هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 يوليو 2022 , 11:32

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم

نعم يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم .

يبدأ قلب الجنين في الأسبوعين الخامس والسادس في فترة الحمل بوميض الخلايا في داخل جذع الجنين، ويكون عبارة عن خفقان ويسمي بأنبوب القلب النامي ولن يكون هذا التكوين الصغير مكتمل ومكون من أربع غرف بالشكل المعروض [1].

إنما يكون عبارة عن هيكل له شكل أنبوبي ويقوم هذا الأنبوب بالانحناء والإلتواء حتى يتكون قلب الإنسان بشكله المعروف، وتسمى هذه الحركات بنشاط قلبي ولكن لم تبدأ بعض النبضات وأن ما تقوم السيدة الحامل بسماعه هو عبارة عن آلة الموجات فوق الصوتية التي تقوم بترجمة النبضات الإلكترونية .

حتى يتمكنوا من الاستدلال على وجود نشاط قلبي للطفل،وهو ما يتم سماعه على هيئة نبضات الجنين كما الاطباء والباحثين بأن تنتظر الأم حتى يكتمل نمو قلب الجنين حتى يطلق على ما تقوم بسماعة بالنبضات .

هذا ايضا بجانب أن قلب الطفل هو من أول الأعضاء التي تكتمل في الجنين حتى يمد جسم الطفل بالدم المؤكسد، وأيضا المواد المغذية حتى تصل إلى الأعضاء التي تنمو بداخلة  ها هي إليك الخطوات الهامة التي يمر بها القلب حتى يتكون و هي:

في البداية يبدأ انبوب القلب بالالتفاف والانحناء حتى يكون شكل S، ثم يبدأ من بعدها  الجزء السفلي من الأنبوب بالتحرك إلى الأعلى ليتم من بعدها تشكيل غرفتي القلب العلويتين أو ما يطلق عليهم الأذينين ثم يبدأ . 

منتصف الأنبوب بالتشكل والانقسام إلى الحجرتين السفليتين والتي يطلق عليهم البطينين ليتم من بعدها تشكل الجدران و الانقسام إلى الغرف  يكون لكل غرفة مدخل ومخرج حتى يدخل الدم ويخرج منهم بسهولة .

ليتكون من بعدها الصمامات التي تكون موجودة بين البطينين والشريان الأورطي والشريان الرئوي، حتى يتم اكتمال القلب بداية من الاسبوع ال10 وحتى الأسبوع ال 12 لتقوم الأوعية الدموية الصغيرة بالتكون والامتلاء بالدم حتى يصل الطفل إلى مرحلة  الولادة .

تقوم الفتحتين الموجودتان بين الأذينين بالانغلاق ليحصل الطفل على الأكسجين من الرئتين وليس من المشيمة، كما كان داخل رحم الأم .

عدم ظهور نبض الجنين في الأسبوع التاسع

  •  أنه مبكر جدا في الحمل .
  •  لديك الرحم المائل .
  • من الصعب العثور على طفلك .
  • السمنة .
  • المشيمة في الطري .

 أنه مبكر جدا في الحمل: واحد من الأسباب التي تجعلك تواجهين صعوبة في سماع نبضات قلب الجنين هو إنك في مراحل الحمل الأولى والتي لن يكون فيها القلب، ويكون هذا بسبب احتساب موعد بداية الحمل  الولادة بشكل غير صحيح [2].

فإذا لم تقومي بمعرفة عمر الحمل يقوم الطبيب بفحصك عبر الموجات فوق الصوتية حتى يتم التأكد من عمر الحمل الصحيح، وأيضا يمكن للطبيب التأكد عبر تحديد موعد  لزيارة ثانية قبل موعد الولادة .

يكون اقرب وقت للمراجعة كما أنه يمكنك رؤية نبضات قلب الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية حتى من قبل القيام بسماعها على جهاز دوبلر .

 لديك الرحم المائل: أيضا من أسباب عدم قدرتك على سماع نبض الطفل هي اتجاه الرحم أو اتجاهه مما يسهل أو يصعب من القدرة على التقاط دوبلر الجنين الذي يمكنك من سماع نبض قلب الجنين،  لكن يوجد حوالي 20٪ من النساء يكون لديهم الرحم بشكل مائل أو يمكن أن يكون أيضا متراجع مما يجعل الرحم بعيد عن جدار البطن .

مما يجعل قلب الجنين بعيد بالاضافة إلى وجود حلقات من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن في مكان وضع الدوبلر، مما يصعب سماع نبض الجنين و لكن هذا الأمر لا يسبب لك الذعر بسبب تقدم عمر الحمل يقوم  الرحم بالتضخم ويقترب إلى جدار البطن، كما أن كلما زاد عمر الحمل زاد اكتمال الأعضاء الداخلية والخارجية للجنين .

من الصعب العثور على طفلك: يكون من الصعب في مراحل الحمل الأولى الحصول على صورة دقيقة للطفل بسبب صغر حجمه، مما يجعل الدوبلر غير قادر على تكبير الجنين بالطريقة الصحيحة حتى يتم التقاط صوت دقات القلب بشكل أسهل، ولكن يحتاج هذا الأمر المزيد من الصبر حتى يستطيع الطبيب سماع صوت دقات قلب الجنين والقيام بالتقاطه باستخدام دوبلر ولا يتطلب القيام بهذا الأمر الساعات بل هي فقط عدة دقائق .

السمنة: واحده أيضا من الأسباب هي معاناة السيدة الحامل من السمنة، مما يجعل وجود طبقة دهنية في البطن  التي تقوم بمنع الدوبلر من التقاط الصوت ولكن قد يتم استبدالها بالموجات فوق الصوتية، ويتم هذا عبر قيام الطبيب بوضع محول الطاقة في أسفل بطنك وأيضا هناك طريقة أخرى يقوم بها الطبيب، وهي عبر إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ويتم هذا من خلال إدخال عصا الموجات فوق الصوتية في المهبل ليكون بمقدورها سماع نبضات الجنين بسبب اقترابها من الرحم .

المشيمة في الطريق: بسبب وجود المشيمة في الطريق يصعب هذا الأمر علي الطبيب سماع دقات قلب الجنين في مراحل الحمل الأولى ويمكن ـن تنمو المشيمة على الجدار الأمامي للرحم، مما يجعل الدوبلر يلتقط تدفق الدم عبر المشيمة و في حالة إذا كان صوت تدفق الدم مرتفع يكون من الصعب التقاط صوت النبضات التي تكون منخفضة في خلال ال 10 أسابيع الأولي من الحمل ولكن يتم حل هذة المشكلة مع تقدم عمر و حجم الجنين .

مراقبة نبضات قلب الجنين في المنزل

  • سماعة الطبيب .
  • دوبلر الجنين .

توجد اكثر من طريقة حتى تتمكني من مراقبة نبضات قلب الجنين و انتي متواجده في المنزل،  لكن جميعها لن تكون بدقة الأجهزة الموجودة لدى الأطباء وإجراء الموجات فوق الصوتية ومن هذه الأجهزة التي تساعدك على سماع نبض الجنين هي [3]:

سماعة الطبيب: تساعدك سماعة الطبيب على سماع نبضات قلب الجنين بداية من الاسبوع 18 وحتى الاسبوع ال 20 .

دوبلر الجنين: أيضا يساعدك دوبلر الجنين على متابعة نبض الجنين عبر القيام بإرسال موجات صوتية من داخل بطن الأم وإلى الجنين، كما أن دوبلر الجنين حتى في مراحل الحمل المبكرة ويمكن أن تكون في الاسبوع التاسع والتي تساعدك على سماع نبضات قلب الجنين، ولكن مع وجود هذه البدائل على الأم عدم إهمال زيارة الطبيب خلال مواعيد الزيارة المحددة .

نبض الجنين الذكر

قد قام الباحثون بفحص حوالي 966 صورة من خلال الموجات الصوتية للنساء في الاسبوع 14 من الحمل، ثم قاموا بتكرار هذا الفحص في فترة الثلث الثاني من الحمل والتي كانت بين الأسبوعين 18 و 24 كانوا يستطيعون تحديد جنس الطفل من خلال الموجات فوق الصوتية [4].

لكن كانت 477 من النساء لم يكونوا قادرين على ذلك فقط توفر المعايير حتى يتم دراستهم وفيها تم الكشف عن 244 حالة حمل في إناث وأيضا اثبت الكشف عن 233 حمل في ذكور . 

كما أن معدل ضربات القلب للجنين ساعد في القدرة علي التنبؤ في جنس الجنين، اثبتت الدراسات أن متوسط ضربات القلب للأجنة الأولاد في الثلث الأول من الحمل يكون 154.9 نبضة خلال الدقيقة .

أما الإناث فيكون 151.7 نبضة خلال الدقيقة ولكن هذه الأسطورة لم تثبت جدارتها لعدم وجود فارق كبير في معدلات ضربات قلب كلا الجنسين في فترة الحمل الأولى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى