أقوى ٢٠ جهاز مخابرات في العالم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 يوليو 2022 , 08:53

أقوى عشرين جهاز مخابرات في العالم

تعمل أجهزة المخابرات بشكل أساسي مثل الجهاز العصبي في إعداد دفاع أي دولة ، وهو مسؤول عن تغذية المعلومات الحيوية لوكالات إنفاذ القانون والقوات المسلحة حول التهديدات المحتملة للأمن القومي ، كما تقوم هذه الأجهزة على جمع وتحليل واستغلال المعلومات السرية غير المتاحة لعامة الناس لمصلحتهم الخاصة وفيما يلى أقوى ٢٠ جهاز مخابرات في العالم:

  1. وكالة المخابرات المركزية – الولايات المتحدة
  2. جهاز مخابرات المملكة المتحدة
  3. جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد
  4. جهاز مخابرات GCHQ و NSA بالولايات الأميركية
  5. جهاز المخابرات الأجنبية (SVR RF) – روسيا
  6. جهاز وزارة أمن الدولة الصين
  7. وكالة الاستخبارات الأجنبية في ألمانيا
  8. المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) – فرنسا
  9. جهاز المخابرات الداخلية – باكستان
  10. المخابرات الاسترالية السرية
  11. جهاز البحث والتحليل – الهند
  12. رئاسة المخابرات العامة – السعودية
  13. جهاز المخابرات الوطني – تركيا
  14. مكتب التحقيقات الفيدرالي – الولايات المتحدة الأمريكية.
  15. المديرية الوطنية للأمن- أفغانستان
  16. دائرة المخابرات الأمنية الكندية (CSIS) – كندا
  17. وكالة التحقيقات الوطنية الهند
  18. جهاز المخابرات الداخلية باكستان
  19. مكتب وبحوث استخبارات مجلس الوزراء – اليابان
  20. وكالة أمن الدولة – جنوب إفريقيا[2]

وكالة المخابرات المركزية – الولايات المتحدة

تم تأسيس جهاز المخابرات الرئيس هاري س. ترومان عام 1947 ، كان دافعها الرئيسي هو التوسط في استخبارات السياسة الخارجية وتحليلها في جميع أنحاء البلاد ، اليوم ربما تكون أقوى وكالة في مجتمع الاستخبارات الأمريكية.

يتم إنفاق معظم موارد المنظمة والقوى العاملة على جمع المعلومات الاستخباراتية الأجنبية بأقل قدر ممكن من البيانات المحلية. 

جهاز مخابرات المملكة المتحدة

تم تأسيس جهاز مخابرات المملكة المتحدة في عام 1909 ، تُعرف خدمة المخابرات البريطانية السرية (SIS) ، المعروفة أيضًا باسم MI6 ، بأنها واحدة من أكثر المنظمات احترامًا في عالم التجسس ، تم الاعتراف رسميًا بوجود SIS فقط في عام 1994 ، أي بعد حوالي 9 عقود من إنشائها الأولي.

على عكس MI5 ، يقتصر نطاق SIS على الأشخاص والكيانات خارج الجزر البريطانية ، وكانت الوكالة متورطة إلى حد كبير في الحرب العالمية الثانية ، والحرب الباردة ، ونزاعات إقليمية أخرى في جميع أنحاء العالم.

جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد 

تم تأسيس هذا الجهاز في عام 1949 ، ويعتبر أحد أقدم أجهزة التجسس وأكثرها قدرة وخوفًا في العالم ، الموساد مثل وكالة المخابرات المركزية ، هو وكالة استخبارات أجنبية   وبصرف النظر عن جمع المعلومات الاستخباراتية ، فإن الموساد مكلف بمكافحة الإرهاب والعمليات السرية في الخارج ، وفي عام 2017 ، أطلق الموساد صندوق الابتكار التكنولوجي ، Libratad ، للاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة.

جهاز مخابرات GCHQ و NSA بالولايات الأميركية 

المقر الرئيسي للاتصالات الحكومية ، أو GCHQ ، هو منظمة أمنية مسؤولة عن جمع المعلومات الاستخبارية بشكل أساسي من خلال استخبارات الإشارات لحكومة المملكة المتحدة وقواتها المسلحة ، لدى GCHQ مكونان: المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC) ومنظمة الإشارات المركبة (GCHQ Bude).

يُجري مركز NCSC تقييمات للتهديدات ويقدم المشورة المتعلقة بالأمن السيبراني إلى المؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة المتحدة ، وفي المقابل يقوم GCHQ Bude بعمليات أوسع لجمع المعلومات الاستخبارية ، مثل اعتراض بيانات الأقمار الصناعية والكابلات.

تعتبر وكالة الأمن القومي (NSA) ، نظيرة GCHQ الأمريكية ، واحدة من أكثر وكالات الاستخبارات انتشارًا في العالم ، وهي المسؤولة عن جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالأمن من الداخل والخارج لمساعدة وكالات الأمن الفيدرالية الأخرى في الولايات المتحدة.

تشارك وكالة الأمن القومي في المراقبة الجماعية من خلال برامج القرصنة والتنصت السرية ، من حيث الميزانية ، NSA هي ثاني أكبر منظمة استخبارات في الولايات المتحدة بعد وكالة المخابرات المركزية.

جهاز المخابرات الأجنبية (SVR RF) – روسيا

تأسست في عام 1991 وحقق الجهاز نجاح كبير ، بعد أن تم حل الأخيرة في عام 1991 ، ومن مسؤوليات هذا الجهاز جمع المعلومات الاستخباراتية ، وإجراء التجسس الاستراتيجي والاقتصادي ، وحماية المسؤولين الروس في الخارج.

ولأكثر من عقد بعد تشكيلها ، لعب هذا الجهاز دورًا أكثر تأثيرًا في السياسات الخارجية لروسيا من وزارتها. وبحسب ما ورد ، كانت السلطة الحاسمة في نقل التقنيات النووية الروسية إلى إيران.

جهاز وزارة أمن الدولة الصين

تم تأسيس هذا الجهاز في 1983 ليصبح من اقوي عشرين جهاز مخابرات في العالم ، وهي وكالة مدنية مسؤولة عن جمع المعلومات الاستخباراتية المحلية والأجنبية والاستخبارات المضادة لجمهورية الصين الشعبية.

تم إنشاء بعد الدمج بين إدارة التحقيقات المركزية (وكالة الاستخبارات الأجنبية السابقة) وفرع مكافحة التجسس بوزارة الأمن العام.

مع وجود كبير في جميع القارات الخمس ، تعتبر MSS واحدة من وكالات الاستخبارات القوية والمؤثرة في العالم ، وتشتهر الوكالة باستراتيجياتها العدوانية وغير التقليدية لجمع المعلومات الاستخبارية.

وكالة الاستخبارات الأجنبية في ألمانيا 

تأسس هذا الجهاز في ألمانيا خلال الحرب الباردة في عام 1956 بمساعدة وكالة المخابرات المركزية ، بعد سنوات من إنشائها ، عملت دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND) كبوابة وحيدة لوكالات التجسس الغربية لمراقبة الكتلة الشرقية عن كثب ، خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، كانت دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية.

المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) – فرنسا

تأسس جهاز المخابرات الفرنسي في عام 1982 ، ومن المعروف أن هذا الجهاز يعمل بشكل مباشر تحت إشراف وزارة القوات المسلحة الفرنسية وهي مكلفة بجمع المعلومات الاستخباراتية ومكافحة التجسس ، فضلاً عن إجراء عمليات خاصة على أرض أجنبية.

جهاز المخابرات الداخلية – باكستان

 يعتبر هذا الجهاز من أقوى أجهزة المخابرات في العالم ، حيث يتم تجنيد أفراد المخابرات الباكستانية فقط من الفروع الثلاثة للقوات المسلحة الباكستانية ، تشتهر ISI بتكتيكاتها العدوانية التي تشمل الحرب النفسية والتخريب.

المخابرات الباكستانية هي واحدة من وكالات الاستخبارات القليلة في العالم التي لها وجود مهيمن في أفغانستان حتى الآن ، ويعتقد أن لها دور كبير في الحرب السوفيتية الأفغانية في الثمانينيات من خلال توفير الدعم اللوجستي والاستخباراتي الضروري للمجاهدين الأفغان ، نفذت المخابرات الباكستانية عمليات سرية في الهند وليبيا وإيران والعراق.

المخابرات الاسترالية السرية 

جهاز المخابرات الأسترالي ، أو ASIS ، هو المكون الخارجي لمجتمع الاستخبارات الأسترالي ، وهي مكلفة بجمع المعلومات الاستخبارية من الخارج والتي تتعلق بالأمن الداخلي الأسترالي والمصالح الإستراتيجية.

تم إنشاء هذا الجهاز بأمر تنفيذي ، ومع ذلك أصبح وجودها معروفًا علنًا لأول مرة بعد حوالي عقدين من الزمان ، في عام 1972 ، بعد أن كشف تقرير إخباري عن أنشطتها التجسسية في الدول الآسيوية المجاورة ، تظل معظم عملياتها في السنوات الأخيرة سرية.

جهاز البحث والتحليل – الهند

تأسست هذا الجهاز في عام 1968 بعد فشل الاستخبارات الهندية خلال الحرب الصينية الهندية عام 1962 ، وذلك بغ ش منع مثل هذه الكوارث في المستقبل ، أنشأت حكومة الهند جناح البحث والتحليل (R&AW) في عام 1968 كوكالة استخبارات خارجية مخصصة.

وتشمل مسؤولياته جمع المعلومات الاستخبارية من الدول الأجنبية فيما يتعلق بالأمن القومي للهند ، وأيضاً لها دور في مراقبة تراقب تهريب الأسلحة والمخدرات إلى البلاد ، كمل تشارك في أمن المنشآت النووية الهندية.

دائرة المخابرات الأمنية الكندية

تم إنشاء هذا الجهاز في 21 يونيو 1984 ، حتى يصبح بديل عن خدمة الأمن RCMP ، وتم اعتبارها الوكالة الكندية الأساسية لجمع وتحليل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالأمن الداخلي.

جهاز المخابرات الكندية CSIS هو عضو في Five Eyes ، وهو تحالف من وكالات استخبارات مختلفة من أستراليا ونيوزيلندا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، ربما يكون التحالف أقوى كيان لجمع المعلومات الاستخبارية في العالم منذ الحرب الباردة.

يحتوي CSIS على أربعة مكونات ، مكافحة التجسس ، ومكافحة الإرهاب ، ومكافحة الانتشار ، كما تم إنشاء المكون الرابع ، وهو البحث والتحليل والإنتاج (RAP) ، للتنسيق بشكل أفضل مع إدارة تقييم الاستخبارات الكندية في مكتب مجلس الملكة الخاص.

رئاسة المخابرات العامة – السعودية

تأسس هذا الجهاز في عام 1955 ، وهي عبارة عن وكالة مخابرات خارجية سعودية لها وجود عميق في دول غرب آسيا وشمال إفريقيا ، تأسست في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ، وهو  جهاز يقوم بجميع المهام المتعلقة بالاستخبارات في البلاد.

جهاز المخابرات الوطني – تركيا

هي وكالة المخابرات الأساسية في تركيا وتعمل مباشرة تحت رئيس الدولة ، رئيس جمهورية تركيا ، وتشمل مهامها جمع المعلومات الاستخبارية وتقييم التهديدات الداخلية والخارجية والاستخبارات المضادة.[1]

الزوار يشاهدون الان
100 نكتة .. " نكت مضحكة " ㋡ ⇽ مستحيل ما تضحك
رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
ألغاز ممتعة مع الحل
جميع اسماء الانبياء
خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
50 معلومة لفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية
اسماء ببجي مزخرفة .. ツ إنجليزي ツ و ༒ عربي ༒
أسماء بنات من القرآن الكريم
مقدمة وخاتمة عن التغيرات المناخية
100 عبارة لـ " كلام جميل يجذب الناس "
وضعية ادماجية عن التضامن الانساني
رابط سريع لـ 192.168.1.1 تسجيل الدخول
وضعية ادماجية عن الزهد في العصر العباسي
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
امثال عربية مشهورة
اسماء free fire مزخرفة جديدة 2022
مقدمة وخاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي
بحث عن التنمر
قصص قصيرة بالانجليزي
" 50 إسم جديد " .. اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة
تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
نكت بايخة بس مضحكة
تفسير رؤية الثعابين في المنام لابن سيرين
15 قانون من قوانين كرة السلة
ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ
تعبير عن التغيرات المناخية
انشاء عن الارادة والعزيمة بالمقدمة والخاتمة
بحث حول حقوق الطفل وواجباته
خصائص الوصف في الشعر الجاهلي 
مقدمة وخاتمة عن الوطن
100 سؤال وجواب عن الأنبياء..توعويه وتعليمية
مقدمة اذاعة جديدة " 10 مقدمات مميزة "
100 اسماء اولاد فخمة ملكية
192.168.1.1 تغير كلمة السر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى