدلاً من تطبيق مراسلة خاصة للدردشة نظرًا لقدرته على مشاركة الشاشات وحالات الإنترنت والمواقع.

وأيضاً يتم تشفير البيانات بشكل افتراضي وكانت تقارير الشفافية متاحة لكل من يستخدم Wickr ، ويعتبر أفضل تطبيق مراسلة آمن يستخدم Perfect Forward Secrecy (PFS) بدعم من المصادقة الثنائية (2FA) ،يمكن تحميل التطبيق من هنا.[2]

Viber

يعد Viber أكثر من مجرد مراسلة ، فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من ميزات الاتصال والمراسلة ، ويوجد خيارات متعددة من الملصقات التعبيرية والرموز التعبيرية ، و GIF ، فهو تطبيق مجاني وآمن للمكالمات والرسائل يتيح التفاعل مع أي شخص في أي مكان دون توقف ، يمكن تحميله من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى