اين تنمو معظم جذور النباتات

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 يوليو 2022 , 05:42

معظم جذور النباتات تنمو في

تنمو جذور النباتات في التربة السطحية .

حيث تكون أول مراحل تطور البذرة هي خروج الجذر من الغلاف ثم يبدأ هذا الجذر بالنمو ويتكون من أربع مناطق، هي غطاء الجذر ومنطقة انقسام الخلية ومنطقة الاستطالة ومنطقة النضج وجميع هذه المناطق تكون موجودة في في طرف الجذر [1].

قلنسوة الجذر: حتيىيتمكن الجذر من النمو تقابل العديد من الصعوبات مثل الاحتكاك ووجود جزيئات من الصخور في التربة فهناك غطاء لطرف الجذر، ويكون عبارة عن كتلة من الخلايا تقوم بحمايتها من التلف الميكانيكي وأيضا يقوم بإفراز الصمغ وهي عبارة عن مادة لزجة كي تساعد الجذور على النمو وأيضا تتمثل أهميتها في أنها تجعله ينمو إلى أسفل .

منطقة انقسام الخلية: توجد منطقة انقسام الخلية تحت غطاء الجذر  تقوم الخلايا بالانقسام بشكل دائم، ويسمي هذا الانقسام بالإنقسام الفتيلي حتى يظل هناك جيل للخلايا الجديدة حتى يستطيع الجذر من التمكن بالطول في الطول، كما أن مناطق الانقسام الخلوي النشطة في أطراف الجذور والسيقان ويطلق عليها الخلايا الإنشائية القمية .

منطقة الاستطالة: تظهر منطقة الاستطالة عند إطلاق خلايا جديدة في النسيج الإنشائي القمي للجذر، وهي عبارة عن قمة صغيرة ومدورة لتساعد في إطالة الجذر وتكون غير متمايزة ولا يكون لديها وظيفة محددة .

منطقة النضوج: المرحلة الاخيرة وهي توجد بعد منطقة الاستطالة، هى تكون مرحلة النضج لتصبح فيها الخلايا المتمايزة وتكون كل خلية مختصة بوظيفة محددة و النهائية على حسب مكان وجودها مثل الخلايا الموجودة في وسط الجذر تكون وظيفتها نقل نسيج الخشب و اللحاء .

كما أنه أيضا يتم في هذه المنطقة تكوين شعر الجذر كي يزيد من مساحة من قدرتها على الامتصاص، ولكن تتلف شعر الجذر بشكل أسرع إذا تم نقلها في أصيص جديد مما يؤثر علي قدرة النبات على امتصاص الماء والمواد المغذية الأخرى .

وظيفة الجذور في النبات

  • المرسا والدعم .
  • الامتصاص و التوصيل .
  • المواصلات .
  • تخزين .
  • البناء الضوئي .
  • التهوية .
  • حركة .
  • التكاثر .

المرسا و الدعم: يمثل جذر النبات الداعم الأساسي لتثبيت النبات النبات في التربة، وكلما زادت أعماق الجذور زادت احتمالية بقاء النبات في التربة للعديد من السنوات في مكانها دون حركة [2] .

الامتصاص والتوصيل: من اهمية الجذر بالنسبة للنبات وجود الشعيرات الجذرية التي تساعد النبات علي امتصاص الماء والمواد المغذية الأخرى الموجودة بالتربة التي تساعد النبات على النمو.

أيضا تمكنها من امتصاص العناصر الغذائية غير العضوية والتي تكون ضد تدرج التركيز حتى يتم صعودها للأعلى ضد الجاذبية في الساق والاوراق، كما أن في المناطق الصحراوية تمتد الجذور بالأعماق التي تصل التي تمد النبات بالماء بشكل دائم من خلال المياه الجوفية، كما أن هذه الميزة تكون مساعدة لتحديد مكان البئر حتى يتم حفرها .

المواصلات: توجد في الجذور قنوات تكون مخصصة ومصممة حتى تنتقل من خلالها العناصر الغذائية والماء حتى تصل إلى الساق والأوراق، وأيضا هناك قنوات أخرى تكون مخصصة لنقل الأغذية العضوية والتي تكون موجودة بالأجزاء الهوائية من النبات وحتى الجذور .

تخزين: واحده من الوظائف الهامة للجذور هي تخزين الكربوهيدرات والماء حتى يتم تخزينها في النبات، كما يحدث في البطاطا الحلوة والجزر حتى يتم التخزين هذه المواد الموجودة في الحلويات والتي يمكن أن تصل إلى 70 كجم من الماء .

البناء الضوئي: حتى يحصل النبات على احتياجاته من الطعام يقوم بعملية التمثيل الضوئي، وأيضا تكون من وظائف مساعدة النبات بالقيام بعملية مثل الجذور الهوائية الموجودة في نباتات المعروف وأيضا في بساتين الفاكهة .

التهوية: تساعد الجذور النباتات التي تنمو في البيئات المائية وخاصة التي تنبت على سطح المياه الراكدة، فيكون لهذه النباتات جذور متخصصة تطلق عليها pneumatophores و التي تساعد على نشر الأكسجين من الهواء .

حركة : من وظائف الجذور التي تساعد النبات هي القيام بحركات انقباضية لبعض الأنواع من النباتات التي تكون المصابيح فتقوم بسحب النبات إلى أسفل في داخل التربة حتى تصبح في بيئة ملائمة وهي حتى تتمكن من تكون المصابيح .

التكاثر: تساعد بعض نواع الجذور النبات علي التكاثر حتى يتمكن النبات من الاستدامة لنوعه، وأيضا في بعض النباتات في مرحلة النضج يمكنك رؤية الفسائل تقوم بالنمو حول الجذع بشكل كبير من الجذور حتى تقوم بالنمو بشكل افقي .

أنواع الجذور في النبات

تختلف أنواع الجذور الخاصة بكل نبات عن الأخرى فمثلا يختلف جذر الأرز عن جذر الذرة وأيضا يتم تقسيم الجذور إلى نوعين رئيسيين هما من حيث الأصل والموقع وهما الجذر الرئيسي والجذر العرضي [3].

الجذر الرئيسي: يقوم هذا النوع من الجذور بالنمو بشكل مباشر أثناء النمو إلى الأسفل في الأرض، أيضا تنمو الفروع الجانبية من خلالة إنه الجذر الأساسي الذي يتطور ليصبح هو المسيطر، وهو الجذر الأساسي .

يقوم بالنمو بشكل أعمق في الأرض لتعمل كمرسى وداعم للأرض بسبب ثباته في التربة مثل جذر الفجل وجذر المانجو أيضا التوت الأسود، كما أنها تنشأ من خلال جذور ثانوية ويقوم هذا النوع من الجذور يقوم بالاستطالة بشكل مستقيم للجذر .

صفات: تقوم الجذور الطرفية بالتطور حيث تبدأ بداية من جذر للجنين، وتكون بشكل دائم تحت سطح التربة ويكون أيضا هناك جذر أساسي واحد مع جميع الفروع التي تنمو بطريقة أكروبيتال ليبقى الجذر الأساسي ثابت طوال فترة حياة النبات، أما النباتات التي تكون ثنائية الفلقة على فلقتين فيكون نظام الجذر الرئيسي من جذر نبات ثنائي الفلقة وجذور جانبية، كما انه يحتوي نظام جذر أشجار المانجو و التوت الأسود أيضا على هذا النوع من الجذور ثنائية الفلقة .

ثانيا الجذر العرضي: يختلف هذا النوع من الجذور لأنة لا ينشأ من الجذور ولكن ينشأ من الساق والأوراق مثل جذور جوز الهند، وأيضا الجذر الرئيسي لشجرة الأثأب وأيضا هذا النوع من الجذور يكون في جذر شجرة الصنوبر اللولبية ثم يتطور من أجزاء نبات غير الجذر .

قد يتواجد تحت الأرض أو في الجو  ينمو هذا النوع من الجذور من عقد متعددة الوسائط والعقد الجذعية والأوراق، ثم تتطور في حالة إصابة النبات اليإلى نوعين وهما الجذر الليفي والجذر غير الليفي .

اولا الجذر الليفي:
يتكون هذا الجذر الليفي من قاعدة الساق و التي تكون مثل جذور الأرز و العشب، كما أنها تشبه الألياف تنمو مع الساق وهذه الجذور الليفية ويكون عمر الجذر الأساسي قصير ثم يتم استبداله بجذور،ولكن بعدد أكبر كما أن هذه الجذور تكون مرتفعة و متوازية وأيضا نحيلة ومتفرعة وتبدأ بالنمو مع الساق مثل جذر نباتات الأرز وجذر نبات جوز الهند وتكون هذه الجذور شبيه بالعنقود، كما يوجد بها عدة جذور مشتركة متماثلة بالحجم، انهم لا يكونوا متعمقين بالتربة .

الجذر غير الليفي:
هي عبارة عن جذور عرضية تتطور ولكنها لا تنمو متصلة بالساق بل تتطور بشكل منفصل عن بعضها، تكون هذه الجذور غير ليفية ولا تعتبر كمرسى  داعم للنبات، هذا النوع من الجذور يوجد بجذر الصنوبر اللولبي وجذر الدعامة لشجرة بانيان .

كما يوجد بعض الأنواع الثانوية الأخرى من الجذور حسب نوع و أنواع النباتات هي:

الجذور الزاحفة: وهي عبارة عن نوع من الجذور تكون سطحية أو داخل التربة بشكل أقل .

الجذور الدرنية: هي عبارة جذور تكون سميكة بشكل كبير لتساعد النبات على تخزين كميات الطعام والماء ويكون هذا النوع من الجذور واسع و ملتهب .

الجذور المائية: وهذا النوع من الجذور يكون بالنباتات التي تنمو في الماء حتى تقوم بمدها بالأكسجين الموجود بالغلاف الجوي وتساعدها علي النمو .

الجذور الطفيلية: هذا النوع من الجذور يقوم بربط نفسه بالنبات ثم يقوم بامتصاص العناصر الغذائية من النبات فهو يعمل كمضيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى