ما هو النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل 

كتابة: علا علي آخر تحديث: 29 يونيو 2022 , 05:10

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو النظام الصحراوي .

ماهو الاسم العلمي للانظمه البيئية الرئيسية على الأرض

  • النظم البيئة الصحراوية
  • النظم البيئة الزراعية
  • النظم البيئية للمياه العذبة
  • النظم البيئية البحرية
  • النظم البيئة للغابات
  • نظم التندرا

تعريف النظام البيئي

النظام البيئي هو نظام تتفاعل فيه الكائنات الحية تتفاعل فيما بينها ومع البيئة المادية .

مكونات النظام البيئي الطبيعي

هناك مكونان رئيسيان للنظام البيئي وهما على اتصال مستمر مع بعضهما البعض .

  • المكونات الحيوية
  • المكونات اللاأحيائية.

المكونات الإحيائية للنظام البيئي

المكونات الحيوية في النظام البيئي هي الكائنات الحية التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الكائنات الحية الأخرى داخل النظام البيئي مثل  النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة.

يمكن تصنيف المكونات الحيوية للنظام البيئي إلى ثلاث فئات:

  • كائنات منتجة
  • كائنات مستهلك
  • كائنات محللة

الكائنات المنتجة :  وتشمل هذه جميع الكائنات ذاتية التغذية في البيئة، وهذه الكائنات تستخدم الطاقة الضوئية لتصنع الطعام من تلقاء أنفسهم ،ومن أمثلتها النباتات والطحالب الخضراء، وتعتمد جميع الكائنات الحية الأخرى على النباتات لاحتياجاتها من الطاقة من الغذاء وكذلك الأكسجين.

الكائنات المستهلكة : وهي تشمل جميع الكائنات غيرية التغذية داخل النظام البيئي، وهي التي تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على الكائنات المنتجة للحصول على الغذاء، ويتم تصنيف الكائنات المستهلكة لثلاثة أنواع وهي آكلات العشب والتي تتغذى على النباتات، وآكلات اللحوم وهي الكائنات التي يمكنها أكل الأنسجة الحيوانية والنباتية داخل البيئة، والنوع الثالث من المستهلكات هي الطفيليات.

المحللات : وتشمل النباتات الرمية التي تعمل على المادة الميتة وتفسدها لتتغذى على المواد العضوية المتحللة، وتحول هذه المادة إلى نيتروجين وثاني أكسيد الكربون وهي تلعب دورًا حيويًا في إعادة تدوير العناصر الغذائية بحيث يمكن للكائنات المنتجة استهلاكها مرة أخرى، ومن أمثلة المحللات البكتريا والفطريات.

تظهر أهمية المكونات الحيوية وغير الحيوية في البيئة عندما تبدأ في التفاعل مع بعضها البعض. على سبيل المثال ، توفر العناصر الحيوية مثل النباتات الغذاء للكائنات الحية الأخرى. التربة هي العنصر

المكونات اللاإحيائية للنظام البيئي

العوامل اللاأحيائية هي العوامل الكيميائية أو الفيزيائية التي تؤثر على الكائنات الحية كجزء من دورة حياتها، ويشار إليها أيضًا بالعوامل البيئية.

تشكل العوامل الفيزيائية والكيميائية المكون غير الحيوي للنظام البيئي وتشمل خصائص البيئة والضوء والهواء والتربة والمغذيات وما إلى ذلك

وتختلف العوامل اللاأحيائية للنظام البيئي من نظام بيئي إلى آخر، مثل درجة الحموضة في الماء أو الملوحة والأكسجين المذاب والتي تمثل بعض العوامل اللاأحيائية التي يتم تضمينها في النظام البيئي المائي، بينما يمثل ضوء الشمس والمغذيات ونوع التربة ونوع المطر درجة حرارة والرياح بعض العوامل الأساسية في النظم البيئية الأرضية.

تدفق الطاقة في النظام البيئي

تعتبر عمية تدفق الطاقة من العمليات الرئيسية في النظام البيئي. في كل مرحلة ، يحتفظ المستهلك بجزء بسيط من الطاقة التي يستهلكها. تتبدد الطاقة المتبقية كحرارة ولا يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى. يعتبر نظامًا مفتوحًا فيما يتعلق بالطاقة لأنه يعتمد على استمرار تدفق الطاقة ويفقد الطاقة في العملية.

وتمثل الشمس مصدر الطاقة للنظام البيئي الأرضي، ثم تنتقل عبر السلسلة الغذائية، حيث تصنع النباتات الموجودة في ضوء الشمس الطعام بوجود ثاني أكسيد الكربون والكلوروفيل ومن خلال التفاعلات الكيميائية المختلفة تتحول طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية.

وتعتمد الحيوانات العاشبة عادة على النباتات التي تصنع الطعام للحصول على طاقتها، بينما تتغذى الحيوانات آكلة اللحوم على العواشب وغيرها من الحيوانات آكلة اللحوم، وتقوم الكائنات المحللة بتحليل بقايل النباتات والحيوانات بواسطة عدة تفاعلات مختلفة لتطلق جزئيات مرة أخرى في البيئة في شكل مواد كيميائية يستفيد منها الكائنات المنتجة مرة أخرى.

والنظام البيئي يعد نظاما مفتوحًا فيما يخص الطاقة، حيث يتم فقدان بعض الطاقة أثناء الدورة.

تدفق المواد في النظام البيئي

العملية الرئيسية الأخرى في النظام البيئي هي تدوير المواد في شكل مغذيات، وعلى عكس الطاقة ، لا يتم إدخال المادة في نظام بيئي من أي مصدر خارجي، بدلا من ذلك ، يتم تحويلها كيميائيا.

ولا يتم فقد أي مادة في الدورة. يعتبر أيضًا نظامًا مغلقًا فيما يتعلق بتدفق المواد، وتعرف حركة عناصر النظام البيئي مثل الكربون والفوسفور والنيتروجين عبر النظام البيئي باسم الطاقة البيوجيوكيميائية.

ويحد توافر الطاقة والمغذيات من إنتاجية النظام البيئي.

على سبيل المثال في المحيط ، يكون الضوء وفيرًا على السطح ولكنه يصبح نادرًا في أعماق البحار، وأيضًا تصبح المغيات نادرة لذا فإن الإنتاجية محدودة. [2]

السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية في النظام البيئي

السلسلة الغذائية هي سلسلة توضح كيفية ارتباط الكائنات الحية ببعضها البعض من خلال طرق التغذية المختلفة ومستويات الطاقة داخل البيئة.

بينما تظهر شبكة الغذاء كيفية ارتباط السلاسل الغذائية ببعضها البعض، ويمكن أن تتكون شبكة الغذاء الواحدة من سلسلة غذائية واحدة أو أكثر.

والشبكة الغذائية تشبه السلسلة الغذائية ولكن الشبكة الغذائية أكبر نسبيًا من السلسلة الغذائية، لكن  من حين لآخر، يستهلك العديد من الحيوانات المفترسة كائنًا حيًا واحدًا أو يستهلك العديد من الكائنات الحية الأخرى.

ونتيجة لهذا تترابط العديد من المستويات الغذائية، لذلك في بعض الحالات تفشل السلسلة الغذائية في عرض تدفق الطاقة بالطريقة الصحيحة، أما شبكة الغذاء فهي قادرة على إظهار التمثيل المناسب لتدفق الطاقة  حيث تعرض التفاعلات بين الكائنات الحية المختلفة. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى