كيف تختلف الحورية عن الحشرة المكتملة النمو 

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 04 يوليو 2022 , 01:14

كيف تختلف الحورية عن الحشرة المكتملة النمو

تختلف الحورية عن الحشرة المكتملة النمو أن الحورية تمتلك هيكل خارجي رقيق ولا تمتلك جناحات. الحورية هي في الأساس الشكل الصغير ما قبل شكل الحشرة البالغة المكتملة النمو. الحورية تتغذى على نفس طعام الحشرة البالغة المكتملة النمو وتعيش في نفس مكان عيش الحشرة البالغة المكتملة النمو. أي أن الاختلاف بين الحورية والحشرة البالغة المكتملة النمو هو في الحجم والأجنحة ليس إلا.

عند نمو وتطور الحورية يصبح الهيكل الخارجي ضيق جدًا ومن اللازم استبداله. بمجرد نمو وتطور الحورية تمر بعملية تدعى الانسلاخ molting حيث تتم في هذه العملية استبدال الهيكل الخارجي الضيق بالهيكل الخارجي الجديد المناسب للحورية. هذا الهيكل الخارجي الجديد المناسب سوف يصبح غير مناسب مرة أخرى حتى تصل الحورية إلى الحجم الكامل. حيث تحدث هذه العملية عدة مرات حتى تصبح الحشرة في النهاية بحجم الحشرة البالغة المكتملة النمو.

من بين الحشرات التي تمر عبر التحول غير الكامل البق الحقيقي، والجنادب، والصراصير، والنمل الأبيض، وفرس النبي، وصراصير الليل، والقمل.[1]

كيف تتحول الحورية إلى الحشرة المكتملة النمو

تتحول الحورية إلى الحشرة البالغة المكتملة النمو من خلال عمليات الانسلاخ. تساعد عمليات الانسلاخ الحوريات على النمو والتطور والتحول إلى الحشرة البالغة المكتملة النمو في النهاية. أي أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الحشرات تخضع للانسلاخ. علاوة على ذلك، تعتبر عمليات الانسلاخ من العمليات المفيدة من أحل تخلص الحشرات من بعض المشاكل الخفيفة في الجلد مثل فقدان المستقبلات الحسية مثل الأشعار الحسية اللازمة عند الحشرات إلى جانب التخلص من المواد الملتصقة المزعجة للحشرات.

وهكذا نجد أن عمليات الانسلاخ التي تخضع لها الحورية هي التي تمكن الحورية من النمو والتطور حتى تصل إلى الشكل البالغ والمكتمل النمو. هناك بعض أنواع الحشرات التي تخضع للانسلاخ عدد محدد مسبقًا وراثيًا قبل البلوغ. كما أن هناك بعض أنواع الحشرات التي تخضع للانسلاخ بعد البلوغ ولكن هذه الأنواع قليلة ومحدودة. أي أن الانسلاخ هو إجراء أساسي وضروري من أجل نمو الحشرات. على سبيل المثال، تخضع بعض أنواع الحشرات إلى 6 أو 7 عمليات من الانسلاخ حتى تتحول إلى الشكل البالغ.[2]

صفات الحورية

تتمتع الحورية بالعديد من الصفات والسمات القريبة من الحشرة البالغة والمكتملة النمو. حيث تشبه الحورية الحشرة البالغة والمكتملة النمو من حيث الشكل ولكن تختلف من حيث الحجم. كما تفتقر الحورية إلى القدرة على الإنجاب وتفتقر إلى الأجنحة الموجودة عند الحشرة البالغة والمكتملة النمو. تخضع الحورية إلى عدد من عمليات الانسلاخ من أجل التحول إلى الشكل البالغ من خلال التخلص من الهيكل الخارجي للنمو والتطور.[3]

دورة حياة الحشرات

الحيوانات تنمو وتتغير وتتكاثر خلال الحياة. هذه هي دورة الحياة. ولا شك أن الحيوانات المختلفة لها دورات حياة مختلفة. تنقسم الحشرات إلى نوعين حسب دورة حياة الحشرات:

  • دورة حياة الحشرات المكونة من ثلاثة مراحل (التحول غير الكامل)
  • دورة حياة الحشرات المكونة من أربعة مراحل (التحول الكامل).

دورة حياة الحشرات المكونة من ثلاثة مراحل (التحول غير الكامل): تكون دورة الحياة عند بعض أنواع الحشرات مكونة من ثلاث مراحل فقط. هذه المراحل الثلاثة هي البيضة، الحورية، الحشرة البالغة. عندما تفقس البيضة تبدو متشابهة مع الحشرة البالغة ولكن تكون أصغر من حيث الحجم ومن دون جناحات. هذه هي مرحلة الحورية. وتتضمن بعض الأمثلة عن الحشرات التي تمتلك دورة حياة مكونة من ثلاثة مراحل البق الحقيقي، واليعسوب، والجنادب، وصراصير الليل، وحشرة أو مقص.

دورة حياة الحشرات المكونة من أربعة مراحل (التحول الكامل): تكون دورة الحياة عند بعض أنواع الحشرات مكونة من أربعة مراحل. هذه المراحل الأربعة هي البيضة، اليرقة، العذراء، الحشرة البالغة. خلال مرحلة العذراء، تخضع الحشرة إلى تحول كبير حيث تبدو الحشرة البالغة مختلفة تمامًا عن الحشرة غير البالغة. حيث يكون هناك اختلافات كبيرة في الشكل والحجم والغذاء كذلك بين المراحل الاربعة من دورة الحياة. على سبيل المثال، الحشرة في مرحلة اليرقة تتغذى على غذاء مختلف عن الحشرة في مرحلة العذراء. وتتضمن بعض الأمثلة عن الحشرات التي تمتلك دورة حياة مكونة من أربعة مراحل الفراشات، والعث، والخنافس، والنحل، والدبابير، والنمل، والذباب.[4]

التشابه بين دورات حياة الحشرات

كما ذكرنا سابقًا، هناك نوعين من أنواع الحشرات حسب دورة الحياة. دورة الحياة المكونة من ثلاثة مراحل (التحول غير الكامل) ودورة الحياة المكونة من أربعة مراحل (التحول الكامل). وفي يلي التشابه بين دورات حياة الحشرات:

  • كل من التحول غير الكامل والتحول الكامل من أنواع نمو وتطور الحشرات.
  • كل من التحول غير الكامل والتحول الكامل يبدأ بمرحلة البيضة وينتهي بمرحلة الحشرة البالغة.
  • يتغير شكل جسم الحشرات في كل من التحول غير الكامل والتحول الكامل كُلّ بطريقته.
  • كل من التحول غير الكامل والتحول الكامل يتضمن عدد من عمليات الانسلاخ أثناء النمو والتطور إلى مرحلة الحشرة البالغة.

الاختلاف بين دورات حياة الحشرات

التعريف

  • التحول غير الكامل: التحول غير الكامل هو نوع من أنواع النمو والتطور في دورة حياة الحشرات المكونة من ثلاثة مراحل. تحدث في التحول غير الكامل تحولات تدريجية في الحشرة خلال النمو والتطور من مرحلة البيضة وحتى مرحلة الحشرة البالغة.
  • التحول الكامل: التحول الكامل هو نوع من أنواع النمو والتطور في دورة حياة الحشرات المكونة من أربعة مراحل. تختلف المراحل الأربعة وهي البيضة، اليرقة، العذراء، الحشرة البالغة اختلاف كبير من حيث الشكل عن بعضها البعض.

المراحل

  • التحول غير الكامل: يتضمن التحول غير الكامل ثلاثة مراحل هي البيضة، الحورية، الحشرة البالغة.
  • التحول الكامل: يتضمن التحول الكامل أربعة مراحل هي البيضة، اليرقة، العذراء، الحشرة البالغة.

اليرقة والعذراء والحورية

  • التحول غير الكامل: في التحول غير الكامل تتواجد الحورية وهي عبارة عن شكل مصغر من الحشرة البالغة المكتملة النمو.
  • التحول الكامل: في التحول الكامل تتواجد اليرقة والعذراء. تكون اليرقة نشيطة ونهمة للغاية على عكس العذراء التي تكون غير نشيطة. كما أن هذه الأشكال غير البالغة مختلفة عن الحشرة البالغة المكتملة النمو.

الهيكل الخارجي

  • التحول غير الكامل: هناك بعض أجزاء الهيكل الخارجي للحشرات تبقى كما هي طول دورة حياتها في التحول غير الكامل.
  • التحول الكامل: كل أجزاء الهيكل الخارجي للحشرات تتعرض تمامًا للانسلاخ في التحول الكامل.

الأمثلة

  • التحول غير الكامل: تتضمن بعض الأمثلة عن التحول غير الكامل: فرس النبي، والصراصير، والنمل الأبيض.
  • التحول الكامل: تتضمن بعض الأمثلة عن التحول الكامل النمل، والدبابير، والبراغيث.[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى